• ×

05:26 مساءً , الخميس 21 أكتوبر 2021

قرى النجوع بصيبا : السكان يتزايدون والخدمات الأساسية تتراجع

طالبوا بتوفير مياه الشرب وسفلتة الطريق و تشغيل المستوصف الصحي وإنشاء مدرسة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - - عبد العزيز الساحلي : 

يواجه سكان قرى النجوع التابعة لمحافظة صبيا والواقعة إلى الشمال الشرقي ممتدة على طول الطريق المؤدية إلى محافظة هروب من نقص الخدمات الأساسية ، فيما تتضاعف المعاناة الإنسانية مع تزايد الكثافة السكانية العالية التي تشهدها تلك القرى .
وطالب عدد من الأهالي عبر «المدينة» الجهات المسئولة بالاستجابة لمطالبهم بتوفير المياه الصالحة للشرب وسفلتة الطريق وإيصال خدمات الهاتف والانترنت والاهتمام بالنظافة العامة ومراقبة المحلات التجارية وبالإضافة إلى تشغيل المستوصف الصحي ،والقضاء على البعوض.

وأشار معني موسى من أهالي قرية» الوجيه بحسب "المدينة" « أن السكان يعانون من الروائح الكريهة حيث لا تبعد مزرعة الدواجن عن القرية سوى نصف كلم واحد ، وتنبعث منها روائح فضلات الدواجن دون أدنى مراعاة للأطفال والمرضى وكبار السن مطالبا الجهات المسؤولة بإبعاد المزرعة عن نطاق العمران .
وتطرق إلى أن بعض المرضى يموتون نتيجة عدم قدرتهم على الوصول إلى المستشفى ، وشدد على تشغيل مشروع المستوصف الجديد بجانب توفير مياه الشرب ، كما حذر من يضيف انتشار مجهولي الهوية في تلك القرى حيث أن اقرب مركز شرطة يبعد عنها حوالي 30 كيلومتر .
وكشف يحي الكليبي عن نقص مدارس للبنات أو البنيين حيث لا يوجد سوى مدرسة وحيدة لتحفيظ القران الكريم ، وطالب بسلفتة الطريق وتنفيذ شبكة مياه صالحة الشرب ، وقال انه يشتري في كل اسبوع ما بين ثلاثة الى اربعة وايتات للشرب والغسيل.

ومن قرية طناطن ، أوضح شوقي النجعي عن معاناة الأهالي من وعورة الطريق وصعوبة الخروج من القرية إثناء هطول الأمطار ، كما يطالب بمدرسة ابتدائية للأولاد وأخرى للبنات إذا يتجاوز عدد الطلاب الدارسين 40 طالبا و اقرب مدرسة تبعد أكثر من 5 كم إضافة لعدم توفر و سائل نقل كافية و أمنه لنقلهم ،و نفس الشيء ينطبق على البنات اللاتي يتجاوز عددهن أكثر من 30 طالبه بالابتدائية.

وأشار جمعان النجعي من أهالي قرية الهيجة إلى هناك حاجة كبيرة لصيانة دور العبادة حيث لم يعد هنالك مسجد جامع يتسع للمصلين كما توقفت دار تحفيظ القران الكريم النسائية بسب عدم وجود دعم مالي لها مناشداً أهل الخير المساهمة في استكمال المشروع .
و
يطالب الشيخ يحي مسفر بالاهتمام بقرى النجوع التي تعيش عزلة كبيرة ولديها كثافة سكانية عالية وكشف عن احتياجات قرى الهيجة ومشلحة وطناطن والمقبص وعليان والوجية والنحس والغريف والفشغة والقحمة .. للخدمات الأساسية من شبكة المياه الصالحة لشرب التي مضى عليها أكثر من ثلاثين عاما ً

وأصبح الناس يحفرون الآبار من اجل تلبية حاجتهم اليومية من المياه , منوها بضرورة افتتاح مركز الرعاية الأولية حيث أصبح المركز الصحي القديم لا يفِ بحاجة الناس كما انه يفتقد لسيارة إسعاف مجهزة و مخصصة لنقل المرضى .
ويشير هادي إبراهيم إلى أن سوق قرية مشلحة الأسبوعي أصبح أطلالا ، وطالب البلدية بعمل سوق نموذجي يساهم في اثراء الحركة الاقتصادية ويفتح فرص عمل للشباب من خلال البيع والشراء مع تنظيم المحلات وترتيبها بشكل جذاب وحضاري.

من جهته أوضح مدير عام المياه بمنطقة جازان المهندس حمزة بن عمر قناعي بأن المديرية لديها مشاريع تنفيذ خزانات وشبكات مياه شرب في محافظة صبيا وقراها بإجمالي 218 مليون ريال خلال ال 24 شهراً القادمة ، وأشار إلى أن المرحلة الثالثة تتضمن إنشاء خزان بسعة 5000 ألف لتراً مكعباً تكلفة 53 مليون ريال و يخدم قرى الكدمى وماجاورها.


1
بواسطة : المدير
 0  0  1520
التعليقات ( 0 )