• ×

11:18 صباحًا , الخميس 23 سبتمبر 2021

مصدر مسؤول في وزارة المالية: التأخير في الصرف للنازحين ناتج عن آلية فرز الأسماء  

العميد القفيلي:تم الانتهاء من حصر وتسليم ملفات النازحين إلى فرع وزارة المالية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات 
صرح مدير الدفاع المدني في منطقة جازان، العميد حسن بن علي القفيلي عن انتهاء حصر وتسليم ملفات النازحين إلى فرع وزارة المالية، موضحا أنه لم يتبق لديهم سوى بعض الملفات الفردية تخص مواطنين كانوا خارج المنطقة.
وأضاف القفيلي "لعكاظ": أن هناك لجنة مهمتها حصر المنازل المدمرة بالكامل ولم يجر حصرها مع المنازل المتضررة، موضحا أن هذه المنازل لا تنطبق عليها شروط البيوت التي تحتاج للترميم وجرى صرف المبالغ لها الفترة الماضية.

وكشف مصدر مسؤول في وزارة المالية، أن التأخير في صرف مستحقات النازحين الذين لا تشملهم العودة لقراهم ناتج عن آلية فرز الأسماء، لكي لا يتم الصرف للنازحين الذين عادوا إلى منازلهم، حيث سيقتصر ذلك على السكان الذين تقع منازلهم داخل السياج الأمني، ولن تسمح لهم الظروف بالعودة لها، موضحا أن آلية الصرف ستتم بعد الفرز، موضحا أن النازحين سيستفيدون من المبالغ قريبا.
وكان عدد من أهالي القرى الحدودية الواقعة داخل السياج الأمني، طالبوا بصرف مستحقاتهم المالية بعد أن أصبحوا مهددين بالطرد من الشقق المفروشة، بعد أن أصبحوا غير قادرين على العودة إلى قراهم، حيث تتجاوز القرى التي تقع داخل السياج الأمني 92 قرية، ويبلغ عدد سكنها نحو خمسة آلاف مواطنة ومواطن، ولا يزال العديد من أبناء الحرث حتى الآن يتذكرون إخراجهم من الشقق في فترة سابقة ليلة العيد، لتأخير دفع مستحقاتهم، والمتمثلة في بدل السكن والإعاشة، مؤكدين خوفهم أن يتكرر المشهد أثناء عيد الفطر، حيث يهدد أصحاب العقار النازحين من القرى ويطالبونهم بدفع إيجار الستة الأشهر السابقة والمقبلة.
وقال المواطن علي شراحيلي إن «أصحاب الشقق يطالبون بالإيجار أو طردنا من الشقق ليلة العيد، وهي عصا قوية اعتاد عليها ملاك الشقق للضغط على السكان، بالدفع أو الإخلاء».
وأوضح محمد سلامي أن إيجارات المساكن باهظة جدا، وتتجاوز ستة آلاف ريال للشقة الواحدة المكونة من أربع غرف، مطالبا الجهات المعنية بالتدخل للحد من جشع أصحاب العقار واستغلال ظروف النازحين.
فيما اكتفى حسن كعبي بقوله «كثرت علينا الديون وما زلنا ننتظر صرف مستحقاتنا حتى لا نتعرض للطرد كما حدث في العيد الماضي».
وقال علي محمد إن «العودة إلى ديارنا هي أملنا الوحيد ونطالب بتطبيق الحد الأدنى للحرم الحدودي وهو كيلو متر واحد فقط»، موضحا بأن التعليمات تتضمن أن يكون الحرم الحدودي في جازان من ثلاثة كيلو مترات إلى كيلو متر واحد فقط.

8
بواسطة : المدير
 33  0  27379
التعليقات ( 33 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-21-2011 01:23 مساءً ابو الاء :
    مساكين الاخوة النازحين من قبل شهر رمضان والمالية تسحب فيهم قريباالصرف .... خافوا الله فيهم ترا فيهم الضعوف والارامل والمساكين
  • #2
    08-21-2011 03:19 مساءً أبو نواف :
    [FONT=Arial Black]

