• ×

08:14 صباحًا , الثلاثاء 4 أغسطس 2020

طالبات وطلاب فروع جامعة صنعاء بالمملكة لوزير التعليم العالي بالمملكة: نناشدكم التدخل أصبحنا مهددين بالانقطاع عن دراستنا بعد قرار الجامعة تعليق الدراسة بفروعها بالمملكة

تجاذبات سياسية تكتنف جامعة صنعاء , تطال فروعها بالمملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - جدة - الحسن ثابت : أبدى عدد من طلاب وطالبات فروع مكاتب جامعة صنعاء بالمملكة استيائهم على خلفية تعليق الدراسة بالجامعة منذ عامٍ مضى حتى حينه , واصفين أن ذلك يهدد مستقبلهم.
وأجمع عدد من الطلاب و الطالبات في حديث لـ« جازان نيوز» أمس على أنهم يعانون من «حالة احتقان نظير توجه الجامعة تعليق الدراسة منذ عام مضى ، متذمرين من صعوبة التواصل مع الجامعة الأم بصنعاء,

فيما تناقلت قنوات التواصل الاجتماعي ، دعوات للتجمع ومواجهة مديري الفروع بالمملكة للمطالبة باستئناف الدراسة , إضافة لإعادة جميع الحقوق المالية لغير الراغبين في مواصلتها , فيما يقدر نسبة السعوديين الملتحقين بفروع جامعة صنعاء بالمملكة مابين ( 20- 25 % ) من اجمالي الطلاب والطالبات الملتحقين بالدراسة بشتى الفروع, كما يوجد العديد من الطلاب والطالبات السعوديين المبتعثين في نفس الجامعة وجامعات يمنية أخرى داخل اليمن .

وذكرت إحدى الطالبات "ف. م" في اتصال هاتفي : " أنا وبعض زميلاتي سبق وأن سلمنا بحث التخرج للسنة الأخيرة , ومنذ عام مضى حتى اللحظة لم تسلم لنا وثائق التخرج .
وتؤكد الطالبة أنها على التوالي تجرعت عناء السفر إلى مكتب الفرع بجدة لأكثر من مرة من أجل استلام وثيقة تخرجها إلا أنها لم تجد مدير المكتب ، الذي يذكر أنه ترك مكتب الجامعة على خلفية خلاف مالي وإداري لم يثبت للصحيفة صحة نقله .
طالب آخر صالح . ع :" أنهيت كافة متطلبات التخرج, ومعدل درجاتي مرتفع , وأصبحت مهيئاً لاستلام وثيقتي للعمل بإحدى الشركات , حيث كنت أعمل بوقت فراغي على نظام التشغيل الذاتي , ولكن تبخرت أحلامي تزامناً مع غياب مدير الفرع بعد عدّة اتصالات وزيارات لمكتب الفرع , الذي يرد بجوابه الوحيد بعد سئولي عن الوثيقة " مدير الفرع لم يعد حتى الان , وهو المسئول عن تسليمها ".

طالبة بفرع الجامعة بجدة . هـ .علوي : " لا أعلم حتى اللحظة عن نتيجة اختباراتي للعام الماضي , وما سمعته أن النية تتجه لتعليق الدراسة , رغم أنني دفعت كامل رسوم الدراسة ".
من جهته تحدث أحد أولياء الأمور ويدعي أنور . ق : " حين تقدم ابني لقي ترحيبا بعد أن تعذر دخوله لجامعة الملك عبد العزيز , وسجلت ابني ودفعت رسوم عام كامل , سمعنا بعد ذلك أن الدراسة بفروع جامعة صنعاء بالمملكة سيتم تعليق الدراسة فيها , فأين يذهب ابني الوحيد ؟وأضاف ": نناشد معالي وزير التعليم العالي بالمملكة الدكتور خالد العنقري , سرعة التدخل بإيجاد حلول تسهم في ضمان مستقبل أبنائنا التعليمي , والعمل لتستوعبهم جامعاتنا السعودية , وإلا لأي طريق مجهول سيذهب أبناؤنا !؟

من جهته، تذمر معلمو ومعلمات فروع الجامعة من استمرار تعليق الدراسة الغير مسمى الأجل ، وأردفوا قائلين : رغم موجة الاحتقان والنفسيات التي يمر بها الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم نستغرب تجاهل إدارة الجامعة الأم بصنعاء عن عدم المبادرة لإيجاد حل يسهم في معالجة هذا الوضع الذي يهدد مستقبل الطلاب والطالبات ويضع مستقبلهم في نفق مجهول .

