• ×

11:19 صباحًا , الجمعة 6 ديسمبر 2019

(الشــورى) يقـر صـرف عـلاوة تضـخـم سنـوية 5% للمـتقاعـدين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الرياض ـ محمد اليحيى
وافق مجلس الشورى خلال الجلسة العادية التاسعة والستين لأعمال السنة الأولى من الدورة الخامسة التي عُقدت امس ، برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور بندر بن محمد حمزة حجار، _ بالأغلبية_ على ملاءمة دراسة مقترح تقدم به عددٌ من أعضاء المجلس بشأن تعديل نظام التقاعد المدني ونظام التقاعد العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية بإضافة مادة جديدة تتعلق بالعلاوة السنوية، بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

وأفاد الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي في تصريح عقب الجلسة، أن المجلس درس في مستهل جدول أعماله تقريراً مقدماً من لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض بشأن مقترح تقدم به أعضاء المجلس المهندس محمد بن عبدالله القويحص، واللواء الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق، ويوسف بن عبدالستار الميمني، لتعديل نظامي التقاعد المدني والعسكري، ونظام التأمينات الاجتماعية بإضافة مادة جديدة تتعلق بالعلاوة السنوية ونصها: (يصرف للمتقاعد علاوة سنوية تعادل نسبة التضخم السنوية على ألا تقل عن 5 بالمئة )، مشيراً معاليه إلى أن المجلس بعد دراسة المقترح صوّت على توصية اللجنة التي تنص على عدم ملاءمة دراسة المقترح ، وعارضها أعضاء المجلس _بالأغلبية_، ثم طُرح المقترح المقدم للتصويت وحصل على موافقة _الأغلبية_ بملاءمة دراسته من قبل لجنة خاصة.

وأوضح الأمين العام أن المقترح تضمن عرضاً عن الموضوع كما تناول اهتمام الدولة بالمتقاعدين وما تم اتخاذه من قرارات وسياسات في هذا المجال، وشرحاً لتوزيع شرائح المتقاعدين والمستفيدين ومن الورثة، من حيث الأعداد وحجم الاستفادة المالية حسب مناطق المملكة، كما احتوت الدراسة على ملخص لإيرادات ومصروفات المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وملاحظات على أنظمة التقاعد في المملكة، وشرح لأوضاع المتقاعدين الاقتصادية والمعيشية من واقع بعض الدراسات الأكاديمية، وعرض للراتب التقاعدي ومكوناته، مع مقارنةٍ بينه وبين ما كان يحصل عليه المتقاعد قبل تقاعده، بالإضافة إلى عرض موجز لأبرز التجارب في الدول العربية والأجنبية بخصوص العلاوة السنوية للمتقاعدين وأبرز مبررات المقترح.

وناقش المجلس عقب ذلك، تقرير لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة بشأن الترتيب التنظيمي لمصانع المياه المعبأة وغير المعبأة، ومصانع الثلج، ومحلات تقليل الملوحة، واستمع المجلس إلى عرضٍ بشأنه تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد بن عبدالله القويحص.

وأبان الأمين العام أن الترتيب التنظيمي الجديد لمصانع المياه المعبأة وغير المعبأة، ومصانع الثلج، ومحلات تقليل الملوحة جاء في سبع عشرة مادة، تنظم التعامل مع مصانع المياه، والاشتراطات المطلوبة فيها ومتابعة مصانع المياه المعبأة ومراقبتها، وتحديد جهات الاختصاص والأدوات التشريعية المنظمة لذلك.

ويعطي هذا الترتيب التنظيمي وزارة المياه والكهرباء كل ماله علاقة بمصانع المياه المعبأة وغير المعبأة ومصانع الثلج ومحلات بيع وتوزيع المياه وجميع أعمال المتابعة، وإصدار التراخيص الجديدة ومتابعة التراخيص للمصانع القائمة، في حين يسند الترتيب مهمة الترخيص بإقامة المنشآت على المواقع المطلوبة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، وتقوم وزارة المياه والكهرباء عند إعداد الأداة التشريعية بالاستفادة من لوائح الجزاءات والغرامات التي تطبق على مصانع المياه والمحلات المخالفة للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بمياه الشرب، بجانب الاسترشاد بما لدى الوزارات والجهات من الأنظمة واللوائح والاشتراطات الصحية والآليات الخاصة بمتابعة ومراقبة تلك المصانع، مع أهمية استمرار وزارة الشؤون البلدية والقروية عبر أماناتها وبلدياتها عند إصدار التراخيص البلدية لمواقع مصانع المياه ومحلات الشرب في التأكد من وجودها في منطقة غير معرضة بشكل مباشر أو غير مباشر لأي مصدر للتلوث، وبُعدها عن أي منشأة صناعية ذات تأثير سلبي في البيئة.

