• ×

12:26 صباحًا , الأحد 27 سبتمبر 2020

متابعة لحظية وتحديثات مستمرة لحالة عدم الإستقرار المناخية على جنوب الجزيرة العربية << جـ 4 >> قراءات ونبؤات عددية وتوقعات [ تم تحديث الإثنين 14 شوال ـ الإثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء ؟؟؟ ]  

جازان وردة العشاق وبهجة المشتاق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
راصد جازان [ بدران ـ راين ـ مراسلي القطاعات ]  
[image

للمتابعة عن كثب .. مُباشر

@@@
image

تنبيه هااام من راصد جازان :
الحمد لله وبعد .. نتوقع وبمشيئة الله تعالى أن تشهد محافظة "جدة" ومرتفعات الطائف وأجزاء من المشاعر المقدسة أمطار تتراوح كمياتها من غزيرة غزيرة لمتوسطة خلال الأيام القادمة وحتى نهاية الأسبوع القادم ، مع وجود "حالة" إستثنائية يوم "الأحد" القادم تتطلب أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر .. تفاصيل أوسع تجدونها في نشرات "راصد جازان " ... هذا والله وحده أعلم .



ـ تحديث الإنثنين 14 شوال ـ السابعة مساءا :


ـ بحمد الله وتوفيقه توقعنا لامس كثيراً من واقع الحال الأن وإن كانت الحالة على مايبدو إنسحبت كثيراً باتجاه الشمال [ الباحة ـ الطائف وجنوب المنطقة الغربية الساحلية إلا أن الوضع ينبئ إن شاء الله بتطورات ستنال معه منطقة جازان وعسير النصيب الأوفر ـ مايهمنا في حقيقة الأمر هو ولادة حقيقية للحالة وفي نفس الموعد الذي أشرنا إليه [ الإثنين ] وسنتابع فقط خلال اليومين القادمين الوضع عن كثب ، واي تطورات سلباً أو إيجابا سنوافيكم بها .
image
حالة عدم الإستقرار والتقلبات الجوية .

image

=======================================================================================
تحديث السبت 12 شوال 1432هـ [ التاسعة مساءاً ]
ـ تنبيه عاجل :
بمشيئة الله تعالى الفرصة مهيئة بصورة أكثر من جيدة بدءاً من ظهيرة يوم الإثنين القادم لهطول أمطار على منطقة جازان تتراوح كمياتها من غزيرة لمتوسطة وتشمل المرتفعات والسهول والمناطق الساحلية ـ ونحذر بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر لمرتادي الأودية والطرق الجبلية ، حيث نتوقع إستمرار موجة الأمطار ليومي الإثنين والثلاثاء ، حسب ما يبدو الوضع " الآني" للمعطيات والنبؤات العديدة المسيطرة على أجواء المنطقة وقت نشر هذا التنبيه [ السبت 12شوال ـ الساعة التاسعة مساءا ]هذا والله وحده أعلم
[ قد تتسارع الأمور وتبدأ يوم غدٍ الأحد وقد تمتد ليوم الأربعاء ]
=======================================================================================


ـ تحديث : الثالثة / تستاهلون الخير مقدماً [ نشاط الرياح السطحية نشاط مُصاحب و إعتيادي ].. بدران يستودعكم الله الأن .

image
بقدر مراقبتنا لتدفق الرطوبة وبخار الماء والسحب الحملية من أجواء بحر العرب والحيط الهندي ـ يجب أن لا تفغل أعيننا عن تعمق التيار " النفاث" البارد في طبقات الجو العليا والقادم من حوض البحر المتوسط شرقاً ، ومتى شكل هذا التيار حرف [ U] فوق الجزيرة العربية وفي ظل الظروف الآنية أو تناميها ، فإن ذلك من شأنه إلتقاء جبهتين إحداهما دافئة مشبعة بالرطوبة وبخار الماء والأخرى باردة ، ستسرع عملية التكثف بشكل متسارع ودائم [ نحن نعرض بكل عامل مناخي مؤثر يدخل في التأثير النوعي مناخياً ] ... هذا اللاعب الجديد بمشيئة الله على وشك الدخول ... للمتابعة .
ـ تحديث : 12:30 ظهراً .
ـ مؤشر جيد ينبئ بتلاشي ظاهرة "البخر" عند طبقات الإحتكاك [ إرتفاع درجة حرارة في طبقات الجو] وبدأت التكوينات و الخلايا الرعدية تظهر من جديد على اليمن وبانتظار ظهور أول خلية رعدية بمشيئة الله على قطاع الخوبة والعبادل خلال الساعات القادمة .

image
ـ تحديث الخميس 10 شوال 1432هـ [ العاشرة صباحاً ]
ـ قراءتنا السابقة مع تعديل التاريخ .

image
ـ بحمد الله تحسنت الظروف وأصبحت فرصة هطول أمطار أكثر من جيدة وبمشيئة الله تعالى "الموجة " الرابعة من الأمطار تبدأ مساء اليوم الخميس وحتى الإثنين القادم وأنتبهوا للأحد [ نفسياً ـ جرت العادة ] .. والله وحده أعلم

تحديث : 8:00 من rain gauge
توقع

ستتحرر الحالة شرق عمان عند موت الاعصار وسيكون الغرق الجميل خصوصاً اذا تكررت زيارة الزائر البارد الذي اتوقعه خلال الثلاثة ايام القادمة والله تعالى أعز وأجل وأعلم
image

تحديث : 4:30

image
ـ حالة إضطراب وتقلبات عنيفة ستشهدها أجواءنا ـ تلاشي .. ثم عودة أشد !!
نحن كذلك الوضع لدينا مضطرب جداً وفي حالة عدم إتزان وعليه فإننا لا نملك ، وتحسباً لتغيرات ربما تأتي سريعة ودون سابق إنذار سوى تذكيركم بما قلنا سابقاً .

[تنبيه : الكوارث الطبيعية ظاهرة تحدث دون مقدمات ولا يمكن التنبؤ بها قبل وقوعها .. لذا نهيب بالجميع أخذ الحيطة والحذر من مساء الإثنين وحتى تلاشي الحالة .]


http://weather1.pme.gov.sa/bits/sat-live-web.php
مباشر
&&&
تحديث عاجل : سبحان الله وبحمده ـ سبحان الله العظيم [ يُغير ولا يتغير ]
ـ الساعة الثانية بعد الظهر [ إنسحاب تام للمعطيات الإيجابية ] التي بنينا عليها قراءاتنا وتوقعاتنا فجر هذا اليوم ، وتعتبر القراءاة السابقة على [ الرفّ] حتى تتضح الصورة تماماً نحتاج لعشر ساعات من الآن لتغير القراءة أو تثبيتها .
ـ السبب : بعد مشيئة الله تعالى تكرار ظاهرة التبخير الحراري عند طبقات الإحتكاك مرة أخرى.
ـ سبب 2 ـ تزايد قوة المنخفض المتمركز شرق بحر العرب بحيث أثرت قوته سلبا بسحب الرطوبة وبخار الماء في الأجواء المحيطة به بما فيها أجواء الجزيرة العربية وبالتالي في حال كان هذا السبب فإن المنخفض أصبح منخفض عميق جداً ويمكن تتجاوز سرعته عند المركز أكثر من 60 عقدة ويتحول لإعصار من الدرجة الأولى [ وارد جداً ] لكن وجود ذيل سحابي ممتد من الحزام السحابي للمنخفض فوق الأجواء اليمنية يناقض هذا الإفتراض .

أرجح السبب الأول ... تستمر أو تتلاشى هذا ما سنتابعه ويحتاج لوقت لا يقل عن عشر ساعات ... أقرب فرصة لهطولات على منطقة جازان تأخرت ليوم الخميس والله وحده أعلم

أستغفر الله .


تحديث الثلاثاء 8 شوال 1432هـ [ السادسة صباحاً ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... مرحباً بالجميع .
ـ راين : لا يوجد أعصار ولا إحتمالات في الوقت الراهن ، بعد 20 سبتمبر لنا حديث أخر في مسألة الأعاصير ، حيث أتوقع والله أعلم أنها قادمة في حال تشكل أعاصير ـ قادمة عرض باتجاه جنوب الجزيرة العربية .لكل حادث حديث .

