• ×

11:11 صباحًا , الجمعة 14 مايو 2021

9.8 مليون سعودي مستخدم للإنترنت و41 مليون مشترك للجوال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 خدمات النطاق العريض تمتد إلى مليوني مشترك

9.8 مليون سعودي مستخدم للإنترنت و41 مليون مشترك للجوال


جازان نيوز::تركي الأمير::متابعات

قدرت إحصائيات نهاية الربع الثالث حول خدمات الاتصالات في المملكة عدد مستخدمي خدمة الانترنت في المملكة بنحو 9.8 مليون مستخدم بمتوسط نمو يقدر بنحو 7.4% خلال التسعة أشهر من العام الحالي وبنسبة انتشار للخدمة بين السكان في المملكة تقدر بنحو 38.5%.

وارتفع عدد المشتركين في خدمات الاتصالات الهاتفية المتنقلة في المملكة إلى أكثر من 41 مليون مشتركا بنهاية الربع الثالث من العام الحالي لترتفع نسبة الانتشار في هذه الخدمة إلى 162% الأمر الذي يعكس نسبة النمو والتطور الذي شهده قطاع الاتصالات المتنقلة في المملكة خلال السنوات الماضية.

وذكرت النشرة الالكترونية الصادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في عددها الأول الذي صدر هذا الأسبوع أن عدد الخطوط الهاتفية العاملة في المملكة قد بلغت حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي نحو 4.17 مليون خط هاتفي من بينها 72% كخطوط سكنية يبلغ عددها نحو 3 ملايين خط هاتفي بنسبة انتشار في الخطوط السكنية تقدر بنحو 68% من الخطوط العاملة حاليا، مشيرة إلى أن بطء النمو في قطاع الهاتف الثابت في الطلب على الخدمة يعود إلى سرعة انتشار الخدمات الهاتفية المتنقلة وسهولة الاتصال الاشتراك فيها وانخفاض أسعارها مما أدى إلى عزوف المشتركين على طلب الخدمة الثابتة.

وأكدت الإحصائية الحديثة الصادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن عدد مشتركي خدمات النطاق العريض أو الانترنت السريع في المملكة قد بلغ نحو 2 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من العام الحالية بنسبة نمو 48% مقارنة بنفس الفترة من العام 2008م لتصل نسبة الانتشار في هذه الخدمة 7.8% من السكان فيما بلغت نسبة انتشار خدمة النطاق العريض للمساكن في المملكة حوالي 31% من السكان على افتراض أن نسبة 70% من توصيلات النطاق العريض هي توصيلات منزلية بنهاية الربع الثالث.

ولاحظت النشرة الصادرة عن هيئة الاتصالات أن خطوط المشتركين الرقمية DSL تمثل نحو 62% من مجموع مشتركي النطاق العريض، فيما تمثل الخطوط اللاسلكية الثابتة والاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض حوالي 36% تقريبا لتتضاعف أعداد المشتركين في خدمات النطاق العريض للانترنت خلال السنوات الثلاث الماضية حتى نهاية الربع الثالث بنحو 9 أضعاف ما كانت عليه في العام 2006.

ولفتت النشرة الالكترونية الصادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن عدد أسماء المواقع المسجلة لدى المركز السعودي لمعلومات الشبكة قد بلغ بنهاية الربع الثالث 17516 نطاقا سعوديا في شبكة المعلومات الدولية الانترنت استحوذ النطاق التجاري منها على النسبة الأكبر.

وبلغ عدد التراخيص التي أصدرتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حتى الربع الثالث من العام الحالي 302 ترخيصا لعدد من الشركات في المملكة بهدف إثراء ونشر خدمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وووصل عدد الخدمات التي قامت بتغطيتها تلك التراخيص إلى 17 خدمة مختلفة مابين خدمة الاتصالات الثابتة وخدمة الاتصالات المتنقلة وخدمة المعطيات، فيما سيطرت خدمات الرسائل القصيرة والمتعددة الوسائط على النسبة الأكبر من التراخيص، وبلغ عدد التراخيص الممنوحة لتقديم خدمات الانترنت 58 ترخيصا.

يذكر أن تقارير اقتصادية ذكرت مؤخرا أن سوق الاتصالات السعودية لا تحتمل حاليا دخول شركات أخرى بعد آخر دخول لمجموعة \"عذيب\" بقدر ما تحتاج إلى مزيد من خدمات الاتصالات، خصوصا في قطاعي الهاتف الجوال والإنترنت، حيث إن الخدمات في السعودية أعلى تكلفة وأقل جودة مقارنة بالأسواق المجاورة. ووفقا لصحيفة \"الاقتصادية\"، فإن الخدمات في السعودية أعلى تكلفة وأقل جودة مقارنة بالأسواق المجاورة وبالتالي فهي بحاجة لمزيد من الخدمات المتطورة، الأمر الذي يخلق فرصا للتوسع أمام الشركات الأربع الموجودة في السوق السعودية، حيث تأتي الاتصالات السعودية في الإيرادات أولا بنسبة 61 في المائة وموبايلي بـ 32 في المائة و7 في المائة لشركة زين فيما لم تتضح الرؤى حول الشركة الرابعة .

وقفزت السعودية في غضون أربع سنوات فحسب من المركز 67 في عام 2005 إلى 13 في 2009 حسب لمؤشر الذي يقوِّم بيئة الأعمال والتنافسية في 183 دولة حول العالم، وفي مؤشر استخراج التراخيص تحسن ترتيبها من 50 إلى 33، أما بالنسبة إلى مؤشر حماية المستثمرين، فجاءت المملكة في المرتبة 16، وحافظت على ترتيبها الأول عالمياً في مجال تسجيل الملكية.

يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تقوم على توفير خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع أنحاء المملكة بجودة عالية وأسعار مناسبة، ولها شخصيتها الاعتبارية وبالاستقلال المالي لتحقيق أهدافها المنصوص عليها في نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية وتنظيم هيئة الاتصالات.

علماُ بأن شركة اتحاد عذيب للاتصالات فازت بأخر رخصة منحت لتشغيل خدمات الاتصالات الثابتة الثانية في المملكة، بالإضافة إلى رخصة للطيف الترددي 3.5GHz حصرياً، بإجمالي قيمة 522 مليون ريال في جميع مناطق المملكة، وتعتمد الشركة على تقديم خدمات ثابت متطورة، وخدمة انترنت السريع (النطاق العريض).
بواسطة : المدير
 3  0  1387
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-21-2009 07:37 صباحًا خالد الجهني :
    أبغى أعرف من وين جاء 41 مليون مشترك في الجوال والتعداد السكاني 29 مليون أنا صرت أشك بمصداقية التعداد
  • #2
    12-21-2009 09:20 صباحًا حــــســــن بـــن نــاصــر :

    stc
    حياة اسهل
  • #3
    12-21-2009 10:53 صباحًا دام عزك يا وطن :
    صاحب الرد الاول خالد الجهني لا تستغرب عدد سكان المملكة 29 مليون وعدد مشتركين الجوال 41 مليون لان بعض الاشخاص عنده اكثر من رقم جوال وهم على هذا الاساس قالو وصل عدد المشتركين 41 مليون وهي في حقيقة الامر أن تلك الارقام يملكها شخص واحد .