• ×

04:24 مساءً , الجمعة 13 ديسمبر 2019

الأمير سعود الفيصل.. يستقبل خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس فى الرياض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

جـــــــــازان نيــــوز واس) ابوعبدالله السبيعي :التقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بمكتبه في الوزارة اليوم مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والأمين العام لحركة الجهاد في فلسطين خالد مشعل .
وجرى خلال اللقاء بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في الشؤون العربية والفلسطينية .
وعقب اللقاء عبر خالد مشعل في مؤتمر صحفي عن سعادته والوفد المرافق له بزيارة المملكة العربية السعودية ولقاء سمو زير الخارجية مهنئا بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام سالما معافا .
وبين أن زيارته للمملكة تأتي في سياق التشاور مع قيادة المملكة والمسؤولين فيها ووضعهم في صورة التطورات الفلسطينية والتشاور معهم مبرزا بفخر دور المملكة الدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني وخدمة قضايا الأمة العربية والإسلامية وقال // ثقتنا بإخواننا في المملكة ودورهم معروف في دعم القضية الفلسطينية //.
وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس العمق العربي للقضية الفلسطينية وأن الدور العربي هو الأساس مستشهدا بتاريخ العرب في دعم فلسطين وقال // نحن لا نستبدل دورا بدور . . فلسطين عمقها الأول هو العمق العربي وبالتالي العرب هم عمقنا الأول ممثلا في الدول العربية وجامعة الدول العربية بالتأكيد ، والحركة الإسلامية تأتي بعد ذلك .. العمق الإسلامي ، ونرحب بكل الأدوار بكل من يدعم قضية فلسطين لو كان مسلما او كان عربيا فنحن نرحب به ، لكن لانستبدل دورا بدور ويبقى الدور العربي هو الأساس ، ونعرف تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ مصر وتاريخ سوريا وتاريخ العرب جميعا في دعم القضية الفلسطينية //.
وشدد رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل على أنه ضد كل ما يمس الأمن العربي وأمن الدول العربية ، ونفى ما ادعته بعض وسائل الإعلام عن علاقة حماس بما يسمى \" الحوثيين \" وقال // نحن مع الأمن العربي قبل كل شي ونحن مع أمن المملكة العربية السعودية ومع سلامة أمنها الداخلي وسلامة حدودها وأراضيها كما إننا مع أمن اليمن ووحدة أراضيه وضد أي شي يسيء لهذا الأمن وأي أخبار للأسف نشرت عبر بعض الإعلام المغرض والمفتري ولا أريد أن اسمي هذا الإعلام عن مثل هذه الأخبار المكذوبة التي لا تستحق أن أعلق عليها ولكن دفعا للشبهة لابد أن أعلق عليها فهذا لا أصل له ، لا يمكن أن نكون مع أي طرف يستهدف الأمن العربي لا في اليمن ولا في المملكة العربية السعودية وأنا ذكرت لسمو الامير هل يعقل أن حماس تقف مثلا مع \" الحوثيين \" ضد اليمن أو السعودية ولنا مكتب في صنعاء وكنا في زيارة قبل أسبوعين فهل يعقل أن اليمن يسمح لنا بمكتب وان نلتقي بالرئيس ونتحرك بحرية في اليمن إن كنا نسيء للأمن اليمني ولكن هذه افتراءات لا أصل لها