ـ المنخفض ياعزيزي : عاد لنقطة البدء [ شوف الإحداثي الحالي ] وما تشاهده أمام السواحل العمانية وحضرموت هو ما ذكرنا بشكل مفصل في نشرتنا ـ تحررت ـ السحب وبخار الماء والرطوبة وبدأت بالزحف شمالاً وشمال غرب ، باتجاه النقطة التي حددنا بتوفيق الله ـ وعليه ـ نتوقع بمشيئة الله تعالى موجة أمطار لربما أشد من تلك التي إنتهت تبدأ من مساء اليوم الثلاثاء و [ الأربعاء ـ الخميس ـ الجمعة ] تابعوها .

أخر الصور الملتقطة .

image


=========================================================================================================

هذا مالاحظناه خلال هذه الساعة وسنوافيكم بما يستجد وفي حينه إن شاء الله تعالى ـ فارق التوقيت 12 ساعة في ظهور الحالة [ نسبة الخطأ ] والأحد .. جرت العادة ـ والله أعلم .
=======================================================================================

تحديث الأحد 6 شوال 1432هـ [ التاسعة صباحاً ] [ بدران ]

image


image

ـ الحمد لله وبعد ... شروحات العلامات على الخرايط : [ الصور لحظية ]

ـ نبدأ بالقمر الهندي متيوستات 5 .
1ـ منخفض بحر العرب الذي سلطنا عليه الضوء خلال اليومين الماضيين ـ كما توقعنا ولله الحمد على توفيقه هاهو يعود للوراء شمال شرق النقطة التي نشأ منها ، ويتجزأ لقسمين كما ذكر أخي "راين" جزء على اليابسة في الأراضي الباكستانية ، وجزء أخر بالقرب من السواحل الهندية الشمالية الغربية .
ـ يتبع [1] الذي سيحدث بمشيئة الله بعد تجزأ المنخفض ، هو أن قوة الجذب في مركز المحور ستضعف مساء اليوم وغداً ، مما سيسمح للحزام السحابي المتكتل حول بؤرة المنخفض والرطوبة وبخار الماء بالتحرر .

2ـ بعد أن يتحرر ركام السحب هناك قوة أسمها "الحمل الحراري" هذه القوة ستدفع بالسحب مرة أخرى إلى قرب السواحل العمانية على هيئة "سحب حملية " [مرتفعة ومتوسطة]وعندما تلامس الساحل العماني أو بالقرب منه ، جزء منها سيتجه شمالاً بحيث يؤثر على دولة عمان والإمارات ومنطقة الربع الخالي للتتكثف مرة أخرى على سلسلة جبال الحجر في عمان .
ـ يتبع [2] جزء أخر من هذه السحب سيتحرك شمال غرب إلى [ جنوب غرب الجزيرة العربية ] ـ[ اليمن ومنطقة جازان وعسير ] خلال اليوم وغدٍ بمشيئة الله .

3ـ إستمرار تدفق الرطوبة وبخار الماء القادمة المحيط الهندي وبحر العرب إلى جنوب غرب الجزيرة العربية ومنطقة القرن الإفريقي ثم إلى [ تغذية لمنخفض السودان ] .

4 ـ هذه العوامل التي سبق ذكرها كفيلة بمشيئة الله تعالى لنشاط منخفض البحر الأحمر "مجدداً" حيث نتوقع وبمشيئة الله أن ينشط منخفض البحر الأحمر مساء يوم الإثنين ويكون تأثيره هطولات متتالية تتراوح كمياتها من غزيرة لمتوسطة لخفيفة ، إبتداء من مساء الإثنين وحتى الأربعاء ، وذروة ذلك النشاط يوم "الثلاثاء " و"الأربعاء " حيث نتوقع إن شاء الله أن تشهد أجزاء واسعة من منطقة جازان أمطار تتراوح كميتها من غزيرة غزيرة على المرتفعات والمحافظات الجنوبية ، وغزيرة إلى متوسطة على المحافظات الوسطى ، ومتوسطة إلى خفيفة على المحافظات والمراكز الشمالية ... الحال نفسه ينطبق على منطقة عسير والباحة .

5ـ بمشيئة الله تعالى يمتد تأثير المنخفض يوم الثلاثاء القادم إلى المنطقة الغربية [جدة ـ الطائف ـ مكة المكرمة ] وقد تشهد جدة أمطار غزيرة ومتوسطة .

6ـ ينسحب تأثير المنخفض شمالا بحيث يؤثر فعليا على منطقة المدينة المنورة يومي الأربعاء والخميس وقد تشهد هطولات متفاوته وبالذات فترة المساء .

sat24ـ1
ـ حركة السحب الحملية بعد التحرر من المنخفض .
2ـ المنطقة التي قد تشهد أمطار من مساء يوم الإثنين .
3ـ منطقة تقع تحت تأثير منخفض البحر الأحمر يوم الثلاثاء [ الغربية]
4ـ منطقة المدينة المنور ورابغ تأثير المنخفض يوم الأربعاء والخميس .... هذا والله وحده أعلم .

تنبيه : الكوارث الطبيعية ظاهرة تحدث دون مقدمات ولا يمكن التنبؤ بها قبل وقوعها .. لذا نهيب بالجميع أخذ الحيطة والحذر من مساء الإثنين وحتى تلاشي الحالة .

===========================================================================
ـ تحديث الساعة الواحدة والنصف من [ rain gauge]
تكاثف سريع للسحب ( ليست ركامية ) على المرتفعات من اليمن جنوباً الى الباحة شمالاً بدءاً من الساعة الحادية عشر صباحاً وتدفق هائل للسحب من بحر العرب وتوسع للمنخفض على عمان ليشمل الربع الخالي ويمتد الى جنوبـ غرب ـ شمال ـ المملكة ,


و لا يزال منخفض بحر العرب نشطاً ، وعلى وشك الإنشطار لجزئين [ والله أعلم ] جزء يتجه كما ذكر الأخ بدران يرتد شرق النقطة التي نشأ بها [جنوب شرق عمان ] والأخر يتجه للغرب والشمال الغربي رويداُ رويدا ( بمحاذاة السواحل اليمنية ) قبل أن يتلاشى.. ليعاود الظهور يوم الإثنين القادم ولكن بتأثير مباشر على السواحل العمانية .

ـ هدوء نشاط خليج البنغال يبشر ببداية فعلية لتزايد نشاط المحيط الهندي ،وظهور متوالي وتطورات مناخية تتمثل في المنخفضات الحركية العميقة والعميقة جداً ،حيث كما أسلفنا أنه من النادر جداً نشاط الإثنين معاً في وقت واحد ،وغالباً ما تكون العلاقة بينهما [ عكسية] ( ينشط هذا ويهدأ ذاك والعكس صحيح ] حيث يتضح من صور الأقمار الصناعية خمول واضح وحالة من الإستقرار يشهدها خليج البنغال ، يقابلها تزايد في نشاط المنخفضات الحركية بالمحيط الهندي وبحر العرب ، وهو مايستحق منا أن نسلط خلال نشراتنا القادمة جزء منها للتركيز على تلك المنخفضات المتحركة في المحيط وبحر العرب .

image


image
العلاقة العكسية تتضح من خلال صورة القمر الهندي متيوستات 5 .

ـ فرصة التكوينات الركامية على المرتفعات بمنطقة جازان تبدو ليلاً أو قبيل المغرب ـ الآن ـ هناك نشاط ملحوظ للرياح السطحية مثيرة للغبار .. والله أعلم .





@@@
ـ توقعاتنا للأسبوع القادم من السبت 5 شوال إلى 11 شوال 1432هـ
بمشيئة الله تعالى لازالت الفرصة مواتية لهطولات تتراوح كمياتها من غزيرة لمتوسطة لخفيفة خلال الأيام القادمة ، على منطقة جازان وعسير والباحة ،ويبدو أن جدة والمنطقة الغربية بمرتفعاتها ستدخل في نطاق التقلبات الجوية وحالة عدم الإستقرار ليلة الثلاثاء [ الأربعاء ] والله وحده أعلم .
ـ السبت 5 شوال [ الرابعة فجراً ]
شهدت أجزاء من المحافظات الوسطى والجنوبية أطار خفيفة بعد منتصف ليل الجمعة صباح السبت ونتوقع بمشيئة الله تعالى ، عودة تلك الهطولات مساءا [ بعد الظهيرة ] وبكميات تتراوح من غزيرة لمتوسطة لخفيفة وعلى أجزاء متفرقة من منطقة جازان والأوفر حظا الجنوبية [ مرتفعات والتهامية ] الوسطى ـ المرتفعات الشرقية وجزء من المرتفات الشمالية [ هروب ـ الحقو ـ الصهاليل وعيبان وماجاورها ] هذا والله وحده أعلم .



