• ×

07:48 مساءً , السبت 7 ديسمبر 2019

استياء ودهشة لقرار أمريكا بتفتيش السعوديين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 متابعات - فهد بن محمد :
أثار قرار إدارة أمن المواصلات الأمريكية بوضع السعودية ضمن 14 جهة دولية سيتم إخضاع المسافرين منها للتفتيش الاحترازي دهشة المراقبين واستياء المبتعثين. وكانت الإدارة قد باشرت أمس تفتيشا احترازيا للمسافرين القادمين إلى أمريكا من كل من إيران، سوريا، السودان، كوبا، السعودية، أفغانستان، الجزائر، العراق، لبنان، ليبيا، نيجيريا، اليمن، الصومال، وباكستان.
وفيما اعتبر الأكاديمي الأمني سلطان العنقري أن الإجراء \"ابتزاز سياسي ناتج عن مواقف المملكة المناوئة لإسرائيل\"، قال المبتعث عبدالله السالم إن الإجراء إهانة شخصية لكل راكب حيث سيتم التعامل معه وكأنه إرهابي\".
وتشتمل الإجراءات الجديدة: التفتيش ضمن أجهزة إشـعاعية، ثم التفتيش اليدوي الشـخصي، عدم حمل الأمتعة إلى داخل الطائرة، عدم السماح بفتح غرفة الأمتعة المختومـة من محطة الانطلاق الأصلــية عنـد الوصـول إلى أي محطة مؤقتة، التي يعـاد فـيها تفتـش الطائـرة والـركاب.
وكانت إدارة أمن المواصلات الأمريكية بدأت منذ يوم أمس تطبيق تفتيش احترازي مكثف للمسافرين القادمين من 14 جهة دولية إلى الولايات المتحدة.وقالت الإدارة عبر موقعها الرسمي على الشبكة العنبكوتية أنه يتوقع أن يتم التفاهم مع بعض الدول المعنية لتكثيف تفتيش المسافرين القادمين من خلالها تفتيشاً مكثفاً منعاً لاستخدام الإرهابيين للطيران كسلاح آخر.
وصنفت إدارة أمن المواصلات حسب بيانات رسمية أصدرتها وزارة الخارجية الأمريكية واستندت عليها الدول إلى صنفين: دول راعية للإرهاب وهي: إيران, وسوريا, والسودان، وكوبا، ودول أخرى صنفتها بدول محل الاهتمام وهي: السعودية, وأفغانستان, والجزائر, والعراق,ولبنان, وليبيا, ونيجيريا, واليمن, والصومال، وباكستان.
وكشفت الإدارة أن المسافرين القادمين من الدول الـ 14 سيمرون من خلال أجهزة الفحص المعزز والتي من خلالها يتم التأكد من عدم وجود أية مواد متفجرة مزروعة أو مهربة في أجسادهم أو ملابسهم الداخلية.
واعتبر الباحث والأكاديمي الأمني سلطان العنقري أن هذه العملية هي ابتزاز سياسي لمواقف السعودية المناوئة لإسرائيل، وأنها عقاب جماعي للشعب السعودي الذي يعتبر ضحية لأشخاص متخلفين خارجين عن الدين وخارجين عن القانون ـ على حد وصفه.
وقال العنقري ليس هناك جديد حول هذا الموضوع فمنذ أحداث سبتمبر والتفتيش الانفرادي يطبق على المواطن السعودي المسافر إلى أمريكا من حيث التفتيش الشخصي وصعوبة الحصول على تأشيرات بعد مقابلات يشمل حتى كبار السن والعجزة على كراسيهم المتحركة، موضحا أن هذه الإجراءات تعني مزيدا من الوقت الضائع في رحلة السفر إلى أمريكا.
ومن جانبهم، عبر عدد من الطلاب الدارسين في أمريكا عن استيائهم، إذ قال عبد الله السالم \"إن ذلك فيه إهانة لكرامتي بأن يتم تفتيشي بشكل شخصي وكأني إرهابي، وكيف سيتم تفتيش الطالبات السعوديات هذا غير مقبول بتاتا، فيما قال طالب آخر إن \"التفتيش الشخصي يحمل الكثير من انتهاك الحقوق الشخصية للإنسان من خلال لمسه بهذه الطريقة التي فيها إهانة لنا، سأحاول بعد أن علمت عن هذه الإجراءات الجديدة إيقاف تحويل دراستي من أستراليا إلى أمريكا\".
وكان لبعضهم رأي مختلف، حيث قال سعود أبو اثنين \"أنا لا أعرف ما هذه الإجراءات ولا أستطيع الحكم عليها إلا بعد سفري الجمعة المقبل لأحكم على حسنها أو سوئها\"، فيما قال طالب آخر إن هذه الإجراءات تحمل وجهين، وجها سلبيا ووجها إيجابيا، السلبي منها يعني مزيدا من المتاعب التي نعاني أصلا منها فنحن لا نستطيع التغيب لأي سبب عن الجامعة وإلا فيرفع عنا للمباحث الفيدرالية ونتعرض للسجن، أما الإيجابي فيرتبط بحماية أرواحنا وأرواح الأبرياء من تصرفات المجانين. من جانبه، قال أحد مسؤولي وكالة سفر سعودية مشهورة إن هذا القرار قد يتسبب في إلغاء رحلات بعض الطلاب الراغبين في التوجه إلى أمريكا للدراسة.
وكان مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان قد أعلن قبل أيام عن توجه الحكومة السعودية لزيادة عدد المبتعثين إلى 190 ألف مبتعث في عام 2012، الجزء الأكبر منهم تم توجيههم إلى جامعات أمريكية.
بواسطة : المدير
 14  0  3913
التعليقات ( 14 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-05-2010 06:54 صباحًا انسان عادي :
    من حق اي دولة الحفاظ على امنها من اي عمل ارهابي وماجعلونا في هذه المصيبه والسمعة الرديئه لكل سعودي او شرق اوسطي الا بعض العقول المتحجره والمتخلفه التي تدعي الاسلام وهي بعيده عنه كل البعد ولا هم لها الا القتل وسفك الدماء والعبث بأمن واستقرار الدول=




