• ×

07:51 مساءً , الإثنين 30 مارس 2020

جائزة أفضل بحث في الكيمياء الحيوية لـ أمل السفياني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - ج الرياض - محمد الذروي حصلت المبتعثة السعودية أمل عبدالعزيز السفياني على جائزة أفضل بحث في قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الجزئية بجامعة جورج تاون العريقة والتي تعد من أقوى الجامعات الأمريكية في التصنيف العالمي في مجال الأبحاث العلمية بعد ان نجحت من خلال بحثها الذي قدمته وذلك عن وسيلة تشخيصية تغني عن الحاجة لأخذ الخزعة في بعض الحالات المرضية.

حيث من المعروف أنه في مراحل معينة من الأمراض الكلوية تصبح المعلومات التي نحصل عليها من تحاليل الدم والبول غير كافية، فعادة يلجأ الأطباء لأخذ خزعة من نسيج الكلى للفحص المجهري والتشخيص، وهي عملية مؤلمة وشاقة للمريض وتحتوي على العديد من الأعراض الجانبية والمخاطر، فكانت الفكرة الأساسية للبحث، إيجاد ما كانت الإكزوسومات (وهي جزء من الغشاء الخلوي للخلية وتفرز تقريبا من كل الخلايا الكلوية وتوجد في السوائل الحيوية للجسم ) تحمل معلومات نسيجية تمكننا من استخدامها في التشخيص ومتابعة المرض.

كما سيخفف من ألم ومعاناة مرضى الكلى حيث يتم استخدام عينة البول عوضا عن الخزعة النسيجية. قامت أمل بإجراء البحث في معمل د. روبرت ستار لأبحاث الكلى التشخيصية في المؤسسة الوطنية للصحة بأمريكا والمعروفة بريادتها في مجال ابحاث الصحة National Institute of Health (NIDDK/NIH).

تقول المبتعثة السفياني ان معايشتها لمراحل معاناة والدها مع الفشل الكلوي سبب اهتمامها بأبحاث الكلى ، بعد مرافقة والدها لها في مرحلة ابتعاثها مما وجه تركيزها للبحث عن وسائل للتخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي والسعي باتجاه إيجاد علاج لهذا الداء.

فبات همها وشغلها الشاغل البحث عن علاج لهذا المرض.

وازداد حرصها على ذلك مع ازدياد تدهور حالة والدها واحتياجه لزراعة كلى عاجل.


1
بواسطة : المدير
 0  0  1384
التعليقات ( 0 )