===========================================================================
ماسبق /
ـ بداية هذا توقعنا للأسبوع الماضي من 27 رمضان 1432هـ وحتى منتصف ليل الجمعة 4 شوال 1432هـ ونحمد الله كثراً ونثني عليه حق الثناء على توفيقه فقد توفقنا والله الحمد في كثير وبنسبة تتجاوز 90% في توقعنا الأسبوعي وهذا نص النشرة الأسبوعية للأسبوع الماضي .

[عاجل .. من "راصد جازان"
النبؤات العددية والمعطيات المناخية المسيطرة على أجواء جنوب الجزيرة العربية "حالياً" تُنبئ بموجة عنيفة من الأمطار ، ستتعرض لها منطقة جازان وعسير وقد تمتد شمالاً حتى المدينة المنورة مع بداية الإسبوع القادم . ـ جازان : بمشيئة الله وحده وإذا أستمرت [ الأسباب ] المعطيات الحالية فإن أجزاء من منطقة جازان "ستغرق" خلال أسبوع من الأمطار الغزيرة .. والله وحده أعلم . ]


يمكنكم العودة لتحديثاتنا ومتابعاتنا اللحظية الماضية عبر هذا الرابط /
http://www.jazannews.org/news.php?ac...=13938&page=16


بواسطة : المدير
 56  1  26936
التعليقات ( 56 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-03-2011 05:29 صباحًا rain gauge :
    الحمد لله
    اللهم صلى على نبينا محمد

    لا للتأخير ..
    انا صاف سرة اليوم للمتابعة نسأل الله المن والعطاء
  • #2
    09-03-2011 05:53 صباحًا خالد الحكمي :
    امطار خفيفة اخي بدران على الخضراء الجنوبية والشمالية ورديس والقمري

    تبعها رطوبة عالية جدا
  • #3
    09-03-2011 04:27 مساءً الدب :
    الجو غبار نسمع صوت الرعد
  • #4
    09-03-2011 05:12 مساءً الدب :
    بدران راين بدا نزول المطر الساعه الخامسه عصرا
  • #5
    09-03-2011 09:44 مساءً ابوذكرى :
    صبياء اليوم كانت غبار الى غروب الشمس ثم هطلت امطار خفيفةمتفرقة لمدة نص ساعة وتوقفت نسأل الله الخير
  • #6
    09-03-2011 10:02 مساءً الفيفي :
    شهدت جبال فيفا اليوم السبت أمطار غزيره الى متوسطه
  • #7
    09-03-2011 11:54 مساءً ابوشهد :
    اليوم5/10 كنت بوادي دفا (عراب ال تليد) وكانت امطار غزيره الى متوسطه

    من الساعة الواحدة ظهرا واستمرت الى خرجنا من الوادي عصرا وايضا على بني مالك

    (حبس وطلان)

    والداير وكانت جهة الشمال اغزر ممكن على ريع مصيده والحشر وحتى هروب والجبل الاسود

    واستمرت على طول الخط تارة خفيفه وتارة غزيره الى العيدابي جعلها الله امطارخير

    وبركه ونفع بها البلاد والعباد
  • #8
    09-04-2011 08:07 صباحًا المشرف راصد جازان :
    الحمد لله ـ وماشاء الله على هذا التعاون والجهد من الجميع .
    أحبتي : دورنا لن يكتمل إلا بحضوركم وإسهاماتكم ـ الزاوية [ راصد جازان] لها خصوصيتها ومهنيتهاالمتفردة وهي للجميع وبهم ، وبكم تكتمل منظومة العمل .
    الزاوية : تهدف في المقام الأول إلى وضع أبناء المجتمع في الصورة ومعرفة مايجري وتهدف كذلك لإعطاء الجميع فرصة ومدد زمنية لأخذ الإحتياطات اللازمة تحسباً لما قد يحدث بأمر الله ، بالإضافة لكونها أعني [ زاوية راصد جازان ]تُبشر الناس بالخير والحمد لله على توفيقه .

    غداً لن تكون زاوية إقليمية كما هي الأن محصورة من خلال التفاعل والمتابعة من قبل أبناء المنطقة الجنوبية لكونها المنطقة الوحيدة الخاضعة لحالة عدم الإستقرار والتقلبات المناخية ، ولكن في ظل تواجدكم تجاوزت الحدود لنصل لدول الخليج والحمد لله كذلك فقد توفقنا في رصد أكثر من "حالة" على الإمارات وعمان وعلى اليمن ، وقد وجدنا في بعض المواقع في اليمن مثلاً إقتباسات مما تعاطيناه وإن كانوا للأسف لم يشيروا لنا كمصدر وهذا غير مهم لدينا فمن شاء أن ينقل أو يقتبس فله ذلك ولا نطالب بملكية فكرية لكون هدفنا أسمى من ذلك وبالله التوفيق .

    ,بشروا بالخير وأستعدوا من الآن للثلاثاء والأربعاء القادمين .
    • #8 - 1
      09-04-2011 01:17 مساءً يحيى :
      هل ستتأثر منطقة الشقيق ببعض الأمطار ان شاء الله؟

      وهل ستكون غزيرة؟
  • #9
    09-04-2011 02:51 مساءً rain gauge :
    سيل مفاجئ ومتوسط في ضمد الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً من الناحية الشمالية اعتقدنا أنه كارثي لمباغتته ولكنه بدأ بالانحسار بعد ساعة من وصوله

    image

    image
  • #10
    09-05-2011 02:14 مساءً rain gauge :
    اليوم الرابع للعاصفة في بحر العرب ..
    هل نحن أمام أعصار ؟
    • #10 - 1
      09-06-2011 06:09 صباحًا المشرف راصد جازان :
      [color=#2100FF][b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... مرحباً بالجميع .
      ـ راين : لا يوجد أعصار ولا إحتمالات في الوقت الراهن ، بعد 20 سبتمبر لنا حديث أخر في مسألة الأعاصير ، حيث أتوقع والله أعلم أنها قادمة في حال تشكل أعاصير ـ قادمة عرض باتجاه جنوب الجزيرة العربية .لكل حادث حديث .

      ـ المنخفض ياعزيزي : عاد لنقطة البدء [ شوف الإحداثي الحالي ] وما تشاهده أمام السواحل العمانية وحضرموت هو ما ذكرنا بشكل مفصل في نشرتنا ـ تحررت ـ السحب وبخار الماء والرطوبة وبدأت بالزحف شمالاً وشمال غرب ، باتجاه النقطة التي حددنا بتوفيق الله ـ وعليه ـ نتوقع بمشيئة الله تعالى موجة أمطار أشد من تلك التي إنتهت [ الأربعاء ـ الخميس ـ الجمعة ] تابعوها .

  • #11
    09-06-2011 08:07 صباحًا rain gauge :
    تحية طيبة لبدران وللجميع
    سأستفز غيابك يا بدران بطرح سؤال اعتقد بأني سأخرج منه - منك - بدرس جديد

    image

    عندي وصفة (طبية - سلوكية) لعلاج الزكام المتكرر اذا أردتها آمر بس
  • #12
    09-06-2011 03:09 مساءً المشرف راصد جازان :
    راين .. ماذا يحدث ؟؟
    السادسة صباحاً كانت أجواء المنطقة الغربية مغطاة تماما بسحب عالية ومتوسطة .. ثم تلاشت تماماً في ظرف زمني بسيط !!؟؟
    ـ طبقات نشوء المزن على منطقة جازان شبه جافة ؟!
    ـ عسير لازالت الفرصة قائمة .

    تطورات لم تكن في الحسبان ـ شاهدت عدد من المُديلات منها الأوربي غيرت قراءاتها هي الأخرى 180درجة !!