وردا على سؤال عن المستجدات في تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي قال خالد مشعل // مازلنا نتابع المفاوضات عبر وسيطنا الألماني وبعلم الأخوة في مصر بحكم أنهم رعاه لهذه المفاوضات غير المباشرة ، والموقف الإسرائيلي متذبذب يتقدم خطوة ويتراجع خطوتين ، ونحن لازلنا نتابع المفاوضات حتى نحقق مطالبنا من وراء الصفقة لأن لنا حق وعلينا واجب أن نفرج عن العدد والنوعية التي طلبناها من أسرانا وأسيراتنا في سجون الاحتلال ، ولكن نحن متفقون على عدم الإفصاح عن التفاصيل حتى لا نفسد هذه الصفقة //.
كذلك قال // الصفقة لا أريد أن أتحدث عن تفاصيلها , الصفقة التي يمكن أن تتحقق وتكون مرضية هي التي تلبي مطالبنا ، تعلمون أن الصفقة في أعدادها هي / 1000 / إضافة إلى النساء وأعضاء التشريعي المختطفين والمعتقلين ستكون على مرحلتين / 450 / المرحلة الاولى و /550/ المرحلة الثانية مازلنا نتفاوض بشكل غير مباشر على المرحلة الاولى وبسبب التعنت الإسرائيلي هناك تأخر في إتمام الصفقة نأمل ان يستجيبوا وينصاع الإسرائيليون إلى مطالبنا وعند ذلك سنتمم الصفقة لأننا حريصون على الإفراج عن أسرانا من سجون الاحتلال .
فيما أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل أن لقاء اليوم مع خالد مشعل كان الهدف الرئيس منه أن يتم إجراء المباحثات لإزالة الشكوك للأدوار التي تعمل في المنطقة وقال // القضية الفلسطينية تهم المملكة العربية السعودية كما تهم الأمة العربية ، وقد بذلت الأمة العربية الكثير في اتجاه هذه القضية ، بالتالي واجب علينا أن نوضح الصورة خاصة للمسئولين الفلسطينيين ونستوضح منهم ماهي توجهاتهم وأهدافهم //.
وعلق خالد مشعل قائلا // نحن طلبنا زيارة المملكة العربية السعودية . . وسعداء بهذه الزيارة فالمملكة العربية السعودية دولة عربية كبيرة وذات دور محترم وذات تاريخ وسجل كبير في دعم القضية الفلسطينية ، فدورها معروف منذ أيام الملك عبدالعزيز رحمه الله ، وليس ذلك فقط ولكن أيضا باتفاق مكة الذي أكرمنا به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، ونحن لازلنا نتطلع إلى دور مميز للمملكة إلى جانب دور مصر والدول العربية حتى إن شاء الله ننجح أولا في رعاية المصالحة الفلسطينية وننجح في توحيد الموقف الفلسطيني ثم لملمة الموقف العربي أيضا في مواجهه القيادة الإسرائيلية المتعنتة ،. فنتنياهو اليوم لا يلقي بالا للفلسطينيين ولا للعرب ولا يحترم أي خطوة من أي جانب فلسطيني أو من العرب


