• ×

02:56 مساءً , الجمعة 9 ديسمبر 2022

أهالي محافظة صامطة.. مازلنا نتأمل ونحلم بالخدمات المصرفية. ونطالب سمو أمير المنطقة ومحافظ مؤسسة النقد بالتدخل العاجل.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - فواز خال 
جازان نيوز كعادتها تقوم بتوصيل صوت المواطن وهو يستغيث من قلة الخدمات للمسؤل .قامت " جازان نيوز "بزيارة أربع مراكز تتبع لمحافظة صامطة وهي(مركز الطوال . مركزالموسم. مركزالسهي. مركزالقفل) والتقت بعدد من الأهالي الذين أبدو تذمرهم من عدم وجود فروع للبنوك وصرفات اليه بمراكزهم تقيهم من طول الطريق والحوادث التي لا تحمد عقبهاعند وقوعها وهم في طريقهم لمحافظة صامطة بحثاً عن السيولة والخدمات المصرفية الأخرى .
ناهيك عن الارمل والمطلقات وكبارالسن المستفدين من الضمان الأجتماعي ومعانتهم للوصول الى محافظة صامطة بحثاًعن الصرفات. ولاتقف المشكلة عند هولاء بل وصلت للسيدات والموظفات في قطاعي الصحةوالتعليم والطالبات. فى محافظة صامطة والمراكز والقرى التابعة لها الذي تتزيد أعدادهم كل عام وذلك لعدم وجود فروع نسائية للبنوك فى صامطة كونا المحافظة من أشهر وأكبر المحافظات بمنطقة جازان.

في بداية التحقيق تجولت " جازان نيوز " بمركز الطوال . وأكد كل من (أحمد ناشب . يحي ظافري. عبدالله حمدي)

أن مركز الطوال يتميز بمنفذ جمركي وطريق دولي يربط بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية ويعج بالمسافرين والحجاج والمعتمرين من اليمنيين على مدار العام
مشيرين أنها يوجد بمركز الطوال جميع الدوائر الحكومية مثل (الشرطة . مركز الطوال. الدفاع المدني . الهلال الأحمر. مكافحة المخدرات. هيئة الأمر بالمعروف . مستشفى الطوال العام. قطاع حرس الحدود. محكمة ومدراس حكومية بنين وبنات ويتبع لها عدد من القرى . ومضيفين أن 60بالمائه من سكان مركز الطوال يعملون بعدد من قطاعات الدولة ويحملون شهادت عاليه ولكن لايجدون جميع الخدمات المصرفية إلى في محافظة صامطة مؤكدين أنه يوجد بالطوال صرفتان فقط وفى اغلب الاوقات تكون معطلة ولا يوجد أي فرع للبنوك يخدمهم ويظفو انهم يعانون من قلة الصرفات وفروع البنوك ويقولو أن كبار السن والارمل والمطلقات المستفدين من الضمان الاجتماعى تتضاعف متاعبهم كل نهاية شهر وذلك لعدم وجود أكثر من صرافة تقيهم من وعرة الطريق وهم في طريقهم إلى محافظة صامطة بحثاً عن السيولة مطالبين الجهات المسؤلة بذلك بالتحرك العاجل لحل مشكلتهم .

وعبر عدد من أهالي مركز الموسم عن إستيائهم الشديد ويقول علي عريبي مركز الموسم يتبع لاأشهر واكبر محافظة في منطقة جازان وهي محافظة صامطة ولكن صرافة واجدة لايوجد فيه ويضيف هادي عاتي نحن في مركز الموسم وطالبنه بفتح حتى ولو فرع واحد للبنوك وصرفات ولكن حتى يومنا هذا والموسم يفتقر الخدمات المصرفية ومن جهته يقول حسين العواجي مركز الموسم يتميز بعدد من الدوائر الحكومية ومدراس ومستشفى عام ولاكن لا ينقصه إلى البنوك والصرفات كما أن المستفيدين من الضمان الاجتماعي من كبار السن والارمل والمطلقات نلاحظهم على الطرقات كل أخر شهر يمدون أيدهم للعابرين للذهاب معهم إلى محافظة صامطة بحثاً عن السيولة. مطالبين المسؤليين بالتدخل لحل مشكلنهم . كما أن لايوجد صرفات وبنوك تخدمهم إلى في محافظة صامطة التى تبعد عن مركز الموسم الكيلو مترات.

