• ×

04:01 مساءً , الجمعة 9 ديسمبر 2022

القحطاني: الدفاع المدني بمحافظة الداير بني مالك خذلني عند طلب إنقاذ سيارتي.

ماهو دور الدفاع المدني عند حدوث الكوارث الطبيعية.؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - الداير - علي العزي : عندما تدار خدمات المواطنين وتركل عرض الحائط دون حسيب أو رقيب,ويحدث الأهمال,وتتعرض أرواح المواطنين للخطر,وتذهب ممتلكات هولاء الناس دون أن يمد إليهم يد العون والمساعدة من قبل الجهات المختصة,هنا تتوقف العبارات وتتلاشى الآمال ويغيب بصيص الأمل الذي كنا نبحث عنه منذوا زمن بعيد.

في يوم السبت الموافق(27/9/1432هـ)وفي تمام الساعه 6 مساءاً قامت شاحنة شركة الفوزان للمواد البناء بمنطقة جازان بنقل مواد بناء إلى مدرسة العزة الابتدائية للبنين بوادي ضهياء بوادي قبيلة العزة بني مالك ,وأثناء عودتها بعد تنزيل الحمولة تعرضت هذة الشاحنة للسيول مما تعرضت لإضرار جسيمة.
وقد حاول سائق الشاحنة(هندي الجنسية)من الهروب بالشاحنة من بطن الوادي وذلك أثناء هطول الأمطار الغزيرة,ولكن ظلت عجلات الشاحنة تنزلق وتدور مكانها في بطن الوادي وذلك قبل وصول السيل إلى الشاحنة.

مرافق الشاحنة المواطن/سعيد بن عبدالرحمن القحطاني والذي كان يسير بسيارته الخاصه أمام الشاحنة وعندما شاهد المواطن/سعيد القحطاني الشاحنة توقفت في بطن الوادي عاد بسيارته إلى الشاحنة لغرض معرفة سبب وقوفها وفي هذه اللحظة داهم السيل سيارة القحطاني نوع صالون تويوتا موديل 97 لون ابيض وجرف السيل سيارة القحطاني والشاحنة معناً في بطن الوادي إلا أن المواطن/سعيد عبدالرحمن القحطاني وسائق الشاحنة هندي الجنسية أدركوا الخطر القادم وقاموا بالهروب تاركين سياراتهم يركلها ويجرفها السيل في بطن الوادي.
المواطن/سعيد بن عبدالرحمن القحطاني بادر بالأتصال على عمليات الدفاع المدني بمنطقة جازان وأبلاغهم بالحادثة وطلب النجدة والمساعدة منهم في أبلاغ الدفاع المدني بمحافظة الداير بني مالك ولكن لا أحد يستجيب..؟؟؟؟
وبعد ساعتين من الحادثة والاتصالات من قبل المواطنين الحاضرين بموقع الحادثه على عمليات الدفاع المدني باشرت دورية الدفاع المدني بمحافظة الداير بني مالك موقع الحادثة بعد أنتهاء الوادي من السيل وأثناء مشاهدتهم الموقف بالكامل أبلغ أحد رجال الدفاع المدني القحطاني بأن مسئوليتهم أنتهت وعادوا إلى المركز دون أي تدخل يذكر...؟؟؟

أحد مواطنين المنطقة والذي باشر الحادث كأول الواصلين إلى موقع الحادث قام بنقل القحطاني بسيارته الخاصة إلى إدارة الدفاع المدني بمحافظة الداير وطلب منهم مساعدته بمعدة( شيول ) لإخراج سيارتة الخاصه والشاحنة من بطن الوادي بوادي الحنو بقبيلة العزة قبل عودة الامطار والسيول والتي كانت مستمرة طوال الليل فلم يستجيبون له الموظفين بموقع الدفاع المدني بمحافظة الداير بني مالك.؟؟؟
سعيد عبدالرحمن القحطاني طلب مقابلة مدير مركز الدفاع المدني بمحافظة الداير وشرح له تفاصيل طلب المساعدة وعندما تحدث القحطاني إلى مدير الدفاع المدني رفض مدير الدفاع المدني مساعدته بمعدة الشيول دون تقديم أي مبررات مقنعة للقحطاني وقال مدير الدفاع المدني بمحافظة الداير.؟؟
روح أبحث لك عن معدة شيول تجاري وأنا سوف أدفع له قيمة العمل..؟؟؟؟؟؟
رغم انه يوجد معدة شيول بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الداير بني مالك.؟؟؟؟؟


