• ×

07:42 مساءً , الخميس 2 أبريل 2020

تقنية هائلة لعلاج السرطان .. بنك فيرجن للصحة يخزن الخلايا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد نوح - متابعات 

بدأ مختبر بنك فيرجن للصحة العمل بكامل طاقته التشغيلية ولم تعد تخفي على أحد تلك الفوائد الجمة التي يقدمها عبر خدمة تخزين الخلايا الجذعية.
يمكن استخدام الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري في علاج عدد من الأمراض الخطيرة من بينها سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية والتلاسيمية بيتا.
قال الدكتور راجان جثوا المدير التنفيذي لبنك فيرجن للصحة، أصبح بإمكان العائلات في دولة قطر جمع وتخزين الخلايا الجذعية من دم الحبل السري لأطفالها حديثي الولادة، وذلك في مرفق محلي متميز يوفر لهم خدمات ذات جودة عالية لعمليات زرع الخلايا الجذعية.
وأكدت مجلة المؤسسة الصادرة عن مؤسسة قطر للتربية والعلوم ان عملية اعداد وتجهيز المختبر شكلت تحديا لوجستيا كبيرا فالمختبر على قدر عال من التطور لدرجة القائمين عليه اضطروا لاستيراد معداته ومواد بنائه.
وحول هذا التحدي يقول كريس جومان مدير العمليات في المختبر: اضطررنا الى احضار شخص محترف من المملكة المتحدة خصيصا لتركيب الأرضيات. هناك اشياء بسيطة قد تنظر اليها وتقول «حسنا إنها مجرد أرضية» ولكنها ليست كذلك، فالأرضيات مصنعة من مادة الفينيل الخاصة القاتلة للبكتريا. كما تستخدم طريقة معينة للحام الاطراف كي لا تترك اي شقوق او تصدعات.
وتفوق الغرف النظيفة التي يتم التحكم في جودة هوائها ودرجة حرارتها ومعدل رطوبتها بصورة دقيقة جميع المعايير الرقابية المتبعة حاليا، ما يجعلها اكثر الاماكن تعقيما في قطر.
وفي ظل غياب بنك وطني عام لتخزين خلايا دم الحبل السري لن يستطيع المرضى غير المعروفين لدى العائلات المتبرعة، الحصول على الخلايا الجذعية ولكن عندما تتم اتاحة هذه الخدمات العامة سيتمكن بنك فيرجن للصحة من تقديمها للمرضى.
يمتل جودمان مسيرة مهنية عريقة في مجال علاج الخلايا، وهو خبير في الكروموسومات شارك في ما يزيد على 40 عملية ناجحة لزرع الخلايا الجذعية، كما تولي جودمان الاشراف على منشآت علاج الخلايا الجذعية والمختبرات والمستشفيات وبنوك الدم على مستوى العالم لسنوات طويلة.
اضاف جودمان: يشكل هذا المختبر طفرة تقنية هائلة بكل معاني الكلمة ان وجود مثل هذه المنشأة هنا في قطر أمر رائع، اذ يمكنها ان تصبح نموذجا تحتذي به باقي دول منطقة الخليج.
استطرد جودمان نحن متواجدون هنا لخدمة المجتمع القطري. ومن خلال هذه المنشأة، سنكون قادرين على مساعدة اكبر عدد ممكن من الافراد الذين تعاني عائلتهم من امراض عديدة في الوقت الراهن او الامراض التي قد يصابوا بها لاحقا.
توجد الخلايا الجذعية في اماكن متفرقة من جسم الانسان لكن قلة عدد المتبعين تعني ان المرضى الذين ينتمون لمجتمعات عربية يفقدون فرصة محتملة للحصول على علاج حيوي.
ويقول : مما يضيف الى صعوبة عمليات زرع الخلايا ان الخلايا الجذعية يجب ان تأتي من اشخاص تتطابق حياتهم الى حد كبير مع جينات المتلقين. ولكن من بين 18.4 مليون متبرع حول العالم يوجد 45 متبرعا فقط من منطقة الخليج وليس من بينهم اي متبرع من قطر.
تنطوي الخلايا المستخرجة من الحبل السري على قيمة عالية اذ تحدث مضاعفات اقل اثناء استخدامها مقارنة بخلايا النخاع العظمي والتي يعد الحصول عليها عملية مؤلمة للمتبرعين البالغين.
تقتصر خدمات بنك فيرجن للصحة حاليا على تخزين الخلايا الجذعية، كما يتعاون البنك مع مؤسسة حمد الطبية والمستشفيات الخاصة.
ومركز الخدمات الصحية الأولية لمناقشة فوائد تخزين هذه الخلايا.
