• ×

06:56 مساءً , الجمعة 22 أكتوبر 2021

«تويوتا» توضح موقفها: كسر الزجاج لا يوقف السيارة ولا يعطل المثبت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - أحمد خبراني : : 

أوضحت ''تويوتا'' موقفها من قضية سيارة ''اللاندكروزر''، بتأكيدها أن كسر الزجاج لا يعطل مثبت السرعة.

وأكدت شركة عبد اللطيف جميل - وكيل ''تويوتا'' - أمس، وفقا "للإقتصادية "عدم إمكانية تعطيل مثبت السرعة والسيطرة على السيارة عند كسر الزجاج، مشددة على أن الاختبارات التي أجرتها على السيارة تنفي ذلك تماما.

ودعت الشركة على نحو عاجل إلى مؤتمر صحافي يعقد ظهر اليوم في جدة، واعدة بكشف حقائق حول الحالة.

وتعهدت شركة عبد اللطيف جميل، بتحمل المسؤولية الكاملة في حال ثبوت وجود أي خلل أو عيب مصنعي في سيارات تويوتا أو لكزس في السعودية، مشددة على أنه ''لا يمكن لأي مركبة إيقاف نظامها الآلي بكسر الزجاج الخلفي''، وذلك في إشارة إلى سيارة حفر الباطن.

ووفق مصادر مطلعة، فإن الشركة ستعلن التقرير من طرفها، وفيه تتطرق إلى عدم تعاون السائقين معها، وتؤكد أن سيارة الحفر تعمل بصورة طبيعية، وأنه أجريت اختبارات عدة بيّنت سلامتها. ومن بين المعلومات التي ستتطرق لها، أنه تم فحص السيارة بواسطة جهاز الفحص الإلكتروني الذكي وتبيّن أن الصندوق الأسود في السيارة يعمل بشكل جيد، ولم يتم رصد أي أمر غير اعتيادي خلال الفترة الماض

كذبت شركة عبد اللطيف جميل- وكيل "تويوتا"- أمس، رواية ما أصبح يعرف بسيارة الحفر "اللاندكروزر" حول إمكانية تعطيل مثبت السرعة والسيطرة على السيارة عند كسر الزجاج، مشددة على أن الاختبارات التي أجرتها على السيارة تنفي ذلك تماما.


ودعت الشركة على نحو عاجل أمس إلى مؤتمر صحافي يعقد بعد صلاة الجمعة (1.30 ظهرا)، في جدة، واعدة بكشف حقائق حول الحالة كما سيتم تقديم نتائج تقرير اللجنة التي شكلتها الجهات الرسمية لفحص سيارة اللاندكروزر في مدينة حفر الباطن، إضافة إلى الحالات الأخرى التي تم تداولها من قبل وسائل الإعلام.

واللافت أن المؤتمر يعقد من طرف واحد في القضية، على الرغم من مشاركة جهات عدة في التقرير، من بينها وزارة التجارة والصناعة والمواصفات والمقاييس، والأمن العام. وتساءل مراقبون عن سبب إعلان النتائج من قبل الشركة وليس من قبل وزارة التجارة المعنية بهذه القضية. من جانبه، رفض سائق المركبة عبد الله الطوالة، التعليق أمس على التطورات الأخيرة، وطلب الاتصال بالمتحدث الأمني لإدارة المرور في المنطقة الشرقية على اعتبار أن السيارة في عهدة المرور حاليا.

من جانبها، أكدت شركة عبد اللطيف جميل- وكيل "تويوتا"- أمس تعهدها بتحمل المسؤولية الكاملة في حال ثبوت وجود أي خلل أو عيب مصنعي في سيارات تويوتا أو لكزس في السعودية، مشددة على أنه "لا يمكن لأي مركبة إيقاف نظامها الآلي بكسر الزجاج الخلفي"، وذلك في إشارة إلى سيارة الحفر.

إبراهيم باداود، المتحدث الرسمي لشركة عبد اللطيف جميل، أكد أمس إن مؤتمرا صحافيا سيعقد لإعلان كشف "حقائق" قضية مثبت السرعة التي تداولتها وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية. وأوضح باداود أن المؤتمر سيتضمن عرضا تفصيليا مصورا يؤكد عدم إمكانية تعطل نظام السيارة أو إيقافها من خلال كسر الزجاج الخلفي لها، مشيرا إلى أن شركة عبد اللطيف جميل تضع في مقدمة أولوياتها سلامة ركابها، وتعتبر هذا الأمر خطا أحمر لا يمكن تجاوزه.

ووفق مصادر مطلعة، فإن الشركة ستعلن التقرير من طرفها، وفيه تتطرق إلى عدم تعاون السائقين معها، وتؤكد أنه سيارة الحفر تعمل بصورة طبيعية، وأنه أجريت اختبارات عدة بينت أنها سلامة. ومن بين المعلومات التي ستتطرق لها، أن تم فحص السيارة بواسطة جهاز الفحص الإلكتروني الذكي وتبين أن الصندوق الأسود في السيارة يعمل بشكل جيد، ولم يتم رصد أي أمر غير اعتيادي خلال الفترة الماضية.

إلى ذلك، تداول بعض ملاك سيارات "اللاندكروزر" خلال اليومين الماضيين طريقة مبتكرة لتعطيل مثبت السرعة بشكل يدوي من خلال تعطيل تدفق الوقود إلى المحرك. ويعتقد السائقون أن هذه الطريقة مناسبة؛ لأنها تضع التحكم بيد السائق بشكل يدوي وليس آلي، فضلا عن أن قطع الوقود يتم بشكل مباشر خلال أقل من دقيقة لتتوقف السيارة تماما. لكن لم يتم التأكد من فعالية هذه الطريقة بشكل فني ومستقل. وشرع بعض الكهربائيين المتخصصين في هذه السيارات في الغرابي وسط الرياض في إجراء هذا التعديل على السيارات.


1
بواسطة : المدير
 0  0  1503
التعليقات ( 0 )