    اكد اكد أكد أكد بلكذب أكد أكد مافي غير الكلمه ذي هو ا أكد بجد أكد كذبته هههههههههههه سبحان الله اصبحنا سمعه في بلاد الحرمين.....نشكو همنا لربنا سبحانه وتعالى .وندعوا على كل من ظلمنا وأكل حقوقننا بوضح النهار اللهم أقصم ضهره وشرده من اهله وشل الارض من تحت قدميهوزلزله زلزالا اللهم عليك بالظالمين لعبادك في الارض اللهم أليك المشتكى وأليك الملجاء اللهم أرنا فيهم يوما أسودا...كل من ظلمنا وشردنا من أرضناوأكل حقوقنا..أبشره بشاره أننا وماتبقى لنا من عمر عند ربنا سبحانه ..,,,سندعووووووووووووووو عليه في كل صلاة في كل سجدة لربنا عزوجل سبحانه فأنه مجيب الدعاء ومفرج الكرب والهموم.ندعوك ربنا فرج همنا وانصرنا وانصرنا وانصرنا على من ظلمنا سبحانك .. رب العزة عما يصفون وصلاة وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين..وصلي وسلم على ني العالمين وعلي اله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين ..
    [/font]
  • #3
    08-21-2011 04:25 مساءً نازح :
    من أقوال الملك عبد العزيز ( رحمه الله )
    من عبد العزيز بن عبد الرحمن بن سعود إلى شعب الجزيرة العربية على كل فرد من رعيتنا يحس أن ظلماً وقع عليه ، أن يتقدم إلينا بالشكوى ، وعلى كل من يتقدم بالشكوى أن يبعث بها بطريق البرق أو البريد المجاني على نفقتنا وعلى كل موظف بالبريد أو البرق أن يتقبل الشكاوى من رعيتنا ولو كانت موجهة ضد أولادي أو أحفادي أو أهل بيتي .. وليعلم كل موظف يحاول أن يثني أحد أفراد الرعية عن تقديم شكواه ، مهما تكن قيمتها - أو حاول التأثير عليه ليخفف من لهجتها أننا سنوقع عليه العقاب الشديد ... لا أريد في حياتي أن أسمع عن مظلوم ، ولا أريد أن يحملني الله وزر ظلم أحد أو عدم نجدة مظلوم أو استخلاص حق مهضوم ..
    (( يعلم الله أن كل جارحة من جوارح هذا الشعب تؤلمني وكل شعرة منه يمسها أذى يؤذيني ))
  • #4
    08-21-2011 04:47 مساءً أبو علي :
    إخواني النازحين ارض الله واسعة أنا شفة اصحاب العقارات بجازان طماعين من زين العمارات يلي معهم خرابات والله خرابات لو رحت اي مكان في المملكة راح تستاجر فيلا بدل شقة مع احترامي لاصحاب العقارات بمعنى الخرابات
  • #5
    08-21-2011 07:30 مساءً ابن الكرام ( الحرث ) :
    إخواني أبناء محافظة الحرث
    كان الله في عونكم أمامسؤلي وموظفي فرع مالية جازان فوالله لوكان الأمر بأيديهم لما صرفوا ريال واحد لأبناء هذه المحافظة المغلوب على أمرها بعد أن أصيبت بشلل نصفي وشتت شمل أهلها وحرموا أبسط حقوقهم فأصابهم الجوع والتشرد والهوان بين أبناء المنطقة ولا أحد ينظر اليهم ولا الى مطالبهم .
    فجميع محافظات المملكة العربية السعودية من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها ينعمون برغد العيش على أراضيهم وفي بيوتهم في هذا العهد الزاهر عهد ملك القلوب الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه الا ابناء هذه المحافظة المنسيين وكأنهم ليسوا جزءاً من هذا الوطن .
    فحسبنا الله ونعم الوكيل .
    عليكم بالدعاء في هذه الأيام المباركة الععشر الأواخر من رمضان على كل من تسبب في تجويعكم تشردكم وحرمانكم أبسط حقوقكم .
    فوالله الذي لا اله الا هو في بداية هذا الشهر الفضيل أن أحد النازحين في مدينة الشقيق قام ببيع سيارته التي تنقل أبناءه كي يأمن لهم لقمة العيش وتسديد صاحب الشقة التي يسكن بها فقد مضى له أكثر من سبعة أشهر ولم يسدده .
    فأشكوا أمركم الى الله .
    • #5 - 1
      08-21-2011 10:29 مساءً ساكن الخوبة الشمالية :
      اللهم امين
