• ×

02:14 مساءً , الجمعة 24 يناير 2020

بعد 25 عاما.. الأب غير سعودي والهوية مزورة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - متابعات -مروان شحار::

بعد 25 عاما من العشرة، اكتشفت سيدة مواطنة أن أبناءها وبناتها التسعة غير سعوديين وأن زوجها الذي وافقت الارتباط به، يمني الجنسية؛ عاش معها ببطاقة هوية سعودية مزورة، قبل أن يتوارى عن الأنظار منذ ستة أعوام.

وعمق من جراح هذه الأسرة عدم وجود ما يثبت أنهم يحملون الجنسية اليمنية، وبالتالي لم يتمكن الأبناء من الحصول على وظيفة ولم تستطع البنات الزواج لرفض مأذوني الأنكحة تزويجهن دون إثباتات رسمية.

وتقدمت السيدة وأبناؤها (أربعة ذكور وخمس إناث) بشكوى إلى فرع جمعية حقوق الإنسان في جدة، ذكرت فيها أنها أسرة تعيش وضعا مأساويا بعد أن اكتشفت أنها بلا هوية، وأكد المشرف العام على فرع حقوق الإنسان الدكتور حسين الشريف أن الجمعية تدرس الشكوى والمستندات التي قدمتها الأسرة، وستبحث مع الجهات المختصة ما يضمن حقوق المواطنة وأبنائها متى ما ثبتت صحة الدعوى.

ويروي عوض أحمد، ابن المواطنة من الأب اليمني الهارب تفاصيل الحكاية قائلا: إن والده اختفى قبل ستة أعوام بعد أن تعرض لحادث مروري، وتبين من خلاله للجهات الرسمية أنه يحمل بطاقة سعودية مزورة، وصدر صك شرعي من المحكمة يثبت تغيبه.

وأضاف «والدتي سعودية تزوجت من والدي في العرضية الجنوبية قبل 25 عاما، بعد أن أوهمها أنه سعودي واسمه أحمد سالمين المجرشي، ويعود في الأصل إلى قبائل جازان، وأنجبت منه تسعة أبناء، لكنا اكتشفنا لاحقا أنه يمني واسمه أحمد حسن مبروك».

ويؤكد الابن أن الأنباء تضاربت حول مصير والده، «هناك من يقول إنه تم ترحيله إلى اليمن، ورواية أخرى ترجح أنه توفي، وفي كلتا الحالتين لا نعلم مصيره ولا مصيرنا».

وتقول الزوجة المخدوعة وتدعى مزهرة الكثيري: إن زوجها المختفي تقدم لخطبتها حاملا ورقة برنت أحوال مزورة باسم شخص سعودي، «عرفنا لاحقا أنها تعود لشخص يسكن الرياض»، وتضيف «بتصرفه هذا؛ حرم أبناءه من التعليم والجنسية، فهم الآن ليسوا سعوديين ولا يمنيين، وعرض أبنائي لمواقف صعبة نتيجة هذا الوضع».

وتؤكد أم الأبناء التسعة أن فلذات أكبادها محرومون من الدراسة والوظيفة والزواج لعدم وجود ما يثبت هويتهم، «أبنائي مجهولو الهوية، دون تعليم أو وظائف، وبناتي بلغن سن الزواج ولا يستطعن عقد قرانهن دون إثبات هوية».

وطالبت الأم المكلومة المسؤولين بتصحيح أوضاع أبنائها ومساعدتها على تزويج بناتها اللاتي شارفن على بلوغ سن العنوسة، «جميع الأبواب أغلقت أمامنا، حتى أننا راجعنا السفارة اليمينة في محاولة منا لإثبات هويتنا واستخراج جوازات سفر، ولكن السفارة رفضت أي إجراء لعدم وجود ما يثبت هوية والدهم».
بواسطة : المدير
 5  0  2510
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-16-2009 01:12 مساءً خادم خادم الحرمين :
    حسبي الله عليك من اب حسبي الله عليك
    اتمنى من المسؤلين الوقوف مع بنت بلدهم ومع ابنائها والله شي يعور القلب
    حسبي الله عليك من اب
  • #2
    12-16-2009 01:30 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    هكذا السعوديات مع الأجانب وعندما يتورطن يتشكين, لكن اقول لكل السعوديات انتن اللذين جنيتن على انفسكن,فلاتلومونا ولوموا انفسكن وأنا اجزم انها تعرف انه يمني, وأقول لها وللسعوديات مثلها: العبن غيرها احسن لكن فأمركن قد افتضح, ولا تشغلوا السلطات والهيئه بلعبكن وكيدكن وإن كيدكن عظيم,فهناك امور اشد من ذلك ,,وقد افتضحتن حتى في برنامج 99 اللذي يأتي على القناه السعوديه,وجعلكي الله عبرة لغيركي وهن كثير بلا ش فضايح,لكني ويشهد الله اني لاأتشمت,وأسأل الله ان يحل المشكله بل والمشاكل المماثله ويكفينا شر الأجانب,ولو فكرت السعوديه قليلا في نفسها فسترى ان الأجنبي مخادع لايمت للحقيقه بصله,واللذي يريد ان يتزوج ففي بلده احسن وأغير وربما اشرف ايضا,نسأل الله ان يصون اعراضنا من الذئاب الأجنبيه.
  • #3
    12-16-2009 02:15 مساءً ابو مهند :
    حسبي الله ونعم الوكيل

    لاكن في الواقع الموضوع لا يدخل العقل ياخوان 25 سنه وهي لا تعلم مو معقول طيب بطاقه مزوره

    اذن وين اهله وين قبيلته كل هذا وين خلال 25 سنه

    هل من المعقول اني ازوج رجل جاني لوحده دون اهل ولا معرفه ولا حتى يسؤلون عنه وعن اخلاقه

    ماقدرت اهضم الموضوع

    والحقيقه كل او معظم بنات السعوديه يتمنون الارتباط باجنبي في خيالهم ان الحب والاخلاص والحنان عند الاجانب كل هذا بسبب المسلسلات الوهميه

    فعلا ناقصات عقل
    • #3 - 1
      12-16-2009 10:53 مساءً سعووووودي وافتخر :
      كلام ما يخش العقل
      ارجو من الجهات المعنية التدقيق في هوية الزوجه ايضافلربما نكتشف مشكلة اخرى!!
  • #4
    12-16-2009 02:37 مساءً بو عبد الرحمن :
    انا لله وانا اليه راجعون

    الله يكون بعونكم
  • #5
    12-16-2009 05:21 مساءً ممكن توجيهكم :
    انا مواطن سعودي تقدمت بالزواج من يمنية من ام سعودية ( الام سعودية والاب يمني) وذلك لعدم وجود تكاليف كبيره في الزواج وانا الان على وشك ان اتزوج بهاذه البنت ما توجيهكم انتم لذلك مع انني لم ارضى لأمها او لها شخصيا ان تتزوج من يمني لان امها سعوديه وليس للبنت ذنب ان يتزوج بها يمني ويمكن ان يكون حوثي ويحرق قلب امها وشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا




    • #5 - 1
      12-16-2009 11:37 مساءً صيادالطرايد :
      المفترض الاسره تلحق بوالدها في اليمن
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:14 مساءً الجمعة 24 يناير 2020.