• ×

01:27 صباحًا , السبت 4 ديسمبر 2021

فيما يخدم (20,000) ألف من سكان صامطة .. مركز الرعاية الأولية بصامطة يشتكي حاله المتردي (تقرير مصور)  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز- (تقرير)::ابراهيم آل عسكر
يعاني أهالي مدينة صامطة وقراها المجاورة حالة من اليأس عندما يقوم المراجعين بمراجعة الرعاية الأولية بصامطة ، فالمريض علية أن يسلك طريقين أحلاهما مر إما أن يتلظى بشمسٍ حارقة لساعات طويلة و يظفر بعدها بدواء مسكنٍ يطبب به ألمه، أو يعود خائباً يندب حظه بسبب الزحام وقلة الإمكانيات التقنية والصحية بالإضافة إلى نقص الكادر الطبي به وشح الأدوية .

ويقدر عدد سكان صامطة وقراها المجاورة بحوالي ( 60.000) نسمة من المواطنين والمقيمين يمكنهم مراجعة مركز الرعاية الأولية بعد أن تم إقرار تحويل العمل بالمركز على مدار الـ 24ساعة (طوارئ) للتخفيف عن المستشفى العام, بسبب تداعيات الحرب على المتسللين وكذلك تزايد الكثافة السكانية بالمحافظة جراء النزوح.. وكان ذلك كـ (القشة التي قصمت ظهر البعير) .

والجدير بالذكر هنا أن هذا الإقرار قد سبقه اجتماع طارئ للمعنيين بصحة جازان عقد في صامطة, تعهدوا خلاله بتدعيم المركز بطاقم عمل طبي متكامل يضم أخصائي باطنية على الأقل وآخر فني وإداري لمواكبة هذا التحول, وكذلك تعهدهم بتزويده بالمعدات والتجهيزات الطبية اللازمة التي لا يستغنى عنها بأصغر قسم أو مركز طوارئ, كـ الأدوات الاسعافية الأولية وجهاز للإنعاش الرئوي وآخر لتخطيط القلب وتزويد المختبر بالأجهزة الحديثة وأخيراً وليس آخرا توفير سيارة إسعاف.

\"جازان نيوز\" كان لها وقفتها على هذا المبنى المتهالك والذي (يدعى) أنه مركز رعاية أولية حكومي يخدم( 20,000) مواطن من سكان صامطة والنازحين من القرى على الشريط الحدودي ،أزد على ذلك من يأتون من القرى لعدم وجود متطلباتهم في المستوصفات الموجود بها .

\" مركز رعاية مستأجر منذ30 عاماً .. وتجاهل من إدارة صحة جازان\"

يقول أحد موظفي مركز الرعاية الأولية بصامطة ((فضل عدم ذكر أسمه)) أن إدارة القطاع الجنوبي ومن فوقها وصولاً إلى من يعتلي سدة إدارة شؤون صحة جازان, لا يكترثون بصحة أبناء المحافظة ولا يعيرون ما يندرج تحت مسؤولياتهم أي اهتمام!. ولو كان ثمة إجراء إيجابي اتخذ من قبلهم لصالح القطاع ولصالح هذا المركز خصوصاً, طيلة الـ 30 عاماً الماضية وهي عمر هذا المركز يستطيعون من خلالها التشكيك في حقيقة ما ذكر أو ما سيذكر, لما توانوا لحظة بالرد على ما كتب بشأن هذا المركز المتهالك غير مرة.

وأضاف لمابقي هذا المبنى (المستأجر) طوال هذه المدة, في الوقت الذي تنعم فيه محافظات أقل من محافظة صامطة من حيث التصنيف الإداري والكثافة السكانية بمراكز مبانيها حكومية ، موضحاً أن هذا المسمى (مركز رعاية) لم يلقى الرعاية المفترضة من الجهة المسؤولة عنه ما جعله يظهر كـ نكرة وسط ما يحيطه من مبان, ناهيك عن عدم أهليته لا بشكله الخارجي ولا بتصميمه وهيكله الداخلي (البالي) لأن يكون مرفقاً صحياً، مشيراً إلى أنه وللإنصاف يتوجب علينا التنويه أن هناك عملية تحسين شكلي (يتيمة) طرأت على المبنى قبل أكثر من عشر سنوات, عبارة عن سقف من الصفيح \"هنجر\", وقد تصيبك الدهشة إذا ما علمت أن من قام بذلك هم مجموعة من (أهل الخير) المزينة أسماؤهم تلك اللوحة المتدلية بالمدخل.