    =تحياتي لكل العاملين في جازان نيوز واقول لكم صبحاكم ورد ونهاركم سعيد
  • #2
    01-05-2010 07:32 صباحًا O Z :
    جزم انه لا يوجد دولة في العالم كافحة الارهاب اكثر من السعودية وحتى الامريكان شهدوا ذلك ولكن هذه الاجراءت ضد الشعب السعودي هي عنصرية قبل كل شيء
  • #3
    01-05-2010 07:46 صباحًا سلمان :
    سؤال للجميع أريد الإجابة عليه بكل صراحة. لو ان شخصا من جنسية معينة لنقل س مثلا ارتكب عملا ارهابيا في احد طائراتنا داخل او خارج مملكتنا الحبيبة لا سمح الله ماذا ستكون ردة الفعل الشعبية تجاه ابناء هذه الجنسية؟
    كذلك فإنني على كثرة تنقلاتي واسرتي داخل الولايات الولايات المتحدة لم يتجرأ رجل على مس جسد زوجتي أو أي امرأة بحجة التفتيش لأن هذا الموضوع يخالف انظمة الولايات ودستور الولايات المتحدة الأمريكية لذلك فإن من وجهة نظري ان هذه الإجراءات لا شأن لها بالإهانة بقدر ماهي اجرااءت احترازية. كذلك فإنني استغرب كلام الأكاديمي الأمني الذي فسر الأمر كما يحلو له. فالولايات المتحدة لو لم ترحب بنا نحن المبتعثين لما وصل عددنا الى قرابة التسعين الفا بين مبتعث ومرافق ولما سهلت اجراءات الفيزا بطريقة جعلت الحصول عليها أشبه بالمؤكد.ولما غصت الجامعات الأمريكية بأبناء المملكة حتى اوقف الابتعاث الى بعضها. عداؤنا لإسرائيل ليس وليد اللحظة وادانتنا لجرائمها لم ولن يتوقف اذا هل تفتيشنا نحن السعوديون سيكون ورقة الضغط التي تستخدمها الحكومة الأمريكية لابتزاز الحكومة السعودية \"على حد تعبيره\"؟ اعتقد ان صالات المطارات وجدت لتيسير عملية النقل الجوي الآمن وليست مسرحا لتصفية الحسابات سياسية ان وجدت.
  • #4
    01-05-2010 07:54 صباحًا sami hummadi :
    تبغون الصراحة ماالومهم كل واحد يبغى يحافظ على بلدة
    وبالنسبة لاختيار السعودية من ضمن هذي الدول لانة الارهابيين شوهو سمعتنا