    • #5 - 2
      08-27-2011 07:35 صباحًا sad :
      ازيدك من الشعر بيت اصبحوا اهل المنطقة يتعايبون بالنازحين على سبيل المثال يقول الواحد منهم ( اذا سويت كذا فانا نازح )او ( اذا سويت كذافانا حاذي النازحين )من وصل اهل الحرث المعروفين بين القبائل الى هذه المنزلة ادعوا عليه في هذا الشهر الفضيل في هذه العشر الاخيرة ان ياخذ الله لكم حقكم منه ويشرده مثل ما تشردتم من دياركم
  • #6
    08-21-2011 07:59 مساءً محمد حكمي :
    اللهم من تسبب في تأخير مستحقاتنا ويقول الفرز اللهم افرزه الى جهنم يوم الدين
  • #7
    08-21-2011 10:27 مساءً ساكن الخوبة الشمالية :
    موضحا بأن التعليمات تتضمن أن يكون الحرم الحدودي في جازان من ثلاثة كيلو مترات إلى كيلو متر واحد فقط.بسسلاح الحدود خلوها ازود من ثلاثة كيلو والمشكلة ان المقات يوصل كل يوم من فين يوصل هذا الشي الى حيرني معقولة حرم حدودى وجيش واستخبارات وسلاح الحدود والمجاهدين وهذولا كلهم ماكفو اجل هي ملعوبة حرمانا من بيوتنا
    • #7 - 1
      08-22-2011 05:14 صباحًا نازح :
      كلامك صحيح الحين عرفنا مين الخونه ؟؟؟؟
  • #8
    08-22-2011 12:42 صباحًا نسيم الجنوب :
    طيب الحين اذا سالنا صاحب البيت وش نقوله اكد مصدر في وزير الماليه انو بيصرفولنا ونعطيك حقك بيقول ضف قشك وانقلع ابي فلوسي ياعمي ارحمونا وقولو في يوم الفلاني بنععطيكم مو قريبا الحين بنقول لاصحاب البيوت قريبا جدا بنعطيكم حقكم الين الله بيفرجها
  • #9
    08-22-2011 02:27 صباحًا نازح ومفارق دياره :
    9 شهور وانتم تلفون ودورون ...خافوا الله في الناس....حسبنا الله على من كان السبب ...كائن من كان.
  • #10
    08-22-2011 05:00 صباحًا محمد العمراني :
    اجمع الكثير من ابناء محافظة الحُرٌث بأن وزارة المالية ليس لديها الا استخدام الذراع . والتصريح من المصدر المسؤول الذي ذكر هو تصريح متكرر وقد سمعنا بمثل هذه التصاريح كثير .فالقرى التي عادت تم الاعلان عن عودتها مع ذكر اسمائها قبل تاريخ العودة بأكثر من شهرين . فلا داعي من الذرائع ياوزارة المالية .فأن كان في داخل أروقتك سراً فالله سبحانه وتعالى قادر ان يكشف هذا السر. كما ان الكثير من ابناء محافظة الحُرٌث يرفعون شكرهم وتقديرهم لصحيفة جازان ولكل العاملين بها لما يبذلوه من جهود جبارة ومتابعة مستمرة في شروح أوضاع النازحين وهمومهم.
    • #10 - 1
      08-25-2011 02:21 صباحًا مواطن مظلوم :
      نعم ياأخ / محمد . هناك سر وبداء ينكشف ألا وهوا مصادرت مستحقات النازحين الذين عادوا إلى ديارهم وهي للفترة من 1/2/1432هـ إلى 15/8/1432هـ وهي مستحقة لهم فعلاً ولاكن هذا هوا السر!!!
  • #11
    08-22-2011 06:20 صباحًا ابو غليص النجار :
    المشكله ماهيفي الدفاع المدني المشكله في ناس مايصبرعلى الكذب ممكن يموت وش الي صرح وش الي قال كذاب المدير وكذاب مين بقي يبغا يقول اصلن زي انعام دسين روسهم ما يقدر يواجه احد لوفيه خير يطلع على التلفزيون ويقول الي عنده والحين مانبغاشياء سوا ان يحرق الله قلوبكم على الغالي عندكم مثل ما حرقتم فرحة الشهر الكريم وفرحة العيد علينا انشاء الله ماتشوفو خير في هذا الشهر الكريم وبطلو الكذب وقولو وين ضيعتم حقوق النازحين
  • #12
    08-22-2011 06:49 صباحًا رآوي :
    يااخوان بقول كلامي والا يشوفه غلط يعلق عليه.
    1- تصرف لجميع النازحين مستحاقتهم سواءً الا رجعوا والا مارجعوا لأن امر عودتهم الا قراهم صدر بتاريخ 15/8/1432هـ اي يعني أن حقوقهم متاخرة من 1/2/1432هـ إلى 15/8/1432 وهذه شغله واضحه مايبي لها لف او دوران.