\"معدات وأجهزة طبية متواضعة\"

وعن المعدات والأجهزة الطبية وصف الموظف أن المعدات والأجهزة الطبيةالموجودة بالرعاية بـ(المتواضعة) ، قائلاً:هي لا تختلف كثيراً عن حال المبنى المتردي، لدرجة عدم قدرتها على أداء وظائفها خصوصاً مع تزايد أعداد المراجعين.

وخلال جولة\"جازان نيوز\" لم يلحظ للمركز أي شيء مما تضمنه اجتماع اللجنة الموقرة , سوى العمل 24 ساعة بنفس كادر المركز السابق (المغلوب على أمره) بالإضافة لعدد من العاملين تم سحبهم من المراكز الصحية بالقرى التابعة لمحافظة صامطة وهذا الإجراء \"زاد الطين بله\" هو الآخربحسب تعبير الموظف المرافق لنا .

\"إسعاف الوانيت .. ووعود على ورق\"

حيث أربك سير العمل بمراكز القرى ما أجبر سكانها على مراجعة مركز صامطة \"وكأنك يا بو زيد ما غزيت\"
ولا أنسى سيارة الوانيت (هايلكس) التي زود بها المركز لتكون سيارة (إسعاف) والتي تقبع داخل حرم المركز. وقد يتساءل أحدكم بقوله: هل لا زال العمل قائم بالمركز حتى اللحظة؟.
الجواب/ نعم, ولكن رأيناه يرزح تحت وطأة اللامبالاة من قبل صحة جازان, وبطاقم إداري وفني (غير كاف) كافح واجتهد حسب إمكاناته وأكثر, ثم أُرهق وهو يقاتل ويصارع وحيداً من أجل البقاء والوفاء.. وهو الآن يعيش بلحظات احتضار وقد يلفظ أنفاسه بأي وقت! في ظل عدم توفر جهاز الإنعاش الرئوي وغياب بقية ما جاء بمحضر اجتماع اللجنة المتنصلة من مسؤولياتها ووعودها..!.

\"صور المركز المتهالك\"

المدخل وصالة الإنتظار المغطاة بالصفيح والتكييف المقلوبimage

سيارة الإسعاف (الوانيت)
image

تمديدات كهرباء (خطرة) فوق الرؤوس

[img" alt="][img" />[/IMG]


دورات المياه
[img" alt="][img" />[/IMG]


غرفة الضماد

[img" alt="][img" />[/IMG]
بواسطة : المدير
 39  1  8300
التعليقات ( 32 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-29-2009 10:01 مساءً علي مباركي :
    لا حول و لا قوة إلا بالله

    أنت تشكي و أنا أبكي ( كما قال المثل )

    و الله إني أحزن على الوضع الصحي في مركز الرعاية بصامطة و الصور تكفي عن التعليق .

    أتمنى من كل قلبي أن يخرج مدير القطاع و يصرح بحاجة المحافظة لمبنى حديث و طاقم طبي مؤهل و شاب ، و إداري يهمه خدمة إخوانة في المحافظة و قراها .

    أتمنى من مدير القطاع أن يصعد الموقف حتى يصل الموضوع لوزير الصحة .

    أتمنى من المشائخ و المعلمين و القادة العسكريين ووجهاء المحافظة أن يصيغوا خطاباً لسمو أمير المنطقة ليكون على علم بالفساد الصحي في المنطقة .

