• ×

12:22 صباحًا , الخميس 2 أبريل 2020

حياتنا " تحذر من مشاركة أمواس الحلاقة وتخزين الأطعمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مزدلفة - و ا س : 

حذرت الجمعية الخيرية للتوعية الصحية "حياتنا" حجاج بيت الله الحرام من مشاركة الآخرين أدوات الحلاقة والتنظيف نهائيا، وذلك للحد من انتقال بعض الأمراض المعدية الخطيرة كالتهاب الكبد (ب) و (ج)، واستخدام الأمواس (ذات المقبض) التي تستعمل لمرة واحدة، وتجنب المشاركة في استخدام أي أنواع أخرى بما في ذلك مقابض الأمواس التي يتم تغيير شفرة الحلاقة بها بعد كل زبون.

وأكدت أهمية قيام الحلاق بغسل يديه جيدا بالماء والصابون قبل الحلاقة أو التقصير. مهيبة بتجنب مشاركة الآخرين في الأدوات الأخرى كفرش إزالة بقايا الشعر أو قطع الإسفنج أو استخدام ما يسمى بالشبة.

وشددت على ضرورة تجنب تخزين الطعام المطهي لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة، حيث يُعد ذلك أحد العوامل الرئيسة المسببة للتسمم الغذائي أثناء الحج، وهو ما يحدث عند تخزين تلك الأطعمة في الباصات وأثناء التنقل بين المشاعر , داعية إلى غسل الفواكه والخضار جيدا بالماء قبل تناولها، وتجنب تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة للحشرات والتلوث، والتأكد من تاريخ الصلاحية عند شراء الأطعمة والمشروبات المعلبة.

وبينت أهمية الحفاظ على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المطهرات الأخرى قبل وبعد الأكل، وبعد استخدام الحمام وبعد العطس والسعال ، وكذلك قبل وبعد إعداد الطعام، وأيضا قبل وبعد تناول الطعام، وعند القدوم إلى مقر السكن , بالإضافة إلى استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات منعا لانتقال العدوى.

وطالبت الجمعية بلبس الكمامات واستخدامها في مواقع التجمعات والازدحام، خصوصا أثناء أداء الطواف والسعي ورمي الجمرات , داعية لاستبدالها من فترة لأخرى وفق إرشادات الجهة المصنعة، لكونها قد تصبح حاملة للجراثيم، مع غسل اليدين بالماء والصابون بعد نزعهما.

1

بواسطة : المدير
 0  0  998
التعليقات ( 0 )