    2- وش آلية الدفاع المدني في إستقبال المعاملات مجرد تلقى الموظف تسلم له المعامله يطلع يحصر معك وتراجعه بعد اسبوع تلقاه مضيع اغلب المعاملات تدرون ليه:
    أ- مافيه شبكة معلوماتية او قسم خاص يستلم منك المعاملة.
    ب- الموظف ما يستلم المعاملة رسمي عشان اذا ضاعت محد يقدر يحاسبة لكن لو فيه استلام رسمي يحسب لكل ملف الف حساب واذا ضاع يتحول تحقيق.
    3- الله يكون بعوننا.




    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وتقبلوا تحياتي.....
  • #13
    08-22-2011 11:16 صباحًا الهزازب 2 :
    الى متى هذا الكذب يامالية جازان
    الوعود تزدا
    و الله مالية جازان اكبر فاشلةهي و موظفيهاكلهم
    ولا فيهم خير ابدا
    و الا الرجال عند كلمته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #14
    08-22-2011 12:56 مساءً كبرياء :
    يارب يرجعون كل النازحين لديارهم كفى تشريد ومذلة ‏
  • #15
    08-22-2011 01:37 مساءً نازح2011 :
    [ عطونا تاريخ معين للصرف ... هل قبل العيد اوبعده
  • #16
    08-22-2011 02:16 مساءً صوت خلب الكعبي :
    أقول رجعونا لبيوتنا وامسحوا الأسماء مرة وحدة عشان يسهل عليكم الفرز والا عندي اقتراح انهم يسمحوا الجميع ويتركوا المشاييخ يستلموا لوحدهم عشان يرتاحوا نفسياً لانهم والله يعانون إذا صار اللي يستلمون من هذه المساعدات كثير كأنهم يصرفوا من جيوبهم والله لو الأمر بيدي ان ماأخلي شيخ قبيلة يرجع لبيته عشان يعرفوا قيمة قبايلهم ويتركوا الظلم والدسايس على أولادهم حسبي الله عليهم في هذا الشهر الكريم
  • #17
    08-22-2011 02:26 مساءً صوت خلب الكعبي :
    أصلا اللي جالسين يصرحون ألحين هم اللي ظلموا كثير في البداية وألحين يتشحتون زي الأرامل ياخي الرزق على الله والله أحنا في بلاد خيرها كثير ومافي أحد بيموت لو مااستلم هذي المساعدات تذكروا كيف كنتم تعيشون لارواتب ولامساعدات وعايشين أفضل عيشة بس والله الطمع والله في ناس يبنوا فلل من هالمساعدات وناس مالقت تاكل حسبي عالظالم المنافق وكلامي هذا في كثير راح يفهموه لانهم المعنيون به وهذا الكلام مو على كل الناس والله فيه ناس محتاجينها صدق بس اللي الله رازقه وفاتح عليه بالملايين ولسى يتكلم ويقول المالية ماصرفت المالية ليش تأخرت ياخي خاف الله في نفسك زكي اللي عندكم هذي مساعدات من الملك الله يحفظه أسمها سكن وإعاشة مو عشان تبني فلل وتستثمر وياليت على كذا وبعد ظالمين كثير من النازحين الي ماسجلت اسمائهم بأسباب هؤلاء الأشخاص اهل الشقاق والنفاق

    ارجوا عدم الحذف
    • #17 - 1
      08-22-2011 06:11 مساءً متضامن :
      يا اخي ما دام انه ترك بيته وارضه فهو يستحق سوى تاجر او فقير لان المشكله مرت على المحافظه كافه الغني والفقير
      الكبيروالصغير ومادام انهم من ابناء المحافظه فهم يستاهلون بنسبه للاسماء التي سقطة فهذا بينهم وبين الله والله اعلم والصلاة والسلام على سيد الخلق محمدعليه الصلاة السلام.................
  • #18
    08-22-2011 05:11 مساءً الهزازي7 :
    جازان: مهدي السروري2011-08-22 1:57 AM