    حبي و تقديري لكل غيوب على وطنه
    سلمت أنامكلك أخي الكاتب
    • #1 - 1
      12-30-2009 12:40 صباحًا فهيم :
      حبيت اوضح ان مركز الصحي في الــــــــــــــــــدرب والشقيق وبـــــــــــــيش نفس الحكايه
  • #2
    12-29-2009 10:02 مساءً طآلب على حسابه ومتوهق بالخارج :
    ويــن هذا بالسعــوووديـــة؟؟؟؟؟
    ولا الــصـومــآل؟؟؟
    خخخخ
  • #3
    12-29-2009 10:08 مساءً العنزي :
    بسم الله الرحمن الرحيم


    عدم التنظيم والمطالبه



    وزارة الصحة والحكومه اعزها الله ماتقصر
  • #4
    12-29-2009 10:33 مساءً ابو ياسر :
    الشكوى على الله هذا ولله يذكرني باالمركز الرعايةالصحية بامنفوحةالقديمة في وسط الرياض مابالك في جازان
  • #5
    12-29-2009 10:37 مساءً ابو صقر :
    اين وزير الصحه عن هذا المنضر
    هل هذا في السعوديه ام في الصومال
    هذا مركز معفن باختصار
  • #6
    12-29-2009 10:42 مساءً متابع :
    سلمت اخي الكاتب ..

    ولعل تقريرك هذا يكون سبب في سرعة تبديل هذا المركز المتهالك ..

    اما بالنسبة للطوارىء فكان الله في عون من يطرد من المستشفى ويراجع هذا المركز

    وأسال الله الا يري احدا مكروه فيموت وهو يتردد بين المستشفى المتنصلة من

    مسؤليتها وبين المركز المغلوب على امره المتردي في امكاناته ..
  • #7
    12-29-2009 10:46 مساءً ابن تهامه :
    ارجو ان لايخرج لنا المطبلين والمزمرين ويقولوا المركز الصحي جنه الله في ارضه
    تعودنا علي المدافعين عن المصائب من اجل مصالح ضيقه شكرا لرضوان الذي فتح المجال لنبش الخافي والخافي اعظم
    اين المسؤولين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #8
    12-29-2009 10:48 مساءً غضبان :
    \"صور المركز المتهالك\"

    \"صور المركز المتهالك\"


    \"صور المركز المتهالك\"


    \"صور المركز المتهالك\" اي والله كلمه متهالك قليل في حقه

    صـــــــــــــــــــــــــــــــوره مع عدم التحيه لوزاره الصحه


    انظرو للكهرباء يبدو انها انفجرت عدت مرات وضربت 66 مره

  • #9
    12-29-2009 10:51 مساءً صبرا يا صامطة :
    صورة مع التحية لمدير الشئؤن الصحية الذي يعلم كل صغيرة وكبيرة ولا يجرؤ ان يصدر قرار بتغيير المركز بسبب خوفه من تجار صامطة الذين اعماهم الطمع والحسد ولم يقدرو مصلحة المواطن فكل واحد يصنع المستحيل ليكون صاحب المبنى المستأجر البديل ...

    وسيكون المسؤول امام الله عن كل مريض تنتهي حياته وهو يطرد من عند ابواب المستتشفى وعندها فلن تنفع مجاملات مدير المستشفى على حساب المرضى ...


    .
  • #10
    12-29-2009 10:53 مساءً غدا اجمل :

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على رسول الرحمة الأمين

    بارك الله فيك وجزاك كل خير وأهنئك على هذا المقال الرائع
    لقد شفيت الغليل وأصبت الهدف وأتمنى أن تواصل مشوارك على
    هذا المنوال الهادف اسلوبا وتوثيقا ولاتلتفت لمن سيغضبهم هذا النصر
    نعم هو نصر للمحتاجين على الذين لهم مكاسب ومصالح شخصية في
    استمرار هذا الوضع المزري وادعوك وألح عليك أن تحاول نشر هذا
    الموضوع بالذات في جريدة عكاظ والوطن والمدينةوكافة الصحف المحلية
    وإن لم يتغير الوضع أرى أن نلجأ الى قنوات العربية والإخبارية وهنا
    أقف معك قلبا وقالبا وأعو جميع الشرفاء للوقوف صفا واحدا حتى
    يصل صوت وصدى هذا المقال لولاة الأمر حفظهم الله واكرر أرجو أن
    تضع للمسؤولين مهلة شهر لتدارك هذه المهزلة وإلا000000؟
  • #11
    12-29-2009 10:55 مساءً نمس :
    الحمدالله على كل حال أهم شي وجوادمركز صحي يخدم صامطه وماجاورها من قرى وأظن ياأخ أبراهيم عسكر لاونت من أبناء صامطه وخايف على مصلحة المركز مادخلت تصور بدون علم أحد سوء العبدالله.........المفروض أنك تتوجه الى وزاره الصحه تقوال ماتراه وليس ياأخ ابراهيم عسكر أتوجه الىالصحيفه وتنزيل الصور وعدم كتب الحقائق الصحيحه
    وبعدين السياره الهايلكس ليست سياره أسعاف وانماء سياره السواق علشان يودي الممرضات
    • #11 - 1
      12-29-2009 11:11 مساءً ابو انس الجيزاني :
      8