    ـ سنوافيكم بأي مستجدات في حينها .
    • #12 - 1
      09-06-2011 04:38 مساءً rain gauge :
      [font=Tahoma][b][b]الساعة الرابعة مساء عودة سريعة للسحب على المنطقة الغربية
      ولكن في اعتقادي لن تكون لها تأثير يذكر
      ووجهة نظري وضحتها في الصورة اعلاه بصيغة تساؤل وهي فكرة عابرة ممكن تكون قاصرة ولكنها ولدت
      (الزبدة لفكرتي أن الأجواء لدينا ستستمر بهذا الشكل حتى تبدأ الوفاة الاكلينيكية لكاتيا - يفقد قوته او يتغير مساره افقياً) كأني به سيأخذ المسار الأفقي الليلة.
      متاهة أخرى (العاصفة شرق عمان سيكون لها التأثير المباشر على المنطقة لو لم يوجد هذا الاعصار البعيييد في حين أن وجود هذا الاعصار يؤخر تواجد - يُبقي- الحالة شرق عمان)

      المهم ستتحرر الحالة شرق عمان عند موت الاعصار وسيكون الغرق الجميل خصوصاً اذا تكررت زيارة الزائر البارد الذي اتوقعه خلال الثلاثة ايام القادمة والله تعالى أعز وأجل وأعلم
      هل صور القمر الصناعي السعودي دقيقة جدا
      http://weather1.pme.gov.sa/bits/sat-live-web.php

      ان كانت دقيقة جداً فستكون الليلة ليلة ماطرة على المنطقة بدءً من الساعة السادسة مساءً على المحافظات الجنوبية والله أعلم





      نسألك يا الله يا ربنا يا رازقنا أن ترحمنا وتسقينا مطرا غدقا فلا مشيئة تعلو مشيئتك ولا أمر يعلو أمرك أنت المؤخر وأنت المقدم اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا (( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ))
    • #12 - 2
      09-06-2011 06:31 مساءً المشرف راصد جازان :
      جميل أنت عباراتك تبعث على التفاءل والخير قادم إن شاء الله تعالى .
  • #13
    09-06-2011 03:50 مساءً رايق الفيفي :
    يعني مافيه مطر ولابرد ولا تغير في درجات الحرارة ؟؟!!
    بدراااااااااااااان الثياب الشتوية اللي فصلتها ترى بتدفع ثمنها شئت ام ابيت خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
    • #13 - 1
      09-06-2011 06:30 مساءً المشرف راصد جازان :


      رايق خليه على الرف مع قراءتنا

      توقعنا لم يُلغى ياعزيزي بل وضعته على الرف حتى تتضح الصورة وترى جالس أدور سلم علشان ودي أوصل للرف .

      ملبوس العافية عزيزي
  • #14
    09-06-2011 07:51 مساءً المشرف راصد جازان :
    راين الظاهرة التي تتكرر للمرة الثانية ظاهرة التبخير أسمها علميا "Virga"
    هناترجمة لها

    Virga هو أي شكل أو هطول الأمطار التي لا تصل إلى الأرض. There could be rain virga or snow virga. يمكن أن يكون هناك virga المطر أو الثلج virga. But in either case, the precipitation evaporates somewhere on the journey from clouds toward earth. ولكن في كلتا الحالتين ، يتبخر هطول الأمطار في مكان ما على الرحلة من السحب إلى الأرض. Virga, which is spelled virga, is pretty common and you've probably seen it but didn't know it had a special name. Virga ، وهو يتهجى virga ، هو أمر شائع جدا ، وربما كنت قد رأيت ذلك ، ولكن لم يكن يعرف أنه كان لها اسم خاص. Mostly in the summer, virga can be seen falling away in streaks from the bottom of one of those puffy gray and white cumulus clouds on a crisp afternoon. معظمها في فصل الصيف ، يمكن أن ينظر virga تقع بعيدا في الشرائط من أسفل واحدة من تلك الغيوم الركامية منتفخ رمادية وبيضاء على ظهر هش. It looks like a torn drape or a curtain hanging from the cloud, but only down about halfway to the ground below. يبدو وكأنه ستارة ممزقة أو ستارة معلقة من السحابة ، ولكن بانخفاض نحو نصف فقط على الأرض أدناه. Sometimes the air thousands of feet above the ground is moist enough to produce clouds and rain at the same time that the air closer to the ground is as dry as a bone. أحيانا الآلاف من الهواء قدم فوق سطح الأرض رطبة بما يكفي لإنتاج الغيوم والأمطار في الوقت نفسه أن الهواء أقرب إلى الأرض الجافة مثل العظام. So when rain falls in these conditions it evaporates on its freefall to earth. لذلك عندما يسقط المطر في مثل هذه الظروف يتبخر على السقوط الحر على الأرض. So virga is technically virgin precipitation and its easy to spot its wispy form seemingly hanging in the air beneath its parent cloud. حتى من الناحية التقنية virga عذراء هطول الأمطار وسهلة لبقعة شكله ناعم معلقة في الهواء على ما يبدو تحت سحابة الأصل.

    http://www.weathernotebook.org/trans...998/02/20.html
  • #16
    09-07-2011 03:48 صباحًا محب المطر :
    اخ بدران ليش مايكون لك مشاركة في منتديات مكشات لان بصراحة فيها خبراء من مناطق عديدة الى جازان وانت عارف ان جازان اجواءها متقلبة وتحتاج لخبيرين مثلك يمثلون المنطقة في هذا المنتدى
    • #16 - 1
      09-08-2011 08:48 صباحًا المشرف راصد جازان :
      أخي الكريم "محب المطر " شكراً على الدعوة .. ومنتديات "مكشات" معروفة ومشهورة ولديها خبراءها الذين يفوقون بدران علم ومعرفة ودراية ولهم باع طويل في هذا الشأن وغيره .. وهم بالتأكيد ليسوا في حاجة جهدهنا المتواضع ، وللإحاطة سبق ووجهت لشخصي البسيط عدة دعوات أذكر منها دعوة من منتديات البراري وهنا وجب علي التوضيح أن الدعوة جاءت من أشخاص لربما لهم قرارهم في تلك المنابر أو أنهم من محبيها ومتابعيها ، والأمر سيان سواء جاءت من أشخاص مخول لهم تقديم تلك الدعوة أو من أشخاص يرون وجود بدران هناك إضافة إيجابية له ولغيره .

      وأنضمامي لتلك الكوكبة سواء في مكشات أو البراري أو غيرها أعده شرف لي ولكن "بدران" هويته تختلف وإرتباطه بجازان نيوز وثيق لإعتبارات عدة وفوق ذلك أنني لست متفرغاً لممارسة هذا الجانب فهنا إرتباطات إداريةوإشرافية بالموقع ، ولي صُحبة يعزُ علي فراقهم .
      أكرر شكري وتقديري لحضورك ودعوتك .
      تحياتي
  • #17
    09-07-2011 04:26 صباحًا المتحف :
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمته وبركاته

    س هل منطقتنامنطقة اعاصير وهل البحر الاحمريسمح بتشكل الاعاصير

    ام ان الاعصارالذي تتحدثون عنه سيكون مارامرورالكرام وقادما من بحرالعرب
    وهل تقصد بكلمتك في التحديث الاخير الغرق الجميل اوالفرق الجميل يعني غ اوف ولماذا تم سحب التحذيرالشهير
    بيش Dengr اوبيش خطر هل زال الخطر ام تم تكميم الافواه ولماذا لم نري الاخ مديرالمياه ومديرالدفاع المدني وجها لوجه في صدرصقحتكم بدلامن الاخ امين المنطقه الذي اخذفرصته كامله
    اتمنى منك يابدران ان تبادر وتضعهم امامنا لتتضح الصوره حول السدونعرف المسؤول فنحن واطفالناوديارناامانه في ذمة سيدي امير المنطقه وليس مديرالمياه الذي كل همه الطريق الدولي لانه للاسف لايعلم كم من البشر يعيشون على ضفتي الوادي .
    الروايه الشهيره تقول بأن حرفه اوضفته هي عكوه وماكان لهذه الروايه ان تسمع اوتصدق لولاهذاالسدالعظيم ام انهااباده جماعيه.
    من حقي كمواطن واب لديه اطفال ومواطن حريص على وطنه ان اطالب بمدير الشركه التركيه القائمه على المشروع ومسألته عن الحكايه والحلول .
    الوضع يبدوغامضاوحوله الكثيرمن الغموض فانا محبط جداولكن عندماارى صورة الاميرتركي بن محمدرئيس مجلس ادارة جازان نيوزاتفأل واحس بانه لن يتركناوحيدين واني اوجه له الدعوه هووبدران والمنصور ومدبش وراين وشبكة المراسلين بصفه شخصيه ومتواضعه جدالزيارتنا واخذجوله حول ضفتي الوادي وكم من البشر الذي يقيمون حوله وكيف هوالحال لواصبح حرف الوادي هوعكوه
    • #17 - 1
      09-07-2011 06:03 صباحًا rain gauge :
      المنطقة بحد ذاتها ليست منطقة نشوء اعاصير لأنها محمية طبيعيا والحمد لله ولكن المنطقة والمملكة عموماً تقع تحت تهديد الأعاصير القادمة من المحيط الهندي باتجاه بحر العرب وهذا التهديد لن يكون مباشراً الا في حال تكون اعصار ضخم والتهديد المباشر يقع على عمان بالدرجة الأولى ثم اليمن
      نحن نتحدث عن اعصارين اعصار بالقرب من السواحل الامريكية والآخر شرق عمان حسب إفادة الأخ بدران الذي قال أن المنخفض شرق عمان (من الوارد) تحوله الى اعصار ولكن بنسبة ضئيلة جدا لوجود أمور تناقض مثل هذه الرؤية
      الغرق بالغين نقصد بها كثرة الأمطار وصدق توقع الأخ بدران الذي يرى ذلك اذا أراد الله

