• ×

02:12 مساءً , الخميس 12 ديسمبر 2019

سماحة المفتي : المالكي يقول مغالطات لا صحة لها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 متابعات - فهد بن محمد :
رد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، على الهجوم الذي شنه نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي أول من أمس على المؤسسة الدينية، حيث اتهم المفتي المالكي بإطلاقه «مغالطات» في هذا الصدد.

واعتبر الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أن كلام المالكي عن المؤسسة الدينية السعودية فيه «مغالطة». وكان نوري المالكي، قد هاجم المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية، على خلفية هجوم أحد رجال الدين السعوديين على آية الله علي السيستاني. لكن مفتي السعودية، رفض «مغالطات» رئيس مجلس الوزراء العراقي، وهو الذي دأب خلال الفترة الماضية على مهاجمة الموقف السعودي من بلاده، قبل أشهر قليلة من الانتخابات المقبلة.

وقال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، إن «علماء السعودية أهل اتزان في ما يقولون وليسوا أهل تكفير أو تبديع، ولكنهم متبعون للكتاب والسنة، فهم يتعاملون مع كل شيء على حسب ما دل عليه الكتاب والسنة». وفند هجوم نوري المالكي على المؤسسة الدينية الرسمية وعلمائها. وقال الشيخ عبد العزيز إن «دعوى أنهم يحملون فكرا تكفيريا فهذه دعوى مغالطة»، مؤكدا أن العلماء السعوديين «لا يسعون في تكفير أحد بلا حق».

وأضاف: «ومن تأمل منهج علماء هذا البلد من خلال رسائلهم ومؤلفاتهم وتعاملهم، وجد أنهم بعيدون عن التكفير، إنما هم متمسكون بالكتاب والسنة، ولا يسعون في تكفير أحد بلا حق، إنما هم متبعون للكتاب والسنة، وليسوا يحملون منهجا تكفيريا، وإنما يحملون وعيا سليما ودعوة صادقة ونصيحة لكل مسلم، وتوجيه الخير».

وشدد مفتي السعودية على أنه «لا ينبغي إطلاق مثل هذه المغالطات على دولة إسلامية مشهود لها بالخير والاعتدال في أحوالها كلها»، في إشارة إلى الانتقادات الحادة التي وجهها نوري المالكي للمؤسسة الدينية الرسمية قبل يومين.

وفي رده على أهمية الترفع عن التهجم على الرموز الدينية قال: «اتهام البعض علماء السعودية ومؤسساتها بأنها تكفيرية، هذه دعوى مغالطة، بل هي مؤسسات علمية خيرة منهجها الكتاب والسنة». وأكد الشيخ عبد العزيز آل الشيح، على ضرورة «أن نسعى لما يوحد الكلمة ويجمع الصف وأن لا نكيل المغالطات للآخرين من دون برهان أو تأكد».

وشدد المفتي على أهمية أن يراعي خطباء الجمع في السعودية، المستويات الفكرية للمصلين، وأن لا يتم التطرق إلى موضوعات فوق المستوى الفكري للمأمومين لأنه لن يحدث فيهم التأثير المطلوب.

وقال إن «على خطيب الجمعة أن يعالج في كل خطبة مشكلة اجتماعية، سواء تتعلق بالعقيدة أو العبادات أو المعاملات أو الأحوال الشخصية، ينظر في أي قضية يعالجها أو أدب يدعو إليه، أو خلق فاضل يحث عليه، أو خلق سيئ يحذر منه. الخطيب يتعامل في خطبته مع مشكلات المجتمع لأنه يعيش بينهم».

وشدد على أن «دور خطيب الجمعة يتركز على علاج القضايا، وتصحيح الأوضاع، ومخاطبة الناس على قدر عقولهم. المسجد يجتمع فيه طبقات مثقفة وأخرى ذات علم، وثالثة أقل، فهم مختلفون في مقدار تحملهم واستيعابهم. يجب أن يخرجوا من المسجد بنتيجة».
بواسطة : المدير
 14  1  5063
التعليقات ( 14 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-06-2010 07:03 صباحًا شبل نجد :

    مايقول نور المالكي لايحسب له أي حساب ولو ترفع فضيلة الشيخ عن الرد عليه كان أفضل

    فيه مثل يقول ( الذيب ماهمه طقاع النعجة )
  • #2
    01-06-2010 08:07 صباحًا شموع :
    اعان علماء الأمة على المتخلفين


    وسترون ياشيعة ماذا سيكون سيستانيكم يوم القيامة
  • #3
    01-06-2010 08:21 صباحًا سني :
    هذا المالكي كلب إيران لا يعرف من الدين سوى المذهب الخميني والمذهب السيستاني والذي يهتم بسب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فهذا الكلب يكفر الصحابة لعنه الله
  • #4
    01-06-2010 08:58 صباحًا مسلم عربي سعودي :
    بيض الله وجهك يا شيخ ورفع قدرك حتى مع كذبهم طول فترة الثلاثه الاشهر الماضيه جميع الشيعه وسياسيين ايران والعراق لم تتفوه عليهم ولا بكلمه بل فندت اقوالهم بقولك نحن تبع القران الكريم والسنه النبوي وجميع من قرا ردك يرى انك معتدل تمثل جزء من علماء شريعتنا الغراء