يقول أحد المدرسين بالجامعة : "نُمِيَ إلى أسماعنا بقرار التعليق , ولم نبلغ للآن بالاستغناء عن خدماتنا , لكن تروج هذه الأخبار , و تأخر تسليم الوثائق للخريجين , تزامناً مع اختفاء مدير عام الفروع بالمملكة , وضع العديد من علامات الاستفهام .حول ذلك الغياب
من جهتها "جازان نيوز " لم تتمكن من التواصل مع مدير عام الفروع ولم تفلح بإيضاح منه ينفي أو تأكيد ما تناقل من أخبار عن تعليق الدراسة بالجامعة , وتأخر تسليم وثائق الخريجين بفروع الجامعة بالمملكة .


ووفقا لما نشرته صحف يمنية ومواقع التواصل الاجتماعي أن أزمة إدارية تعصف بالجامعة , إذ توجد مطالبات بإعادة هيكلة إدارية بجامعة صنعاء .

حيث أمهلت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعتي صنعاء وعمران حكومة الوفاق الوطني مدة أسبوعين - كفرصة أخيرة - لإقالة الإدارة المؤقتة لجامعة صنعاء والشروع في تطبيق قرار المجلس الأعلى للتعليم العالي بانتخاب القيادات الأكاديمية بدءاً برؤساء الجامعات ونوابهم وانتهاء برؤساء الأقسام .

وقالت في بيان صحفي :أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فشلت وعجزت عن ممارسة دورها في إصلاح أوضاع الجامعات على الرغم من الفرصة التي أتيحت
لها دون جدوى, وأشارت إلى انه في حال عدم الاستجابة لمطالبها فإنها ستوجه الدعوة لأعضاء هيئة التدريس لانتخاب إدارة جديدة للجامعة.

وحذرت النقابة من حالة الانهيار التي تتعرض له جامعة صنعاء خصوصا والجامعات اليمنية عموما في إطار عمل تدميري ممنهج يسعى لإفراغ هذه المؤسسات من مضمونها ويعمل على إيجاد مراكز قوى تستخدم لخلق حالة صراع دائم فيها لتمرير مشاريعها الصغيرة والدفع بالجامعات بعيدا عن الأهداف النبيلة التي تستمد منها وجودها. وأوضحت النقابة أن حرصها على دعم الجهود الهادفة لتمكين الوطن من عبور المرحلة الحرجة التي يمر بها وتمكين الطلاب من استكمال دراستهم وتعويضهم عما فاتهم ومنحها الفرصة الكافية لحكومة الوفاق لمعالجة الأوضاع , قد أغرى البعض للتمادي في الاستمرار بالفساد والعمل بنفس الأساليب العتيقة التي مورست في الجامعات خلال السنوات الماضية بما يكشف إن إصلاح أوضاع الجامعات لا يقع ضمن أولويات وزارة التعليم العالي.

وعبرت عن رفضها القاطع لان تكون الجامعات ساحة للتقاسمات السياسية باعتبارها مؤسسات أكاديمية رائدة في المجتمع وعلى جميع الأطراف احترام رسالتها وخصوصيتها. وشددت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعتي صنعاء وعمران على أهمية سرعة إجراء التعديلات اللازمة على قانون الجامعات اليمنية بما يكفل حق الانتخاب للقيادات الأكاديمية وفقا للآلية المقرة من اللقاء ألتشاوري لنقابات هيئة التدريس في الجامعات اليمنية الحكومية.

وثمنت موقف دولة رئيس الوزراء الأستاذ محمد سالم باسندوة الداعم لانتخاب القيادات الأكاديمية ونبهت من يحاولون إيقاف عجلة التغيير في الجامعات بان التاريخ لا يرحم المتخاذلين. ودعت النقابة نظيراتها في الجامعات الحكومية وأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء خصوصا للاستعداد لمعركة فاصلة مع قوى الفساد التي تعمل على إعاقة إصلاح الجامعات والتعليم العالي في اليمن مؤكدة ان الانتصار في هذه المعركة هو انتصار للوطن وليس للجامعات فحسب. وناشدت في ختام بيانها جميع فات المجتمع وقواه ومنظماته وقادة الرأي ورجال الفكر وكل الشرفاء إلى تحمل مسؤولياتهم في إيقاف التدمير الممنهج الذي تعانيه الجامعات الحكومية.