بواسطة : المدير
 3  0  4471
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-19-2010 01:45 صباحًا انسان عادي :
    المستفيد الأكبر من هذا القرار اللي راتبه التقاعدي يفوق العشرة الاف ريال اما اللي راتبه التقاعدي اقل اين يذهب يذهب يشتغل فرااش في مدرسه والا كديد تاكسي والا يشتغل بالحراج وين العدل نبي العدل يامجلس الشورى ارحمووو اللي رواتبهم قليله مايصير كذا الظلم ظلمات والا الغو هذه النسبه لأنها ماتخدم الا ابو ساق وشاكلته تصور يبو ساق ان راتبك التقاعدي اقل من خمسة الف ريال وشلون تبي تعيش بالله عليكم فهموني تروني غبي ما افهم شي =والله اني لا احتاج الزياده لأن راتبي يفوق الخمسة عشر الف ريال بس متعاطف مع هالضعوف المساكين اللي مستأجرين وشلون يوزعون رواتبهم اذا كان اقل من خمسة الف ريال اذا الايجارات تفوق الفين ريال ومصاريف المنزل والاولاد والبنات والمدارس والفسحات واتنزهـات ليش هذولا مو بشر من حقهم يعيشون حياة كريمه في دولة عم خيرها القاصي والداني== المفروض ان الزياده بالتدرج مثلأ اللي راتبه اقل من خمسه الاف ريال يستلم نسبة خمسين في الميه ومافوق الخمسه الى الستة الاف ريال خمسة و عشرون في الميه واللي فوق الستة الى ثمانية الف ريال عشرون في الميه ومن عشره الى اثناعشر الف ريال عشره في الميه ومن يفوق ذالك خمسة في الميه لأن الخير كثير والملك يبحث عن راحت المواطن فأتقو الله يامجلس الشورى في عباد الله حسووووووووووو فيهم(( لأن الظلم ظلمااااااااااااات)) والله لايرضى يامجلسنا الموقر على هذا الوضع اللي يعيشوه المواطن المتقاعد المسكين اللي قد افنى كل شبابه في خمة مليكه ووطنه ودينه وبالأخير يخرج من الوضيفه حتى المنزل لايملكه== حبو لأخوانكم مثلما تحبون لأنفسكم لأن خيييير الدوله كثيييييير ولله الحمد//////// شكراً جازان نيوز
  • #2
    01-19-2010 07:43 صباحًا واحد من الناس :
    عندنا ميزانيه مجنوووووونه بس مانشوف حاجه

    وين تروح هالملايين؟؟؟؟؟؟

    أكيد بنوك سويسرا !!!!
  • #3
    01-19-2010 03:15 مساءً ابو عماد العسيري :
    الحمد لله وحده

    صراحة اخجل ان يصل هذا الخبر المبهر الى دول الجوار او الصومال او اريتيريا
    يا عالم ياناس 5% من كثر الراتب الي بياخذه المتقاعد خاصة العسكريين مثال ,,, وكيل رقيب او رقيب متقاعد ويعول اسرتين والده ووالدته واخوتنه وخواته وابنائه وزوجته ويقسط سيارة ويدفع إجار وفاتورة تلفون او جوالات وسداد ماء وفاتورة كهرباء اوياخذ زيادة بعد التقاعد خمسة في الميه بالله ليش تعقدون جلسه والمفروض ما تقولون وتفرحون بهاالطلعة والله السكوت اجمل والخمسة هذه بتفتح باب لرفع الاجارات والمعيشة والفائدة للتاجر ومالك العقار والمتقاعد يموت فعلا من القهر قاعد ,, والمثل يقول الي مايلقاه في شبابه مايلقاه والراس شايب اوضح لكم,, لوفيه شمس كان من امس لا لا اوضح اكثر,, لو فعلاً يهمكم ابن البلد كان الزيادة وهو على راس العمل عشان يقدر يكون مستقبل اسرته الان وشيبي في هالخمسة الي مالها داعي ,, مملكتنا مملكة خير ونعمة والي ينصرف على المواطن مصيرة يرجع للبلد المسألة مسألة تدوير للعملة والاقتصاد.. بتدفعون من جيوبكم شئ يا مجلس الشورى ترى المواطنين كافة امانه في اعناقكم واحد واحد وولي الامر موافق على الي تقترحونه لانه حملكم الامانة والي تقولونه مايرده. لكن ما نقول الا الله المستعان.
    احترم واقدر اقترحات الدكتور ابو ساق لانه فعلاً يقترح اقتراحات هادفة وبنأة تخدم الوطن والمواطن .. شوفوا مشكلتكم وينها فيه وحلوها واخدمو وطنكم ومواطنيكم , وشكراً
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:19 صباحًا الجمعة 6 ديسمبر 2019.