      8

      يانمس لاتكون نمس الصور عن الف كلمه من الذي وعدك بعظمه لتدافع عن هكذا مهزله؟

      لك الله ياجازان
  • #12
    12-29-2009 10:58 مساءً الصراحه راحه :
    أن إدارة القطاع الجنوبي ومن فوقها وصولاً إلى من يعتلي سدة إدارة شؤون صحة جازان, لا يكترثون بصحة أبناء المحافظة ولا يعيرون ما يندرج تحت مسؤولياتهم أي اهتمام


    هنا مربط الفرس يا اهل جازان افيقو
  • #13
    12-29-2009 10:59 مساءً شيخنا لسانه ( ) ! :
    وينك يا مدير القطاع ماذا تنتظر .. كل يوم في اهانه ولم تنجز شي لرعاية صامطة وانظر لاعلى تجد الصور خير شاهد على ضعف شخصيتك وتاثيرك على المسؤليين ...

    مدير قطاع ما تقدر تقنع مدير الشئون الصحية يغير مبنى ..

    ما تقدر تطلب حقوقك ؟

    ايش مجلسك .. تعودت على الاهانة .. كل يوم واحد يكتب .. واحد يتصل يهينك ..

    يا زينك ونت صيدلي على الاقل الناس تحسبك شيخ .. قال مطوع قال ..


  • #14
    12-29-2009 11:02 مساءً ابو فارس :
    صوره مع التحيه لوزير الصحه
    والله الذي لاإله إلا هو
    اليوم كنت في الشؤون الصحية في جازان
    والله مدخلها لو يتم فحصه لاعتبروه منطقة موبوءة
    من كثرة تجمع المياه أمام المبنى خاصة
    تلك التي تتسرب من التكييف
    أصبح لونها أخضر ورائحة كريهة
    لك الله ياجازان أنت وبقية مدنك وقراك
  • #15
    12-29-2009 11:03 مساءً الشكوي لله :


    ولا أنسى سيارة الوانيت (هايلكس) التي زود بها المركز لتكون سيارة (إسعاف) والتي تقبع داخل حرم المركز. وقد يتساءل أحدكم بقوله: هل لا زال العمل قائم بالمركز حتى اللحظة؟


    مازلت اذكر الـــ 60 سياره اسعاف التي تم التبرع للبنان
  • #16
    12-29-2009 11:05 مساءً أبو عــــــــــــزوز :
    أخي ابراهيم عسكر الأمر لايخلو من حالة واحدة وهي أنك تبحث عن الشهرة على حساب سمعة منطقتك والا كان بامكانك ان تذهب وتتقدم بشكوى الى الجهات المختصة وهذا مااسميه اسلوب العاجز ويكون في علمك ان اخر شي لازم تفكر فيه ان الجهات المختصة راح تشوف تقريرك وتصلح الوضع Please think deeply
    • #16 - 1
      12-29-2009 11:28 مساءً رد على ابو عزوز :
      وانت لا تبحث الا عن مصلحتك الشخصيه وبالفعل لاننا في صامطه وصلنا لمرحله العجز ياما شكينا وماحد سامع نحن الان في مرحله العجز ولهذا دع العسكر الشريف ينقل الصوره كما هي يعني حرام الانسان ينقل الصوره كما هي مو شعار الاعلام الصوره كما هي وشفيك داخل بالسلم بالعرض قال قد شكوى قال ياشيخ امشي
  • #17
    12-29-2009 11:15 مساءً النمر :
    كأنه مستشفى ميداني


    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



    جازان كلها محتاج لفته كريمة من أبو متعب



    وإحالة كافة رؤوساء الدوائر الحكومية للمسألة ( كائناً من كان )


    والسلام
  • #18
    12-29-2009 11:20 مساءً مقهور :
    نمس وين عايش في اي حفره؟
    اهااااااا يعني بشرتنا بالخير ان الونيت كمان ليس سياره للاسعاف وانما سياره اسعاف ونقل للممرضات في وقت واحد ياعيني عليك وعلي معلمك
  • #19
    12-29-2009 11:33 مساءً سيال بن دهوان :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الى طآلب على حسابه ومتوهق بالخارج - من حقك تظحك أقل شي أنت متوهق بالخارج وأهل جازان متوهقين في بلدهم بالداخل.