ولاتقف المشكلة عند اهالي الطوال والموسم بل أمتدة حتى مركز السهي التابع لمحافظة صامطة والذي يتميز بإسكان الملك عبد العزيز التنموي وحالياً يعملون على مشروع إنشاء إسكان النازحين بالسهي ويوجد بمركز السهي (مخفر لشرطة. وبلدية . ومركز السهي) ويتميز أيضاً بشاطي السهي . ولكن ينقصه خدمات مصرفية عديدة كعدم وجود بنوك وصرفات . وعن هذا الموضوع " جازان نيوز " التقت بعدد من الاهالي . وأولهم عبدالله قيسي الذي أكد بقوله لايوجد بالسهي أي صرافة اوبنك يقدم لنا السيولة واذا احتاج احدنا إلى مبلغ مالى او تسديد فواتير أو خدمات مصرفية أخرى يطر إلى الذهاب لمحافظة صامطة بحثاً عن الخدمات. وأضاف طاهرشوك إلى متى ونحن نذهب إلى محافظة صامطة ركضاً وراء الصرفات؟ ولماذا لا يقوم المسؤلين في ذلك بتكوين لجنة للبحث عن المراكز التى لا يوجد بها الخدمات المصرفية؟. واشار إبراهيم قيسي كون إسكان الملك عبد العزيز التنموي بالسهي اغلب سكانه من المطلقات وكبارالسن والارمل المستفدين من الضمان الاجتماعي ومع ذلك لا يجدون بالمركز صرفات تفى بخدامتهم المصرفية. ويطالب بالتدخل العاجل من قبل المسؤلين لحل المشلكة.

ومن مركزالقفل الواقع في الجهة الشرقية من محافظة صامطة والتابع لها قال عدد من الاهالي " لجازان نيوز " أن مركز القفل تتبع له حوالى ثمانين قرية وذكرو عدد منها وهي (اللقية - شعب آل دهمي - الحقلة الشمالية الحقلة الجنوبية خلفة شعب آل دهمي ) ويتميز ببلدية القفل ومركز القفل . مضيفين ان عدد سكان المركز والقرى التابعة لها حوالي 23715 نسمة.
ويقالون أن في قرى مركز القفل عدد من المدارس الحكومية في مختلف المراحل التعليمية ( ابتدائي ومتوسط وثانوي )
كما يوجد في مركز القفل نادي اللقية الاجتماعي الذي يهتم بالأمور الاجتماعية والشبابية والثقافية لأبناء قرى المركز . وعن الخدمات المصرفية أكدو ان مركزالقفل لا توجد فبه أي صرافة اليه أو فرع للبنوك ملفتين انهم بأمس الحاجة لصرفات الية تخدمهم وذلك لاأنا مركز القفل استبشر في الاواني الاخيره بإفتتاح مبني بلدية القفل الجديد منوهين أن المستفدين من الضمان الاجتماعى هم المتضررين الاكثر من أفتقاد المركز للصرفات لاان اغلبهم من كبار السن والبعض منهم لا يستطيع الذهاب إلى محافظة صامطة بحثاً عن الصرفات كونها الاقرب لهم . مطالبين بحل مشكلتهم.

كما طالبه عدد كبير من نساء محافظة صامطة والقرى التابعة لها عبر " جازان نيوز "بإجاد فرع نسائي للبنوك بمحافظة صامطة حيث تعتبر محافظة صامطة من اكبر محافظات منطقة جازان ويتبع لها أربع مراكز و اكثر من200 قرية وهجره وهي بحاجة ماسة لفرع نسائي حيث يوجدعدد كبير من المعلمات والممرضات و من الموظفات والمستفيدات من الضمان الاجتماعي والعاملات واللواتي يحتم عليهن اخلاقهن وتعليمهن الدينية بعدم الاختلاط والازدحام مع الرجال حيث ان في محافظة صامطة لا يوجد الى ثلاث بنوك للرجال و لايتسع للرجال دون النساء ولايوجد به استراحة للنساء فهناك اختلاط وازدحام يصل في بعض الاحيان الي حالات الاغماء فكيف للنساء في هذا الازدحام ان يستفسرنا عن معاملاتهن المالية وماشابه ذالك فمن هذا المنطلق وعبر جازان نيوز يناشد نساء محافظة صامطة المسؤلين بسرعة ايجاد فرع نسائي يتيح لهن انجاز معاملاتهن بكل سهوله وخصوصية.







3
بواسطة : المدير
 0  0  2535
التعليقات ( 0 )