• ×

05:02 صباحًا , الأربعاء 22 سبتمبر 2021

خالد مشعل : نتحمل المسؤولية , واختلفنا مع ايران بسبب الأزمة السورية

من يقلق من صواريخ المقاومة فليعطينا البديل , ونطالب بدعم غذائي ووقود

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد المنصور :  


خاطب الأستاذ خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بختام كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي أقيم بنقابة الصحافيين المصرية بالقاهرة الشعب المصري بقوله :" فخورون بكم وأاهل فلسطين يطلبون دعم الامة العربية كلها ومصر بالذات لوقف العدوان ونصرة المقاومة وللضفة الغربية وللقدس وانهاء الانقسام .

وأكد مشعل ": نتمل المسؤولية ولا اثم عليكم , ومصر كبيرة وتشتغل بالقضايا الكبيرة , فشاركونا ونحن نشارككم , فمصر القوية مكسب لشعبنا ولكم ؛ وعن حق العودة أكد مشعل أ لابديل عن حق العودة ولاخروج لأهلنا في غزة , تعلمنا من نزوح عام 48 اليوم اهل فلسطين وابناء فلسطين مع هذه الحرب يعودون لغزة , قابلت رجلا من أهل غزة وعمرة 50 سنة وهو بطريق لغزة , فأهل غزة يعودون لها ولايخرجون منها , والحصار ليس لغزة وحدها بل حصار لغزة والضفة فهما كيان واحد مع أراضي 48 كيان واحد منظمة التحرير للجميع وقيادة للجميع و غزة ليست كيانا مستقلا واضاف :"يا أهل مصر عندما تغيثوا أهل غزة الله سيغيثكم ونهنئكم بثورتكم 25 يناير وأنتم تقومون بمسيرة بناء مسيرة وترسيخ الديمقراطية .

وشدد مشعل بقوله عما يمكن أن تؤول إليه الحرب في حال فشلت الجهود ": أن غزة ليست الحلقة الأضعف , وكل الاحتمالات واردة , المقاومة بالمنطقة علمت تدخلات القوى التي تقول اسرائيل لها الحق أن تدافع عن نفسها نقول لهم أن يعيدوا حساباتهم , فقد تلقنوا الدرس في العراق وأفغانستان , ونتنياهو هو من يطالب بالتهدئة , وبأنهم ايضا يريدون التهدئة لكن بشروطنا . فاسرائيل هي من بدأت بالعدوان وعليها هي أن تبدأ بوقف اطلاق النار , معيدا لأذهان وضع غزة أنها كان محتلة وتعرضت لحرب ثلاثة أسابيع في 2008 , 2009 , فشعب فلسطين بغزة شجاع ولن يخرج عن أرضه ولابديل عن فلسطين إلا فلسطين وندافع معكم عن سيناء وتدافعون معنا عن غزة كلنا بلد ةواحد وشعب واحد .

وعما تطرحه إسرائيل من شروط أوضح مشعل وعن تهدئة بين الطرفين رد بقوله : "قصة ماتطرحه اسرائيل من شروط لوقف الحرب أنه لا يتحدث عما يتداول بجهد مصري وخابراتها والأتراك والقطريين ولا نتحدث اعلاميا عما يبذل من جهود , ولكن أقول هم بدؤا بالحرب يوقفوه و ينهوا العدوان ونحقق مطالبنا ".
ووجه رسالة لمن ينحازون لاسرئيل ويقولون أنها لها الحق بالدفاع عن أراضيها : "ليكونوا مع أهل الحق ومصالحهم عند350 مليون عربي ومليار ونصف مليار مسلم فليكونوا حريصين على مصالحهم بتلك الدول والشعوب".

وعن تحقيق تهدئة ,انها أيضا معمة لحماس قال مشعل : " نعم ولكن كما تريد المقاومة والشعب أما التصعيد الاسرائيلي فهو وارد , وعزا ذلك لوجود تباينات بين نتنايهو وقيادات الجيش الاسرائيلي , وقد خيبت المقاومة آماله لكي يفوز بالانتخابات , وبحسبانه القضاء على القوة المقاومة , واغتيله الجعبري , وعن نشارته للاسرائيليين عن تدمير الصواريخ , فكان الرد عمليا ".
وطالب مصر والعرب والذي وصفهم بأهلنا الذين نعتز بهم داعيا إلى تكثيف جهودهم لوقف العدوان وتقديم الاغاثة والوقود لغزة .

كما تمنى أن يرفع العر ب سقف المطالب العربية والانطلاق , واخذهم للعبرة من صمود شعب غزة ومقاومتها , و اعتماد وسيرة تسوية واستراتيجية عربية صلبه تتناسب وسلوك شعوبهم فبظل ربيعهم دخلو عصرا جديدا.
وأن الفلسطينيون جاهزون للتعاون والتنسيق مع بعضنا كفلسطينيين ببلورة رؤية تتناسب مع العقل والصمود ونريد وحدة وطنية وتبني برنامج المقاومة كاستراتيجية وطنية فلسطينية

وعن وجود اختلافات بين حماس وإيران قال مشعل " حماس ليست تابعة لسوريا أو لايران أو مصر أو قطر او تركيا أو دولة , نحن تابعون لفلسطين .

واكد اختلاف حماس مع إيران بسبب موقفها من الأزمة السورية , موضحا أن الاختلاف في الموضوع السوري لايعني المقاطعة , كم عبر عن تقديره لماقدمته إيران من دعم ومساندة للمقاومة , كما أشاد مشعل بتطور الأداء العربي ودعا هم لدعم مسيرة تصعيد المطالب العربية المحقة و امتدح االتقدم بالمواقف العربية , وقارن بين موقف مصر قبل اربع سنوات واليوم, وعن معبر رفح بأنه يجب أن يكون كأي معبر بالعالم يربط بين دولتين متجاورتين .
وعن علاقة حماس مع السلطة وفتح أشاد بجهود مصر وأكد أنهم متفقون ليس بالعموميات ولكن بالتفاصيل مع, ومتى انتهى الحصار وينفتح المعبر لاتبقى أي عوائق للتوحد بين الضفة وغزة , وعن القلق الذي يتردد من صواريخ المقاومة قال مشعل :" ليعطونا سلاحا بديلا ندافع به عن أهلنا وأرضنا

1
بواسطة : المدير
 0  0  1413
التعليقات ( 0 )