    هذا التسيب الذي نحن به من صنع ايدينا نحن متساهلين في كل شي

    كل منا يقول نفسي نفسي ليس هناك هم جماعي
    ليس هناك تكتلاك وجمعيات تعمل من أجل إصال مانحن به من ضلم
    أما الان فنحمد الله أن أوجد هذة الصفحة التى تعتبر متنفس لأهل جازان

    التسيب في كل مكان ألا مبالاه موجوده في كل مكان


    اليوم لابد أن ننتهز هذة الفرصة ورب ضارة نافعة وهي مشكة الحوثيين وهي فرصة توجة الكثير من أهل البلاد من كل مكان الى هذة الصفحة فمن الجيد وجود عرض لما تعانية هذة المنطقة من تهميش وتسيب.

    نعم لقد سعدنا بزيارة خادم الحر مين الى جازان ولكن إلا الآن لم يتغير شي
  • #20
    12-29-2009 11:55 مساءً غرومي :
    صح لسانك يالنمر
    والله كل جيزان تبغى لفته من ابو متعب اطال الله في عمره
  • #21
    12-30-2009 12:06 صباحًا مديش يحي بجوي :
    اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .
    اللهم عليك بالخونة والمفسدين الذين سرقو خيرات جيزان .
    اللهم عليك بكل مسؤول لا يخاف الله في الأمانة التي انيطت به وخان الأمانة.
    أرجو من الله ثم من وزير الصحة ان ينظر للقطاع الصحي في منطقة جيزان بعين الرأفة والشفقة وان لا يقول كل منطقة لها جزء من الميزانية وان يخصص لها اكبر قدر من الميزانية .وان يخاف الله في الامانة التي حملها له الملك الصالح وان يقوم بزيارة جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المنطقة ويقف بنفسة عليها فو الله لن يكلفه هذا شيء بل يزيد من محبة الناس له وقبل ذلك رضى الله .
    وعليه ان لا يقتنع بكلام المسؤولين في القطاع الصحي في المنطقة بان كل شيء تمام وعلى ما يرام.
    واشكر الأخ ابراهيم على هذا الموضوع المتعوب عليه والله يعطيك العافية والى الامام وبالتوفيق .
  • #22
    12-30-2009 12:57 صباحًا السهلي أبو فيصل :
    لا أجد أعذارا لأي مسؤول والسبب بسيط أين الزيارات الميدانية لوزير الصحة والتي لا بد أن تكون مفاجئة وغير معد لها حتى لا تحجب الحقيقة فإن كان يعلم بذلك فتلك مصيبة وإن كان لا يعلم فالمصيبة أعظم
  • #23
    12-30-2009 01:22 صباحًا عجيب غريب :
    يعني عجزت صحة جيزان انها تستأجر مبنى يليق ببني البشر ؟
    الدولة والله العظيم ماهي مقصره ابدا تعطي الميزانيات وتدفع الملايين لرفاهية المواطن
    لكن العيب فيكم يا مسؤولين الصحة حسبنا الله ونعم الوكيل
    في كل زياره للوزير يدفع المسؤول الى حد 40 الف تكاليف استقبال الوزير وضيافته وتصوير ومطويات وكتيبات ومجلات ونفاق فاضي
    ويتقاعس عن استئجار مبنى نظيف بنصف تكلفة الضيافات والبهرجه
    صحيح في الأزمات تظهر العيوب وينكشف المستور
  • #24
    12-30-2009 01:53 صباحًا الازدي :
    صورة مع السلام لوزير الصحه للزيارة والروئيه راي العين...................................
    والله انه لوعُرضت بدون تحديد موقع لتوقتها بالصومال او منطقة عايشه على الصدقات الدوليه ...............................

