• ×

07:25 مساءً , الجمعة 13 ديسمبر 2019

وزارة الصحة..تقرّر سحب شامبو (رولانا) بعد ثبوت تلوّثه بجرثومة تصيب الأطفال بتسمّم دموي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جــــــــــــازان نيــــــوز : عبدالله الثوري السبيعي (متابعات)
أصدر الدكتور منصور بن ناصر الحواسي, وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية, الإثنين 18/1/2010؛ تعميما عاجلا على جميع مديريات الشؤون الصحية في المناطق والمحافظات, إضافة إلى المستشفيات والمراكز الطبية في القطاعات الحكومية الأخرى, وكليات الطب, وهيئة الغذاء والدواء, ومؤسسة سلطان الإنسانية؛ يفيد بضرورة الإسراع في سحب تشغيلات مستحضر شامبو الأطفال (رولانا) من جميع مستشفيات الصحة.

ويأتي هذا القرار على خلفية تلقي الوزارة معلومات مفادها ثبوت تلوث هذا النوع من الشامبو, الذي ينتجه مصنع الحياة في الدمام, بجرثومة سيرشيا مرسينيس (Serrratia Mercescens), الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابة الأطفال بتسمّم دموي, والتهاب السحايا, وملتحمة العين, والمسالك البولية, والجلد, ومن ثم الوفاة.

وكشف الدكتور طارق مدني, أستاذ الطب الباطني والأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، أن 14 مولودا تضرّروا بسبب هذه الجرثومة الموجودة في الشامبو, وقد توفي أحدهم.

وقال مدني: \"نحن لسنا في حاجة إلى انتظار ظهور نتيجة فحص العينات التي سحبت من المصنع, فلدينا أكثر من 15 كرتونة من التشغيلة رقم 46504058 التي تسلمناها من المصنع, وهي محفوظة بطريقة سليمة\"، موضحا أن مستشفى جامعة الملك عبد العزيز التابع لكلية الطب الذي طلب من وزارة الصحة سحب المستحضر من الأسواق, في طريقه لمقاضاة المصنع، كما أن والد الطفل المتوفى سيرفع شكوى رسمية ضدّ المصنع.
بواسطة : المدير
 3  0  1276
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-19-2010 01:26 صباحًا مواطن :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خير أخوي عبدالله السبيعي ولجازان نيوز عظيم الإمتنان .

    نتمنى بأن الأمر يناط بهيئة الغذءا والدواء مباشرة , وتمنح لها الصلاحيات الكاملة بإيقاف أي عينات مشبوهة , وتجهيزها بمختبرات ذاتية متطورة , وسحب أي عينات تكشف مختبراتها غير ملائمتها دون كل هذه المشاوير الطويلة .


    فبحسب ما اطلع عليه الكثير من الناس وتناقلوه , أنه من مدة طويلة وهو يتردد التحذير من تلك العينة من الشامبو وغيره كثير من الأغذية والأدوية , وأجهزة القياس الطبية , مثل شريط قياس نسبة السكر في الدم وحليب الأطفال وغيره كثير .



    والسؤال : هو إلى متى يكون المواطن فأر تجارب لبعض الجهات المسؤولة ؟؟!!

    كل جهة ترمي بالأمر على جهة أخرى وكأن الأمر اختراعات نووية !


    وهذا نلاحظه في كثير من الأمور , والتبرير يأتي دائما هكذا : يحال إلى ( جهة الاختصاص ) ومن جهة الإختصاص إلى جهات التنفيذ , وهكذا يطول المشورا ونفقد تحقيق الهدف في حينه .

    من جد مثل هذه الأمور واللامبلاة التي نلمسها بشكل متكرر أصبحت تخرج الإنسان من صمته وتفقده حلمه وصبره .





  • #2
    01-19-2010 01:39 صباحًا برجس :

    هيئة الغذاء والدواء حذرت من هذا المنتج منذ اكثر من ستة اشهر وانتشرت بالانترنت بالوثائق والحالات المرضية نتيجة هذا المنتج ..

    بعد اصابة من اصيب من البشر بالمئات تفيق وزارة الصحة من غيبوبتها لتمنع هذا المنتج ..

    المضحك المبكي ان تعميم السيد مسئول الصحه الحواسي ارسل الى هيئة الغذاء والدواء والهيئة هي من حذر من هذا المنتج اثناء سبات وزارة الصحة ..

    عجبي ..
  • #3
    01-19-2010 10:08 صباحًا عزيز نفس :
    ما بقي شي الا فية تلوث ومشاكل وينكم يا وزارة الصحة وين وزارة التجارة حسبي الله ونعم الوكيل
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:25 مساءً الجمعة 13 ديسمبر 2019.