.وكان قد اعتصم عدد من طلاب جامعة صنعاء في الرياض نظام التعليم عن بعد داخل السفارة اليمنية في شهر يناير 2011 وفقا لمانشرته "مأرب برس " وذلك احتجاجا على عدم منحهم شهادات التخرج منذ ما يقارب الثلاثة أعوام في العديد من التخصصات (هندسة البرمجيات ونظم المعلومات والاداب الانجليزي ,شبكات . وتخصصات أخرى ) وإلى الان لم يتمكنوا من التخرج بسبب عدم تسليم الجامعه لشهادات التخرج وعدم اظهار وتسليم نتائج عدد من المواد لبعض الطلاب منذ اكثر من عام ونصف , مما تسبب في كثير من المشاكل للطلاب بسبب عدم التخرج منها الاقامات والعمل ونقل الكفالات والعديد من المشاكل . ويرجع الطلاب المعتصمون هذا التأخير ولهذه الفترة الكبيرة الى خلاف مالي بين جامعة صنعاء وفرعها في المملكة بسبب مبالغ مالية كبيره تقدر بأكثر من ثمانية مليون ريال سعودي. وقد طالب المعتصمون في رسالة تقدموا بها الى السفير انقاذ مستقبلهم من الضياع وإخراجهم من المشكلة بين رئاسة الجامعه وفرعها في المملكة . وأن هذا شأن داخلي للجامعه لا دخل لهم فيها .

الجدير بالذكر بأن المستشار الثقافي في السفارة الاستاذ محمد العولقي قد أبدى تفهما لمطالب الطلاب ومقدرا لوضعهم ووعدهم بان يكون الاثنين القادم موعدا لهم للبت في موضوعهم مؤكدا لهم بانه وعد قاطع خلاف لوعود من سبقوة من المسئولين .

ومن هذا الهاجس الذي أمتد لمايزيد عن عام وبعد هذا البيان المشار إليه تواصلنا مع أحد مسؤولي أحد فروع جامعة صنعاء بالمملكة رفض الافصاح عن اسمه , فتحدث قائلاً:
" نتمنى على وزارة التعليم العالي بالمملكة أن تتخذ خطوات عاجلة تنهي معاناة الخريجين على الأقل , والاضطلاع بدورها نحو بقية الطلاب بتواصلها مع الجامعة الأم بصنعاء , وفي حال دخول العام الجامعي وكان مصير الطلاب والطالبات مجهولا , يحالوا لاستكمال دراساتهم وفقا لما يمكن الوزارة القيام به , فالطلاب والطالبات يقعون ضمن دائرة مسؤولية وزارة التعليم العالي , التي رخصت بافتتاح تلك الفروع , وكذلك دراسة نحو جدوى وجود تلك الفروع , وإخضاعها لأنظمة ولوائح الجامعات السعودية , إذ ليس من الطبيعي أن تخضع تلك الفروع للخلافات السياسية التي تتجاذب هرم الجامعة بصنعاء, فالقضية ليست وليدة اليوم بل لأكثر من عام مضى .
يُشار أن افتتاح فروع لجامعات يمنية بالمملكة جاء ليلبي طلبات أولياء أمر الطلاب والطالبات المغتربين بالمملكة , وتسمح أيضا بالتحاق طلاب وطالبات سعوديين وغيرهم برسوم مالية , إذ تبلغ نسبة السعوديين فيها "20-25%.

يشار إلى أنه صدر حكم من محكمة الأموال العامة باليمن وكان الدكتور محمد الكندي , قد وقع اتفاقا مع جامعة صنعاء في عام (2004م) , نص على فتح فرعين لجامعة صنعاء في مدينتي (الرياض- وجدة) بنظام التعليم عن بعد , على أن تكون العائدات المالية مناصفة بين الطرفين , وتم إنشاء الفرعين واستمر التعليم فيهما حتى عام (2008م), بعد ذلك حدث خلاف بين الطرفين إنتهى بحل ودي يقضى بإلزام الجامعة الأم بصنعاء بدفع المبالغ الزائدة لديها والتي بلغت (1,450,078) ريال سعودي..

