• ×

04:07 مساءً , الثلاثاء 19 أكتوبر 2021

صناعة طائرات سعودية بدون طيار

مصدر عسكري لـ جازان نيوز " السعودية " تمتلك 9 طائرات بدون طيار من صنع محلي أستخدم بعضها في تطهير الحدود بطلعات إستكشافية .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد علي الذروي - الرياض : : 
وقعت جامعة الملك عبدالعزيز في جدة أمس اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة توكاي اليابانية، بهدف تصميم وصناعة طائرات بدون طيار تستخدم في الأغراض المدنية، إضافة إلى معمل للطاقة الشمسية يعد الأول من نوعه في المملكة، لإنتاج الطاقة الشمسية، التي تعد ضمن الحلول البديلة للطاقة التقليدية.
وشهد مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة طيب توقيع الاتفاقية التي وقعها من جانب الجامعة وكيلها للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عدنان زاهد مع نظيره الياباني وكيل جامعة توكاي الرائدة في تعليم الطاقة الشمسية وصناعة الطائرات بدون طيار البروفيسور هاشي موتو.

وحول تفاصيل الاتفاقية، أوضح المشرف على المشروع، الأستاذ المساعد بقسم هندسة الطيران في كلية الهندسة بالجامعة الدكتور وائل هرساني، لصحيفة "الوطن" أن الاتفاقية تستمر 3 أعوام، وتهدف إلى تصميم وصناعة طائرات بدون طيار، تعمل بالطاقة الشمسية للاستخدام المدني، إضافة إلى بناء معمل للطاقة الشمسية، يعمل على صناعة شرائح وألواح توليد الطاقة الشمسية يتم استخدامها في تشغيل الطائرات، التي ستستخدم في أعمال العديد من الجهات الحكومية للاستفادة منها في تنفيذ أعمالها سواء الرقابية أو الاكتشافية.

من جهته، أوضح مدير المركز الإعلامي في الجامعة الدكتور شارع البقمي، أن الجامعة حريصة على الاستفادة من الخبرات العالمية في العديد من المجالات سواء في صناعة الطائرات بدون طيار أو في التقنيات الأخرى، لافتا إلى أن الاتفاقية التي وقعتها الجامعة مع جامعة توكاي اليابانية تعد أول اتفاقية من نوعها على مستوى الجامعات السعودية، وستساهم في إحداث نقلة نوعية في الصناعات المختلفة، أبرزها صناعة الطائرات التي تستخدم في الأغراض المدنية.
وأكد البقمي أن الجامعة ستعمل على تعزيز مفهوم الشراكة البحثية والتقنية مع العديد من الجامعات المتقدمة، للعمل على نقل التجارب العلمية التقنية إلى المملكة للاستفادة منها لتدعيم الإنتاج البحثي، الذي يعد ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة خلال السنوات المقبلة.

من جهة أخرى كشف مصدر عسكري ـ طلب عدم ذكر اسمه ـ لـ "جازان نيوز " أن القوات السعودية تمتلك 9 من الطائرات بدون طيار ، من صنع محلي ويطلق عليها إسم " صقر الصحراء" وجُربت إثنتان منها بمهام ـ إستكشافية وتصوير مواقع ـ أبان حرب درع الصحراء ، لتطهير الحدود من الشرذمة الحوثية المتسللة ، وقد أدت أدوارها بكفاءة ودقة عالية ،وأستطاعت الطيران لمسافة 30 كلم وبارتفاعات عالية جداً .

الجيل الأول من طائرات بدون طيار السعودية التي تمت صناعتها بأيدي سعودية 100% وأطلق عليها "صقر الصحراء" عام 2007م
image




1
بواسطة : المدير
 0  0  2131
التعليقات ( 0 )