      بالنسبة لوادي بيش
      ((وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ))
    • #17 - 2
      09-08-2011 09:43 صباحًا المشرف راصد جازان :
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
      أخي " المتحف "
      ـ س هل منطقتنامنطقة اعاصير وهل البحر الاحمريسمح بتشكل الاعاصير
      جـ : سؤلك مجزأ أي [ قسمين ] وكل جزء تختلف إجابته عن الأخر .
      ـ هل منطقتنا منطقة أعاصير ..؟
      جـ : بعد مشيئة الله تعالى .. نعم . هناك فرق بين منطقة ولادة أو نشوء أعاصير وبين منطقة قد يضربها إعصار .
      كافة الأعاصير هي في الاساس منخفضات "حركية" في ظل توفر عوامل الحرارة والرطوبة وشدة الرياح [ تيارات حرارية صاعدة وهابطة ] يتطور المنخفض فوق المسطحات المائية بحيث يتدرج في القوة إلى منخفض عميق ، ثم عميق جداً ، ثم عاصفةإستوائية أو مدارية ، وصولاً إلى إعصار بعدما تتجاوز سرعته في المركز 60عقدة في الساعة ويبدأ بالدوران عكس عقارب الساعة . [ يبدأ تصنيفه كإعصار درجة أولى ... إلخ ]

      وكوننا على مقربة من منطقة نشوء أعاصير إستوائية [ لمحيط الهندي ـ بحر العرب ] فوصول تأثير إعصار ما لمنطقة جازان وارد جداً حتى ولو بشكل غير مباشر ولكن لن يكون ذلك عن طريق البحر الأحمر ، بل عبر بحر العرب ، وللإحاطة : قطر دائر إعصار "جونو" الذي ضرب سلطنة عمان بلغ أكثر من الفي كلم ، وقطر عين الإعصار وحدها بلغ 15كلم ، وعليه ، فإن تمركز إعصار تبلغ درجته 3 فقط فوق أجواء بحر العرب المقابلة للسواحل اليمنية لمدة 24 ساعة سيصل تاثيرة بشكل مباشر للمنطقة بشكل رياح عاتية وشلالت من الأمطار الغزيرة المنهمرة .. وإذا ما تحرك بسرعة تفوق 180كلم شمالاً باتجاه السواحل اليمنية سينتحر نعم ولكن تلك السرعة كفيلة بان يصل تأثيره المباشر للمنطقة قبل أن يتلاشى ، وبالتالي فإن مسألة تعرض المنطقة لإعاصير واردة تماما إن اراد الله ذلك .

      س ـ وهل البحر الاحمريسمح بتشكل الاعاصير

      جـ : ضيق المساحة العرضية للبحر الأحمر ، وقرب اليابسة على ضفتيه تضعف أي "حالة" لكن الوضع في البحر الأحمر يتطور شيئاً فشيئاً مع إتساعه وتباعد صفيحتي [ أفريقا والجزيرة العربية ] عن بعضهما ـ لم يكن هناك في الماضي شيء أسمه منخفض البحر الأحمر ، وحالياً تتداول المراصد العالمية هذا المصطلح ، وهناك تطورات متسارعة في هذا الشأن منه على سبيل المثال لا الحصر إرتفاع درجة حرارة المياه السطحية في البحر الأحمر عن المعتادة ، وتزايد النشاط الزلزالي والبركاني جنوب البحر الأحمر ، وتزايد ظاهرة التباعد بين صفيحتي إفريقيا والجزيرة العربية وهذه التغيرات سيصاحبها تغيرات مناخية ملحوظة خلال العقود القادمة وكما ذكرت في أحدى نشراتنا [ إن الله أعطنا وأياكم عمر لخمسين سنة قادمة سيتغير مسمى البحر الأحمر ليصبح ـ المحيط الأحمر ـ ] وللإحاطة كذلك منطقة باب المندب وشمالاً حتى منطقة صدع [ العيص] يوما ما ستصبح شبيهة بارخبيل الجزر الأندنوسية واليابانية [ زلازل ـ براكين ]على مدار السنة وأمطار فيضانية ... هذا والله وحده أعلم .

      ـ مايخص سد بيش في سؤالك؟
      جـ : لن تكون أو نكون أحرص من امير المنطقة على أرواح ممتلكات المواطنين ، والذي أعلمه ومن مصدر وثيق أن أمير المنطقة عندما كان سد بيش يمثل خطورة قائمة ، وجه يفحفظه الله ، توجيه إلى درجة الـ...، لمدير المياه المكلف بأن يُرابط طيلة شهر رمضان في موقع "السد" في [ مبنى أسفل السد ] وحسب المصدر فقد قال : الأمير محمد للمهندس أنت تقول لا توجد مشكلة وعليك نقل مقر عملك للسد ..............إلخ .

      ـ نحن ياسيدي لم يكمم أفواهنا أحد ولم نتلقى من أي جهة أو مسؤول أي توجيه في هذا الجانب أو غيره ـ بل لن نقبل من أحد أن يفرض علينا إملاءات ما أنزل الله به من كتاب ـ لسنا ضد أحد أو ضد جهة بعينها ، وما نقوم به لا نحتاج شكراً من أحد عليه ـ حسبنا ـ أن نياتنا خدمة الصالح العام وحسب ، ولدينا أمير يتصف بالحكمة وبعد النظر وقد قال يحفظه الله ولازال يقول [ مامن عمل إلا ويكون هناك أخطاء تلازم كل من يعمل ] تبقى مسألة الخطأ هنا إن كانت مفتعلة أم نتيجة إجتهاد .. والحكم في العادة لصاحب القرار.

      ـ سد بيش الأن : نسبة إرتفاع منسوب المياه فيه عادت للإرتفاع ووصلت حتى تاريخ كتابة هذا الرد مايقارب أو يفوق 59م تقريباً أي تبقى 1م للفيضان مرة أخرى وليس بالأمر الهين تكرار فيضان السد أكثر من مرة في فترة زمنية وجيزة .
      السعة التخزينية الأن 171031.004 م3 [ غير دقيقة ] .
  • #18
    09-08-2011 02:20 مساءً المشرف راصد جازان :
    الساعة الواحدة والنصف .. الفيافيه جاهم من آل سعيد
    رايق .. الشرقي وأنا أخوك تقدم وأحجز .
  • #19
    09-09-2011 07:54 صباحًا rain gauge :
    وين الناس ؟
    تغير الجدول + عودةالدوام + الغبار + تأخر الأمطار + الاتصالات السعودية

    اعطيكم فرصة اسبوع للعودة
    لا حد يطلب مني خطاب للمستوصف

    اليوم الجمعة مطر .. ربما .. سنتابع
  • #20
    09-09-2011 01:59 مساءً rain gauge :
    الجمعة الساعة الواحدة بعد الظهر
    الوضع العام ينبئ بارادة الله سبحانه بهطول أمطار حيث بدأت تتشكل السحب المنخفضة على اليمن و المنطقة على الرغم من وضع الرياح السحطية يقول عكس ذلك ولكن باختلاف كبير عن يوم امس ..
    خلية ركامية تتشكل الآن الساعة الثانية مساءً شمال اليمن وهذا أمر جيد جداً