على إثر ذلك مددت الجامعة للدكتور الكندي , حتى عام (2012م) , وذلك وفقا لما أوردته "نبأ نيوز ", تلى ذلك تقديم بلاغ للنائب العام بالقضية وباعتبار الاتفاق بين الطرفين مخالفة قانونية إلا أن الجامعة تبرأت من القضية وألقت بكامل المسؤولية على الدكتور الكندي ثم أحيلت القضية إلى نيابة الأموال العامة بصنعاء التي استمرت إجراءات التقاضي فيها حتى تاريخ 17/9/2011م حتى صدر حكم ابتدائي يقضى بإلزام الدكتور الكندي دفع مبلغ (25) مليون ريال سعودي لجامعة صنعاء, وسجن سنتين, وإيكال عملية إدارة فرعي الجامعة في المملكة لجامعة صنعاء , وعلى اثر ذلك قدم محامي الدكتور الكندي , عريضة استئناف وطعن في الحكم عقب صدوره , إلا أنه فوجئ بوزارة الخارجية توجه السفارة بسرعة تنفيذ الحكم بناء على طلب جامعة صنعاء , وهو ما تم فعلاً , حيث تم منع الدكتور الكندي , وجميع العاملين في الفرعين من مزاولة أعمالهم واستبدلوا بموظفين آخرين غير العاملين بجامعة صنعاء, ثم تلى ذلك توجيه من وزير الخارجية اليمنية يتضمن وقف تنفيذ الحكم حتى صدور حكم بات ونهائي

1

1
بواسطة : المدير
 5  0  5046
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-23-2012 10:08 مساءً فاطمة المشجري :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذ حسن اشكرك اولا على مبادرتك الساميه في السعي لحل مشكلتنا مع هذه الجامعه
    ثانيا من المؤسف جدا ان نتعرض لمثل هذا الظلم الفظيع في ضياع سنه كامله وعدم ظهور اي تطورات للان ومع هذا كله علامات العام الماضي هناك من اخذها وهناك من لم ياخذها ظلم في الدرجات شيء يرثى لنا فيه بحق
    اتمنى ان تعطي هذه المبادرات ثمره تفيدنا كل ما نرغب به هو التخرج على خير بدون ضياع سنين اخرى بلا جدوى ولا فائده ....



    واشكرك مره اخرى استاذ حسن
    • #1 - 1
      08-26-2012 12:25 صباحًا Mr>YaHYa :
      كــلامي حقيقة اليمن بلد متخلف علميآ واقتصاديآ وبكل شئ وليةالزعل ويمكن تصنيف جامعاته فى القاع وهذا شئ طبيعي ايضا،،،،، شئ ثاني انااستغرب ليه اذا احدذكرتخلف بلد مثل اليمن يقوم اليمانين بالمقارنه بينه وبين الدول العربية رغم ان هناك دول عربية متقدمة اقتصاديا وعلميا والى اخــره دولة اليمن تمثل نفسها فقط واضرب مثل لو قارن بين اليمن ودبي وين وجة التشابه ههههههه اكيد هذا ظلم لليمن وليس لدبي لان مافيه وجة تشابه الا فى مخيلتك ياستاذة فــاطمة .ملاحظة ترى كلامي هو عبارة عن راي شخصي ماله داخل بالذواق اتمنى ترجعين ياخت فاطمة لدراسة فى السعودية او دبي او الشارقة وجامعة الخليج بالبحرين وهذي نصيحة مني بالمجان .

