• ×

08:15 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

مدير إدارة النشاط الطلابي بوزارة التربية يكشف لجازان نيوز : ميزانية الأندية والملتقيات الصيفية والرمضانية : اكثر من 300مليون ريال , خصص لجازان منها مايقاب 16 مليون ريال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - حوار أجراه عثمان جبار حكمي* : 

- يسعدنا أن نكون في حوارنا هذا مع شخصية تربوية رائدة وخبير في مجال النشاط الطلابي الأستاذ سامي بن إبراهيم الخضير مدير إدارة النشاط الاجتماعي بوزارة التربية والتعليم فمرحبا بك أستاذ سامي في منطقة جازان

= مرحبا بكم وشكرا لكل منطقة جازان حسن الاستقبال وكرم الضيافة وإنني سعيد بتواجدي في منطقة جازان .

- هل لنا بتعريف مختصر بالأستاذ سامي الخضير

= سامي بن إبراهيم بن علي الخضير
مواليد مدينة الرياض عام 1388هـ
تخصص بكالوريوس دراسات قرآنية
العمل الحالي مدير إدارة النشاط الاجتماعي بوزارة التربية والتعليم

- على ماذا بنيت فكرة الأندية الصيفية في وزارة التربية والتعليم ؟

= إيجاد محاضن تربوية تقام فيها مجموعة من المناشط والبرامج المنوعة في المدارس أو المنشآت الحكومية والأهلية ( ذات المواقع المناسبة والإمكانيات المتوفرة ) وهي موجهة للمتعة والفائدة واستثمار أوقات الطلاب وخدمة المجتمع في الإجازة الصيفية .

- ما هي الأهداف المنشودة من الأندية الصيفية ؟

= هناك أهداف عديدة وسامية للأندية الصيفية منها :
1- بناء الشخصية المتوازنة للطلاب في ضوء العقيدة الإسلامية السمحة .
2- ترسيخ الانتماء الوطني والارتباط الوثيق في العلاقة بين أفراد المجتمع والتكاتف مع قيادته وفق مراحلهم العمرية .
3- استثمار أوقات الطلاب ببرامج تربوية ترفيهية متنوعة وهادفة حسب ميولهم ورغباتهم وفق مراحلهم العمرية .
4- تنمية مواهب الطلاب ورعايتها وإكسابهم المهارات والخبرات الميدانية المختلفة .
5- إثراء فن الحوار والتعامل مع الآخرين لدى الطلاب .
6- تعريف الطلاب بمنجزات الوطن والمحافظة عليها ونشر ثقافة السياحة الوطنية .

- ما هي نظرة وزارة التربية والتعليم المستقبلية للأندية الصيفية ؟

= انبثاق الخطة العامة من الإطار العام لخطة الوزارة واعتمادها من قبل إدارة التعليم ويترك للنادي مساحة الإبداع والتجديد والابتكار واختيار الطريقة والآلية المناسبة .

- ما هي رؤية الوزارة في إقامة الأندية الصيفية ؟

= العناية بتنمية المهارات الشخصية لدى الطلاب والاهتمام بنوعية البرامج والأنشطة الترفيهية الجاذبة والإبداعية المتنوعة التي تلبي رغبات واحتياجات الطلاب وتبعث فيهم الدافعية نحو العمل والإنتاج .

- ما هي الميزانية المعتمدة من قبل الوزارة للأندية الصيفية لهذا العام وما مخصص أندية جازان الصيفية منها ؟

= ميزانية الأندية والملتقيات الصيفية والرمضانية = 30154000 ريال
خصص لجازان = 1558900 ريال .

- هل هناك برامج وأنشطة معتمدة من قبل الوزارة للأندية الصيفية , أم هي اجتهادات تقوم بها الندية الصيفية ؟

= البرامج المعتمدة من قبل الوزارة هي البرامج الاجتماعية والثقافية والعلمية والفنية والرياضية والكشفية والتدريب والبرامج الترفيهية الجاذبة والإبداعية المتنوعة ويترك للنادي مساحة للإبداع والتجديد والابتكار .

