• ×

01:58 مساءً , السبت 14 ديسمبر 2019

مجلس الشورى..يشترط إجماع القضاة لتنفيذ الأحكام التعزيرية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جـــــــــازان نيـــــــــوز : عبدالله الثوري السبيعي (واس)
اشترط مجلس الشورى السعودي عدم تنفيذ أحكام القتل التعزيري إلا إذا كان الحكم بذلك صادراً بإجماع القضاة، مسقطاً بذلك العمل بالنص الموجب أن يكون الحكم بموافقة أغلبية القضاة، لا إجماعهم.

وأقرّ المجلس تعديل المادة العاشرة من مشروع نظام الإجراءات الجزائية، لينص على أن \"الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف بالقتل أو الرجم أو القطع أو القصاص في النفس أو فيما دونها لا تكون نهائية إلا بعد تأييدها من المحكمة العليا ولا يكون تأييدها لعقوبة القتل تعزيراً إلا بالإجماع\"، بحسب ما نقلت صحيفة \"الرياض\" السعودية، الاثنين 11-1-2010.

جاء التعديل بناء على اقتراح من عضوي اللجنة القضائية عبد الرحمن العبيسي وزهير الحارثي، اللذين نجحا بحشد تأييد 92 صوتاً في المجلس.

ونفى الحارثي أن يكون التعديل تدخلاً في أعمال القضاء، مشيراً إلى أن \"عدم إجماع جميع القضاة يدل على أن هناك شبهة في الحكم والشبهة تمنع إقامة الحد، وهذا ينسحب على القتل التعزيري ولا يمكن إزهاق الأرواح بناء على شبهة\"، بحسب تصريحه للصحيفة.
بواسطة : المدير
 3  0  1198
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-12-2010 12:07 صباحًا الشبعاني :
    مجلس الشورى خليك نائم

    وش صحاك ههههههههههههه

    السرقات طالت كل مكان

    بدل ما تطالب بقص اليد للسارقين والحراميه تقول عدم تنفيذ القتل التعزيري ههههههه

    هو ميت ميت يعني ما فيها كلام

    اصحوا يا مجلس الشورى واعملوا لصالح البلد

    وانا اطالب ان يحقق معكم في كارثه سيول جده والا لا نريد مجلس شورى نريد المعاملات ترفع للمللك مباشره والله انه خير لنا منكم
  • #2
    01-12-2010 01:03 مساءً واحد من الناس :
    صدقوني راح تدخل فيها الواسطات ويمشوها
  • #3
    01-12-2010 08:04 مساءً Badr :
    الناس الحين تطالب بزيادة العقوبات الأمنية نظراً لكثرة الجرائم .. ومجلس الشورى الموقر يضيف عقبة جديدة وهي الإجماع بدلاً من الأغلبية .. بما يعني بدون شك تقليل الحدود الثابتة .. الا ليت مجلس الشورى ينظر بعدد الجرائم اليومية من سرقات ونهب وسطو مسلح واختطاف واغتصاب وابتزاز وقتل وتهديد ويضعون حلولا منطلقة من الكتاب والسنة .. يحق لهم القول انهم لايتدخلون بنظام القضاء .. فهم بالواقع يطالبون بتغيير نظام التجارة وحماية الحياة الفطرية .. تبرير غريب جداً في وقت نحن بأمس الحاجة لظبط النظام والقضاء على الفساد بجميع اشكالة ... ربما لهم مبرارتهم الخاصة .. لكن نطمح بأن نراهم يساعدون على حماية المجتمع من بعضه ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:58 مساءً السبت 14 ديسمبر 2019.