• ×

09:16 صباحًا , الجمعة 14 مايو 2021

القمر الذئب ! الذي سطع ليلة البارحة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - وكالات:

شهدت الليلة الماضية ظاهرة نادرة اكتمل فيها القمر بالكامل حيث كان في أكبر وأسطع حالاته الأمر الذي أضفى على السماء نورا كبيرا يمكن من خلاله لأي شخص رؤية ملامح القمر بسهولة.وذكر موقع سبيس دوت كوم لشؤون الفلك والفضاء الاميركي ان القمر كان أوسع بنسبة 14 بالمئة وأسطع بنسبة 30 بالمئة عما تكون عليه الاقمار الكاملة خلال العام كما كان المريخ على يسار القمر واشبه بنجم يميل لونه للأحمر.

وأضاف أن هذه هي المرة الأولى من عام 2010 التي اصبح فيها القمر كاملا ويطلق عليه اسم القمر الذئب ويعود هذا اللقب الى الثقافة الأمريكية الأصلية ويأتي من فكرة ان الذئاب الجائعة تنبح موجهة رؤوسها باتجاه القمر الكامل في الليالي الباردة.لكن الأمر الذي يثير التساؤل هو لماذا كان هذا القمر أكبر من غيره .

ويوضح الموقع أن القمر يبعد عن الارض ما لا يقل عن 400ر384 كيلومترا ويمر في كل مراحله مرة كل 5ر29 يوما ولكن دوران القمر حول الارض لا يكون كاملا بل جزئي لأن أحد جوانب المدار سيكون أقرب بمسافة 50 ألف كيلومتر عن الآخر لذلك في كل مدار يصل القمر الى أقرب نقطة الينا ما يؤدي الى رؤية القمر بأكبر وأسطع صورة ممكنة ويطلق عليه اسم الحضيض القمري أي ان مدار القمر يكون في اقرب نقاطه للأرض.

وتتكرر هذه الحادثة مرة أو مرتين في العام حيث يتزامن فيهما الحضيض القمري مع القمر الكامل ما يجعل القمر أكبر وأسطع من الاقمار الكاملة خلال العام . ويعتقد كثير من الاشخاص ان الاقمار الكاملة تسبب سلوكا غريبا بين الحيوانات وحتى بين البشر لكن في الحقيقة هناك عدة دراسات خلال السنوات الماضية حاولت أن تربط الاطوار القمرية بالولادات والصدمات القلبية وحالات الوفاة والعنف والانتحار والدخول في مشفى الامراض النفسية ونوبات الصرع وأكثر من ذلك .

وفي الواقع أن للقمر بعض الآثار الغريبة على كوكبنا وهناك عدد من الحقائق الغريبة والمدهشة والمفاهيم الخاطئة لدينا حول القمر فالقمر الكامل في مرحلة الحضيض يؤدي الى حدوث حركات مد وجزر في المحيطات كما ان قرب القمر من الارض يوءدي ايضا الى حدوث حركات مد وجزر في أديم كوكب الارض وليس فقط في المحيطات.

كما ان الشواطئ تكون ملوثة أكثر أثناء اكتمال القمر ويعود السبب في ذلك الى ارتفاع حركات المد والجزر وفي الحقيقة فإن القمر يكتمل عندما تكون الارض والقمر والشمس على خط واحد وفي حال وجودهم على خط مستو تقوم الارض بإلقاء ظل على القمر عندها سيصبح هناك خسوف كلي للقمر لذلك عندما يكون القمر كاملا سيكون سطح القمر مضيئا بنسبة أقل بقليل من 100 بالمئة.
بواسطة : المدير
 0  0  3930
التعليقات ( 0 )