    وجه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز بسرعة صرف التعويضات المتبقية للمواطنين النازحين من قرى الشريط الحدودي بمحافظة الحرث "الخوبة" والعائدين إلى منازلهم في 122 قرية.
    أوضح ذلك مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان رئيس لجان الحصر العميد حسن بن علي القفيلي، مشيرا إلى أن الدفاع المدني أنهى جميع مهامه من حيث تدقيق ملفات المواطنين النازحين الواقعة قراهم في حرم الحدود والبالغ عددها 92 قرية الذين لم تشملهم العودة. وأكد القفيلي فرز جميع الملفات وأنه لم يتبق أي ملف لدى لجنة الحصر وأرسلت جميعها لفرع وزارة المالية بالمنطقة لصرف المبالغ المالية لمستحقيها.
    وأهاب القفيلي بالمواطنين النازحين المستفيدين من التعويضات سرعة مراجعة فرع وزارة المالية بالمنطقة لتحديث بياناتهم والتأكد من صحة أرقام حساباتهم والعمل على تصحيح الأخطاء في ملفاتهم إن وجدت ضمانا للصرف.
    • #18 - 1
      08-24-2011 02:09 مساءً صوت خلب الكعبي :
      مين اللي يراجع اللي له بيت والا الي مسجل من المشايخ والدفاع المدني وهذا يفرق كثير
      لأن بعضهم عندهم بيوت وماهم مسجلين
  • #19
    08-23-2011 01:25 صباحًا ارجو الرد بسرعه :
    ياخي وين تعويضات المحلات التجارية والمركبات

    ولا .......... مثل حق الستة شهور
  • #20
    08-23-2011 04:21 صباحًا اصدقو :
    نبغى نعرف متى تصرف بس حددوالتاريخ ياناس علشان نوعد اصحاب البيوت
  • #21
    08-23-2011 06:50 صباحًا محمد العمراني :
    اجمع ابناء محافظة الحُرٌث بأن ما يحدث في وزارة المالية من خلق الأعذار والذرائع بفرز اسماء العائدين من غيرهم أنما هي ذرائع كاذبة ولا أساس لها من الصحة.

    وهذه الاعذار قد اتضحت لهم وبجلاء بأن لجنة النازحين في مدينة الرياض برئاسة الاستاذ / سعود العتيبي هي متعمدة في تأخير صرف المساعدات للنازحين وذلك الى شهر شوال .
    فهدف اللجنة هو بالنسبة لهم أصبح هدف واضحاً وهذا ماعبروا به.