    نسألك يا الله يا ربنا يا رازقنا أن ترحمنا وتسقينا مطرا غدقا فلا مشيئة تعلو مشيئتك ولا أمر يعلو أمرك أنت المقدم وأنت المؤخر اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا ((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا))
  • #21
    09-09-2011 03:38 مساءً rain gauge :
    المشاركة الأولى لم تظهر

    image
  • #22
    09-09-2011 04:12 مساءً rain gauge :
    التكوينات الركامية الى تشتت أقرب منها الى تضخم بفعل الرياح السريعة جدا والتبخر في الطبقات العليا كما افاد بدران سابقا في احد التحديثات والحمد لله على كل حال وهذا لا يمنع هطول أمطار متفرقة هنا وهناك وما ذلك على الله بعزيز فهو القادر عليه وعودة التكوينات على اليمن والمنطقة على مدى يومين عامل مشجع للأيام القادمة
    الى كافة مراسلي القطاعات ( نأمل ملاحظة وارسال كل ما يتوفر لديكم من معلومات مناخية يوميا-الحرارة الرطوبة تشكل السحب حركة الرياح الغبار - حتى وجود اصوات طائرات حول التكوينات السحابية )
    • #22 - 1
      09-09-2011 06:03 مساءً المشرف راصد جازان :
      شكراً راين .. متفرقة نعم عزيزي وبالذات على المرتفعات .. يوم أمس كان أفضل بطبيعة الحال لوجود تشبع تام في طبقات الـ 700 ـ 850 مللي بار ـ الحاصل اليوم أن المدد القادم من شرق بحر العرب وشمال المحيط الهندي تدنى بصورة كبيرة بسبب تلاشي المنخفض الذي سيطر على السواحل شمال غرب القارة الهندية ، وتدني درجة حرارة المياه السطحية بالمحيط وبحر العرب أدنى من المعتادة .
      ـ كذلك ضعف التكوينات المحلية بسبب الرياح الهابطة من الشمال باتجاه الجنوب لترتد شرقا مثيرة للغبار كما هو حادث الأن .
      ـ هذا الوضع لن يستمر بمشيئة الله تعالى وكلما تأخرت الحالة يا عزيزي راين زاد توجسي من قدومها ، كانت الظروف مهيئة يوم الإثنين الماضي ثم تلاشت فجأة للتأخر ليوم الخميس أمس وبدأت بعنف ثم مالبثت أن تشتت وتحولت التكوينات لسحب متوسطة وعالية ، واليوم كذلك حتى هذه اللحظة لا تبدو فرص تشكل الحالة واردة لكن كما ذكرت لك بت أتوقع أنها ستأتي دون مقدمات وإن أتت بهذه الصورة فستكون عنيفة بمشيئة الله ... إذا جاء يوم الأحد والأوضاع على هذه الشاكلة فالوضع ينبئ بخطورة والله أعلم .

      حركة الرياح متشتتة وحالة عدم إستقرار هي بوادر لتقلبات جوية قادمة دون شك .... نتابع .
  • #23
    09-10-2011 12:34 صباحًا كلودي :
    الان الساعة الثانية عشر والربع ليلا برق جهة البحر او بالاصح الركن الشمالي الغربي والرطوبة محسوسة جدا ان شاء الله فآل خير لأيام الجاية من مركز العالية قرية المحاصية
    • #23 - 1
      09-10-2011 10:57 صباحًا rain gauge :
      بارك الله فيك اخ كلودي هذا ما نريد

      كاتيا ودعت وماريا لحقتها
      بدران اليوم يختلف كثيراً ما رأيك؟
      عاد لا تقطع
  • #24
    09-10-2011 11:15 صباحًا المشرف راصد جازان :
    راين .. بالتأكيد اليوم غير لكن .... الوضع أكثر من هذا التغير ـ من يوم الإثنين ليل ونهار إلى الأربعاء المشكلة ليست في التوقع ولكن في تحديد وقت محدد لذروة الحالة [ الإثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء] ثلاث قمم والله أعلم أن الإثنين والثلاثاء تتواصل .
  • #25
    09-10-2011 03:22 مساءً محمد :
    الساعة الثالثة عصرا
    الامطار لها قرابة الساعة وهي تهطل بغزارة جدا على قمم الجبال والمحاذية لوادي ابو عبدالله والتي حدثت فية ليلة العيد كارثة الكدمي بالموسم
    نسال الله ان تكون امطار خير وبركة وارجوا الانتباه لخطر السيول هذه الليلة على الموسم وقراها
    • #25 - 1
      09-10-2011 05:15 مساءً rain gauge :
      بارك الله فيك
  • #26
    09-10-2011 04:21 مساءً rain gauge :
    بداية تشكلات ركامية ( عشية)

    image

    نسألك يا الله يا ربنا يا رازقنا أن ترحمنا وتسقينا مطرا غدقا فلا مشيئة تعلو مشيئتك ولا أمر يعلو أمرك أنت المقدم وأنت المؤخر اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا ((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا))
    ((وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ ما قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَالْوَلِيُّ الْحَمِيدُ))
    اللهم إنا نرجوا رحمتك
  • #27
    09-10-2011 04:36 مساءً يحيى الغزواني :
    الأجواء عندنا أكثر من رائعة .
    شكر وعرفان لبدران وراين وباقي الأخوان
    والله الحديث عن راصد جازان تجاوز الحدود وهذه الصحيفة حقيقة فخر لكل أبناء جازان دون مجاملة وإلى الأمام يا ابطال وعشمنا فيكم بعد الله كبير
    • #27 - 1
      09-10-2011 05:59 مساءً rain gauge :
      العفو ..
      متابعاتنا لا تستحق الشكر .. تواصلكم هو من يستحق ذلك
      وأولاً وأخيراً الشكر لله وحده على نعمه ظاهرة وباطنة
  • #28
    09-10-2011 04:49 مساءً الفيفي :
    هطلت اليؤم السبت امطار متوسطه الاه غزيره على جبال فيفاء من ساعه 3 الي ساعه 4 متوصله وتوقع انها غزيره على جبال الحشر وبني مالك وسلامتكم بدارن مافهمت حاجه من يوم الإثنين ليل ونهار إلى الأربعاء وش تقصد؟؟
  • #29
    09-10-2011 06:22 مساءً rain gauge :
    حالة اليوم تشابه كثيرا حالة الأربعاء الماضي
    سبحان الله (إنَّما أمرُهُ إذا أرادَ شيئًا أن يقولَ لَهُ كُنْ فَيَكون
    )

    image
  • #30
    09-10-2011 07:14 مساءً المشرف راصد جازان :
    راصد جازان [ بدران] تفقد سد وادي ضمد ووضعه مطمئن نسبياً .
    image

    image
    • #30 - 1
      09-10-2011 08:31 مساءً rain gauge :
      السد عملاق وانت كذلك عملاق
  • #31
    09-10-2011 07:38 مساءً المشرف راصد جازان :
    image

    راين أرى التركيز على التيار العلوي النفاث وإلتقاءه بالجبهة الهوائية الدافئة والرطبة القادمة من جنوب وجنوب شرق بحر العرب فيما يخص منطقة جازان .
    وبالنسبة للمنطقة الغربية [ جدة ـ الطائف ـ المشاعر المقدسة ] التركيز على حركة الكسول [ منخفض السودان ] لأن نقطة الإنكسار لحركة السحب فوق جدة تماما ومكة المكرمة وهي تقريباً نقطة إلتقاء التيار النفاث مع بخار الماء والرطوبة المتدفقة على أمتداد ساحل ومرتفعات البحر الأحمر الشرقية .

