• ×

01:11 مساءً , السبت 3 ديسمبر 2022

سكان «قرية الروان >> وإسكان النازحين وقرى أخرى» في جازان يموتون ببطئ من حرق النفايات قرب التجمعات السكانية !!

تنفذها وتشرف عليها بلديات المحافظات وهي تعلم جيداً بالأضرار المريعة بيئياً على المدى المتوسط .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز ـ تقارير وتحقيقات ـ موسى الكليبي :خاص :: حذر أخصائيون ومسئولون بمنطقة جازان ،من أن شدة التلوث البيئي بسبب حرق النفايات في :مرامي" البلديات القريبة من المناطق السكانية ، وما تسببه من كوارث في البيئة ومخاطرها على صحة الإنسان بل وشددوا على ضرورة وقف تلك التصرفات غير المسئولة وغير المدروسة وغير المراعية للآثار السلبية على المدى المتوسط والبعيد على سكان المناطق القريبة من تلك الكارثة البيئية ممثلة في المنظومة الحياتية [ نبات وإنسان ] وبالرغم من التوصيات المتلاحقة بضرورة عمل البدائل لها منذ زمن طويل إلا أن ما لمسناه وشاهدناه وتحدث عنه بعض مسئولي وأبناء المنطقة اليوم، يوحي أننا كمن "يُزمرّ" عند أصم !!

هاهي قُرى وهجر ومركز محافظات المنطقة وأريافها ، تئن تحت وطأة تصرفات غير مسئولة ، وغير آبه بما يترتب على ذلك التصرف المدمر لكل ما هو حي وعلى المستوى المتوسط ، فمحافظة العارضة وأبو عريش "مثلاً" يعيش سكانها منذ 51 يوما يعيش أبناءها في المدن والأرياف وضع مأساوي بسبب الأدخنة السامة المتصاعدة، من حرائق تلك "المكبات" [ مرامي ] البلديات ،والذي تركت أثرها السلبي والسيئ جسدياً ونفسياً على أبناء المدن والقرى والهجر والأرياف في تلك المحافظات وحتى على الزائرين بقصد التنزه من المناطق الأخرى بالمملكة .

وقد امتدت أثار تلك الكارثة لتغلف أجواء الأحياء السكنية والمنتزهات الطبيعية والأماكن الرعوية ، فما بالكم ومثل هذه التصرفات قد مضى عليها أكثر من الـ18 سنه.
فسكان قرية "روان العبيد" وأكثر من عشر قرى وهجر أخر تتبع لمحافظتي العارضة وأبو عريش ووادي جازان يعانون ليل ونهار من الروائح الكريهة والأدخنة السامة المنبعثة من بؤر أنشأتها بلديات المحافظات دون دراسة وتقيم للأضرار المترتبة بيئياً على تلك المحارق .

فلا نوم يهنأ به سكان تلك القرى ولا خلاص يؤملونه، في ظل السبات المقيت من قبل جهات خدمية ينبغي فيها ،أن تكون هي الاحرص من غيرها على "الإصحاح" البيئ ، كيف لا وفي كل بلدية قسم تحت هذا المسمى [ الإصحاح البيئي ] ولكن على ما يبدو يجهل من يقوم على ذلك القسم ورؤساءهم المباشرين مخرجات ذلك القسم والدواعي التي دعت لإنشائه ، والغريب أنك ستكتشف أنهم هم من يقومون على توسع تلك البؤر وتغذيتها بما يلزم من مواد سامة وبلاستيكية وأدوية سامة منتهية الصلاحية ، وليس في عقولهم سوى أحضر [ عود الثقاب ] لطمس أدوات الجريمة "البيئة" في وقت أصبح المجتمع "مدخّن" دون إرادة منه ،و في كل بيت مصاب أو مصابين بـداء "السرطان " وراءه في المقام الأول حرائق البلدية !!

