• ×

04:59 صباحًا , الخميس 14 نوفمبر 2019

رسمياً لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام تدين الدكتور عايض القرني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - صحيفة الوئام أدانت لجنة النظر في المخالفات التابعة لإدارة حقوق المؤلف والمشكلة بقرار من وزير الثقافة والإعلام رسميا الدكتور عايض القرني مؤلف كتاب لا تيأس في القضية المرفوعة من الاستاذه سلوى العضيدان مؤلفة كتاب هكذا هزموا اليأس .
وقال محامي العضيدان في اتصال هاتفي مع الوئام أن اللجنة الموكلة لها مهام النظر العلمي في الكتابين أنهت أعمالها بالتأكيد على وجود سطو واعتداء على كتاب موكلته وأنه حصل على تقرير اللجنة الذي حكم نهائياً بإدانة القرني .
وعن العقوبة المتوقعة أن تصدر قال المحامي أن اللجنة سترفع أوراقها لمسئولي وزارة الاعلام والتي من المتوقع أن تصدر حكمها خلال الأيام القادمة .
وبحسب اللوائح فإن العقوبات التي تترتب الاعتداء على أي حق من الحقوق المحمية المنصوص عليها في هذا النظام، أو ارتكاب مخالفة لأي حكم من أحكامه على النحو التالي :
أولاً : يعاقب كل من خالف حكماً من أحكام هذا النظام بعقوبة أو أكثر من العقوبات الآتية:
1 الإنذار.
2 غرامة مالية لا تزيد على مائتين وخمسين ألف ريال.
3 إغلاق المنشأة المتعدية أو التي ساهمت في الاعتداء على حق المؤلف مدة لا تزيد على شهرين.
4 مصادرة جميع نسخ المصنف، وكذا المواد المخصصة أو المستخدمة في ارتكاب التعدي على حقوق المؤلف.
5 السجن مدة لا تزيد على ستة أشهر.
ثانياً : في حالة تكرار التعدي على المصنف نفسه أو غيره تجوز مضاعفة الحد الأعلى للعقوبة والغرامة والإغلاق.
ثالثاً : إذا رأت اللجنة أن المخالفة تستوجب عقوبة السجن أو غرامة مالية تزيد على مائة ألف ريال أو تستوجب شطب الترخيص، ترفع الموضوع للوزير لإحالته إلى ديون المظالم.
رابعاً : يجوز للجنة أن تقرر تعويضاً مالياً لصاحب حق المؤلف المعتدى عليه الذي يتقدم بالشكوى، ويكون التعويض متناسباً مع حجم الاعتداء والضرر الذي لحق به.
خامساً : يجوز للجنة أن تضمن قرارها عقوبة التشهير بحق المعتدي، ويكون النشر على نفقته وبالطريقة التي تراها اللجنة مناسبة.
سادساً : يجوز للجنة أن تضمن قرارها تعليق مشاركة المنشأة المعتدية في الأنشطة أو المناسبات أو المعارض إذا ضبطت المخالفة في مناسبة تجارية، على ألا تزيد مدة التعليق على عامين.
سابعاً : يجوز للجنة أن تصدر قراراً مؤقتاً بوقف طبع المصنف المعتدى عليه، أو إنتاجه، أو نشره، أو توزيعه، وإجراء الحجز التحفظي على النسخ والمواد والصور التي استخرجت منه، أو القيام بأي إجراء مؤقت تراه ضرورياً لحماية حق المؤلف، وذلك إلى حين الفصل النهائي في الشكوى أو التظلم.
لقاء سابق لـ الوئام مع الاستاذه سلوى العضيدان :

