• ×

08:13 مساءً , الأربعاء 11 ديسمبر 2019

وزارة الصحة .. تحذر من منع سفر المتورطين في الأخطاء الطبية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جـــــــــازان نيـــــــــوز :عبدالله الثوري السبيعي (متابعات)
طلبت وزارة الصحة من جميع مرافقها الطبية في المناطق والمحافظات عدم حظر السفر على الأطباء المتورطين في قضايا الأخطاء الطبية . وطالبت بشكل عاجل ان يتقيّد الجميع بما نصت عليه اللائحة التنفيذية لمزاولة المهن الطبية والتي تنص على حظر السفر على الممارسين الصحيين الذين يشكلون طرفا في قضايا الأخطاء الطبية لفترات مؤقتة على ان لا يمتد منعهم من السفر لفترات تتجاوز الـ30 يوما منذ بداية التحقيق . وكشفت الوزارة عن ان هناك 50.2% من إجمالي قرارات الإدانة في الأخطاء الطبية تم تبرئتها أي ان نصف الممنوعين من السفر لم تتم إدانتهم .

وحذر وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي جميع الإدارات الطبية والمديريات الصحية والمدن الطبية والبرامج العلاجية من منع الأطباء من السفر الى الخارج بعد تجاوز الفترة التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لمزاولة المهن الصحية . وتخوّفت الوزارة من ان يؤدي تجاوز فترة المنع للحدود النظامية المنصوص عليها الى تسرب الكفاءات الطبية من العمل في بعض المرافق الطبية . وأكد الدكتور الحواسي ان ماتضمنته اللائحة التنفيذية كان متوافقا مع نظام المرافعات الشرعية والذي كفل الحفاظ على الحقوق الخاصة والعامة.

وحددت الوزارة برنامج التأمين التعاوني ضد الأخطاء الطبية والمهنية بسداد أي حقوق مالية بناء على اشتراك الأطباء فيه بشكل إلزامي فضلا على ان تقوم المؤسسات العامة والخاصة بسداد التعويضات التي يصدر فيها حكم نهائي إذا لم تتوفر تغطية تأمينية او لم تكف وذلك ضمانا للحق الخاص.

تجدر الإشارة ان الوزارة كشفت عن ان هناك 50.2% من إجمالي قرارات الإدانة في الأخطاء الطبية تم تبرئتها أي ان نصف الممنوعين من السفر لم تتم إدانتهم . وهذه النسبة من إجمالي عدد القضايا البالغ 1356 قضية أي ان نصف الأطباء تم منعهم من السفر مع عدم إدانتهم من اللجان الطبية الشرعية . ويأتي هذا التحذير من الوزارة بعد ان تمادت بعض مديريات الشؤون الصحية في تعنّتها بحرمان الأطباء من السفر ومطالبتهم بإحضار كفلاء سعوديين بالرغم من وجود التغطية التأمينية ما دفع بالعديد من الأطباء الى التسرب من وزارة الصحة حيث فقدت إحدى المحافظات مؤخرا استشاريا متخصصا في عمليات مناظير الركبة المعقدة ويعد الوحيد الذي يقوم بهذه العمليات بسبب تعنّت الإدارات الصحية في حرمانهم من السفر.

يذكر أن الأخطاء الطبية يشترك في حدوثها في حال ثبوتها ، عدة عوامل منها خلل في النظام الصحي بصورة عامة عدم التزام المؤسسات بالمعايير العالمية للجودة  قلة الأطباء المهرة وأصحاب الخبرة والكفاءة عدم الاهتمام بالتدريب والتعليم الطبي المستمر ضعف الإمكانيات البشرية والدوائية والتشخيصية  ضعف الرقابة والمتابعة وتسجيل عدد الأخطاء الطبية للاستفادة من عدم تكرارها وأخيرا ضعف التثقيف الطبي والتواصل بين الفريق المعالج من جهة والمريض وأقاربه من جهة .
بواسطة : المدير
 3  2  3636
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-04-2010 01:27 صباحًا ابو شهد(الخبر) :


    شكراً لك يا وكيل الوزاره على تشجيعك الاطباء على الاخطاء الطبيه لعن ابو بليسك تقول 50% لم تثبت ادانتهم الواضح من هذا الكلام ان 50% ثبتت ادانتهم وبذلك تعارض منعهم من السفر حسبي الله على انظمت وزارة الصحه ..... راجع نفسك يا معالي الوكيل قاتل الله كل من سعى في اتخاذ قرار يشجع الاهمال
  • #2
    02-04-2010 05:21 صباحًا طآلب على حسابه ومتوهق بالخارج :
    اذا كان صاحب البيت بالدف ضاربا......فمن شيمة اهل البيت الرقص

    >>>>ياماااااااال الخيبة يالربيعة
  • #3
    02-04-2010 10:39 صباحًا مواطن :
    (( تسرب الكفاءات الطبية من العمل في بعض المرافق الطبية ))



    50% من الحالات تم إدانة المتسببين فيها


    أي كفاءات يتحدثون عنها ؟!

    أسوأ قطاع في المملكة القطاع الصحي ومانراه من مؤتمرات وندوات واحتفالات ماهو إلا تلميع للصورة السوداء في ذلك القطاع المهترىء المليء بالكوادر الأجنبية فالطبيب السعودي تم استبعاده من قائمة التطوير

    أتحدى أن يجمع الناس على صحة سير ذلك القطاع لافي المدن ولافي القرى ولا في المستشفيات الكبيرة ولا المراكز الصغيرة


    هناك تخريب متعمد لذلك القطاع
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:13 مساءً الأربعاء 11 ديسمبر 2019.