والمؤسف أن من منحوا الثقة الحكومية من مسئولي "الجهات " ذات العلاقة ، كأمانة جازان وبلدية ابو عريش والعارضة شبه نائمون ولا يشكل لهم الأمر أي قلق أو هم ، فهم لا يحركون ساكن حسب قول بعض مشايخ واعيان تلك القرى الذين تحدثوا لـ"جازان نيوز "وحسب قول الساكنين في محافظات العارضة والخوبة وأبوعريش ،والتي لا تبعد عنها مدفن ومحارق البلديات ، سوى بضعة أمتار بل انها أصبحت ملاصقة للتجمعات السكانية ، وترسم تلك المحارق الهائجة غيوم سوداء من أعمدة الدخان المتطايرة ، وأدخنة تغلف كافة الاتجاهات ، والناظر إليها صباحاً مع إشراقة كل يوم، يظن أنها ظاهرة مناخية عبارة عن "ضباب" يكتسي قمم وسفوح وأودية المكان ـ تلك هي أعمال البلديات والإصحاح البيئ والتي ينطبق عليها قول الله تعالى : [أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّور]آية ـ40 "النور"
image
فالذاهب إلى الجهة الغربية من محافظة العارضة ، التي تقع بجوار نقطة تفتيش الخطوة التابعة لشرطة العارضة من الشمال لا يصدق ما تراه عينه أكوام النفايات وأعمدة الدخان المتصاعد في أوقات الليل والصباح الباكر وأوقات هبوب الرياح ، والموقع ملاصق لنقطة التفتيش الأمنية ،الثابتة ، الذي أدمن أفرادها تلك الروائح والمداخن السامة وأصبحوا مدخنين من الدرجة الأولى [رغماً عن أنوفهم ] وإلا فالمفروض أنهم أول المطالبين بإزالتها حفاظاً على صحتهم !
وقد تحدث لـ" جازان نيوز " بعض المواطنين بالقول يبدو أننا نتعرض لعملية تهجير من المكان بطرق غير مباشرة ومقصودة ، وذكر بعضهم أنه سيعرض منزله للبيع إذا بقى الوضع على عواهنه ؟؟

المواطنون المتضررون من هذه النفايات يناشدون عبر "جازان نيوز" أمير المنطقة بالتدخل العاجل لحل معاناتهم مع النفايات والروائح الكريهة قبل أن يرحلوا ويتركوا منازلهم مهجورة. وتحدث المواطن علي موسى محمد والذي يبعد منزله عن هذا الموقع 800 متر تقريبا قائلا: أوجه نداء عاجلا لسمو أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز باسمي ونيابة عن ابنا سكان قرية الروان بإنقاذنا من هذا الوباء والروائح الكريهة المزعجة والتي نعاني منها منذ أكثر من عشر سنوات، وقد قمت بتقديم شكوى للبلدية منذ 4 سنوات ومن ذلك الوقت حتى هذا اليوم لم تحرك ساكنا وحتى يومنا هذا لم يتغير شيئا، وسؤالي هنا أين ذهبت الشكاوى من ذلك الوقت حتى الآن وهل سجل عليها تحفظاً أم تهاوناً من الموظفين الذين لا يريدون الخروج من المكاتب والتكييف؟.

"أبو ناصر" وزملاءه أول المتضررين والذين يقع مقر عملهم على بعد 200 متر عن موقع الوباء ذكروا لمراسل "جازان نيوز" أن هذه النفايات والروائح مزعجة لهم أثناء تأديتهم استلامهم وأعمالهم في نقطة تفتيش "الخطوة" ويقول "أبو ناصر "لو استمر هذا الوضع فسوف يتعرض الكثير منا للإصابة بالأمراض الخطيرة ، ونحمل أمانة المنطقة وبلدياتها كامل المسئولة .
د. عبده محة تحدث بالقول: ما إن تتعدى منحنى سد وادي جازان (ملاكي) وتقترب من نقطة تفتيش "الخطوة" إلا وتشتم (نسيم الحرائق) الذي يُزكم الأنوف ويتسبب على المدى المتوسط بأمراض وبائية خطيرة للغاية للكائنات الحية من بشر ونباتات وحيوان .

