• ×

11:24 مساءً , الأربعاء 20 يناير 2021

13 ألف ناقة تستعرض جمالها في مزاين " أم رقيبه "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - أحمد خبراني- واس : : 

تستعرض 13678 ناقة جمالها في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل التي تبدأ فعالياته في أم رقيبة بعد غد وتستمر لـ 31 يوما بمشاركة 324 مشاركا من المملكة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

وأوضح عادل النافع مدير العلاقات العامة لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان في تصريح لوكالة الأنباء السعودية , عقب اختتام أعمال تسجيل المشاركين في المهرجان أمس , أن عدد ملاك الإبل المشاركين من المملكة 280 مشاركا , إلى جانب 22 مشاركا من الكويت , و17 مشاركا من قطر , وخمسة مشاركين من الإمارات , مشيرا إلى أن عدد الرعايا التي ستشارك في المهرجان يبلغ 415 رعية انقسمت مابين فئة المئة والخمسين والثلاثين والفردي في جميع الألوان .

وبين أن عدد الرعايا " الصفر " التي ستشارك في جميع الفئات يبلغ "65" رعية وناقة , حيث سيشارك في فئة " المئة " 11 " رعية , وفي فئة الخمسين " 10 " رعايا " , فيما سيشارك في فئة الثلاثين "19" رعية , وفي فئة الفردي " 25 " ناقة .

فيما يبلغ عدد الرعايا " الشعل " المشاركة في جميع الفئات "84 " رعية وناقة , حيث سيشارك في فئة " المئة " 11 " رعية , وفي فئة الخمسين " 18 " رعية , فيما سيشارك في فئة الثلاثين "27" رعية , وفي فئة الفردي " 28 " ناقة . وأفاد النافع أن عدد الرعايا " الحمر" التي ستشارك في جميع الفئات " 65" رعية وناقة , حيث سيشارك في فئة المئة ست رعايا , وفي فئة الخمسين سبع رعايا , وفي فئة الثلاثين " 11 " رعية , وفي فئة الفردي " 41 " ناقة .

في حين يبلغ عدد الرعايا " المجاهيم " التي ستشارك في جميع الفئات " 91 " رعية وناقة , حيث سيشارك في فئة " المئة " 19 " رعية , وفي فئة الخمسين " 23 " رعية , فيما سيشارك في فئة الثلاثين "20" رعية , وفي فئة الفردي " 29 " ناقة , فيما يبلغ عدد الرعايا " الوضح " 110 " رعايا ونياق, حيث سيشارك في فئة المئة " 15 " رعية , وفي فئة الخمسين " 19 " رعية وفي فئة الثلاثين " 41 " رعية , وفي فئة الفردي "35 " ناقة . وتمنى مدير العلاقات العامة في ختام تصريحه للمشاركين في المهرجان التوفيق والنجاح , داعيا الجميع لحضور المهرجان ومشاهدة هذه الرياضة التي تعد من الموروث الشعبي الأصيل.

تخصيص ثلاثة مراكز جديدة لفئة الفردي في مزاين "أم رقيبة"
عقد الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب المشرف العام على المهرجان في قصره بعرقة , اليوم مؤتمرا صحفيا وذلك في أعقاب أختام أعمال تسجيل المشاركين وتزامنا مع قرب انطلاق فعاليات المهرجان التي ستبدأ بعد غد.

وكشف خلال المؤتمر عن تخصيص ثلاثة مراكز جديدة لفئة الفردي في مهرجان الجائزة بدلا من مركز واحد , مستعرضا مايمثله المهرجان من موروث شعبي وتراثي عريق , متمنيا أن يكون مهرجان هذا العام وفق تطلعات الجميع وبما يتناسب مع مكانته التاريخية لاسيما وأنه يحمل اسم غالي على الجميع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - .

وفيما يتعلق بتغيير أعضاء لجان التحكيم هذا العام , قال سمو الأمير سعود بن مشعل :" إن التغيير تم ليس نقص في ذمة أحد أو عدم امتلاكه للرؤية الخاصة في تقييم الإبل , إنما جاء لإنشاء منظومة جديدة من المحكمين ولمعرفة أكبر عدد من المحكمين للاعتماد عليهم في المستقبل ". وأكد سموه أن المهرجان خدم فئة كبيرة من المجتمع وله مردود اقتصادي كبير , مؤكدا استمرارية المهرجان أبد الآبدين , منوها بجهود أعضاء لجنة التحكيم وإسهامهم في نجاح المواسم السابقة للمهرجان.

وتطرق صاحب السمو الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي رئيس لجنة التحكيم من جانبه إلى عمل لجان التحكيم , مطالبا أعضاء لجنة التحكيم بأداء الأمانة التي أوكلت إليهم على أكمل وجه , وأن يضعوا الله نصب أعينهم . وفيما يتعلق ببقاء الرعايا المشاركة في الحظائر المخصصة لها " الشبوك " حتى نهاية عرض الفئات ,أوضح سموه أنه بعد أن يتم تحكيم الرعايا العشر الأوائل في اليوم الأول لكل فئة من كل لون , فأن الرعايا ستنتظر في الحظائر " الشبوك " حتى يتم الانتهاء من تحكيم فئة المئة .

بعد ذلك أدى أعضاء لجنة التحكيم القسم تقدمهم سمو الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي , ورئيس لجنة العدد والتشبيه طالب بن راشد بن شريم . وتضم لجنة التحكيم في عضويتها كل من : عبدالله بن شعف الدوسري , و محمد بن ناصر الهاجري , وندا بن خلف الشمري , و هويدي بن رحيم الحربي , وعايض بن وغش البقمي , وناصر بن محمد شويشان السبيعي , وفرحان بن عبيد العجمي , وصلاح بن حمد الحريس المطيري . فيما تضم لجنة التشبيه , محمد بن ناصر العجمي , وعبود بن صالح السبيعي , ووقيان بن سرحان الدوسري , في حين تضم لجنة العدد : فهيد بن حمد المري , وسالم بن بريك المري , ومصطفى بن محل العنزي .


1
بواسطة : المدير
 1  0  1978
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-16-2011 07:48 صباحًا شر :
    الله الميزانية قريبة


    يا أمير المزايين


    زينها لنا