- ما هي ضوابط اعتماد النادي الصيفي من قبل وزارة التربية والتعليم ؟

= أن يكون مدة العمل في الأندية 6 أسابيع خلال إجازة الصيف وفق ظروف المنطقة حسب ما تراه اللجنة المشرفة بإدارة التربية والتعليم , وأن تنفذ الأندية الصيفية برامجها وأنشطتها بعد الانتهاء من الاختبارات النهائية .

- هل سنشاهد مستقبلا أندية صيفية تابعة لوزارة التربية والتعليم خارج إطار المدارس ؟

= هناك الكثير من الأندية الصيفية تقيم فعالياتها خارج إطار المدارس وخاصة في الأماكن السياحية والمدن الرياضية وأماكن تجمع المصطافين والمدن الترفيهية .

- ما هي الخطط المستقبلية لتطوير الأندية الصيفية ؟

= هناك لجان خاصة تعمل في الوزارة لتطوير الأندية الصيفية وأعمالها ما زالت مستمرة .

- تعاني الندية الصيفية من تأخر صرف المخصصات المالية المعتمدة لها مما يؤثر على استعدادها المبكر في تجهيز مقر النادي وتوفير بعض الوسائل الترفيهية التي يحتاج إليها الشباب في النادي وفقا لبرامجها وأنشطتها , فما هي عناية الوزارة بهذه الناحية وكيف يمكن للأندية الصيفية أن تتغلب على هذا العائق ؟

= المخصصات المالية ترتبط بنواحي نظامية حكومية ولها مسار خاص لا يمكن تجاوزه , والوزارة تبقى جاهدة لتجاوز الكثير من العقبات المالية التي قد تعطل الاستعداد المبكر للكثير من البرامج وخاصة الصيفية إلا أنها قد تصدم بنظام مالي لا يمكن تجاوزه إلا بقرار من جهة الاختصاص وهي وزارة المالية .

- ما دور الأندية الصيفية في خدمة المجتمع ؟

= تقوم الأندية الصيفية بخدمة المجتمع من خلال المشاركة في حملات التوعية وحملات الترشيد وحملات التطعيم والإيواء عند الطوارئ والمناسبات العامة واستضافة شخصيات من القطاعات الحكومية وكذلك المناسبات الوطنية والاجتماعية وبرامج التواصل مع سكان الحي الذي يقع فيه النادي والمحيط به .

- ما مدى اهتمام الأندية الصيفية بمواهب الشباب وما هي محصلة هذا الاهتمام ؟

= تهتم الأندية الصيفية بتنمية المهارات الشخصية والمواهب لدى الشباب من خلال برامج ( مهارات التفكير , والإبداعي الناقد , والشخصية المؤثرة , وفن الحوار , والنماء الاجتماعي ) ومحصلة هذا الاهتمام يبعث فيهم الدافعية نحو العمل والإنتاج .

- كثير من الشباب يرى أن الأندية الصيفية مضيعة للوقت , ما قولك في هذا الرأي , وكيف يمكن للشباب أن يستفيد من وقته في الأندية الصيفية ؟

= هذه نظرة قديمة ومن مازال يردد هذا القول فهو شخص منقطع عن الأندية الصيفية ولم يزرها حديثا ليرى قوة البرامج المشوقة والهادفة التي تقدم للشباب , وإنني أدعو كل شاب يشعر بالفراغ أو أراد أن يستثمر وقت فراغه للانضمام للأندية الصيفية ليستفيد من تلك البرامج المقدمة بالنادي الصيفي .

- كيف وجدتم أداء الأندية الصيفية بمنطقة جازان ؟

= جيدة وهناك إقبال جيد من أبنائنا الطلاب عليها ويقدم فيها الكثير من البرامج الهادفة والمشوقة , وآمل من الزملاء بذل المزيد من الجهد والتجديد بالبرامج المشوقة والهادفة .

- هل بالإمكان زيادة عدد الأندية الصيفية في إدارة تعليم جازان العام المقبل ؟

= هذا يتوقف على أمرين هامين :
1- حجم الميزانية المعتمدة من قبل وزارة المالية .
2- مدى حاجة إدارة التربية والتعليم لزيادة عدد الأندية وقوة الإقبال عليها من الطلاب ومدى تفعيل هذه الأندية من قبل العاملين فيها .