عاد القحطاني في طريقة باحثاً عن معدة شيول وبمساعدة أحد المواطنين توصل إلى هاتف المواطن/حيان بن أحمد جروان السلمي المالكي صاحب معدة شيول وطلب منه المساعدة.
وبادر المواطن ومعدته الشيول في مباشرة الحادثه وقام بأعمال حفر ونقل تربة الوادي من جنبات السيارتين المتضررة وإنتزاع سيارة القحطاني والشاحنة من قاع الوادي بعد حوالي ساعتين من العمل على أضواء سيارات المواطنين وزخات المطر أثناء الليل وذلك حوالي الساعه الثالثة فجراً.
وتحدث المواطن /حيان بن أحمد جروان السلمي صاحب معدة الشيول بعد الأنتهاء من العمل وأثناء تناولة وجبة السحور في بطن الوادي بأنه على أتم الأستعداد في مباشرة مثل هذة الحوادث ومساعدة المواطنين بدون أجر أو حساب وذلك لأجل عمل الخير والوقوف جنباً إلى جنب مع المواطنين دائماً وابداً,فهل يستحق هذا المواطن التكريم والثناء من قبل المسئولين بالمحافظة والذي قام بأعمال دارة حكومية لم تقوم بأداء عملها الأنساني والوطني إتجاه المواطن.

والأسئلة التي تطرح نفسها أمام الجميع.!!!!
ماهو دور الدفاع المدني بمحافظة الداير بني مالك أثناء الكوارث والتي يتعرض لها المواطنين.؟؟؟
وماهي الاعمال الموكلة له في مباشرتها والقيام بها لأجل خدمة المواطنين..؟؟؟
وإلى متى والمواطن في محافظة الداير بني مالك ينادي ويستنجد ولا أحد يسمع صوته من قبل المسئولين..؟؟؟


صحيفة الداير الإلكترونية باشرت الحادثة فور وصول الخبر إليها وأجرت الحوار مع المواطن/سعيد بن عبدالرحمن القحطاني مندوب شركة الفوزان لمواد البناء بمنطقة جازان وحول ملابسات الحادثه وتفاصيلها وهو مسئول عن ماذكر في سياق هذا التقرير وقد طلبنا هاتف جوالة فأجابنا بأن جواله بداخل السيارة وجرفه السيل اثناء هروبة من السيارة وزودنا بهاتف زميلة أبو يوسف المصري(0502378880) للتواصل معه لاحقاً.

هذه صور تحكي حقائق الواقعة والصور أبلغ من الكلام:
image

image

image

image

image

image

القحطاني امام سيارتة.

image


بواسطة : المدير
 8  0  4292
التعليقات ( 8 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-28-2011 09:39 مساءً جابر الفيفي :
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    الله يعوض عليهم بخير
    كان ولدي بجانبي عند قراءتي للخبر وسالته عن دور الدلفاع المدني

    فاجابني بان دوره هو تشغيل السفتي وتخويف الناس عبر مكبر الصوت .
    فهل هذاالعمل الموكل اليه فعلا
  • #2
    08-29-2011 02:44 صباحًا ابو محمد :
    فرقة الدفاع المدنى بالداير
    لافائده منهم وما يصرف عليهم من رواتب لايستحقوناه

    فقد حدث لى موقف معهم فى طريق حبس حينما حدث انهيار هناك
    واتصلت بهم وطلبنا شيول لفك الطريق وانتظرنا اكثر من 3 ساعات
    ولم يحضر منهم احد رغم ليس بيننا وبينهم الا ما يقار ب4 كيلو متر
    مما اظطر الموواطنون لاازالة الانهيارات بانفسهم بالكريكات
    حتى استطعنا العبور

    واقرب مثال الصالون الموجود اللذى جرفه السيل مساء السبت 27-9-1432
    موجود فى الوادى بجوار محلات سليمان على الفيفى
    لم يكلفو انفسهم بسحبه من الوادى
    وعندما تهطل الامطار لاترى لهم اى نشاط او تنبيه للناس
    خصوصا ان وادى جورا تاتى اليه سيول منقوله من الجبال
    وبه الاسوق وتجمع الناس