    ياوزير الصحه هل تستطيع ان ترى هذا الصور وتتفاخر بانك وزير الصحه امام احد


    انه والله العار لا التفاخر
  • #25
    12-30-2009 02:43 صباحًا جمانه :
    اصلا جيزان كلها على بعضها يحتاج لها هيكله واعادة نظر من الالف الى الياء ماوصلنا له الان من ازمات كله من وراء الفساد الاداري والواسطة وما ادراك ما الوساطة؟
    اتمنى من ابو متعب انه يعمل لجنه متخصصة في محاربة الفساد لاداري كما في كارثة جدة واكبر دليل الاهمال والتسيب هالحوثيين وشلون قدروا بسوون لهم مخازن اسلحة داخل الاراضي السعودية وبكمبات مذهلة
    • #25 - 1
      12-30-2009 05:03 صباحًا ناصر الغاوية :
      عشان الحدود سايبه والعسكري يشوف المتسلل ومعه الاسلاحه والمهربات يقوله مرحبا بكم في بلدكم الثاني تخيلوا لايوجد مركبه جوازات واحده في كل المنطقه ولا مكتب جوزات حتي انني اظن انه لم يسمع بها من قبل
      الحمد لله
      احينا اشعر ان ماقام به الحوثيين خير للحد من التسلل والتهريب
      ولو استمر الوضع علي ماهو عليه بعد عشر سنوات ستكون افريقيا كلهاو10 ملايين يمني علي الاقل في منطقه جازان ومنها لباقي مدن المملكه
      اصبحت بعض المناطق في جازان تذكرني بشارع منصور في مكه من كثره الوافدين الافارقه
      الي الله المشتكى
  • #26
    12-30-2009 05:33 صباحًا فيصل الشمري :
    بالله عليك وش تقول يا دكتور عبدالله الربيعة
    قارن بين صور المستوصف وذمة مدير الصحة في جيزان بتلاقي اشياء مشتركه بينهن
    التنظيف اكبر من المتسللين
    التنظيف لازم يصل لكل الادارات اذا كنا نريد فعلا التغيير
  • #27
    12-30-2009 06:19 صباحًا كلمة حق :
    خسارة هذا المنظر في المملكة العربية السعودية أخي الكريم لاحياء لمن تنادي ولكن عشمنا كبير في رب العالمين ثم أبو متعب حفظه الله يشيل العصابات الموجودة على الكراسي بصحة جازان مثل ما عمل بأمانة جدة والتحقيق معهم في عدة أمور وأولهم مدمر الشئون الصحية محسن طبيقي 0
  • #28
    12-30-2009 06:26 صباحًا ماجد الشرقية :
    أيو الله

    فديتك ,,, وفديت كل جهودك للرقي بالمحافظة ..

    لأول مره في حياتي أخش مركز صحي زي اللي شفته في صامطة

    دخلت ومعي ولد عمره أربع شهور

    له موعد تطعيم طبعا الموعد مو من المستوصف حسب الكرت الخاص بمتابعة التطعيمات

    جيت سألت قالو قسم النساء ؟؟؟؟

    !!!!!!!!!!!!

    عجبي تطعيم وبقسم النساء

    خشت المدام وأنا وولدي الآخر قلنا نجلس بالاستراحه

    قسما بالله يا إخوان الإستراحة صفيح هنقر والمكيفات تضرب بس بالعكس الهواء الساخن حق الرديترات

    بالعربي حمام بخار

    اللي يشوفك بذيك الاستراحة كأنك مآخذ لك لفة على الدائري هروله

    قلت أطلع انتظر بالسيارة

    إنتظرت مكرها عند المدخل بكراسي حديد مواجهة لكل من مدخل النساء وشباك صرف العلاج ..

    هذا فيما يخص الانتظار

    .....

    لاحقا وبعد أن انتهينا من التطعيم سألت عن الاجراءات التي تمت لأقارن شيئا ما ..

