• ×

05:57 مساءً , الخميس 2 أبريل 2020

تقنية خداع البصر تحد من آلام المفاصل دون الحاجة للمسكنات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد نوح : : 

استطاع مجموعة من الباحثين والاطباء بجامعة كاليفورنيا بولاية سان دييجو بالولايات المتحدة الأمريكية إبتكار تقنية طبية جديدة للحد من آلام المفاصل يقوم أساسها على فكرة الخداع أو الوهم البصري الذي يمنح العديد من الاشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل والتى ينتج عنها ألاما مبرحة انطباعا وهميا بأن أيديهم تخضع لجلسة تدليك, حيث يؤدى هذا التخيل الوهمى الى الشعور بتحسن كبير،الامر الذى من الممكن أن يتحول إلى وسيلة علاجية فعالة للحد من آلام التهاب المفاصل.
وقالت صحيفة التلجراف البريطانية التى نشرت الخبر أن جمعية بحوث التهاب المفاصل في الولايات المتحدة الامريكية أكدت أن الاستعانة بوهم بصري بسيط يمكنه أن يقلل الألم دون الحاجة لأدوية ومسكنات وأن التقنية الجديدة تحمل بين طياتها كثير من الأمل, رغم الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات البحثية في هذا الشأن .
وقال الباحثون فى تصريح للصحيفة أنهم أصيبوا بحالة من الدهشة عندما نجحت هذه الوسيلة العلاجية بشهادة عدد من كبار السن الذين أكدوا إنخفاض الالم الناتج عن إلتهاب مفاصلهم بعد خضوعهم لهذه التقنية الحديثة القائمة على فكرة الخداع البصرى .
وأضافوا أنهم توصلوا الى تلك التقنية عن طريق الصدفة وذلك خلال يوم مفتوح للجمهور بالجامعة حين دعى إليه الزوار لتجربة بعض من أوهام تحريك أطراف الجسم التي تستخدم في الابحاث اليومية , والتى بينت بعد ذلك أن مجرد خداع العقل وإيهامه بأن اليدين يتم تدليكهما يؤدى الى التخفيف من حدة الآلام التي يشعر بها الاشخاص المصابون بالتهاب المفاصل .
وذكرت الصحيفة أنه تم الاستعانة بعد ذلك بعشرين شخصا مسنا يعانون جميعهم من هشاشة العظام ويشعرون بآلام في الايدى والاصابع ولم يلجأوا الى تناول العقاقير المسكنة وأصروا على إختبار تقنية السراب الجديدة , وأظهرت النتائج حدوث انخفاض كبير في درجة الشعور بالألم وصلت الى 50 فى المائة لدى 85 فى المائة ممن تطوع للخضوع لتلك التجربة.
ويأمل الباحثون حاليا طبقا لما نقلته الصحيفة فى أن تكون نتائجهم هى الخطوة الأولى على طريق التوصل إلى تقنيات جديدة متعلقة بالعلاج الطبيعي, والسماح لأخصائيي العلاج الطبيعى بأن يحدوا من الآلام لدى المرضى أثناء تأديتهم تمرينات لمفاصلهم.
بواسطة : المدير
 0  0  669
التعليقات ( 0 )