ورأى خالد مشعل أن المرحلة تتطلب جهدا عربيا وفلسطينيا مميزا لإعطاء رسالة للإسرائيليين أن هناك إرادة عربية وإرادة فلسطينية وحرصا وإصرارا على انتزاع الحقوق الفلسطينية والعربية .
وقال // الحمد الله المباحثات مع سمو الامير سعود الفيصل كانت جيدة ونحن نتابع ذلك ونأمل ان تتحقق آمالنا في المصالحة الفلسطينية أولا وتوحيد موقفنا السياسي الفلسطيني مع الموقف العربي حتى نقاتل في جبهة واحدة حتى ننجز حقوقنا الفلسطينية والعربية // .
وأضاف //شرحنا لسموه كيف أننا قطعنا شوطا كبيرا في المفاوضات والحوارات الفلسطينية التي جرت في القاهرة منذ مطلع العام الماضي 2009 م وأصبحنا في النهايات ، كما أوضحنا أن هناك ملاحظات على الورقة المصرية خلاصته أننا نريد أن تكون هذه الورقة مطابقة لما اتفقنا عليه في حركة فتح وبقية الفصائل ونحن جاهزون عند ذلك على التوقيع عليها في القاهرة مع بقية القوى عند إتمام هذه القضايا التي أوضحنا ، ونحن نعتبر المصالحة ضرورة وطنية والانقسام شر لا بد أن نخرج منه إن شاء الله //.
وردا على سؤال عن الزيارات المكثفة لمسؤولين فلسطينيين للمملكة وهل تأتي في إطار إعادة إحياء اتفاق مكة قال سمو الأمير سعود الفيصل // نحن لازلنا نتفاعل مع ماحصل في مكة وماحصل لهذا الاتفاق وكما تعلمون آلمنا كثيرا أن الاتفاق لم ير طريقه للنور ولكن مافات مات ، والأمل في المستقبل في أن يكون هناك استجابة للمبادرة المصرية بالسرعة التي تعيد للوحدة الفلسطينية فعاليتها والتي تسمح للدول العربية أن تكون بجانبها لدعم هذه الوحدة الفلسطينية// .
وجدد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ثقته بالدعم العربي وخاصة السعودي والسوري والمصري وأنه الأساس قائلا // نحن نرحب بالدور السعودي والدور السوري وبكل دور عربي يساعد على إتمام المصالحة إلى جانب الدور المصري ، ولا احد طلب دورا بديلا عن الدور المصري وماقيل من البعض لا صحة له على الإطلاق ، سواء بذلت دمشق دورا أو الرياض دورا أو أي عاصمة عربية ، فنحن جميعا متفقون أن الاتفاقية ستكون في القاهرة ، المشكلة ليست في المكان بل في استكمال الورقة التي نوقع عليها حتى تكون إن شاء الله ملبية لمطالب الجميع //.
وعن موقف حركة حماس من الدور الإيراني في المنطقة والأمن العربي ؛ أكد خالد مشعل التزام حماس بالأمن العربي وانها منتمية لأمتها العربية وقال // نحن على علاقة جيدة مع إيران في دعم القضية الفلسطينية ، لكن نحن مع الأمن العربي بكل تفاصيله ، ولا نقبل أي إضرار بالأمن العربي من أي طرف وهذه سياسة واضحة لحماس ، حماس حركة فلسطينية عربية منتمية لأمتها العربية كما هي منتمية لأمتها الإسلامية //.
حضر اللقاء الوفد المرافق لرئيس المكتب السياسي لحماس كما حضره وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية الدكتور خالد الجندان والسفير أسامة أحمد نقلي.
بواسطة : المدير
 3  0  1797
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-04-2010 02:36 صباحًا جندي الوطن :
    دائمــــــــــــــــــــــا قلـــــــــــــــــــــــب المملكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه


    ومليكــهــــــــــــــــــــــــــــــاا والشعـــــــــــــــــــــــب السعـــــــــــــــــــــــــــــودي



    مفتـــــــــــــــــــــــــــــــــوح للجميــــــــــــــــــــــــــع


    اهـــــــــــــــــــــلا وسهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا

    باخالدمشعل


    وحفظ الله سيدي سعود الفيصل
  • #2
    01-04-2010 10:48 صباحًا لله دركم ياحماة الدين والوطن :
    من رضي بمعاونة شاتمي الصحابة وطاعني عرض الرسول والقائلين بتحريف القرآن لاخير يرجى منه لا لشعبه ولا لأمته ..

    ياحيف عليك ياحركة حماس .. لانقول الا رحم الله الشيخ أحمد ياسين
  • #3
    01-04-2010 01:46 مساءً من شعب ابو متعب وأفتخر :
    انشهد

    ياحيف والله ياحماس
    الله يرحم شيخنا احمد ياسين
    كان همه الجهاد وطرد اليهود وكانت السياسة آخر شيء يفكربه

    اما حماس اللحين
    امس تخلف الوعد تنقض الحلف واليوم تقول وقفوا الحرب مع الحوثيين
    اقول انتم تصلحوا بعدين تعالوا وتكلما
    وا
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:24 مساءً الجمعة 13 ديسمبر 2019.