    وصعقت بالإجابة

    طبعا لا عيادة طفل سليم ولا شيء

    ممرضة كما بلغني ترفع صوتها بالكلام ومتزمتة وتشكو الزحمة

    فيه إيه ...وله ...وإنتظار للنساء في قمة اللخبطة

    عطته التطعيمات بعد انتظار ساعة تقريبا

    في حالات التطيعيمات واللي مفروض يصير

    تأخذ الممرضة الفايتل ساينز - العلامات الحيوية من حرارة ووزن وتسجلها بخريطة متابعة خاصة بالتطعيمات للاطفال

    تسأل عن التاريخ المرضي

    تحول الممرضة الطفل أو الطفلة لطبيب أطفال

    يقوم الطبيب بفحص الطفل من تنفس وإستجابة ويفحص وزنة ويسأل المفروض يسأل هل تعرض لمرض ما

    بعد ذلك يقرر الطبيب ويكتب الأمر لإعطاء الطفل التطعيمة الخاصة من قبل الممرضة
    ويكتب مع ذلك وصفة يأمر بصرف مسكن يحدد به الجرعة للطفل لإستخدامها عند حدوث حرارة وتعب للطفل ..



    ولكن ذلك السيناريو لم يحدث

    حدث إنه بشق الانفس خرجنا مطعمين الولد

    وبمستوى جودة فقط فيما يخص التطعيمات سلبي جدا أي أقل من الصفر

    وما خفي كان أعظم ...

    همسة --- ممرضة مكتبها بطاطس xl حجم كبير وشطه وكم سندوتش فلافل والعديد من الاغراض

    ينقصها كما يبدو معسلة وقنوات شو تايم

    أستاذي مجموعة إنسان لله دركــ
  • #29
    12-30-2009 07:58 صباحًا المساعد :

    أخي ابراهيم ..... اصبت عين الحقيقه ... وما خفي كان أعظم

    أولا ...بالنسبة لمدير القطاع ... ليست هناك معايير لاختيار مدير القطاع وانما بالواسطه فهو كان مدير مركز لم يستطع ادارته بشهادة كل العاملين ...

    ثانيا .. الطامه الكبرى ان هناك مشاكل داخل ادارة القطاع اخرها التلاعب في مستخلصات الشركه واسقاط تواقيع يفترض وجودها ...

    ثالثا ... احالة مدير القطاع ومساعده للتحقيق بسبب ذلك ..

    رابعا ... كل هذه المشاكل تتكرر مع كل مدير قطاع والسبب شخص ممرض يدعى .. عبد .......بجـ.....

    نرجو من وزير الصحه وضع اسس ومعايير لاختيار الكوادر القيادية المناسبه الفني لعمله والاداري لعمله .... وذلك تحقيقا لتعميم معاليه الذي ينص على اعادة الفني القائم بعمل اداري ألى عمله الفني ..الذي لم ينفذ بل بالعكس زادت تكاليف الفنيين باعمال اداريه

    وشكرا جازان نيوز ..... لرحابة صدرك

    (؟) (؟) (؟) (؟)
  • #30
    12-30-2009 01:31 مساءً النجمي :
    الفساد الاداري قضى على جازان من بكرة أبيها في جميع النواحي حتى .......

    اذهبوا إلى مستشفى الطوال وانظروا


    ملاحظة (تم اعتماد مبنى مركز رعاية من فئة ألف لقرية النجامية قبل 5 سنوات وتبرع أحد أبناء القرية بالأرض وإلى الان لم يحصل شيء وللمعلومية قيل بأنه سو يتم بناؤه في سنتين من تاريخ اعتماده وإلى الأن لم يحصل .. السؤال أين ذهبت فلوس مركز الرعاية ؟؟؟؟؟؟)


    • #30 - 1
      12-30-2009 04:56 مساءً علي الشبعاني :
      السلام عليكم جمعيا

      طبعا الصور تغني عن الكلام


      جازان نيوز شكرا لكي اولا ...ثانيا لي طلب هو ان تصل هذه الصور لمعالي الوزير

      او دعوته لدخول هذه الصفحه فقط على الاقل


      والا ن نبداء حدثينا............................................................................................