    لانة اغلب الي فجرو البرجين الامريكيين كانو سعويين وقائد التنظيم سعودي يعني تبغونهم يفتشون مين

    حسبي الله على كل الي خربو سمعت البلد والله حتى البلاد العربية اذا قلت انا سعودي يضايقونك
  • #5
    01-05-2010 08:19 صباحًا ابو عبدالله :
    العجبيب يا انسان عادي انت ما تعرف ان سبب ها الاجراءات
    هو شخص قادم من بريطانيا يحمل قنبلة او حاول تفجير الطائرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1!
    هل هذا اجراء غريب في نظرك ؟ يأتي من بريطانيا ويفتش القادمين من دول اخرى
    خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
    انه من المضحك ذلك
    وهذا ان دل يدل على ان هذا الاجراء مجرد كم للافواه لانهم عجزوا عن حفظ امنهم
    ولم يجدوا الا الدول الاسلاميه لتلصق بها التهمة لتهدئة الوضع ولطمأنة مواطنيها
    انه شيء يدعو لسسخرية منهم
    ومن اجراءاتهم !
    صحيح ان الارهاب جريمة ولكن امريكا تقوم بالمثل ولكنها تلبس كرفته وهي من استعدت الناس وليس فقط المسلمين واليك امريكا الجنوبية مثالا على ذلك
    عليها مراجعة سياساتها لحفظ امنها وترك اكباش الفداء امام مجتمعها
    والا فأقل وادنى غبي لن يهاجم من دولة من هذه الدول ولكن سيهاجم من دولهم
    التي يعدونها صديقة
    هنئأ لك يا كاو بوي قوة التفكير والمنطق
  • #6
    01-05-2010 09:28 صباحًا الأبيض :
    فعلا من حق كل دولة الحفاظ على أمنها وممتلكاتها فهي الآن تأخذ بلا يلدغ الفأر من جحره مرتين ـــ أصلا من المفترض عمله في جميع المطارات في العالم وخاصة مع انتشار أصحاب الفكر الضال ....... الله يكفينا شرهم ...


    تحياتي لك ياجازان نيوز .... إلى الأمام
  • #7
    01-05-2010 10:34 صباحًا وجهة نظر :
    هذه ليست مشكلة . المشكلة في تحديد بلدان بعينها وكأنها منبع الارهاب .نحن لم ولن ننسى حميدان التركي والمعتقلين في السجون الامريكية ولكن هذا شي اعتاده العالم من امريكا فهي القاضي والجلاد في العالم. الذي نخشاه من امريكا هو انها تريد ان تحرف البوصلة في المنطفة باتجاه القاعدة في اليمن مع اننا في حرب مع تنظيم قاعدة الحوثي . ورأينا ونرى التناغم بين الرئيس اليمني وامريكا حول موضوع القاعدة وكأنه الان لايعارض الصلح مع الحوثيين لانه فرض شروطه االستةعلى الحوثيين وقبل بها الحوثيين وهذا دليل على هزيمتهم ولكن لديهم مكسب اكبر من ذلك وهو اعادة تنظيمهم من جديد وتعيين قيادات جديدة والتزود بالسلاح لحروب قادمة واتمنى ان لاتغفل السعودية عن هذا الامر اذا تغافل الرئيس اليمني او غفل فهذا شأنه من حقنا حماية حدودنا ومن حقنا مطاردة الحوثيين لو رجعو الى بطون امهاتهم . اذا صار هنا اتفاق حوثي يمني فعليهم ان يوقفو االتسلل . واتمنى من المواطنين عدم استيعاب اي عمالة يمنية مخالفة لانهم سيدخلون اراضينا بعد الاتفاق ليجدو لهم فرص عمل خصوصا في المناطق الحدودية .... انا اتمنى ان يباد كل حوثي ومن حثهم على الاعتداء على بلادنا
  • #8
    01-05-2010 10:44 صباحًا خايف :
    يارجال اقضب ارضك وخلك فديرتك ازين لك

