• ×

12:40 صباحًا , السبت 29 فبراير 2020

طلاب وطالبات كليات المجتمع و" اللاءات الثلاث " لا مكافآت , لا بكالوريوس , لا وظائف" , ماذا ننتظر منهم؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كتبه : محمد المنصور الحازمي : أصبحت "حجراً تعليمياً " يعلو وجوه طلابها العبوس , ويجترون الإحباط

يتساءل وبإحباط شديد خريجو , وخريجات كليلت المجتمع , تلك الكلية التي تعامل كما يعامل طلاب الفصل العنصري أيام الحكم العنصري بجنوب أفريقيا , هكذا يشعرون بالمرارة , وينفسون عن ذواتهم المحبطة , متى وجدو متنفساً ؛ ولهم الحق في ذلك , يقولون ونقول معهم : لقد عوملوا بدونية وهم طلابا , استثنوا من المكافآت وهم ينتسبون لذات الجامعات التي تسلم لزملائهم مكافآت شهرية , هكذا شاءت أنطمة التعليم العالي والجامعات , هل يعاقبون كونهم تحصلوا على نسب 80% فمادون .

في الوقت الذي فيه المجتمع بحاجة لمهن يستأثر بها أجانب نتساءل لماذا إذاً افتتحت تلك الكليات ؟ أليس لسد العجز في بعض المهن والوظائف وكما قيل وفق دراسات جدوى , ألم يتم تدريسهم نظريا وتدريبهم عمليا ؟, ألم تفتتح لترفد سوق العمل بقوىً بشرية وطنية , من الطبيعي أن تكون مكافآتهم تفوق مكافآت بقية الكليات , إذاً مادامت تشكل عبئاً قصم ظهر الجامعات والتعليم العالي , لا أعتقد أن وزارة المالية هي من امتنعت , بل هم من أرادوها كذلك أم هل أصيبت الجامعات والتعليم العالي بالغثيان حين يثار هذا الموضوع فلم يبذلوا جهودهم وتمنياتهم بمساواتهم ومطالبة وزارة المالية حتى يستصدروا موافقتها , لا أعتقد أن تصر أو لا توافق على عدم مساواتهم ببقية الطلاب بمختلف المعاهد المهنية وكليات التقنية والكليات الجامعية الأخرى , مع العلم أنها تدعى بكليات خدمة المجتمع .

أم أنها أُنشأت فقط ليتلهى فيها الطلاب وجيوبهم فارغة , وبطونهم خاوية ليربطوا عليها من بالحجارة أو من بلاط اقتلعته نسمة هواء لجودته ومهارة تركيبه ورقابة صارمة و متابعة ممن أ رسيت عليه عقود تنفيذه بذلك الرصيف للشارع الملاصق للكلية ؟, أم بعد تخرجهم يقصدون مكاتب المسؤولين ليتسولوا بشهاداتهم ليعطفوا عليهم بوظيفة ؟, أم ليذهبوا لفروع ديوان الخدمة المدنية , ليقابلوا بالسخرية والتثبيط ؟, ينتظرون وينتظرون , لم يرد لهم اعتبار وهم طلابا وطالبات , وأيضا لم يتم توظيفهم هل حقت عليهم غضبة أم أن على قوب أقفالها .

إن تلك الكليات أصبحت مثار شفقة , لقد نادينا وكتبنا وتوسلنا من باب العدالة الاجتماعية والمساواة أن تكون لهم مكافآت وهم طلابا , وهنا ننادي بتعويضهم بإثر رجعي فالرجوع إلى الحق خير من التمادي بالباطل , كما نناشد المسؤولين بفتح فرص عمل لهم وقد صبروا على استثنائهم من حقوقهم وهم طلابا , ليرد لهم اعتبارهم رجالا ونساءاً , من المحبط أن يشعروا منذ تحويلهم لتلك الكليات وكأنها موقع " حجر تعليمي " لتلك الفئة المهمشة ,التي لم تختر ألا تكون تحمل شهادة بكالوريوس حيث ديوان الخدمة المدنية لايلتفت لخريجي الدبلومات .

