• ×

10:11 صباحًا , الإثنين 20 يناير 2020

مساء الاربعاء .. احتجاب الثريا خلف القمر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز -وائل طميحي
ذكرت الجمعية الفلكية بجدة انه بمشيئة الله تعالى تشهد سماء المملكة مساء يوم الاربعاء 18 شوال مرور القمر اما نجوم الثريا في ظاهرة فلكية تعرف باسم الاحتجاب.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : انه عند شروق القمر وارتفاعه فوق الافق سوف تكون نجوم الثريا إلى جانب يسار القمر حيث سيكون القمر مضاء بنسبة 86.2 % من إضاءة البدر المكتمل ومع مرور الوقت سوف يبدأ القمر في الاقتراب من الثريا الى ان يحجبها ابتداء من حوالي الساعة العاشرة مساء وسوف يستمر إلى حوالي الساعة الثانية عشرة والنصف مابعد منتصف الليل. .

وبين ابوزاهرة : ان نجوم الثريا أو حشد الثريا تقع بين كوكبة فرساوس وبين رأس الثور في (برج الثور) وهي عنقود ضخم يحوي حوالي 500 نجم يافع يعرف هذا العنقود أيضا باسم الشقيقات السبع وتعود هذه التسمية إلى المع سبعة نجوم في هذه الكوكبة. يمكن رؤية هذه النجوم بسهولة من خلال العين المجردة. ويعتقد بان عمر الثريا صغير جدا فهو لا يتجاوز 100 مليون سنة .

تقع الثريا على مسافة 380 سنه ضوئية فقط من الأرض. من خلال المنظار الثنائي العينية سوف يظهر العديد من النجوم أكثر من الشقيقات السبع ومن خلال تلسكوب كبير يمكن رؤية بعض المواد السديمية حول النجوم.
بواسطة : المدير
 0  0  1032
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:11 صباحًا الإثنين 20 يناير 2020.