الوئام التقت في وقت سابق بالمؤلفة سلوى العضيدان مستشارة أسرية ومدربة معتمدة في المؤسسة العامة للتعليم المهني وحاورتها عن ملابسات الموضوع ، ومادار بينها وبين الدكتور القرني ، وحصلت على الوثائق التي والتي تستشهد بها على صدق موقفها .
- وجهتي اتهاماً للشيخ عايض القرني بسرقة كتابك هكذا هزموا اليأس وقلتي بأنك تعرضت لأكبر طعنة في حياتك ؟ اشرحي لنا ماحدث ؟
أنا لم أوجه للدكتور عايض القرني اتهاما لأن الإتهام فيه مجال للشك وأن يدافع الإنسان عن نفسه ويوجد الثغرات للخروج منه .. لكني أتيت بحقيقة ساطعة كمثل الشمس في رابعة النهار وبالأدلة والبراهين أن كتاب لا تيأس للدكتور عايض القرني تم سرقة ما نسبته تسعين بالمائة منه من كتابي هكذا هزموا اليأس بنفس صياغتي للمواضيع وبنفس تعليقاتي وبنفس الأخطاء المطبعية والمضحك المبكي أن مقدمتي التي قمت بتأليفها من بنيات أفكاري تم السطو عليها هي أيضا وأدرجت ضمن مواضيع الكتاب .
نعم تعرضت لأكبر طعنة في حياتي فالدكتور القرني كان بالنسبة لي قدوة للكفاح والمثابرة والاعتماد على الذات ومنارة
مضيئة تسترشد بها بإذن الله أشرعة النفس حين تتجاذبها أمواج الحياة وحين اعتزل وكتب قصيدته القرار الأخير وأغلق عليه باب بيته كنت من أوائل الناس الذين ساندوه ودعموه بالقلم والدفاع عنه وكتبت يومها مقالة في جريدة الجزيرة بعنوان ( عايض القرني لا تحزن ) أرفقت لكم صورة منها وقد قال فيما بعد أنها من أكثر المقالات التي أثرت فيه .
وحين طبعت كتابي عام 2007 كان الدكتور عايض القرني من أوائل الأشخاص الذين أهديتهم كتابي هكذا هزموا اليأس وكم سعدت حين وصلني منه خطاب شكر وثناء ..!
لكن كل ذلك انهار فجأة وتداعى أمام ناظري بشكل لم يستوعبه عقلي تماما إلى الآن .. نعم الدكتور عايض القرني طعنني طعنة موجعة حين سرق مني جهد أربع سنوات كاملة قضيتها في إعداد وجمع مادة كتابي هكذا هزموا اليأس .. أتدرون ما معنى أن أكون مؤلفة وأم لطفل توحدي .. لقد كنت أهرع لإتمام صفحات كتابي حين كان يغفو طفلي بعد عناء ويهدأ بعد صخب ويستكين بعد جهد ..إنها قمة المعاناة والكفاح والجهد والصمود لقد كنت أسرق وقتا لأتمم كتابي ولم أكن اعلم أن هناك من سيأتي ويسرق كتابي بين عشية وضحاها ؟!!
- ماوجه التشابه بين المؤلفين ؟
كتاب لا تيأس استنساخ من كتاب هكذا هزموا اليأس
- لماذا لانقول بأن الأمر مجرد توارد خواطر ؟
توارد الخواطر لا يكون في خمس وثمانون موضوعا من أصل سبع وتسعون موضوعا ..!!
- ماهي الأدلة على اتهامك للقرني ، والتي وعدت بها لكي يحكم الجمهور على أساسها ؟
لقد قمت بعمل جدول دقيق يوضح موضوعات كتابي هكذا هزموا اليأس وموضوعات كتاب لاتيأس للدكتور القرني
وها انا أضعه بين أيديكم فقارنوا واحكموا بما يرضي الله بغض النظر عن سلوى العضيدان وعايض القرني
- هل دار بينك وبين القرني نقاش حول هذا الأمر ؟
لم أتحدث إليه شخصيا لكن الحوار كان بينه وبين زوجي واستمعت إليه كاملا حيث اعترف الدكتور بوضوح بأن هناك سطو على كتابي وأنه يأسف لذلك .
وقد كانت شروطي لحل الأمر وديا كالتالي :-
1. اعتذار خطي من الدكتور القرني على ما حدث من سرقة الكتاب .
2. تعهد من الدكتور ومن الناشر بعدم طباعة الكتاب وترجمته ونشره داخليا أو خارجيا .
3. سحب الكتاب من الأسواق وإتلافه .

