• ×

06:33 صباحًا , الأحد 8 ديسمبر 2019

لضعف الإقبال على التطعيم..\"الصحة\" تعيد النظر بالكميات المتعاقد عليها من لقاح الأنفلونزا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز -الرياض : توقعت مصادر صحية مطلعة أن تعيد وزارة الصحة النظر في الكميات التي تعاقدت على شرائها من لقاح أنفلونزا الخنازير بسبب تدني إقبال المواطنين والمقيمين على التطعيم وفق آخر إحصائية معلنة ، حيث لم يتجاوز الإجمالي 100 ألف شخص .

وأرجعت المصادر هذا الخيار عقب ما أعلنته دول أوروبية مثل بريطانيا وفرنسا من خطوات للتخلص من الكميات التي تزيد عن حاجتها ، حيث أعلنت الأولى أنها تبحث عدة خيارات بينها بيع الكمية الفائضة عن الحاجة أو التبرع بها للدول الفقيرة إلا أنها ستحتفظ بالمخزون الموجود لديها فعليا فيما أعلنت الثانية أنها تقوم فعليا ببيع ملايين الجرعات من العقار المضاد للمرض بعد أن وجدت أن لديها كميات تفوق حاجتها لمواجهة أي انتشار مفاجئ .

وأشارت نفس المصادر وفقا لما ورد بجريدة \" اليوم \" السعودية إلى أن الكمية التي تعاقدت عليها وزارة الصحة تتجاوز 6 ملايين جرعة بينما لم يتم استهلاك سوى كمية بسيطة من إجمالي المتعاقد عليها ، مشيرة إلى أن هذه المواد لها مدة صلاحية طويلة تبلغ 5 سنوات .

وتوقعت المصادر أن يجري مسئولو الصحة مفاوضات مع مصنعي العقار بشأن مصير الكميات الإضافية من العقار والتي قامت المملكة بشرائها فعليا .

جدير بالذكر أن وزارة الصحة حذرت من خطورة ضراوة فيروس انفلونزا الخنازير ودخوله في الموجة الوبائية الثالثة للمرض والمتوقعة عالمياً أن تكون اشد المراحل بسبب زيادة البرودة خلال موسم الشتاء الحالي.

وكشفت الوزارة عن أنها ستتيح الفرصة أمام الجميع من مواطنين ومقيمين من كافة الفئات العمرية للحصول على لقاح انفلونزا الخنازير من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تم الإعلان عنها في المرحلة الأولى من إعطاء اللقاح بجميع مناطق ومحافظات المملكة .

وقالت وزارة الصحة :\" سوف تزداد حدة المرض والحالات والوفيات على مستوى العالم حسب التوقعات العلمية والعالمية إذ سجل الفيروس إصابات ووفيات كبيرة في جميع دول العالم خلال الأشهر القليلة الماضية ، وذلك بسبب الانسياق خلف الشائعات غير العلمية التي تدعي أن أخذ اللقاح يسبب الإصابة بأعراض جانبية \".

وناشدت الوزارة جميع أولياء أمور الطلاب والطالبات بالإسراع في تطعيم أبنائهم وبناتهم بلقاح انفلونزا الخنازير ، وذلك لوقايتهم بإذن الله من هذا المرض وعدم انتشاره في المدارس خاصة .

وأوضحت وزارة الصحة أن إحصائيات المضاعفات الجانبية التي تنتج عن اللقاح أثبتت عدم وجود أي مشاكل من أخذه وأن اللقاح أثبت مأمونيته وسلامته ، وذلك بشهادة منظمة الصحة العالمية وهيئات الغذاء والدواء في أمريكا وأوروبا والمملكة العربية السعودية وأنه لا يوجد أي دليل علمي على عدم مأمونيته .

بواسطة : المدير
 6  0  1430
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-11-2010 11:53 مساءً شقيق بن دهوان :
    شهادة منظمة الصحة العالمية قام بفضحها أحد البرلمانيين الالمان وسيتم تخقيق من قبل البرلمان الاوربي حيث اتضح أن المسألة استغلال من قبل الشركات المصنعة وتهويل من قبل المنظمة العالمية لمساعدة الاستغلال الله يستر الشعب السعودي ارتفع مستواه الثقافي بفضل الاعلام ونها صحيفتكم الموقرة
    تحياتي للذين كانو يبون يلعبون بالماعز ههههههههههههه
  • #2
    01-12-2010 11:31 صباحًا احمد :
    هذا إن دل على شيئ فإنما يدل على ان المواطن السعودي لم يعد يثق في تصريحات المسؤولين في الحكومة نظراً لعدم شفافية ومصداقية تصريحاتهم
  • #3
    01-12-2010 01:23 مساءً مواطن :
    هذا نتاج سوء التدبير الذي تمارسه الجهة التموينية في زارة الصحة وغيرها من الوزارات وكنت قد اقترحت وبالتأكيد غيري كثير قبل وصول الكميات إلى تخفيض عدد الجرعات على الأقل إلى النصف واستبدالها بأدوية وعقاقير أخرى يصطف المواطنين طوابير للحصول عليها بل يضطر الكثير منهم لشراءها على حسابهم الخاص وإن تبقى هناك من خيارات فأريد ثمن الجرعات المقررة لي ولأسرتي لشراء شراب الكحة وبخاخ الربو وعلاج الضغط والسكر وأمراض القلب .

    شكرًا لجازان نيوز
  • #4
    01-12-2010 01:51 مساءً المكافح :
    زمن التعتيم انتهى من غير رجعة

    الأن تستطيع ان تعرف اي خبر بمجرد ضغطة زر واحدة
  • #5
    01-12-2010 06:15 مساءً عبده محمد ا :
    هذه الاحصائية على مستوى مدينة الرياض ولا المملكة

    غريبة المستشفيات والمستوصفات في بعض المدن والله ما شافت ولا حتى صورة لعبوة القاح

    وانهم يستشيرون في اعادة النظر في الكميات لعلهم يحصلون منها صفقة جيدة لجيوبهم الطماعة
  • #6
    01-12-2010 10:40 مساءً محمد الاحمري :
    والله لو اني من وزير الصحة لشرب المواطن اللقاح بالقوة حتى مااطمعة يوم جاء المرض قالو الحكومة ماوفرت اللقاح ويوم وصل اللقاح رفضو التطعيم اتمنى يضع عند كل صرافة مخيم وزارة الصحة قبل ما يسحب الراتب يقوم الممرض بتطعيم الذي يرغب السحب
    • #6 - 1
      01-12-2010 11:06 مساءً Abu 3bd ALeLaH :
      ههههه ههههه
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:33 صباحًا الأحد 8 ديسمبر 2019.