مضيفاً إن لم تكن الحرائق مشتعلة في مرمى النفايات فثق تماماً أنك لن تخرج من المكان صفراً بل ستشم رائحة القمائم الطازجة.
مشيرا وضعوا تلك الروائح ليقابلوا بها زوار العارضة الذين يقدمون إليها من كل الاتجاهات كيف لا وهي إحدى الوجهات السياحية الهامة في المنطقة ..
وأفاد "محمد عقيلي" و"إبراهيم كليبي" و"علي بن علي" إن المدفن والمحرقة الواقعة على طريق أبو عريش - العارضة السريع تشكل خطراً جاثم في سماء أكثر من 30 قرية وهجرة مشكلة سحابة سوداء من الدخان المتصاعد المحمَّل بغاز أول أكسيد الكربون السام؛ والضحايا هم المواطنون الأبرياء، في ظل غياب تام للجهات المختصة وصمت الأمانة.

وأضافوا معاناتهم من جراء استنشاقهم الهواء المحمَّل بالسموم الناتج من الحرائق التي يشهدها مرمى النفايات حالياً، والأضرار الصحية التي تتسبب لهم. مشيرين إلى أن معاناتهم تزداد يوماً بعد يوم، ولم يعد بوسعهم استنشاق هواء نظيف بعد أن تحولت سماء قراهم -على حد قولهم- إلى اللون الأسود او السحابة السوداء ؛ ما أجبر السكان على عدم الخروج من منازلهم لقضاء حاجاتهم خوفاً من استنشاق أول أكسيد الكربون السام المنبعث من تلك الحرائق في ظل غياب الجهات المختصة.

ومؤكدين ان بعض من السكان أُصيبوا بالأمراض "الصدرية" و"التنفسية". موضحين أن الرياح تتسبب في اشتعال النفايات ليلاً، وتستعيد نشاطها وينتشر الدخان صباحاً لمسافات طويلة، تصل إلى أكثر من ثلاثة كيلومترات مؤدياً انعدام الرؤية على الطريق العام الرابط بين أبو عريش والعارضة؛ ما قد يتسبب في حوادث مميتة.

ويُذكر أنه عند استنشاق غاز أول أكسيد الكربون المنبعث من عملية الاحتراق فإنه يدخل فوراً إلى مجرى الدم بصورة أسرع من الأكسجين، ويحل محله؛ ليحرم بذلك أنسجة الجسم، بما في ذلك المخ، من الأكسجين اللازم للحياة. وتشمل أعراض التسمم به: ضيق في التنفس، والاضطراب والدوار، وقصور في النظر والسمع، وفقدان الوعي، كما قد يؤدي إلى الوفاة. ويكون الأطفال أكثر عرضة لمخاطر تلوث الهواء نتيجة لأنهم دائمًا ما يكونون خارج المنزل كما أن منافذ التهوية بالنسبة لهم تكون أصغر حجمًا.

وقد أجرت " جازان نيوز" خلال اليومين الماضيين اتصالات هاتفية وتواصل مع بعض المسئولين والمتحدثين الرسميين للجهات ذات العلاقة ،للحصول على إجابة حول ما يحدث!

image
ففي البداية تحدث محافظ العارضة الأستاذ: محمد الغزي أن مخلفات الصرف الصحي والنفايات والحرائق أدت إلى تلوث منتزهات محافظة العارضة وأثرت على السكان حتى أصبحت تشكل خطر حقيقا لقربها من إسكان قرية "روان العبيد "وإسكان النازحين الجديدة وقرى أخرى مأهولة بالسكان .

وأشار الغزي من خلال حديثة إن إدارة البلدية وراء 70% من تدهور بيئة محافظة العارضة لأنها لم تلتزم بمعايير المحافظة على البيئة الريفية ولا تعتزم إيجاد معالجة لهذا الوضع حتى أصبحت السياحة والسكن والحياة بشكل عام غير آمنه على طول امتداد محافظة العارضة من غرب المحافظة إلى شرقها حيث تشبعت تربة الأرض بكميات كبيرة من مياه الصرف الصحي وتلوثت بالنفايات المتراكمة التي أصابت الهواء النقي وأثر على البيئة .

