• ×

04:43 صباحًا , الخميس 30 يونيو 2022

فلكية جدة : ذروة ارتفاع«الشعرى»منتصف ليل الاثنين المقبل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز : متابعات :. 
ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن نجم الشعرى اليمانية المع نجوم سماء الليل يصل إلى أعلى نقطة له في سماء المملكة عند منتصف ليل الأثنين 31 ديسمبر فجر الثلاثاء في الأفق الجنوبي في ظاهرة تعرف بـ ذروة منتصف ليل الشعرى وهي دلالة على بداية العام الشمسي الجديد 2013 .

ويمكن رؤية نجم الشعرى اليمانية بسهوله نظرا لانه المع نجم يمكن رؤيته من على سطح الأرض . ولا يمكن الخلط بينه وبين كوكب المشتري المتواجد حاليا في سماء الليل .

فنجم الشعرى اليمانية يشرق في الأفق الجنوبي الشرقي وفي هذا الوقت يكون المشتري مرتفعا في السماء. ويمكن تحديد موقع الشعرى اليمانية ، بالنظر إلى حزام النجوم الواضح لكوكبة الجبار أو كما تعرف عند العرب الجوزاء فهذا النجوم الثلاثة امتدادها يشير دائما إلى الشعرى اليمانية . ويجب هنا التأكيد أن المقصود بالمنتصف الليل ، منتصف المسافة بين غروب الشمس و شروق شمس اليوم التالي . ومثل الشمس ، فان النجوم تشرق في الشرق وتتحرك ظاهريا نحو الغرب عبر السماء . منتصف المسافة للشمس أو أي نجم تحدث عندما يصل النجم إلى أعلى نقطة في السماء .

جدير بالذكر أن الشعرى اليمانية يصل إلى أعلى نقطه له في السماء منتصف ليل العام الشمسي الجديد ، و بسبب أن النجوم تشرق وتغرب مبكرا بساعتين في كل شهر ، الشعرى سوف يكون في أعلى نقطة في السماء عند الساعة 10 مساء في الأول من فبراير المقبل.







3
بواسطة : المدير
 0  0  1331
التعليقات ( 0 )