    اتمنى ان يلفت لهم الانتياه من قبل المسؤلين
    ويتم معاقبتهم واستبدالهم بافراد اكفاء ويقدرون المسؤلية
    • #2 - 1
      08-29-2011 09:29 صباحًا أبو علي :
      صحيح من أمن العقوبه أساء الادب .
      والله لو فيه معقبين صاحين كان أول الفازعين عند المواقف المحرجه .
      ولكن كما يقال خلي الدرعى ترعى .
  • #3
    08-29-2011 08:50 صباحًا نتلوىرب :
    بصراحه انا عندي تعليق بسيط
    كلنا نعرف رجال الدفاع المدني بشهامتهم ودفعهم ارواحهم لمساعدة المحتاجين وبذل اقصى درجات الجهد في المساعده
    لكن ماقامو به رجال الدفاع المدني في محافظة الداير لا يسكت عنه ابدا ليس لديهم صفات رجال الدفاع المدني وبغض النظر عن الدفاع المدني ليس صفات الرجوله والشهامه وعلى راسهم مديرهم الذي لا يبالي ولا يقدر المسئوليه للاسف ان مثل هذه العينات في سلك الدفاع المدني
  • #4
    08-29-2011 01:01 مساءً راااااااااايق :
    ههههههه
    الله يعوضه بخير
    شكلها التريلة من التريلات اللي يهربون فيها الشعير
    هذي زكاة بس ،،
  • #5
    08-29-2011 05:37 مساءً مواطن مغلووووب :
    ياخي الدفاع المدني بالمملكة كلها موو دفاع مدني خراب مدني وكرووش مدني
    ايام فاجعة جدة الدفاع المدني نايمين وفي سياراتهم المكيفة
    وافراد البرية والبحرية الي رواتبهم نصف راتب فرد بالدفاع المدني شغالين بكل تفاني لانقاذ الناس... وانا من الناس الي شاركوا في الفاجعة الاولى والثانية بجدة بدون اي فائدة تذكر والدفاع المدني ووزارة الداخلية كل المزايا لهم على ايش ماادري؟ .
    اي دفاع مدني واي بطيخ تتكلمون عنه.
  • #6
    08-29-2011 07:28 مساءً كفات :
    الله يعوض المواطن بخير

    اماالدوائر الحكوميه خاصه المتعلقه بوزاة الداخليه فماعندك احد لايؤدون اي خدمات للمواطن الا لمن يدفع او من يخشون جانبه.فالحين بس في اعطاء المخالفات للناس اللي ماعندهم واسطه نسأل الله ان يصلح الحال.
  • #7
    08-29-2011 11:30 مساءً مواطن من العارضه :
    والله الذي لا اله الا هو ان المواطن صاحب الشيول احق بمنصب مدير الدفاع المدني بمحافظة الداير من المدير الذي لا يستحق ان يكون حتى فراش في هذه الادارة واذا انا غلطان عدلوني
    • #7 - 1
      09-17-2011 04:55 مساءً إلى مواطن من العارضة :
      أشهد لله إنك غلطان في حق مدير الدفاع المدني بالداير. ذلك الشاب رجل إداري من الطراز الأول ومحنك ولكن العين بصيرة واليد قصيرة. حاسبوا الجهات التي لا توفر المعدات والكفاءات والتدريب اللازم للأفراد. ونقطة أخيرة حتى نطلق الأحكام على مثل هذه الحوادث يجب أن يكون لدينا تصور كامل الحادث وأن نسمع من كل الأطراف لا من طرف واحد. تحياتي
  • #8
    09-17-2011 02:22 مساءً جابر محمد حسن الزغلي الخالدي :
    بسم الله الرحمن الرحيم


    في يوم الحادث وقبلة حادث القحطاني بساعة باشرت فرقةالدفاع المدني بمحافظة الدائر حادث انجراف سيارة صالون وبداخلها ثلاثة اشخاص واستمر البحث عنهم طيلة ثلاثة ايام
    فهلت سيارة القحطاني اهم ام ارواح البشر

    لقد تم العثور على احد المفقودينن وهو حي يرزق وهو ابني واما اخي وولده فقد تم البحث عنهم من قبل رجال الدفاع المدني بالدائرلمدة ثلاثة ايام متتالية لم يستريحوا فيها وتم تمشيط ما يزيد عن 50 كيلو متر في وادي جورا مشياًعلى الاقدام للبحث عن المفقودين واشهد بالله انهم رجال وقاموا بعملهم على الوجه المطلوب واكثر

    وليحمد الله القحطاني على سلامته هو وسائق التريلة

    واما بالنسبة لمثل هذه الحواث فالاهم هو مباشرة الحادث الذي يكون به ارواح بشرية

    وهذه الحملة القائمة على رجال الدفاع المدني بالدائر فليس لها مبرر فانا كنت معهم منذ مباشرتهم للحادث ولم يتكاسلوا او يستريحوا حتى وجدنا المفقودين على مسافة 45 كيلو

    فهل مثل هؤلاء الرجال نعاملهم بهذه الطريقة

    لكم مني ومن عائلة الشهيدين بإذن الله
    كل الشكر والتقدير على ما قام به رجال الدفاع المدني بمحافظة الدائر وعلى راسهم الملازم اول / على مفرح المالكي وجميع فرقة الدائر


    اخو الشهيد/ عبد الله محمد حسن الزغلي الخالدي