وأكد سعادته في مجمل حديثه أن قرى وهجر وأرياف العارضة أصبحت تمر بوضع مأساوي نتيجة عدم التجاوب مع المطالب والنداءات من قبل المحافظة للجهات ذات العلاقة في أمانة جازان والجهات الأمنية المختلفة حيث إن من المشاهد والمطلع عليه من قبلنا في محافظة العارضة ومن قبل تلك الجهات من خطر صحي وامني في نفس الوقت في هذا المرمى الضخم الذي بات مصدر لتهريب المخدرات والمجهولين بشكل يومي مستغلين كثافة الدخان للتحميل بعيدا عن أعين رجال الأمن إلا إن التقاعس لازال مستمر من قبل تلك الجهات دون مبررات ثم طلب محافظ العارضة من مراسلنا [موسى الكليبي] الذهاب للموقع لمشاهدة ما قد لا يخطر على البال .

من جانبه أفاد المتحدث الرسمي باسم إدارة الدفاع المدني بجازان الملازم أول مصلح بن احمد الغامدي ان فرع إدارته في أبو عريش يتلقى بلاغات من المواطنين شبه يومية عن وقوع حريق في مكب بلدية أبو عريش الواقع على طريق العارضة مؤكدا انه يتم إرسال فرق إطفاء ويتم عمل اللازم ولاكن نفاجئ بعد ساعات ببلاغ أخر بنفس الخصوص في جانب أخر من المرمى مشتعل مشيرا انه تم توجيه عدة خطابات للبلدية وأخرها خطاب إلحاقي يوم الأحد الماضي بخصوص عمل حلول لهذا الوضع ولأكن لم نتلقى رد إلى ألان.

image
ومن الجانب الصحي حذرت إدارة الشئون الصحية بجازان على لسان مساعد الناطق الإعلامي الأستاذ حسين معشي جميع المواطنين في تلك القرى وغيرها من خطورة التعرض لاستنشاق غاز أول أكسيد الكربون المنبعث من عملية الاحتراق .

مضيفاً انه يدخل فوراً إلى مجرى الدم بصورة أسرع من الأكسجين، ويحل محله؛ ليحرم بذلك أنسجة الجسم، بما في ذلك المخ، من الأكسجين اللازم للحياة. وتشمل أعراض التسمم به حساسية وضيق في التنفس، والاضطراب والدوار، وقصور في النظر والسمع، وفقدان الوعي، كما قد يؤدي إلى الوفاة "مؤكدا " ان الأطفال أكثر عرضة لمخاطر تلوث الهواء نتيجة لأنهم دائمًا ما يكونون خارج المنازل كما أن منافذ التهوية بالنسبة لهم تكون أصغر حجمًا.

image
من جانبه أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بأمانة جازان وناطقها الإعلامي المهندس عبدالرحمن الساحلي إن عملية الحرق للنفايات أمر منهي عنه لما له من أثار سلبية على صحة الإنسان وتلوث البيئة بشكل عام مفيدا إن إدارته لم تقدم على عملية حرق أي نوعاً من النفايات بل استبدلت ذلك بعملية الردم منذ زمن طويل متهماً من يقوم بذلك عمالة وافدة من مجهولين الهوية اتخذوا مرامي النفايات بالمنطقة مسكن لهم ويقومون بإشعال النيران بها مشيرا انه تم تشكيل لجنة لدراسة الوضع واختيار موقع بديل ليتم نقل المرمى بعد ازدحام المنطقة بالسكان .

image

داعياً كافة الجهات الأمنية بالتعاون مع بلديات المنطقة للقبض على العمالة المجهولة والحد من هذه الظاهرة
المتحدث الرسمي بشرطة جازان النقيب عبدالله القرني اقر تواجد عماله في مرمى النفايات على طرق العارضة وقال انه إدارة الشرطة تنفذ دائما حملات على الموقع ويتم القبض على مجهولين من جنسيات مختلفة ويتم ترحيلهم.



