• ×

02:12 صباحًا , الأحد 16 مايو 2021

الدليل الشامل لأنظمة اختبارات المتوسطة والثانوية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - متابعات :
الدليل الشامل لأنظمة وتعليمات الاختبارات في المرحلتين المتوسطة والثانوية، والمتضمن جميع جوانب أعمال الاختبارات الشفوية والتحريرية، وطرق وضع الأسئلة، وآليات سير الاختبارات، والنتائج، وأحكام المراجعة النهائية والتجاوز، وآلية إصدار الشهادات الدراسية العادية والمفقودة. وفيما يلي التفاصيل:
تنظيم الأعمال واللجان
تشكل اللجان وتحدد المهام والمسؤوليات لكل لجنة و عضو من أعضاء اللجان بطريقة واضحة لا تحتمل اللبس ولا تحدث الازدواجية في تنفيذ الأعمال.
إذا كان لأحد الأعضاء صلة قرابة من الدرجة الأولى بأحد الطلاب فيكلف بأعمال لا تتعلق بالصف الذي يوجد به قريبه قدر الإمكان.
يتم اختيار مكان آمن بالمدرسة ويكون مُحكم الإغلاق لحفظ أوراق الأسئلة والإجابات وما يتعلق بالاختبارات.
يتم التأكد من رصد جميع الدرجات المستحقة للطلاب في البرنامج الحاسوبي (درجات أعمال السنة للفصلين، درجات مواد التقويم المستمر، والدرجات المخصصة للجانب العملي أو الشفوي في المواد التي بها اختبار عملي أو شفوي، ودرجات اختبار نهاية الفصل الأول) قبل الاختبار.
مدير المدرسة مسؤول مسؤوليةً كاملةً عن ظروف أسئلة الاختبارات ونماذج الإجابة وأوراق الإجابة ، وعليه أن يتخذ التدابير اللازمة للمحافظة عليها.
تعليمات إعداد الأسئلة
يُكلف المعلمون بإعداد كافة أسئلة الاختبارات ونماذج الإجابة وتسليمها قبل مواعيد الاختبارات بوقتٍ كافٍ على أن تُسلَّم أسئلة الدور الثاني وبديله مع أسئلة الدور الأول.
تعد نماذج أسئلة الاختبارات ونماذج إجاباتها بحيث تتكون لكل مادة عدة نماذج هي أسئلة اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول وبديله مع نماذج الإجابة، وأسئلة اختبار الفصل الدراسي الثاني \"الدور الأول\" مع نماذج الإجابة، وأسئلة اختبار الدور الثاني ، وبديله مع نماذج الإجابة.
نماذج الدور الثاني تعد وفق ثلاثة نماذج هي: النموذج الأول للفصل الدراسي الأول وبديله، وتوزع درجاته على أساس (30) درجة، والنموذج الثاني للفصل الدراسي الثانـي وبديـله، وتوزع درجاته أيضاً على أساس (30) درجة، والنموذج الثالث لكامل المقرر وبديله، ويشمل عدداً مكافئاً من أسئلة الفصلين يتم اختيارها من أسئلة النموذجين الأول والثاني وتوزع درجاته على أساس (60) درجة.
يُراعى ألا يشترك في إعداد الأسئلة أو طبعها أو تغليفها أو الاطلاع عليها من له قرابة من الدرجة الأولى بين الطلاب المراد وضع أسئلة الاختبار لهم أو من صدر بحقه قرار بمنعه من المشاركة في إعداد الأسئلة.
تعليمات سير الاختبارات
تُفتح ظروف أسئلة كل مادة حسب جدول الاختبار من قبل لجنة مشكلة لهذا الغرض بعد التأكد من سلامتها و بمحضر رسمي على أن يتم ذلك قبل موعد اختبارها بعشر دقائق.
الطالب الذي يتأخر بما لا يتجاوز عشر دقائق يُسمح له بدخول الاختبار و يؤخذ عليه تعهد بعدم تكرار ذلك.
الطالب الذي يتأخر أكثر من عشر دقائق و بما لا يتجاوز نصف زمن الاختبار يُسمح له بدخول الاختبار، و يُعد محضر يُحدد فيه مقدار التأخير يوقع عليه الطالب، وبعد انتهاء الاختبار تُدرس أسباب التأخير ويستكمل المحضر بقبول العذر أو عدم قبوله ويُبلَّغ الطالب بذلك، وفي حالة عدم قبول عذره تُعدُّ له استمارة غياب.
لا يجوز أثناء سير الاختبار الإجابة عن أي استفسار عن الأسئلة بما يُوحي بالإجابة، أما في حالة وجود كلمات غير واضحة في الأسئلة فيُمكن للملاحظ توضيح ذلك عند الضرورة.
لا يسمح لأي طالب بتسليم ورقة إجابته قبل مضي نصف الوقت المحدد للإجابة.
اختبار الطلاب ذوي الأعذار
لا يجوز اختبار أي طالب بعد انتهاء الفترة المحددة لاختبار الطلاب المتغيبين بعذر مهما كانت الأسباب.
الأعذار المقبولة هي التي تثبت بتقـارير طبــية معــتمدة حول (العمليات الجراحية، والأمراض المعدية، والطالبة التي تمر بحالة ولادة أو نزيف، والطالب المرافق لأحد أفراد عائلته بالمستشفى، والطالب الذي يُتوفى أحد أفراد عائلته، والطالب الذي يتعرض للتعطيل من قبل الجهات الأمنية بسبب حادث مروري، والحالات المرضية أوالاستثنائية التي تقدرها لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة).
يُقدِّر مدير التربية والتعليم الظروف الطارئة التي تتسبب في حالات غياب جماعية أيام الاختبارات بسبب السيول وما شابه ذلك، وتستلزم تأجيل اختبار الطلاب بحيث يؤجل اختبار مواد أيام الغياب إلى الأسبوع التالي إذا أمكن ذلك، أو يؤجل إلى موعد الاختبار البديل على أن يكون ذلك بموافقة خطية من إدارة التربية والتعليم.
بواسطة : المدير
 0  0  2694
التعليقات ( 0 )