• ×

07:53 صباحًا , الثلاثاء 4 أغسطس 2020

"فلكيّة جدة": رؤية "درب التبانة" ممكنة.. الجمعة المقبل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز : علي العواجي : أكّدت الجمعية الفلكيّة في جدة اليوم، إمكانية رؤية "درب التبانة" يوم الجمعة المقبل في سماء المملكة بالعين المجرّدة، دون الحاجة إلى استخدام معدات رصد خاصّة. وبيّنت أن "درب التبانة" سيظهر كحزامٍ من ضوءٍ أبيض ضبابي بهيئة قوسٍ منحنٍ عبر سماء الليل، مشيرة إلى أنه لن يكون للقمر تأثيرٌ مطلق في عملية الرصد.

وبيَّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن النجوم التي ستشاهد بالعين المجرّدة هي جزء من مجرة درب التبانة، وضوء الحزام منشؤه من النجوم ومواد أخرى تقع داخل المجرة.

وأشار أبو زاهرة إلى أن مجرة درب التبانة وبسبب لمعانها المنخفض، صعبة الرصد من داخل المدن وضواحيها بسبب التلوُّث الضوئي الذي يطمس معالمها، فيما تكون واضحة عند رصدها من المناطق التي تنعدم فيها الإضاءة والطرق الرابطة بين المدن، خاصة عندما لا يكون في السماء القمر تحت الأفق.

وفي مساء الجمعة المقبل، لن يكون للقمر تأثير مطلق في رصد حزام درب التبانة، وفي الأيام التالية، سيكون القمر في طور الهلال، فيما يغرب بعد غروب الشمس بفترة وجيزة ويختفي كلياً من سماء الليل، ما يترك الفرصة متاحة لإلقاء نظرة على حافة المجرة.

وسيلاحظ الراصد أن حزام درب التبانة يمتد من الأفق الشرقي إلى قبة السماء، حيث ستبدو للراصد بالعين المجرّدة، كأنها لطخة من الضباب، وعند النظر لمجرة درب التبانة من خلال منظار ثنائي العينية ستتضح النجوم البعيدة.

وستقع ضمن حزام درب التبانة، ثلاثة نجوم بشكل مثلث هرمي ضخم يُعرف باسم مثلث الصيف، وهي: نجم النسر ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم القيثارة، ونجم الذنب من مجموعة نجوم الدجاجة، ونجم الطير من مجموعه النسر.

وتشكل النجوم الثلاثة، منظر مدهش جداً عند رصدها من خلال المنظار الثنائي العينية



2
بواسطة : المدير
 0  0  1641
التعليقات ( 0 )