بواسطة : المدير
 5  0  5447
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-19-2011 09:55 صباحًا مواطن مغلووووب :
    شيء عادي حرق النفايات في جازان وقراها واستنشاق اهالي المنطقة لدخان هذه النفايات ....

    لان دور امانة جازان وبلديات المنطقة هدم بيوت الناس على رؤسها بحجة التعدي
    وتكديس النفايات في طرقات القرى والمدن لانه لا يوجد هناك من مسؤلي الامانة والبلديات اي اعتبار لمواطني المنطقة لانهم غلب عليهم اي اهالي المنطقة انهم حيلهم بينهم امااجتماعهم صفا واحدا يدهم مع بعضهم تعاونا في ردع الخطائين المنتهكين لحقوقم فتجدهم اخوف مايكونون!! ولماذا؟ لا ادري!!!

    ياهالي جازان واخص شيوخها الجبناء انتم لستم اقل من اي منطقة ماخذين حقهم بالكامل
    ولاة امرنا حسبوا لحقنا ولكن من دونهم استهان بالمنطقة واهلها الطيبين مع غيرهم الخيبين مع اهلهم.

    وياجازان نيوز انا اقول كلمة الحق واذا كان الحق عندكم يرد او يبتر فلا بارك الله بكم ولا فيكم
    واذا كان الحق منصورا عندكم فكلامي صحيح فلا تردوه او تبتروه كما بترتم كلام لي ورددتم بعضه
    بارك الله بكم وفيكم ان نصرتم الكلمة الصحيحة
    وياجازان نيوز دعوا التزلف لمسؤلي جازان سواء الامير او غيره من المسؤلين. يكفي جازان ظلم يكفي جازان ظلم يكفي جازان ظلم.
  • #2
    08-20-2011 04:53 صباحًا السفياني :
    ياجازان نيوز الله يهديكم خلو المسئولين يتهنو برمضان والعيد وبعدين خير. والمواطنين يمشو أمورهم بكمامات لحينه.
  • #3
    08-20-2011 03:19 مساءً نازح يبحث عن وطن :
    موقع في مجرى وادي وموقع ثاني بين النفايات


    قمة الذوق في اختيار المواقع يا مسؤولين
  • #4
    08-21-2011 05:07 صباحًا لالا ..للتهاون :
    شكرا لك صحيفتنا الغاليه وشكرا للقائمين عليك وشكر خاص للاخ الصحفي موسى الكليبي ولدوره البارز في تقاريره وتحقيقاته الصارمه التي تصب في مصلحة المنطقه وابنائها واسمحولي اقول كلمتين حق الاولى ان الاخ موسى هوا واحد من ابنا المنطقة الغيورين عليها والساعين لتنميتهاوتلمس احتياجات ابنائها اتمنى له التوفيق والسداد
    اما الثانيه فاقدم شكري وتقديري لمحافظ العارضة الاستاذ محمد الغزي لغيرته واهتمامه بابناء محافظته بالرغم انه ليس من ابناء جازان الذين تهمهم مصلحة منطقتهم وابنائها لكني لمست منه الوفاء لوطنه ومواطنيه بارك الله فيك يا استاذ محمد وفي سعيك وادعو الله ان يوفقك ويحقق لك امنياتك ويحفظ لك اولادك وكل من يعز عليك شكرا لك وتقبل مني اقوى تحية يا اسد الجبال
  • #5
    08-26-2011 03:19 صباحًا مواطن من العارضه :
    الاخ اللي يشكر محافظ العارضه على ايش تشكره على المشاريع اللي يتم تقاسمها مع البلديه والا على المشاريع اللي ترسى على مؤسسة حسين هادي واللي لو نفذها عمال نظافة كانت احسن من مؤسسة المذكور ما اقول غير اتق الله المنافقين في الدرك الاسفل من النار كفايه نفاق وكفايه مجاملات