• ×

09:28 مساءً , الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

«مايكروسوفت» وثلاث جامعات مصرية تعاون لدعم المحتوى العربي عبر الإنترنت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز ــ محمد مدبش أعلنت مؤسسة مايكروسوفت مصر عن اكتمال التعاون البحثي بين معملها للتكنولوجيا المتطورة وجامعات النيل وبورسعيد والإسكندرية لتنفيذ أكبر مشروع لترجمة محتوى متميز إلى اللغة العربية وإتاحته على شبكة الإنترنت.

وقال على كمال مدير علاقات الأعلام بمايكروسوفت في تصريحات له اليوم الأحد إن فرق معمل مايكروسوفت للتكنولوجيا المتطورة استعرضت خلال احتفالية، تم تنظيمها مؤخرا لهذا السبب ، نسخة تجريبية من منصة الترجمة التعاونية «سي تي بي»، وهى منصة تضم مجموعة من الخدمات التى تسهل تجميع وإدارة المحتوى العربي، وتعمل وفق مجموعة من السيناريوهات المختلفة والتى تدعمها تقنية «ويندوز أزوري».

وأضاف أن فكرة مبادرة الترجمة التعاونية جاءت انطلاقا من النقص الواضح فى المحتوى المتميز المتاح عبر الإنترنت لعدد من اللغات ومنها اللغة العربية، مشيرا إلى أن المبادرة تهدف إلى تسهيل ترجمة المحتوى الرقمي (الويب أو الأرشيفات الأخرى) من خلال العمل المجتمعى التعاونى.

من جانبه، قال الدكتور حسين سلامة، مدير مركز أبحاث مايكروسوفت بالقاهرة، إن نجاح مجموعة البحث المشتركة التى نفذتها فرق بحثية من الجامعات الثلاث، وما نتج عنها من أبحاث منشورة وتطبيقات عملية لتمكين وتسهيل ترجمة المحتوى إلى اللغة العربية ولغات أخرى، يشجعنا على تكرار التجربة والتعاون مع مراكز أكاديمية وجامعات أخرى لخدمة تطبيقات اللغة العربية ونشر المحتوى المتميز لتعويض النقص الحالي.

وقالت الدكتورة سمحاء البلتاجى، بجامعة النيل إن هذا المشروع من أهم المشروعات البحثية التى تخدم المستخدم العربي، مؤكدة أن التعاون مع مركز مايكروسوفت للأبحاث المتقدمة حقق نتائج مبهرة، ليس فقط من خلال الأفكار والملاحظات البناءة خلال جلسات العمل المختلفة، ولكن أيضا من خلال النصائح والخبرات التى حصل عليها فريقنا كلما احتاج إليها.


5
بواسطة : المدير
 0  0  1573
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:28 مساءً الثلاثاء 22 أكتوبر 2019.