    قال ابتعاث قال
  • #9
    01-05-2010 11:30 صباحًا gazi :
    ((انسان عادي))
    اترك النفاق عنك وترى امريكاء ماهي في حاجة حق عملاء ومتبطحين جدد عندها مايكفيها من الخونة والمتخلفين امثالك,,,
  • #10
    01-05-2010 12:56 مساءً أبوفارس :
    المشكلة ان هذا القرار يدل على أشياء اخرى وهي التلميح الى ان اجراءات التفتيش عندنا متواضعه والا انا غلطان (؟)
  • #11
    01-05-2010 01:00 مساءً أحمد :
    وليش الدهشه
    شي متوقع وعااادي ومن حق أمريكا فعل هذا الشي
    ولو كنت رئيس أمريكا لفعلت هذا الشي
    مو حقد أو حسد على السعوديه
    لا وربي
    لكن أكثر من يعتدي على أمريكا ينتمون لهذه البلاد وعلى راسهم ابن لادن
    وبعد هذا كله تقولون ليش
    أنتوا اللي ليش تفكرون هذا التفكير وليش الدهشه والإستياء
    بعد هجوم الحوثيين سلكت الدوله مع المتسللين مسلك قوي جدا والكل انبسط وفرح لأنهم معتدين واعتدوا علينا , طيب ليش نرضى بهذا لأنفسنا ولا نرضاه لدوله هوجمت من قبل ناس من السعوديه .
    صح كفاااار ونكرههم
    لكن خلوا عندكم عدل حتى بالتفكير
  • #12
    01-05-2010 03:04 مساءً المتفائل :
    سمعت ان جهاز الكشف اللي حطوه يكشف الشخص كشف ويطلع ماتحت الملابس
    وفوق هذا مضر بالصحه وخطر
    مافيه الا كشف بعد اليوم تفليه لين يشوفو البلاوي الزرقاء ياجماعه ثقلوا السراويل
    اربع سراويل جيده عشان لا ننفضح قدام الاجانب




    الله لا يحجنا لا لمريكا ولا غيرها
    يالله لا تفضحنا كما قالت العجوز
  • #13
    01-05-2010 10:27 مساءً أبوأسامة الحكمي :
    انسان عادي تعليقك ياخي جابلي مغص في مخي
    ولعنة الله على الامريكان واليهود قتلة الاطفال والعجائز الله يعجل بزوال دولتهم ودول
    الكفر ومن عاونهم واظن ان الابتعاث للدراسة في امريكا ماهي الا عملية (غسيل ادمغة)

    تحياتي
  • #14
    01-06-2010 01:56 صباحًا ابو الشمقمق :


    هذا علشان المبتعثين والمبتعثات على وجه الخصوص يضغون قيمهم ودينهم وسترهم خارج الولايات المتحدة ويدخلون حرية التفسخ والانحلال من بوابة الوصول لبلد الحرية بس اش معنى السعودية دون غيرها هل أم أن أم ماذا

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:48 مساءً السبت 7 ديسمبر 2019.