• ×

10:01 صباحًا , الجمعة 25 سبتمبر 2020

فصل الربيع يبدأ غدًا في المملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد علي لذروي - متابعة : : 

قال رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبوزاهرة إن الكرة الأرضية تصل إلى نقطة الاعتدال الربيعي في مدارها حول الشمس، حيث تنتقل من فصل الشتاء إلى بداية فصل الربيع في المملكة وكامل مناطق النصف الشمالي من الأرض حيث تعبر الشمس « ظاهريا « خط الاستواء السماوي وهي قادمة من الجنوب متجهة إلى الشمال.

وأضاف إن فصل الربيع هذا العام يأتي في وقت مبكر يوم غدٍ الثلاثاء عند الساعة 8:14 صباحا بتوقيت مكة المكرمة حيث ستشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية تماما بزاوية سمت « تسعين درجة « وتغرب أيضا في نقطة الغروب الأصلية 270 درجة. ويبدأ القطب الشمالي يميل باتجاه الشمس من جديد. وفي نفس التوقيت يبدأ فصل الخريف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وبين ابوزاهرة: أن هذا التبكير في بداية فصل الربيع طبيعي نظرًا إلى أن السنة الشمسية الحالية هي سنه كبيسة، فالأرض تستغرق، لتكمل دورة واحدة حول الشمس 365 يوما وربع، ويتم إهمال الربع خلال 3 سنوات، ولكن في السنة الرابعة كما هو الآن يتم كبس ذلك الربع ويتكون منه «يوم» يتم إضافته إلى التقويم الشمسي ولنفس السبب فإن الوقت الدقيق للاعتدال هو ليس نفسه كل عام.ولو لم تكن السنة الحالية كبيسة لكان الاعتدال الربيعي يوم الأربعاء 21 مارس، وبشكل عام فإن الاعتدال يحدث متأخرًا 6 ساعات تقريبًا في كل عام
.
بواسطة : المدير
 1  0  10394
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-30-2012 05:47 مساءً مواطن في وجه الحطر :
    باقي باقي
    اليوم ال10 من سماك
    وفي حساب اهل نجد باقي شهر على دخول الميزان (اليوم الوطني)
    طبعا يوم 23 ستبمر فيه يبدا الجو بالبروده وخروج فصل الصيف ودخول فصل الخريف
    وهو أيا أنا ياابززاهرة حقكم