      2
    • #1 - 2
      08-27-2012 11:48 صباحًا Mr>YaHYa :
      اليمن بلد متخلف مع مرتبة الشرف لانو لايوجد قانون يحتكم الية الناس الا قانون القبيلة والســلاح واتمنى ان لا يصل حال اليمن الى طالبان اخرى ايضا اغلب الشعب اليمني لا يعرف يقرا ولايكتب واليمن من افقر الدول بالعالم ويعيش اكثر من ثمانون بالمية من شعبه تحت خط الفقر اذن كيف يكون اليمن بلد غير متخلف وهذا هو حاله ومو لازم يكون عند اليمن ثروة حتى ينهض لو كان هناك دولة مدنية وليست دولة قبلية وبالله عليك هل مايجري فى اليمن الوقت الحالي ""مشاكل ""هناك فوضى كبيرة وصراع والبلد مصيره الى الضياع ...اما الاقتصاد فى ايضا متخلف ماذا يقدم اليمن للأقتصاد العالمي ماهي مساهمته لاشي يذكر ولو دعم الدول المجاورة وصندوق النقدالدولي لبعض المشاريع لما كان هناك شي اسمه اقتصاد يمني وانتى تعرفين ان نسبة كبيرة من الاراضي الزراعية فى اليمن تزرع بالقات هل هذا اقتصاد وانا ماودي ادخل فى التفاصيل لانها ممله ولافائدة منها .لن تستطعين حجب الشمس بكفك ياست فاطمة ،، إنتي من عليك قراء التاريخ وايضا لو الله وثم السعودية ودول الخليج لما كان فى اليمن طرق ومدارس ومستشفيات وجامعات تنتسبين الية والى اخره ولو الله ثم السعودية وفتحها ابواب الرزق والعمل لملايين اليمانين ماكان انتى واهلك موجودين على ارضهاوماكان تعلمتي ووصلتي للمستوى العلمي الا إنتي فيه مااعرف ليه تمنون على الاخرين وانتم فى الدائرة الاضعف وحبيت اذكر لك بما حدث لليمانين بعد ازمة الخليج وانعكاساتها على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للشعب اليمني ،، ممكن تصحين اذا كنتي نايمة ،
    • #1 - 3
      08-31-2012 01:38 مساءً Mr>YaHYa :
      الظاهر انك جاهلة بالتاريخ ومعلوماتك سطحية ومغلوطة ، السعودية هي من لها الفضل بعد الله على اليمن اما اليمن فلا فضل له على السعودية عبر التاريخ كله اماعن مساهمة العمالة اليمانية في الماضي فهي مثلها مثل غيرها من العمالة العربية والاسلامية وحتى الاجنبيةلم تاتي بالمجان لقد دفعت السعودية اجورها وزيادة وبعض العمالة اليمانية حصلت على الجنسية السعودية بسبب الامتيازات المنوحه فى السابق قبل موقف الحكومة اليمنية المخزي من احداث حرب الخليج وقد خسر الشعب اليمني والحكومة كل الامتيازات بعد
      ذلك،، وقد استطعنا بناء برج المملكة وبرج الفيصلية وانشاءنا طرق سريعة ومستشفيات وبنية تحتية بدون اي عمالة يمانية منذ حرب الخليج حتى عودة العمالة اليمنية للسعودية،،، حكومتكم هي من سعت للمصالحة مع السعودية ووافقت على ترسيم الحدود وانهاء جميع الملفات العالقة بين البلدين مقابل دعم مادي ومقابل السماح للعمالة اليمنية بالعودة للعمل بالسعودية ومن ضمنهم ابووك يابنت المشجري اما ""مواقف الشعب اليمني مع الملك عبد العزيز"" فقد اضحكني هالكلام اي مواقف لماذا لاتذكريها ،،عبد العزيز بنى هذى الدولة بعد ان وحد قبائلهاووقع معهم اتفاقيات هههههههههههه وليس لشعب اليمني هو الاخر فضل ههههههههههه ،،ممكن اسالك سؤال هل يستطيع ابوك الرحيل الى اليمن والعيش والعمل للأبد والاستغناء عن السعودية انا اعتقد ان الجواب لالا ..
      اما وضع اليمن الداخلي فلا تلووموا الا انفسكم والمبادرة كانت حل جيدا لتسليم السلطة وحقن دماءئكم .
    • #1 - 4
      09-02-2012 11:03 مساءً Mr>YaHYa :