على الأقل لماذا لا يتم جعل فصول الدراسة 8 فصول تعليمية وتدريبية ليتخرجوا بشهادة بكالوريوس ليسدوا الطريق على الخدمة المدنية , اصبحوا يُعَيَّرون بشهادة الدبلوم , هل هم من اختار ذلك أم التحقوا بها مجبرين حتى لايظلوا يتسكعون بالآلاف و يشكل ذلك عبئاً من جميع الجوانب , المفروض أن نشجعهم ونشكرهم على صبرهم وهم يعاملون باستنسابية بغيضة لا مكافآت , لا بكالوريوس , لا وظائف , ماذا ننتظر منهم ليحسوا بأنهم مواطنين كما بقية زملائهم , لقد فاض بهم الكيل فترفقوا بهم وبهنَّ .

خاتمة
إنهم مظلومون , هل من جواب مقنع : لماذ وكيف استثنوا من المكافآت المادية طلابا , ووظيفيا بعد تخرجهم ؟ هل هم من امتنع عن نيل البكالوريوس أم هم من خطط برامج تلك الكليات .؟ لا أعتقد أن جواباً مقنعاً سيكون حاضراً...


1
بواسطة : المدير
 6  0  3544
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-07-2012 04:43 مساءً االعــــااااااطل :
    خافوا الله حسوا فينا الى متى؟
    حققوفنا مهضومه وحنا في بلاد الخير ؟
  • #2
    07-09-2012 05:25 مساءً ناصح أمين :
    لاحياة لمن تنادي , لو عَّرفنا الظلم والقهر لقلنا أن هذا هو أحد أوجهه , ولو قلنا إذا لم ويدرك المسؤولون الذين خططوا لذلك ويصرون عليه ماهي عواقب هذا الضيم النفسية وانعكاساتها السلوكية والإجتماعية والأمنية لقلناأنهم يعيشون بعالم آخر وليس لديهم مقومات المواطنة الحقة .
  • #3
    07-09-2012 05:38 مساءً خريجة بائسة :
    استمرار تجاهلنا يعني أن تستمر نعاني , الله لايوفق اللي يحجب معاناتنا عن حبيبنا ومليكنا خادم الحرمين .
    الشكر لك استاذنا المنصور لقد قريت لك اكثرمن موضوع بخصوصنا الله ينور عليك ونشكر صحيفتنا جازان نيوز
    لما تقدمه من شأن مواطني يستحقون الدعم, مضى لي 5 سنة لا رضيو كمل بكلريوس ولارضيو يوظفني مو انا بس كثير وين نذهب اسرتي امي واخواني وبونا متوفي ليس معها واسطات ولادخل لها الاضمان وماهو نسوي ومانقول الا يحطها ربي بوجه الا ظلمونا
    • #3 - 1
      07-09-2012 05:45 مساءً مقهور وطفشان :
      الله يرضا عليك وييسر أمرك , افتحولكم صفحة بالفيس بوك وطالبوا , الله يساعدكم وينصركم قولوا آميين
  • #4
    07-09-2012 09:00 مساءً سجينة الحب :
    حسسسسوا فينا
    لين متى واحنا ع هذا الحال
    عوضونا بوظايف في اقرب وقت
  • #5
    07-12-2012 10:26 صباحًا متخرجه عاطله :
    مانبي الا يوظفونا حرام اللي يسوه فينا كنت ادفع للسايق الف ريال والحين اشتغل بوظيفه راتبها الف ريال
  • #6
    07-13-2012 08:41 مساءً طالبة فقيرة :
    الله ينصرني عليكم يامسئولين تحسدون فينا مكافاة مثل بقية الكليات ,,, امي تتسلف لي حق الباص وتوفيهم من راتب الضمان وابويه الله يرحمه هذا الشغل لا يرضي الله ولارسوله , وابومتعب سأحلف يمين ما أحد قد خبره ,