• ×

02:16 مساءً , الخميس 12 ديسمبر 2019

\" أبو نقوش \" . . لا تخرج العروس إلا به في الطائف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - الطائف -واس

يعد \" الثوب النسائي .. ثوب الديرة \" موروثاً أصيلاً وعريقاً من المورثات العديدة التي تمتاز بها محافظة الطائف ولازال يستخدم حتى وقتنا الحاضر وخصوصاً في قطاعي الهدا والشفا بالإضافة إلى وادي محرم والغديرين .
ويعرف الثوب بعدة أشكال وأسماء وفقا للمناسبات إذ يصنف إلى ثلاثة أقسام \" ثوب أبو جنوب \" و \" ثوب الحرجية \" والثالث \" ثوب أبو نقوش \" الذي يمثل أهمية ضمن احتياجات العروس ليلة زفافها حيث لا يمكن أن تخرج من بيت أهلها إلا ومعها هذا الثوب .
وتمر عملية حياكة ثوب \" أبو نقوش \" وهو الثوب الأهم في فرح العروس حيث تزف في غمرتها به وتسمى هذه الزفه \" زفة الثوب البدوي\" التي تكون في بداية حفل الزفاف بمراحل عدة تنفذ يدوياً وتستغرق نحو 3 أشهر .
وتعمد منفذات \" ثوب أبو نقوش \" في بداية تصميمه إلى شراء القماش من النوع التترون ذي اللون الأبيض بمقاسات مختلفة حسب أحجام العرائيس ومن بعدها تتم المرحله الثانية من عملية التنفيذ وهي مرحلة صبغ القماش باللون الأزرق الكحلي الذي يمثل أرضية الثوب تليها تنفيذ المرحلة الثالثة والتي تتمثل في عملية المشغولات اليدوية من نقوش وغيرها على تلك الأرضيه ومن ثم يتم غسل القماش بالماء فقط لكي لا تتأثر خيوط النقش باي إضافات وبعدها يتم تجفيفه .
أما المرحلة الرابعة فتشمل عملية التصميم والتفصيل وهي عملية قص القماش، وتكون البداية بالجزء العلوي للثوب وهو ما يعرف بالحلق ويكون ذا خطوط متعرجة في الخلف والأمام وتسمى \" تناحير \" حيث يكون العدد من الأمام مختلفاً عنه في الخلف، كما يشتمل الحلق على إضافات يمنى ويسرى وهي ما تسمى بالأكمام والتي تلبس في الأيدي مقتبسة المشغولات التي تمت في حلق الثوب من خيوط القصب الأبيض و الأحمر الحر الذي يسمى بــ \" الشلَّة \" وهي غالية الثمن يتراوح سعرالشلة الواحدة منها ما بين 20 25 ريالا وتكون عملية الحياكة حسب ذائقة مستخدمة الثوب من ألوان القصب الأحمر والأبيض وفي الغالب يكون اللون الأبيض الأكثر إستخداماً في مشغولات الثوب وتسمى بخياطة \" الكٌحل \" التي تعرف في التطريز حالياً بغرز أوعقد السلسلة حيث توزع بنسب متباينة على نحو 2 كاحل أبيض و1 كاحل أحمر و2 كاحل أبيض و 1 مشترك بين الأبيض و الأحمر ويسمى \" المجَازع \" ثم يتم تتكرار ماتم حياكته مرة ثانية وتختتم الحياكة بعملية تسمى بــ \" المردوف والسنن \" والتي تنفذ بخيط القصب الأبيض وبذلك ينتهي القسم العلوي من الثوب الذي يسمى \" الحلق \" .

وتنفذ ملاحق الحلق وهي الأكمام بخياطة القصب المماثل لتقسيمات الحلق في عدد الكحل و ألوانها ، وفيما يخص عملية التنقيش التي تنفذ يدوياً بخيط الحريرالأبيض في القماش الأزرق في وسط الثوب والتي تعرف بإسم \" البَدنه \" تكون عملية التنقيش بأعداد متباينة وبطريقة 2-1-2 و بطريق متعرج بركنين .
أما القسم الثالث من عملية صناعة \" ثوب أبو نقوش \" ما يعرف بإسم \" الحذاية \" وهي بإرتفاع نحو 15 سنتيمتر وتقسم على شكل مربعات وبخطوط طولية وعرضية يتم حياكتها بالقصب الأبيض والأحمر بنفس تقسيمات كحل الحلق وعقبها تأتي المرحلة النهائية لتفصيل الثوب وتتمثل في تجميع هذه الأجزاء الأساسية والتى تسمى بــ \" الأشلة \" وكل ثوب له 12 شِلال قد تزيد في بعض الأحيان وتحاك بنفس طريقة الحلق من حيث عدد الكحل وتقسيمات ألوان القصب الأبيض والأحمر .
وهناك ملحق مستقل للثوب تعرف بالمسفع \" الطرحة \" وهي سوداء اللون تكون بطول 4 متر على شكل مشابه للساق والقدم ،ومطرزة الأطراف بالقصب الأبيض والأحمر والترتر بمختلف النقشات ومرتبطه بالثوب إرتباط مباشر.
ويوصي منفذي ومصممي ثوب \" أبو نقوش \" الذي تصل تكلفته كمادة خام الى 20 ألف ريال بأخذ الإحتياطات أثناء اللبس والإبتعاد عن العطورات والبخور لما تسببه من إتلاف للثوب في خيوط التطريز للقصب بنوعيه حيث لو لامسته لتحولت ألوان القصب الأساسية إلى لون أسود وبذلك يتلف الثوب .
ومن وسائل المحافظه على الثوب حفظه في مغلفات من القماش بعد قلبه على الوجه الآخر بحيث يصبح وجه الثوب الى الداخل ليكون بعيداً عن كل ما يؤثرعلى الالوان المزينة بها الثوب .

image

image
بواسطة : المدير
 2  0  3051
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-04-2010 04:28 مساءً أحب أهل الغربية كلللهم :
    ماشاء الله رووعة بصراحة وشغل مضبوط بدقة ودرجة عالية...
  • #2
    02-05-2010 02:29 مساءً جماااااااانه :
    ماشاء الله تبارك الله صراحه انا عجبني وشكله مره شياكه حرام يسمونه بدوي<br>
    تمنيت اني من اهل الطائف
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:16 مساءً الخميس 12 ديسمبر 2019.