      انا اتمنى ان تتعلمي كيف تصيغي الكلام وانت تنتقلي من محور الى محور بطريقة سلسه ومفيدة كذلك اتمنى ان تاخذي وقتك فى الرد وان تتثقفي اكثر بالقراءة وخاصة قراءة التاريخ ،لاني مافهمت من ردك شئ سوا انك عجزتي عن مجارتي بالواقــع وبالتاريخ وبالحقيقة وتحول عجزك لي باتهام باني حاقد، شئ مؤسف ان تكون طالبة متوقفة عن الدراسة فى مرحلةالتعليم الجامعي بهالمستوى مع احترامي لك اما المبادرة فى مافيه احد جبركم على التوقيع عليها وكان بالامكان رفضها لذا لا تجعلوا دولة الخليج شماعة لفشلكم فى احتواءازمتكم الداخلية التى تتكون عناصرها من جهة >> الشباب+ حزب الاصلاح +وبعض قادة العسكريين +بعض الشيوخ اصحاب النفوذ والمال ومن جهة اخرى الحزب الحاكم وحكومته والى اخره ....عمومآفى مثل يقول افعل الخير وارميه بالبحر .
    • #1 - 5
      09-03-2012 10:33 مساءً Mr>YaHYa :
      تدرين اني نسيت شئ مهم للغاية هو اني اتحدث مع امرأة لذا علي تغيري اسلوبي وان اكون اكثر رقــة ورومنسية ولطفآ،،، الاهــم فى حديثي معك اني وصلت لك فكرةانه ليس لاحد فضل على السعودية الا الله ..واتمنى ان لايحمل قلبك الرقيق اي شئ علي وان الاختلاف فى الراي لا يفسد للود قضية ..استودعكـــ الله
  • #2
    08-24-2012 04:36 صباحًا Mr>YaHYa :
    احد يدرس فى جامعة بلد متخلف وفقير تستاهلون
    • #2 - 1
      08-24-2012 08:03 مساءً فاطمة المشجري :
      ذوووق اكثر من كذا ما شفت لو اليمن بلد متخلف يعني العرب كلهم كذلك ياخوي اوزن كلامك لاهنت
    • #2 - 2
      08-26-2012 01:52 صباحًا فاطمة المشجري :
      ردك دليل على قصر تفكيرك مع احترامي لك لان لو في مشاكل في اليمن فهذا لا يعني ان اليمن بلد متخلف ولو الاقتصاد اليمني فيه مشاكل فبرضو لا يدل على التخلف بل يدل على قصر الامكانات في بناء البلد بسبب الظروف الحاليه واحترام اي بلد والتحدث بأدب من اخلاق الانسان المسلم ولا تقول انه ماله علاقه بالذوق لان الحياة كلها مبنيه على اخلاق والاخلاق ذوووق ونصائحك المجانيه وفرها لك لانه ما يناسبني استمع لنصائح اناس افكارهم كافكارك وعموما رايك انت به حر ولكن للتنويه لولا الله ثم اهل اليمن لما تعمرت السعوديه والامارات وراجع التاريخ بتفهم كلامي ... تحياتي
    • #2 - 3
      08-29-2012 11:15 مساءً فاطمة المشجري :
      لولا الله ثم السعوديه لما وصلت اليمن لهالمواصيل ولو الله ثم اهل اليمن لما وصلت السعوديه لهالمواصيل
      لا نمن عليكم ولا تمنون علينا الحال متساوي ولاتنسى ان من ساعد الملك عبدالعزيز ال سعود هم اهل اليمن ومن بني التميمي ولا تنسى انه لولا الله ثم اهل اليمن لما نهضت السعوديه فلو هناك فضل لاحد على احد فانك الكفات متساويه والفضل كله لله فقط لاغير ... لا انكر بان الاقتصاد اليمني ضعيف ولكن لو بعض الدول تركت لنا بترولنا وغازنا وحتى مؤانئنا اللي هي غلطة علي عبدالله حسبي الله عليه دنيا واخره لما كان هذا حالنا ولو بانك فعلا سياسي يا اخي العزيز فانت تعلم ان هناك دول لها يد رئيسيه في وصول اليمن لهذه الحاله ومن ضد مصلحتهم جميعا ان اليمن تنهض ولو كانوا يفكرون بمصلحة اليمن بحق لما وافقوا على المبادرة الظالمه بحق اليمن وشعبه لاتجعلنا ندخل من هذه الابواب لاننا لن ننتهي وان كنت اعيش في السعوديه فانا هنا ااكل واشرب بمجهود والدي وعرق جبينه ليس لاحد فضل علي لا حكومة ولا غيرها واشكرك على سعة صدرك وردك ... تحياتي
    • #2 - 4
      09-02-2012 09:14 مساءً فاطمة المشجري :
      اما وضع اليمن الداخلي فلا تلووموا الا انفسكم والمبادرة كانت حل جيدا لتسليم السلطة وحقن دماءئكم ؟؟؟


