• ×

06:47 مساءً , الخميس 2 أبريل 2020

انجاز علمي جديد : اكتشاف أسباب ضغط الدم العالي لدى الانسان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز ـ محمد نوح [ متابعات ]  في انجاز علمي جديد ، توصل علماء إلى معرفة أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى الإنسان ، في أمر قد يؤدي إلى إنقاذ حياة الملايين من البشر من النوبات القلبية وجلطات الدماغ في كل عام .
وقالت صحيفة دايلي اكسبرس البريطانية الصادرة اليوم ، أن العلماء تمكنوا بعد مضي 40 عاما من الأبحاث إلى اكتشاف الدور الذي يلعبه إنزيم رينين والدور الرئيسي الذي يقوم به في رفع ضغط الدم لدى الإنسان , مشيرة إلى أن طالبا في مرحلة الدكتوراه تمكن من الكشف عن زيادة إنتاج الأنزيم في الكلى والذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
وعند القيام بالتجربة على الكلى البشرية وجد الباحثون جزيئين يعرفان باسم مايكرو آر . ان . آيه . اس يعملان على تقليل إنتاج الإنزيم رينين.
كما وجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من ضغط الدم يكون رينين أكثر نشاطا بمقدار ست مرات بينما يقل نشاطه في الأشخاص الذين لديهم جزيئي مايكرو-آر.ان.آيه.اس. بمقدار ست مرات.
وعلق المشرف على الدراسة البروفسور موريس براين من جامعة سدني باستراليا على هذه النتائج بالقول هذا هو السر في ارتفاع ضغط الدم.
وقال إن الجزيئين مايكرو آر . ان . آيه . اس يوجدان بنسبة منخفضة في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وإذا فقد الشخص هذين الجزيئين يرتفع لديه أنزيم رينين، الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم.
وأعرب براين عن أمله في اكتشاف دواء يوقف انتاج أنزيم رينين في مصدره .
بواسطة : المدير
 0  0  1110
التعليقات ( 0 )