    التيار النفاث يبدو واضحاَ في تعمقه الآني عما كان في السابق .
    • #31 - 1
      09-10-2011 10:09 مساءً rain gauge :
      النقطة الأولى أنا مصحصح لها
      النقطة الثانية في كلامك نظرياً كلام سليم 100%
      حقيقة لا أعرف عن منخفض السودان شيئاً ولا عن امتداد تأثيره وبناء على كلامك استاذي بدران سأبدأ بمتابعته لكن هناك شيء يقول لي لا .. ليس بعد!!
      ( حالة جدة هل لديك رصد خاص بك لها .. زودني بما تملك من معلومات وصور ) أنا لم أكن متابعاً تلك الفترة
      لماذا تغادر الأحد؟؟
  • #32
    09-10-2011 08:08 مساءً rain gauge :
    بس ايش رايك صراحة في المحاولة بدون مدح

    http://www.youtube.com/watch?v=7-HxdQvxdoc
  • #33
    09-10-2011 09:28 مساءً المشرف راصد جازان :
    معليش عزيزي راين شهادتي لا تقدم شيء للآسف مجروحةبالتأكيد ولكن ربما يكون العمل بصمة لفريق [ راصد جازان ]
    أكثر من رائع .
    أيش تتوقع في 11 سبتمبر [ جرفٍ هاو]


    • #33 - 1
      09-11-2011 05:43 صباحًا rain gauge :
      للأسف blocked URL
      وانا مقاطع Programs to open blocked URL
  • #34
    09-10-2011 11:20 مساءً المشرف راصد جازان :
    image


    عاصفة جدة والإنكسار الذي حدث بمشيئة الله ثم تشكل العاصفة
    • #34 - 1
      09-11-2011 08:19 صباحًا rain gauge :
      صحيح يا بدران حالة الانكسار والدوران تتشابه
      ولكن ارى بأن الاختلاف في ضعف الجبهة الهوائية الباردة حالياً
      صورة لحالة جده بعد البحث والتحري
      image

      ممكن اتسلف منك رابط رفع الصحيفة؟
  • #35
    09-11-2011 07:24 مساءً rain gauge :
    توقع
    اعصار مدمر يلوح في أفق المحيط الأطلسي
    العاصفة ( ماريا ) في طريقها للتحول الى اعصار والله اعلم
    السبق هنا ان شاء الله الاحد 1432/10/13 الساعة السابعة مساءً
    لا احد يقول ما حذرنا امريكا
    هم يتوقعون اعصار وبس
    نحن نقول مدمر والله اعلم
    • #35 - 1
      09-11-2011 09:34 مساءً المشرف راصد جازان :
      مدمر هل لكونه يحمل إسم نسوي
      هُن مُدمرات مُدمرات ـ الآنسة كاترينا لازالت على البال ـ عملت عمايل ياشيخ ماعملها دانيل أرتيقا
  • #36
    09-11-2011 08:28 مساءً المشرف راصد جازان :
    image
    الأمطار اليوم من المتوقع أنها شملت قطاع العارضة والخوبة وفيفاء وأجزاء من بلغازي .
    كما سمع الرعد عصر هذا اليوم على أطراف محافظة ضمد بالتحديد على منطقة "المشاف "
    ـ بوادر مبشرة إن شاء الله بكل خير ليوم غدٍ ، وحتى اللحظة لازالت المعطيات المناخية السائدة على منطقة جازان تعطي إحتمالات بنسب عالية بنجاح توقعاتنا بشأن الحالة ، وهذا من توفيق الله جل وعلى
  • #37
    09-11-2011 08:35 مساءً moon :
    لقد سمعنا اليوم حولي الساعة الخامسة عصرا صوت الرعد من جهة الجنوب وكانت السحب الركامية قريبة وماهي الي دقائق وتفرقت ماهو تفسيرك للحالة ياخي بدران وكمان راين
    • #37 - 1
      09-12-2011 07:59 مساءً المشرف راصد جازان :
      مرحبا MOOn ـ سمة المنخفضات الحركية المقطوعة المدد أي [ لا توجد عوامل مناخية داعمة مستمرة ] أنها تولد بسرعة وتتلاشى بسرعة وتستجيب لحركة الرياح الحرارية وبالتالي فجأة تصبح السحب الركامية المنخفضة سحب تحملها الرياح والحرارة المصاحبة لجهة أبعد ويطلق عليها في هذه الحال [ سحب الحمل الحراري ] ثم تتحرك بسرعة عليه لأقرب نقطة سكون [ منطقة منخفض أقوى ] مثلما يحدث الآن حيث تعبر التكوينات الرعدية غربا باتجاه منخفض السودان [ إتجاه الرياح ودرجة حرارتها + قوة الجذب لمنخفض السودان ] تسرع من تلاشي التكوينات الرعدية علينا .

      ـ منخفض السودان لازال يعطينا ظهره وقت الذروة [ بعد الظهيرة] ويعشمنا منتصف الليل باقترابه من سواحل البحر الأحمر الغربية على الساحل الإفريقي
  • #38
    09-12-2011 06:09 صباحًا rain gauge :
    استاذي بدران هل توجد حركة للسحب بهذا الاتجاه
    image
    وما تأثيراتها في رأيك؟
    • #38 - 1
      09-12-2011 01:25 مساءً المشرف راصد جازان :
      هلا فيك عزيز "راين" .
      عزيزي .. كل طبقة في الجو لها حركتها الخاصة أعني حركة الرياح بها ، ومن الممكن أن تجد في الطبقة الواحدة شذوذ وتبعثر في إتجاه حركة الرياح ، حتى على مستوى الرياح السطحية قد تجدها تتغير خلال لحظات .

      ـ ما لاحظته يوم أمس وذكرته لك أن رياح المونسون صححت إتجاه حركتها وعادة لوضعها الطبيعي بعدحالات الإنكسار والشذوذ شمالاً ، بالأمس وجدتها أثناء الظهيرة صححت وضعها بحث أصبحت تهب شرقاً من جنوب شرق الصومال وعلى أمتداد بحر العرب ، ونتج عن ذلك نشاط كبير وملحوظ لمنخفض الهند المتمركز على شمال غرب القارة الهندية .

      وحتى تتضح الصورة رياح المونسون مشبعة بالرطوبة وبخار الماء ولذلك تلاحظ عودة نشاط منخفض الهند وضعف في كميات الرطوبة في أجواءنا ـ هذا التصحيح إيجابي للقارة الهندية وسلبي على جنوب الجزيرة العربية لكنني أتوقع عودة حالة الشذوذ مجدداً للمونسون .

      أدناه هو ماتم رصده في مثل هذه الساعة ولو عدت الآن لقمر 24 ستلاحظ ذلك في الصور المتحركة .دمت نبيل ياعزيزي

      image
  • #39
    09-12-2011 04:19 مساءً rain gauge :
    الساعة الرابعة مساء تتكون على المنطقة سحب ركامية وأرى بأنها حالة قوية جدا على القطاع الأوسط وقد تشمل كافة القطاعات
    أمطار غزيرة والله تعالى أعز وأجل وأعلم

    نسألك يا الله يا ربنا يا رازقنا أن ترحمنا وتسقينا مطرا غدقا فلا مشيئة تعلو مشيئتك ولا أمر يعلو أمرك أنت المقدم وأنت المؤخر اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا ((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا))
  • #40
    09-12-2011 04:48 مساءً المشرف راصد جازان :
    دامبي [ الدب ] مفقود مفقود يالله تجيبه هذي العشية ؟؟
    سيد دامبي ـ ـ سيد دامبي ، إن كنت تسمعني كرماً تكمهز على برجك ووافينا بالأخبار

  • #41
    09-12-2011 07:44 مساءً المشرف راصد جازان :
    تم تحديث المحتوى .
  • #42
    09-13-2011 04:52 صباحًا خالد الحكمي :
    السلام عليكم وكيف الاحبة اتمنى تكونو بخير وسعاده يارب

    اعتذر عن انقطاعي الفترة الماضية لظروفي الخاصة وان شاء اللة من اليوم ورايح معكم على طووول

    اخي بدران واخي راين مبروك عليكم هذا النجاح الذي لازمة توفيق اللة عزوجل لكما


    وبالنسبة للحالة
    اتوقع واللة اعلم ان يبدأ التأثير الفعلي من مساء يوم الخميس (هذا طبعا مجرد احساس واتمنى يصيب)