يتقاضى بنك فيرجن للصحة مبلغا قدره 12.950 ريالا قطريا فقط مقابل تخزين الخلايا الجذعية لطفل حديث الولادة لمدة 20 عاما. وفي حال احتاج الطفل او قريب مطابق له في الجينات لعملية زرع، يتم استخدام هذه الخلايا الجذعية ومع التطور المستمر الذي تشهده البحوث الطبية. تلوح في الأفق فوائد محتملة جمة لهذه العملية.
في الوقت الراهن يمكن استخدام الخلايا الجذعية لعلاج ما يزيد على 80 مرضا الا انه يتم حاليا تطوير المزيد من العلاجات باستخدام هذه الخلايا ويعد السكري وامراض القلب والحالات العصبية والجلطات وهي امراض شائعة في دولة قطر، من بين الحالات التي يجري حاليا تطوير علاجات لها.
ويعمل فريق بنك فيرجن للصحة، من الممرضين الذين يتحدثون العربية عن كتب مع الامهات المحتملات خلال فترة الحمل والولادة ليضمنوا انهن مدركات تماما لطبيعة الخلايا الجذعية والخيارات المتاحة امامهن عندما يولد اطفالهن.
ان تخزين خلايا دم الحبل السري متوافق مع احكام الشريعة الاسلامية، وحصل بنك فيرجن للصحة على فتوى شرعية من الشيخ يوسف القرضاوي الذي افتى بجواز هذه العملية.
لا تزيد نسبة فشل العينات المستخرجة عن خمسة في المائة فقط، مقارنة بالمملكة المتحدة التي تقل فيها النسبة عن الثلث بمقدار ضئيل، وهي نتيجة يعزوها اندروجلين المدير التجاري لبنك فيرجن للصحة الى العمل عن كثب مع فريق المستشفى.
أوضح جلين: دمجنا عملياتنا مع الطرق المتبعة في رعاية السيدات الحوامل وخلال أول 32 اسبوعا من الحمل تتلقى الأم الرعاية الطبية في فترة ما قبل الولادة في احد المراكز الصحية الاولية. لذا قمنا بتدريب الأطباء والممرضين الذين يقدمون الرعاية الصحية للأم، وهم على دراية بطبيعة الخدمات التي يقدمها بنك فيرجن للصحة وأهمية الخلايا الجذعية.
اضاف الدكتور جثوا: لاننا نعرض فكرة تخزين دم الحبل السري مع بداية الحمل تحظى العائلات بفرصة لمناقشة الامر مع اطبائهم وأقاربهم ومستشارينا، كما يحصلون على قدر جيد من المعلومات حول هذا الموضوع والخيارات المتاحة أمامهم.
لا تتعارض عملية استخلاص خلايا دم من الحبل السري مع الولادة مطلقا، فعندما يولد الطفل، يتم التقاط الحبل السري وقطعه. ثم يؤخذ من الغرفة ليتم جمع الدم المتبقي فيه، ما يضمن عدم تشتيت انتباه طاقم الأطباء والممرضين الذين يعتنون بالأم والطفل.
كذلك يتم اخذ عينة من دم الأم لاجراء التحاليل اللازمة عليها والتأكد من عدم وجود اي امراض قد تؤثر على طبيعة استخدام الخلايا الجذعية ثم تنقل العينة ودم الحبل السري الى مختبرات بنك فيرجن للصحة لمعالجته حيث يتم ازالة خلايا الدم الحمراء ولا يتبقى سوى الخلايا الجذعية وبعض خلايا الدم البيضاء، ثم تضاف اليها مادة كيميائية لحمايتها عندما يتم تخزينها عند درجة حرارة 196 مئوية تحت الصفر.
تتألف الخلايا في معظمها من الماء لذا يجب الاعتناء بها جيدا خلال هذه العملية وهنا يقول كريس جودمان: عندما يتم تجميد الخلايا تصبح أغشيتها الحيوية ضعيفة. واذا لم تتم معالجتها، فسيؤدي ذلك الى انفجار الاغشية الحيوية وتدمير الخلايا لذا نضيف مادة كيميائية حافظة ذات طبيعة خاصة تجعل الخلايا اكثر مرونة، ما يساعد على تجميدها دون ان تتفجر، التجميد عملية تدريجية لهذا السبب يتم رفع وخفض درجات تدريجية لهذا السبب يتم رفع وخفض درجات الحرارة بانتظام لمنع تكون الكريستالات الثلجية المسببة لتلف الخلايا. ثم يتم وضعها في مستودع التخزين.
وعندما يبلغ الأطفال عامهم الثامن عشر، تنتقل اليهم ملكية الخلايا الجذعية ويتواصل معهم بنك فيرجن للصحة لمناقشة خياراتهم عند انتهاء صلاحية العقود البالغ أجلها 20 عاما.
وقال : عندما يكبر الطفل، سنشرح له الخيارات المتاحة امامه عند انتهاء فترة التخزين الأولية. ثم نسأله عما يريد فعله بالخلايا الجذعية. من يعلم ما الذي سيكون عليه حال العالم خلال 20 عاما؟ فلا احد يعلم ما الذي يخبئه المستقبل.


1
بواسطة : المدير
 0  0  920
التعليقات ( 0 )