    الله يجزاكم خير على كل ما تفعلوه
  • #5
    01-06-2010 10:02 صباحًا ابو حسن :
    ياسماحة الشيخ حفظك الله واطال في عمرك كنت احب ان لا ترد عليه و من هو نور المالكي هو احد المرتزقة بياعين الضمير واحد التابيعن لمن يقولون انهم دولة اسلامية ( ايران ) نحن كما تعلمنا حفظكم الله في مدارسنا وما سمعنا من علمائنا على ان لا نكفر احداً حتى لا يبوء بها احدهما . دعهم يقولون ما يشاءون فلن يطولو منا شيئاً ونحن معكم من امامكم ومن خلفكم انشاء الله
  • #6
    01-06-2010 10:45 صباحًا ابوطلال :
    رحمك الله ياصدام حسين نورى المالكى كان يغسل ارضيات احد المطاعم فى امريكا والان يقود بلاد الرافدين وينتقد علماء بلاد الحرمين يالهذا التحول العجيب العنز تتزعم الغابه وينك يا اسد
  • #7
    01-06-2010 11:06 صباحًا دام عزك يا وطن :
    جزاك الله خير يا شيخ عبدالعزيز وأطال الله في عمرك ونفع بعلمك الاسلام و المسلمين

    هولاء الرافضة المجوس منذ زمن بعيد وهم ينبحون ويكيلون الاتهامات لاهل السنه وكنت اتمنى يا شيخ انك تترفع عن الرد عن هذا المجوسي الجاهل الذي يتكلم بلسان اسياده المجوس في إيران .
    وكان افضل رد يقال فيه ( السحاب لا يضرها نبح الكلاب )
  • #8
    01-06-2010 12:24 مساءً عزيز نفس :
    رد بليغ من عالم جليل وفقه الله وهؤلاء من هم على شاكلة المالكي ماهم إلا ذنب إيراني صفوي شيعي
  • #9
    01-06-2010 03:24 مساءً فيصل المسفر :
    بيض الله وجهك ياسماحة المفتي
    رد عالم رباني جليل متبع لكتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام على عبد من عبيد المجوس خذلهم الله , هذا الرد يمثل آهل السنة والجماعة رد معتدل وسطي لافيه تجاوز ولا مغالطة بل فيه ايضاح وتفسير .
    اوجه هذا الخطاب الديني الذي قاله سماحة المفتي لرئيس تحرير جريدة عكاظ لعله يتعلم كيفية الردود والشهرة اذا اراد ان يصبح مشهورا مثل هؤلاء العلماء الربانيين .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  • #10
    01-06-2010 07:24 مساءً أبو زيــــــاد :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله



    فرصه عظيمة انتهزها للتعليق على حديث شيخنا ومفتي مملكتنا الغاليه الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ


    أنظروا إلى ارد غاية في الأدب و احترام الأخر مع التمسك بالحق وعدم المماراة فيه.

    بعيد عن التشنج و ذلك ينسجم ومكانة الشيخ ووقاره وحكمته التي صقلها علمه وعمره وصلاحه.


    أسأل الله له التوفيق و السداد و أن يطيل في عمره ويحفظ للملكة شيوخها الأجلاء الذين لا تأخذهم في الحق لومة لائم.



    أبــــــــــو زيــــــــــــــاد
  • #11
    01-06-2010 07:25 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    الله يوفقك ياشيخنا الفاضل ويجمعنا معك يوم الدين مع الرسول والصحابه واما ان تسكت لاوالله لاتسكت على هؤلاء الجرابيع بل وبين لهم الحقائق لتبرأ يوم الدين .
  • #12
    01-06-2010 10:05 مساءً الزعيم :
    رحمك الله ياصدام حسين نورى المالكى كان يغسل ارضيات احد المطاعم فى امريكا والان يقود بلاد الرافدين وينتقد علماء بلاد الحرمين يالهذا التحول العجيب العنز تتزعم الغابه وينك يا اسد
  • #13
    01-07-2010 01:03 صباحًا هيمو :
    الله يوفقك شيخنا الكريم ويحفظك لنا

    اقول عاد من زين صدام

    الي يسمعكم تمدحون صدام

    يقول كان عادل ماهو غدار

    مااخس من قديد الا عسفان

    هولاء شعب شقاق ونفاق

    طبعا ماهو كلامي بل كلام التاريخ
  • #14
    01-07-2010 02:02 صباحًا حمد عامر شوك :
    وفقك الله شيخنا الفاضل واطال الله في عمرك ونفعنا الله بما تقول وجزاك الله خير الجزاء00
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:12 مساءً الخميس 12 ديسمبر 2019.