    واذا صاب راح اغير اسمي في التعليقات زرقاء اليمامة
    • #42 - 1
      09-14-2011 02:37 مساءً rain gauge :
      - وعليكم السلام .. حنا بخير دامك بخير
      - انا مسامحك وعشمنا فيك الاستمرار
      - بارك لبدران
      - اعتمد على احساسك او الهامك ..
      كيف الحال يا بدران البارحة لم اتابع فالتقطيع لا زال
      تفاجأت بتلك السحب المنخفضة بعد الغروب .. هل لك من تعليق
    • #42 - 2
      09-14-2011 02:59 مساءً rain gauge :
      لا لا غير اسمك
      الوضع انبعاجي باذن الله

      image
  • #43
    09-14-2011 06:18 مساءً أذيب :
    وينكم يااااااااشبااااااااااااااااااب نبي جديدكم يلا
  • #44
    09-15-2011 12:29 صباحًا ABO T0T0 :
    اليوم الأربعاء 16\10 شهدت معظم محافظات منطقة جازان أمطار غزيرة جدا في المساء بينما شهدت مدينة جازان ضباب كثيف جدا أخ بدران وقد شاهدت السحب تنخفض باتجاه الأرض بمدينة جازان وقد أدهشني الأمر أخ بدران وجلست أتأمل نزول السحب من السماء لتكون الضباب بالمدينة لمشهد أراه لأول مره في حياتي بمدينة ساحليه
    • #44 - 1
      09-16-2011 02:08 مساءً المشرف راصد جازان :
      مرحباً عزيزي أبو توتو ـ وعذراً على تأخر الرد والإفادة .
      ـ الظاهرة التي تتحدث عنها سبق التنويه عنها وأوردنا بعض الصور بل وذكرنا بعض المناطق التي يمكن أن نرصد مشهد مماثل بها ,وقد تمكن أخينا الأستاذ / حسن بن عيسى الحازمي من تصور ظاهرة تدني سحب الهمايل كما يطلق عليها .
      ـ تذكر أننا ذكرنا العامل المناخي الذي يجب علينا التركيز عليه هو التيار البارد " النفاث" في طبقات الجو العليا ، وهذا التيار دخل بقوة كلاعب تأثير قوي بمشيئة الله وبصورة أكبر مما نتوقعه وأصبح بالفعل يحتك حتى بطبقة الـ 500مللي بار وأدنى من ذلك ، ومتى ما إصطدم بجبهة هوائية رطبة يحدث تكثف سريع للرطوبة وبخار الماء وتحولها لسحب رعدية سماتها شدة الصواعق وزخات كبيرة من البرد المصاحب ، وتدنى إرتفاع السحب إلى درجة كبيرة جداً وقد تلامس بعض التباب والتلال في في السهول الساحلية .

      ـ الصورة التالية اللتقطت مساء أمس وتجد عليها الشروحات وأتمنى أننا وفقنا في إيصال المعنى ولا ننسى هنا قوله تعالى [ فاتبع سببا] الأية وكل شيء بأمر الله رب العزة والجلال .


      image
      أعذب تحية لشخصك
  • #45
    09-15-2011 01:01 مساءً أذيب :
    الو راين نبي توقعاتك حتا يجي بدران
    • #45 - 1
      09-16-2011 12:25 صباحًا المشرف راصد جازان :
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ـ مرحباً بالجميع
      الحمد لله أولاً وأخيراً فتوقعاتنا ولله الحمد والمنة تحققت بفضل من الله وبنسبة كبيرة جداً أستطيع أن أمنحهانسبة 96% وهذا من فضل رب العزة والجلال .

      بدران للتو وصل من فيفا حيث كنت في ضيافة عائلية عند أحد الأحبة حضرة اللواء ركن / احمد بن محمد الفيفي ولم أتمكن من الحضور هنا معكم .. وسعدت صراحة بثناء اللواء أحمد على يقدمه راصد جازان [ فريق بدران ] وأعجابوتقدير الجميع للجهد المبذول وللنجاحات التي تحققت بفضل الله .

      ومن حسن الطالع أيضاً أن كان راين قيقا على نفس الدرب حيث توجه يحفظه الله لمحافظة الدائر لتغطية الهطولات ونقل صورة حية بالصورة والفيديو وجمعتنا الأقدار في نقطة واحدة دون سابق موعد .

      بانتظار ما رصده أخينا راين .

      المناطق التي شهدت أمطار غزيرة هروب ـ الصهاليل ـ منجد ـ وأجزاء من الريث ـ الدائر بني مالك .فيما كانت الأمطار على فيفا من متوسطة لخفيفة مصحوبة بصواعق رعدية شديدة .

      ـ تقريباً أستوفت الصفحة حقها وتحققت ولله الحمد النجاح التام لتوقعاتنا وسف نفتح صفحة جديدة بتوقعات قصيرة المدى ومتوسطة في القريب العاجل .

      دمتم أحبه لنا ودمنا كذلك لكم وللجميع .
  • #46
    09-17-2011 12:13 صباحًا rain gauge :
    مفتقدكم يا شباب اعذروني على التاخير الاتصال يقطع عندي يشتغل خمس دقائق وساعة موقف مدري ليه جاري البحث عن حلول
    وعندي لكم صور عن طلعة الخميس هروب - الحقو - الريث - لجب - الحشر - ريع - الداير وحالة هي القوى هذا الموسم والحمد لله

    وهذي عينة

    بحيرة سد وادي بيش
    image
    شلال في وادي لجب
    image
    بداية الحالة القوية قبل النزول من جبال الحشر

    image

    الاتصال ما اسعفني انزل بقية الصور والفديو
  • #47
    09-18-2011 08:59 مساءً rain gauge :
    http://www.youtube.com/watch?v=fmgQFODpPRs&feature=related
    http://www.youtube.com/watch?v=kgAmKG5wPx8&feature=related
    http://www.youtube.com/watch?v=vractruvIuw&feature=related

    قفشة
    image



    5
    • #47 - 1
      09-19-2011 11:00 صباحًا المشرف راصد جازان :
      الله يرجك ياراين
      صدقت نفسي


      تبقى لنا في هذه اصفحة حساب كمية الأمطار التي هطلت في الموجة الرابعة وبعدها نقفل التحديثات هنا وننتقل لرصد الموجة الخامسة بمشيئة الله تعالى وكل عام وعلى الدوام بمشيئة الله "جازان" وردة العشاق وبهجة المشتاق .
  • #48
    09-20-2011 12:20 صباحًا محمد :
    قد يكون يوم الخميس يوم ماطر على منطقة جازان ان شاء الله
    واصبحنا في هذه الفترة نودع ايام الصيف والامطار الى بداية شهر مارس من العام القادم ان شاء الله التي تبدا مع بداية الشهر حالات مطرية شتوية على منطقة جازان
  • #49
    09-24-2011 12:04 صباحًا ابو خالد :
    اليوم الجمعة هطلت امطار غزيرة على القطاع الجبلي شملت جبل سلا وفيفا وبني مالك والعارضة سالت على اثرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي جورا ووادي دفا ووادي بردان
  • #50
    09-24-2011 12:04 صباحًا ابو خالد :
    اليوم الجمعة هطلت امطار غزيرة على القطاع الجبلي شملت جبل سلا وفيفا وبني مالك والعارضة سالت على اثرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي جورا ووادي دفا ووادي بردان
  • #51
    09-24-2011 12:04 صباحًا ابو خالد :
    اليوم الجمعة هطلت امطار غزيرة على القطاع الجبلي شملت جبل سلا وفيفا وبني مالك والعارضة سالت على اثرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي جورا ووادي دفا ووادي بردان
  • #52
    09-24-2011 12:04 صباحًا ابو خالد :
    اليوم الجمعة هطلت امطار غزيرة على القطاع الجبلي شملت جبل سلا وفيفا وبني مالك والعارضة سالت على اثرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي جورا ووادي دفا ووادي بردان
  • #53
    09-24-2011 12:04 صباحًا ابو خالد :
    اليوم الجمعة هطلت امطار غزيرة على القطاع الجبلي شملت جبل سلا وفيفا وبني مالك والعارضة سالت على اثرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي جورا ووادي دفا ووادي بردان
  • #54
    09-24-2011 12:04 صباحًا ابو خالد :
    اليوم الجمعة هطلت امطار غزيرة على القطاع الجبلي شملت جبل سلا وفيفا وبني مالك والعارضة سالت على اثرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي جورا ووادي دفا ووادي بردان
  • #55
    09-24-2011 12:05 صباحًا ابو خالد :
    اليوم الجمعة هطلت امطار غزيرة على القطاع الجبلي شملت جبل سلا وفيفا وبني مالك والعارضة سالت على اثرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي جورا ووادي دفا ووادي بردان
  • #56
    09-24-2011 12:05 صباحًا ابو خالد :
    اليوم الجمعة هطلت امطار غزيرة على القطاع الجبلي شملت جبل سلا وفيفا وبني مالك والعارضة سالت على اثرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي جورا ووادي دفا ووادي بردان