- بماذا انتهى ؟
لم يوافق الدكتور على بعض الشروط فانتهى التفاوض بيننا .
- تعرضتي لحملة انتقادات وتشويه ، ممن كانت ؟ وما الهدف منها ؟
نعم تعرضت لحملة نقد وتشويه شرسة سواء في المنتديات الإلكترونية أو الإيميل وصدقني أنا لا ألومهم فهم في حالة صدمة مثلي تماما فما حدث لا يصدقه عقل ..!!
توضيح المؤلفة التي خصت به الوئام :
واليكم الحقائق بالجداول والأرقام
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى.. هل يعقل أن امضي 4سنوات من الكد والسهر والمعاناة لتأليف كتابي من حيث إنني أم لطفل توحدي ومعلمة..الخ. ثم يأتي رجل يُحسب من فضلاء المجتمع وللأسف ليقوم بسرقة كتابي بين عشية وضحاه ويكتب اسمه عليه ويقوم بالتوقيع عليه في معرض الكتاب2011م على انه هو صاحب الكتاب ولاحول ولاقوة إلا بالله.
واليكم هذا البيان الذي يحتوي على ثلاث جداول وملاحظه وخلاصة موضح ومدعم بأرقام الصفحات وعناوين الموضوعات المسروقة من كتابي هكذا هزموا اليأس إلى كتاب لا تيأس للمطابقة.. واثبات بان العملية فقط نسخ ولصق ولا أقول إلا حسبي الذي هو حسبي.. نعم المولى ونعم النصير.



النصير.
http://alweeam.com/wp-content/uploads/df1.jpg


*
بواسطة : المدير
 4  0  2511
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-19-2011 12:18 صباحًا اعانك الله على حسادك ياشيخ عائض :
    الدكتورعائض القرني موناقص علم وثقافه علشان يسرق من كتابك مثل ماتقولين وعلى فكره كتابك محد درى عنه ولاحدقراه اصلا.

    1
    • #1 - 1
      12-19-2011 08:30 مساءً الفيفي :
      لقد اتت بالادله والبراهين على صحه دعواها
      واعتمد حكما بادانه القرني وما زلت تشكك
      حسبنا ونعم الوكيل
      هل عائض معصوم في نظرك من الخطا
      لا تزال بعض القلوب مريضه
      اذا كنت لم تطلع على كتابها فهذة مشكلتك ولكن لا تعمم
      يكفيك جهلا ان تدافع عن الظالم وقد ثبت عبر قنوات قضائيه سرقته لحقوقها
  • #2
    12-19-2011 01:32 مساءً alhajaj :
    مدري ايش يحس فيه القرني الان؟؟؟؟؟
  • #3
    12-19-2011 07:45 مساءً مواطن :
    طلعت سارق ياعائض

    يقول أحد المعليقين في الوئام "إقرؤا كتاب لا تحزن لعائض القرني و كتاب جدد حياتك للشيخ الغزالي رحمه الله وشوفوا من سرق من من!!!!!!!!!! صراحه صدمه قويه اصابتني بإحباط وشك في كثير من المشايخ صاروا طلاب دنيا و يضحكون علينا كأن ما يقرأ الا هم!!!!!!!!!! للأسف عايض القرني طاح من عيني قد يكون مثقف ولكن هل هو كاتب !!!!!!!! ولماذا لا يتعب على كتبه بدل من سرقة مجهود الاخرين بس ما لقيت الا الشيخ الغزالي !!!!!!! ولا علشانه مات عل العموم كتاب الشيخ الغزالي لمن يريد تنزيله موجود في موقعه و يباع في المكتبات بسعر زهيد بخلاف كتاب عايض القرني

    إقرؤا كتاب لا تحزن لعائض القرني و كتاب جدد حياتك للشيخ الغزالي رحمه الله وشوفوا من سرق من من!!!!!!!!!! فقط إعقدوا مقارنه

    1
  • #4
    12-20-2011 12:38 صباحًا المتحف :
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته وبعد

    لماذاالصدمه ولماذاالمبالغه في الطرح من هول الخبر يااخوان نحن في الربيع العربي اي مفاجات واي صدمات ياشيخ المطوع الصادق يترفع عن الدنياوامورهاالمشبوه تجده من بيته الي مسجده وعمله لايدخل نفسه في الشك امامن ارادالوصول سريعافهوياخذاقصرالطرق ومسبحه وغتره اوشماغ استغفرالله العظيم (ويمكرون ويمكرالله )

    استغفرالله العظيم
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:59 صباحًا الخميس 14 نوفمبر 2019.