      هذه الجمله وحده تكفي وكلامك يوضح مدى الحقد الدفين في داخلك على اليمن ولو كان الظروف لم تسمح بتطور اليمن في السابق فهذا لا يعني ان الحال سيستمر وانكارك لفضل اليمن واليمنيين جحود عظيم المصيبه اننا نحن نتحمل غباء من كان يحكمنا لا سامحه الله فبحق لا يحق لي لومكم ....

      بالنسبة لمواقف اليمنيين مع الملك عبدالعزيز من فتح فأن أهل تميم كانوا من ضمن الرجال الذين فتحوا الرياض مع الملك عبدالعزيز نعم حصل البعض على الجنسيه وبعضهم الان فقط سيحصلون عليها بعد الاسيقاظ من الغيبوبه والاعتراف بان كان لهم فضل وانهم يستحقون ....

      وانت حاليا تقارن حال اليمن مع كثرت المشاكل التي فيه بدبي وبدول الخليج وتقول بان المبادره حقنت الدماء يبدو بانك لا تتابع الاخبار للان المبارده اذا كانت وقعت لمصلحة الشعب كانت بحق حقنت الدماء ولكنها وقعت لمصلحة علي عبدالله واتباعه وما يرضي دول الخليج وامريكا ... المشكله اننا جميعا نكابر عن كلمة الحق على الرغم انا احب السعوديه ولا لست بناكره للمعروف ولكن ايضا اليمن في قلبي اولا فان كنت تابى ان يتحدث احد عن بلدك بسوء فلا تتحدث عن بلد غيرك بسوء ولا تقارن اقتصاد اليمن باي اقتصاد حاليا لان وضعها متازم ومازلت الحلول قيد العمل هذا المفروض ان تحترم لتُحترم
      تحياتي لك
    • #2 - 5
      09-03-2012 10:36 صباحًا فاطمة المشجري :
      لم اعجز عن مجاراتك ولكن اسلوبك يا اخي الفاضل يجعل من يحاول ان يناقشك يتجنبك اذا كنت انا في نهاية نقاشي اتهمتك بالحقد فهذا لان اسلوبك هم الذي يوضح ذلك وان كنت تطلب من ان اتعلم كيف اصيغ الكلام فأنت الاولى بهذه النصيحه وعموما اسأل الله أن يكتب لنا الخير لليمن وللسعوديه ولكل دول الاسلام والمسلمين فالفتنه ساريه ولا موقف لها سوى ان نكون يد واحدة ... تحياتي
  • #3
    08-26-2012 03:55 صباحًا ابراهيم الأمير :
    تقرير رائع جداً أيها الرائع : الحسن بن ثابت

    هذا المشكل من إفرازات ثورة الخريف أقصد الربيع العربي التي هبت على اليمن الشقيق

    فاقتلعت خيام النازحين الرحّل الى هناك من أبنائنا وبناتنا وتركتهم في العراء

    فلاظل يستظلون به في وزارة تعليمنا العالي ولا ظلال تقيهم حر قيظ القهر من الواقع المرير

    الذي آلت إليه جامعة صنعاء وبالتالي تبخر أحلامهم التي لم يفصلهم عن تحقيقها وقطف ثمار الكفاح

    والغربة سوى أياماً معدودة أو شهور محدودة .

    والمثل يقول من خرج من داره قل مقداره ومهما كان ويكن وسيكون كان يجب ألا يتركوا حيارى تائهون كمن

    تاه دليله في الصحراء بل إن من المؤسف والمخزي هو رفض بعضهم إن لم يكن الأغلبية من مواصلة

    مشواره في الجامعات السعودية أو القبول المشروط للبعض منهم مقابل تخفيض المستويات الحالية

    الدراسية التي أنقطعوا عليها أو زيادة عدد المتطلبات الدراسية ,,,,الخ
    .


  • #4
    08-26-2012 06:45 مساءً طالب سعودي بالجامعة :
    حقيقة لابد من تدارك الأمر حرام يضيعوا مستقبل طلاب بهكذا بساطة .ماصدقنا نجد\ كرسي جامعي وين نروح جامعاتنا اعتذرت تقبلنا ,انقذنا يامعالي الوزير
  • #5
    08-26-2012 06:49 مساءً مغتربة خريجة من فرع جدة :
    حرام اللي يسير فينا مالنا ولخلافاتهم مغتربين بارض الحرمين وماقصرت معنا نكد ونشتغل وابوي يقطع من مصروفة لنتعلم انا وخواتي وكثر خيرهم بالسعودية مايجوز تعلقونا لا بالسماء ولا بالأرض وثيقة التخرج لنا من سنتين ماتسلمناها وأختي ماتدري عن نتيجتها وأخي محروق بقلبه على تعبه سنه على تخرجه وين يروح