- من خلال زيارتكم لأندية جازان الصيفية هل وجدتم تطورات وإبداعات ملموسة يمكن الإشادة بها , أم هي لقضاء الوقت فحسب ؟

= في الحقيقة وجدت من خلال زياراتي لأندية جازان الصيفية تطورات وإبداعات ومشاريع وابتكارات ومنافسات مشوقة تثلج الصدر , ولعل الإقبال المميز على الأندية الصيفية بجازان خير دليل على وجود تطورات وتجديد وإبداعات .

- كيف وجدتم حرص واهتمام إدارة النشاط الطلابي في تعليم جازان بالأندية الصيفية ؟

= الحق يقال بأن إدارة النشاط الطلابي في تعليم جازان بذلت جهدا رائعا في التخطيط والإعداد للأندية الصيفية وكذلك التنظيم الإداري الرائع

- كيف يكون النادي الصيفي مميزا ومشوقا ؟

= كلما كانت برامجه متجددة وهادفة ومشوقة وتراعي متطلبات الطلاب في هذا العصر وجاذبة لهم ومشاركة منسوبي النادي بفعالية يكون النادي مميزا ومشوقا .

- ما هي الإنجازات التي حققتها الأندية الصيفية خلال هذا العام ؟

= الانجازات للأندية الصيفية كثيرة ولعل من أبرزها إسلام مقيم فلبيني بنادي الإبداع في حفر الباطن كذلك من إنجازات الأندية الصيفية جذب اهتمام المسؤولين على مستوى المحافظات ولعل ما شاهدناه من زيارة سعاد محافظ محافظة أبو عريش لنادي أبو عريش الصيفي خير دليل على ذلك وهناك إنجازات كثيرة على المستويات الثقافية والعلمية والرياضية لا يمكن حصرها في الوقت الراهن .

- رسالة توجهونها للشباب بدور الأندية الصيفية في تنمية المواهب والاستفادة من الوقت ؟

= رسالتي للشباب أن الأندية الصفية مرتع خصب لاكتشاف المواهب وتنمية المهارات ففي الأندية الصيفية كل ما يحتاجه الشباب من ثقافة وترفيه في محيط آمن ونقي , كما أن الأندية الصيفية متنفس للإبداع والابتكار وشبابنا لديهم من الإبداعات والمهارات والطاقات ما يمكن الاستفادة منها في خدمة المجتمع وانضمام الشباب للأندية الصيفية يساعدهم كثيرا على إبراز مواهبهم وإمكاناتهم .

- كلمة توجهونها للقائمين على الأندية الصيفية بمنطقة جازان ؟

= أولا أتوجه بالشكر والتقدير لسعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان الأستاذ غازي بن علي سهلي على اهتمامه الكبير بالأندية الصيفية ومتابعته المستمرة لها وحرصه على نجاح برامجها , كما أشكر زملائي بإدارة النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان على جهدهم الكبير واهتمامهم الواضح في متابعة الأندية الصيفية وسير العمل بها وتقديمهم الخدمات التي ساهمت في إثراء برامج الأندية الصيفية بجازان كما لا أنسى دور مدراء الندية الصيفية والعاملين بها وما يقدمونه من جهد وإشراف على طلاب الأندية وما يبتكرونه من خطط وبرامج مشوقة لهم , وآمل من الجميع بذل المزيد من الجهد والبحث الدائم عن كل جديد ومشوق لهذه الأندية .

- وفي ختام هذا الحوار الشائق لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل لسعادة مدير إدارة النشاط الاجتماعي بوزارة التربية والتعليم الأستاذ سامي بن إبراهيم الخضير على ما وجدناه منه من رحابة صدر واستقطاعه جزءا من وقته الثمين والضيق لإجراء هذا الحوار الممتع والمشوق , ومجددا نرحب بك أستاذ سامي في منطقة جازان ونشكركم على تجاوبكم لانجاح هذا اللقاء .
= شكرا لكم ونشكر لصحيفتكم هذه التغطية ونشكركم شخصيا لنقل فعاليات وأنشطة الأندية الصيفية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

*( اللجنة الإعلامية للأندية الصيفية بإدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان وعضو فريق العمل بجازان نيوز )
1

بواسطة : المدير
 1  0  2893
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-19-2012 04:36 مساءً علي العشيري :
    الصوره خاصة بالاجتماع بمستشفي صامطة العام وليس بإدارة التربية والتعليم بجازان نرجو التصحيح