• ×

01:57 صباحًا , السبت 11 جمادي الثاني 1440 / 16 فبراير 2019

تصميم هولندي لحجاب رياضي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - إيمان فرحان : : 
صممت الهولندية هيسترين دو ريوس حجاباً الهدف منه إقناع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بالسماح للاعبات بارتدائه أثناء المباريات، إذ يحظّر ذلك في الأدوار المتقدمة من البطولات لأسباب تتعلّق بالسلامة وبسبب حظر إرتداء الرموز الدينية.
ويقول منتقدون بحسب " الحياة " بأنّ حظر الحجاب يعزّز من الشعور بالتمييز باللعبة الأكثر شعبية في العالم.
وتسود تكهنات باحتمال رفع الحظر المفروض على الحجاب خلال صيف هذا العام إذا حصل الحجاب الهولندي التصميم على موافقة ال"فيفا".

وجاءت فكرة الحجاب، عندما كانت 14 فتاة، تترواح أعمارهن بين 8 و12 سنة يخضن مباراة لكرة القدم تجمع بين DVSU وVV Hoograven في ساحة أحد الملاعب بمدينة أوتريخت الهولندية. وتنتمي لاعبات الفريق المضيف لأسر مسلمة من أصول مغربية.
ونُمِيَ إلى المصممة الهولندية، وهي المدربة السابقة لمنتخب الردن للسيدات، انه في حال استمر الحظر المفروض على ارتداء الحجاب، لن تستطيع بعض هؤلاء الفتيات المشاركة في أي بطولة خارج أرض ملعبهن، ما أثار قلقها.

وتقول دو ريوس: "سعيت كثيراً من أجل تشجيع الفتيات في الأردن على المشاركة، وعلينا تشجيع الفتيات المسلمات على اللعب". وتضيف: "مشاركتهن في الانشطة الرياضية ضعيفة، وأعتقد بأنّنا نزيد الوضع سوءا بلعبة كرة القدم من خلال اعتماد هذه القواعد".
وكانت دو ريوس مدرّبة للمنتخب النسوي الأردني في مباراة مقررة مع نظيره الإيراني ضمن تصفيات أوليمبياد 2012، لكن قبل لحظات من انطلاق المباراة، مُنع المنتخب الإيراني من اللعب لإصرار لاعباته على ارتداء الحجاب. وتسبب القرار في حال من الغضب في إيران، واتهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ال"فيفا" بالتصرف مثل "المستعمرين والديكتاتوريين".

1
بواسطة : المدير
 0  0  672
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:57 صباحًا السبت 11 جمادي الثاني 1440 / 16 فبراير 2019.