    بأن وزارة المالية ماوضعت هذه الذرائع الا لغرض اسقاط اسماء سكان القرى التي تم استثنائها بعدما تققرر في الآونة الأخيرة أستثناء اعادة بعض القرى الواقعة في داخل الحرم الحدودي . والقرى التي تم استثنائها بالعودة لن يتمكنوا سكانها من العودة الا من بعد انتهاء مهام اللجان المكلفة منها . وقد تعود هذه القرى او لا تعود ...
  • #22
    08-23-2011 08:01 صباحًا عبدالمجيد العريبي :
    يا سمو الأمير/
    من المسؤل عن مثل هذة التجاوزات الخطيرة والغير مبررة من قبل موضفي الدوائر الحكومية في شهر رمضان المبارك فلقد توجهت لعدد من الدوائر الحكومية حيث لم يكن هناك في تلك الدوائر الحكومية كمالية جازان والدفاع المدني.وايضا مرور صامطة مثلا.كون المواطن الذي له مراجعة هناك يضطر ان يجلس في انتظار الموضفين الي بعد الدوام الرسمي بساعة على الأقل اي من بعد الحادية عشرة ضهرا يبداء الموضفين في التوافد الي المكاتب ولكن وللأسف الشديد قد يأتي من كل قسم واحد فقط.كي يغطي على زملائة اي يكون التناوب بين الموضفين كل يوم واحد مما يجعل المواطن يمل ويأخر مراجعاتة الي ما بعد رمضان وحتى لو كان هناك امر ضروري فعلية ان يتردد اكثر من اسبوع في رمضان مما يعادل يوم في الأيام التي قبل رمضان.والسبب واضح هو عدم الألتزام بالدوام في الوقت المحدد وايضا عدم حضور كل الموضفين والأهم من هذا كلة التعجيز والتعطيل بالروتين والمملطلات من هلاء الموضفين دون رقيب او حسيب. مما يجعل المواطن ان يعيد التفكير مليا في المراجعات في الدوائر الحكومية بالذات في شهر رمضان المبارك .سواء القطاعت العسكرية او المدنية!
    الا اذا كانت المراجعة لدى جهات في القطاع الخاص فتجد الكل وعلى الوقت المحدد والعمل يسير دون اي تقصير؟فهل توجد شرغية لهذا الأرباك من الموضفين في اداء اعمالهم والقيام بواجباتهم في التعامل مع المواطنين..؟سؤال يطرح نفسة.؟
  • #23
    08-24-2011 12:30 صباحًا هاوي جنوبي :
    يارب كن في عوننا
  • #24
    08-24-2011 12:58 صباحًا أبوعلي الجريح :
    ياناس يا عالم ياابومتعب نريد ان نعود الي ديارنى
    نريدان نتعيد في ديارنى
  • #25
    08-24-2011 02:20 صباحًا مواطن مظلوم :
    وهل الذين عادوا ليس لهم مستحقات متأخرة . وليس عليهم إيجارات سابقة وهم الأن مطالبين بسدادها فالعودة في 15/8....... ولاتنسوا بأن ألية الصرف لدى المالية الموقرة هي صرف متأخرات وليس مقدم لاكن لعبوها صح أين سيذهبون من الله جل جلاله الم يعوا أنهم لايأكلون إلا السْحت وماهم بمخلدين وسوف توقد عليهم في جهنم...؟
    نريد العدل ياسمو سيدي!!!
    • #25 - 1
      08-25-2011 01:48 صباحًا الكعبي :
      اقووول احمد ربك رجعت بيتك واخذت لك مبلغ وقدره تعويض وباقي ماشبعت فلوس احنا لا رجعنا ولا استلمنا
      وضعك طيب قوول يارب لك الحمد
  • #26
    08-25-2011 01:34 صباحًا نسيم الجنوب :
    ايها الاخوه النازحين احب ابلغكم
    زلطنا قديها في الصومال
    تلقون خير
    الله يرفع عنهم محنتهم
  • #27
    08-25-2011 02:11 صباحًا كان ودي :
    انتها ادوم اليوم حسب الله علا كل من كان اسبب في تخير ايداع مستحقات استه شهور حسب الله علا كل من شردنا اي كان يكون مسئول اوموظف اسئل الله انا تحرمه من فرحت العيد كم حرمنا
  • #28
    08-25-2011 07:54 صباحًا محمد الكعبي :
    وكشف مصدر مسؤول في وزارة المالية، أن التأخير في صرف مستحقات النازحين الذين لا تشملهم العودة لقراهم ناتج عن آلية فرز الأسماء، لكي لا يتم الصرف للنازحين الذين عادوا إلى منازلهم، حيث سيقتصر ذلك على السكان الذين تقع منازلهم داخل السياج الأمني، ولن تسمح لهم الظروف بالعودة لها، موضحا أن آلية الصرف ستتم بعد الفرز، موضحا أن النازحين سيستفيدون من المبالغ قريبا. 1432/9/21 ..متى؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!الخ
  • #29
    08-25-2011 10:22 صباحًا صدى الرعد :
    ]ههههههههههههههههههههههههههههههه
    حلوه زلطنا في الصومال راحت ديارنا حسبي الله على الضالم
  • #30
    09-12-2011 07:49 مساءً كان ودي :
    سعودي نايم في اشارع تدري ليش لنه لبئ طلب ولاة الامر وخرج من البيت
    الذي يستره ولا يجعله يلجا لا احد سعودي نايم في اشارع اليش لانه نازحي والم تصرف له مستحقاته
  • #31
    09-13-2011 05:18 مساءً قارئ :
    يارب ارزق النازحين يارب
  • #32
    09-16-2011 01:50 صباحًا انين الصمت :
    يا عالم ما نبغى شي رجعونا بيوتنا وبس وكثر الله خيركم ما قصرتم كل يوم جااااييين تتعبو حالكم وانتم تتابعو اوضاع النازحين هع نحن مشرددددين وليس نازحين والفرق واضح النازح هو الذي حدته الضروف ليرحل من منزله كالجوع وما شابه او من حرب او او اما نحن فقد قمنا بالقوة الجبريه هههه عاوزين نرجع وبس والله ثم والله غرفه وحده في بيتي تسوى الدنيا وما فيها
  • #33
    09-21-2011 12:42 مساءً ابو محمد :
    من كان ينام في بيته قرير العين مطمئمن ويحاول التلاعب بتاخير حقوق المسلمين الذين شردو من بيوتهم فا الدنيا ضيقه ولاخرة اوسع فهناك الجزاء وسوف ينال حسابه دولتنا سخيه كريمه وحكامها كرماء ولاكن من هم تحتهم لا يادون كما امرور فالله المستعان