• ×

02:25 مساءً , الثلاثاء 28 يونيو 2022

إنجاز المرحلة الأولى من المدينة الجامعية بجازان بأكثر من ثلاثة مليارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز ـ محمد بن على الذروي 

تشهد جامعة جازان نقلة نوعية، في مفهوم الاستثمار الذي استهدف الإنسان باعتباره الركيزة الأساسية للتنمية والإعمار، فقبل ستة أعوام وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حجر الأساس لمشروع المدينة الجامعية على ساحل البحر الأحمر بجازان على ‏مساحة تسعة ملايين متر مربع، ليعلن عن بدء أحد المشاريع الإستراتيجية العملاقة التي يشهدها عهد ‏النماء والنهضة الشاملة.‏


د. محمد آل هيازع
وبلغ إجمالي تكلفة المشاريع المنفذة في المرحلة الأولى للمدينة الجامعية أكثر ‏من ثلاثة مليارات ريال، وتوفر جامعة جازان الحضن التعليمي والبيئة الجاذبة لأبناء المنطقة لتلقي ‏تعليمهم في أكثر من مائة تخصص علمي في 45 كلية للبنين والبنات، ما أتاح ‏للكوادر البشرية المؤهلة والمتميزة من أعضاء هيئة التدريس من أبناء المنطقة ‏المنتشرين في كافة الجامعات السعودية، إكمال رسالتهم التعليمية في منطقتهم‎.
ويقول مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع « جامعة جازان تمثل حالياً مشهداً حضارياً تنموياً وضع لبناته الأولى سيدي خادم الحرمين الشريفين، وأثلج ‏صدري المشروعات الضخمة المنجزة بالمدينة الجامعية التي توفر بيئة تعليمية ‏مثلى، سيعود أثرها على المنطقة إنساناً وأرضاً وتنمية».
وهنأ آل هيازع أبناء المنطقة بهذا المشروع الذي يسعد أبناء الوطن وأهالي جازان على وجه ‏الخصوص‎.‎
وأوضح آل هيازع، أن هذا المنجز ‏الحضاري يجسد الدعم غير المحدود والرعاية الكبيرة التي تجدها الجامعة ‏من خادم الحرمين الشريفين فهو الراعي لهذه النقلة التنموية الحديثة ‏ومؤسسها، مؤكدا أن الجامعة منذ تأسيسها وهي تحظى بمتابعته واهتمامه ‏.‏

مشروعات المرحلة الأولى
البنية التحتية: بلغ ما تم اعتماده لمشاريع البنية التحتية لخمسة مراحل ملياراً و270 مليون ريال.
سكن الطلاب: بلغت تكلفة مشروع إسكان الطلاب بالمدينة الجامعية 106 ملايين ريال للمبني الواحد، ويتكون المبنى من خمسة ‏أدوار ويتسع لـ 600 طالب، وتم تنفيذ مبنيين لسكن الطلاب.
المستشفى الجامعي: تبلغ طاقته عند ‏اكتمال مراحله 800 سرير جار تنفيذ المرحلة الأولى بأكثر من 400 مليون‎.‎
برج الإدارة: يضم ‏الإدارة العليا للجامعة وأفرعها الإدارية والإدارات المساندة حيث بلغ تكلفته 214 ‏مليون ريال‎.‎
البحيرة الصناعية: كلّف المشروع 160 مليون ريال‎.‎
الفندق الاستثماري: سعت الجامعة لإنجاز الفندق السياحي ليوفر مقراً نموذجياً ‏للإقامة والمؤتمرات والمناسبات ومصدراً استثمارياً.
‏كلية العلوم الطبية التطبيقية: وأقيمت على مساحة إجمالية أربعين ألف متر مربع بتكلفة 149 مليون ريال.
كلية السنة التحضيرية: على مساحة 33 ألف متر مربع بتكلفة 240 مليون ريال.
كلية العلوم: على مساحة 33 ألف متر مربع بتكلفة 244مليون ريال.
كلية الهندسة: تضم أربعة مكاتب للعميد والوكلاء و 120 مكتبا لأعضاء هيئة ‏التدريس، 45 مكتبا إداريا، 60 قاعة و150 معملاً، ومسرحاً سعة 150 شخصاً ‏وبلغت تكلفتها 141 مليون ريال.
كلية الحاسب: تبلغ تكلفة إنشائها 139 مليون ريال.
مشروعات المرحلة الثانية
كلية الطب بتكلفة بلغت ‏‏مائتي مليون ريال.
كلية طب الأسنان بمبلغ 160 مليون ريال.
كلية ‏التمريض والعلوم الصحية للبنات بمبلغ 120 مليون ريال.
كلية الصحة ‏العامة وطب المناطق الحارة بأكثر من 115 مليون ريال.
مشروع الخط ‏الناقل للكهرباء من محطة الكهرباء المحلية إلى محطة التحويل بالمدينة ‏الجامعية والذي تم اعتماده كخط أرضي بتكلفة تقدر بستين مليون ريال.


5
بواسطة : المدير
 0  0  2088
التعليقات ( 0 )