      القطاعات الصحيه بدات من عشر سنوات او اكثر تقريبا...وهو قرار فاشل ليس لها اي دور الا دور واحد فقط هو هروب الفنيين والاطباء للعمل بها اداريا بدل ان يمارسوا مهنتم الفنيه..والا ما دور الرعايه الصحيه الاوليه اذن؟؟؟؟؟؟
      يكفي لعب وتدليس ايها الاطباء وراء مكاتب اداريه
      بالله عليكم لو يوجد مسئول سديد في الرعايه الصحيه في جازان وغيرها من مدن المملكه .؟هل سنجد مركز بهذا الشكل...الدوله لم تقصر وهذه ميزانيتها امام الكل
      معظمها للتعليم والصحه
      يجب ان يحاسب من الان وصاعدا كل مقصر
      ويجب علينا كمواطنيين ان نكتب عن التقصير الاداري من الوزاره
      مدير المركز هو اكثر شخص يعاني ولا يد له لهذا نرى كثير من المراكز لا يوجد بها مدير اداري بل مدير فني طبيب اجنبي

      المسئول هو مدير الرعايه الصحيه بالمنطقه ومدير عام المراكز بالوزاره

      اذن؟؟؟؟

      اين مجلس الشورى لا ستداعهم للتحقيق

      ما دورك يا مجلس الشورى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      لماذا؟؟؟؟؟؟؟هكذا

      اين ميزاينه وزاره الصحه العام الماضي

      لماذا؟؟؟السكوت يا اهل المنطقه الى الان

      لماذا؟؟السكوت وابو متعب طول الله في عمره قال في اكثر من مره سيحاسب المقصرين

      لماذا؟؟؟نسكت ونحن من اغنى دول العالم


      انشري يا جازان نيوز وشكر لكي

      وننتظر رد اي مسئول بوزاره الصحه هنا في هذا الصرح الاعلامي
  • #31
    12-30-2009 05:03 مساءً حمد عامر شوك :
    الشكر كل الشكر للاخ ابراهيم على هذا المقال الرائع والذي يدل على عقليه رائعه بكل المقاييس واطلب من وزير الصحه النظر في هذا المركز الصحي والذي حرام يقال عنه مركز الرعايه الاوليه ولكن لاتعليق وهذا هو الفساد الاداري بعينه
  • #32
    12-30-2009 11:03 مساءً من صحة الدرب :
    الحاله يرثالها في منطقة جازان عموما ولكن انا بتكلم عن صحة الدرب فقط ويمكن كلامي نفس كل اللي يحصل بمنطقة جيزان الدرب بها 4 مراكز

    اولا مركز صحي الدرب عدد القرى التابعه له 42 قريه عدد السكان حوالى 24 الف نسمه يزداد العدد في فصل الشتاء بسبب المشتين يصل الى حوالى 60 الف نسمه تقريبا عدى مجهولى الهويه والمسافرين

    ثانيا الشقيق وبها مركز صحي واحد وعدد القرى تقريبا 36 قريه وعدد السكان حوالى 20 الف نسمه ويزداد العدد في فصل الشتاء الى مايقارب 35 الف نسمه وايضا عدى مجهولي الهويه والمسافرين

    ثالثا عتود وبها مركز صحي واحد وبها تقربيا 10 الف نسمه ويخدم 4 قرى تقريبا

    رابعا منشبه وبها مركز صحي واحد ويخدم حوالى 13 الف نسمه وبها حوالى 7 قرى

    تخيل هذا العدد يخدمه مراكز متهالك مستاجره من اكثر من 35 سنة تقريبا

    ومستشفى واحد يفتقر الى اي من مميزات المستشفيات لائنه ملفق فهو في الاساس مبنى مركز رعايه حكومي يخدم عدد 100الف نسمه بالاضافه الى ان العدد يزاد اكثربكثير مع الشتاء وحوادث الخط الدولي بين جده وجازان ووعود بمراكز جديده بس في الاحلام ومباني مراكز تم البدء فيها والى الان لم ينجز حتى 30% من انشائها علما انهم بداو العمل بها من حوالى 3 سنوات ولكن مازالت تحتاج الى على الاقل 10 سنوات لتنجز ويمكن ماتكفيهم هذه نبذه عن صحة الدرب ونسيانها من ميزانية صحة جازان واشكر الاخ ابراهيم على تغطيته
    • #32 - 1
      12-30-2009 11:45 مساءً علي الشبعاني :
      جازان نيوز

      اين تعليقي


      هل سقط سهوا؟؟؟


      ام صراحتي زادت؟؟؟؟



      ام ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


      ارجو النشر وعدم الاهمال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