• ×

04:17 مساءً , الجمعة 9 ديسمبر 2022

عاجل ..فيضان سد وادي "بيش" ومدني جازان في حالة إستنفار حتى إشعار آخر .[ مرفق ـ صور حصرية ـ فيديو ]

مدير الدفاع المدني بجازان "القفيلي" أستلمنا بلاغ من المهندس المسؤول يفيد بفيضان السد وتمكنا من فتح بوابتين لتسريب المياه .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز ـ حسن البراق : خاص :: وجه أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير / محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود ،،عطفاً على التقرير المرفع لسموه من مديرية الدفاع المدني بجازان وبناء على ما أنفردت بنشره صحيفة "جازان نيوز" حصرياً وبالصور ،بتشكيل لجنة مكونة من محافظة بيش ومدني جازان وفرع المياه والزراعة بجازان للشخوص على السد على أرض الواقع وتقيم وضعه ومدى الخطورة المترتبة في حال فاضت المياه .
وبعد الشخوص على أرض الواقع بسد بيش أوصت اللجنة المكلفة بضرورة تسريب مخزون السد لما يمثله من خطورة بالغة في حال إرتفع منسوب المياه تحت أي ظرف ، إلا أن مدير عام فرع المياه المكلف رفض التنفيذ موضحاً أنهم لا يستطيعون فتح السد في الفترة الحالية لأنه يجري تنفيذ عدد من المشاريع من الآبار الجوفية التي سيتم الانتهاء منها خلال الأشهر القادمة وبعدها سيتم فتح المياه من السد حسب جدولة معينة.
مضيفاً أن المياه المتواجدة في السد حاليا [ الحديث لمدير مياه جازان ] لا يعتبر زيادة، حيث إن السعة التخزينية للسد 200 مليون متر مكعب، والآن لم تصل حتى 164 مليونًا، فهناك سعة كبيرة لا يزال يتحملها السد بوضعه الحالي.


من جهته أوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان العميد حسن بن علي القفيلي في بيان تلقت صحيفة "جازان نيوز" نسخة منه ـ أنه تم استلام بلاغ من المهندس المسؤل عن سد وادي بيش بارتفاع منسوب سد بيش وفيضان بسيط وتم انه تم مسح مجاري الأودية من قبل دوريات السلامة التي تمركزت منذ الساعات الأولى من صباح هذا اليوم وتم ارسال عدد 20 صافرة انذار وتم استخدامها لتحذير الناس وتم التنسيق مع المسؤلين في السد لتشغيل الصافرات الخاصة بهم وقد تم فتح عدد بوابتين لتسريب المياه .

وكانت "جازان نيوز" ممثلة في "راصد جازان نيوز" قد كشفت مساء الأحد 24 شعبان 1432هـ ضمن نشرته المعتادة عن الطقس هنا
الرقم الحقيقي للمياه المخزنة بالسد حالياً والتي تُغالط ماذكره مدير المياه بجازان والبالغ 172.42.154م مُفنداً بالإرقام الحقيقة ما ذكره مدير مياه جازان ، ومحذراً في الوقت نفسه من أن فيضان السد أصبحت مسألة وقت ، ومطالباً الجهات ذات العلاقة بالتدخل والبحث عن حلول لتسريب المياه المخزنة باي وسيلة .

وفجر هذا اليوم الإثنين 24شعبان تدفقت السيول المنقولة إلى بحيرة السد وفاضت المياه من فوق قمة السد بعدما تجاوزت السعة الإستيعابية له .
وحصلت " جازان نيوز " على صور للسد أثناء فيضانه ولم يتأكد لها حتى الأن تمكن إدارة السد من فتح بوابتين لتسريب المياه.

تجدر الإشارة إلى أن العميد "القفيلي" كان قد رفع تقريراً لسمو أمير المنطقة عند زيارته الأولى للإشراف على عملية البحث عن الغريق الإفريقي والتي كشفت عن حجم الخطورة ، ورافقت "جازان نيوز" عملية البحث وتمكن مراسل الصحيفة "يحيى الريثي " من تصوير بحيرة السد من الداخل ، وأظهرت الصور إرتفاع منسوب البحيرة للحد الأقصى ، وجاء تقرير "مدني " جازان ليؤكد مانشرته صحيفة "جازان نيوز" وقد تحدث العميد "القفيلي " لمرافقيه في الموقع بالقول : هذا الوضع خطير ويهدد أرواح وممتلكات المواطنين ولا يجب السكوت عليه ، وقد نشرت "جازان نيوز" ذلك في حينه .

ويكشف هذا التقرر الذي تقدمه "جازان نيوز" وبالصور فيضان سد بيش والصور الحصرية التي تم نشرها في تحذيراتنا السابقة وسنبقى قريبين من الحدث ونوافيكم بأي مستجدات وينبغي أخذ الحيطة والحذر .

image

image
الصور التي تم إرفاقها بالتقرير السابق الذي كشف إرتفاع منسوب المياه لأكثر من 60 م وإحتمالية الفيضان .

image
صورة السد لحظة الفيضان وتظهر التسريبات التي سبق الإشارة إليها ..

image
بيان بمنسوب المياه بسدود المنطقة حتى وقت اعداد هذا التقرير

وللإحاطة لايعني فيضان السد وقوع كارثة حتمية ولكن سد وادي بيش يعتبر أكبر سدود المملكة ، ووادي بيش روافده تمتد إلى عمق الأراضي اليمينة ويعني ذلك أن الفيضان قد يأتي على غفلة ودون هطول أمطار محلية لذا وجب التنبيه ... المقطع التالي لحالة فيضان أحد السدود بالمملكة وسعته لا توازي واحد على عشرة من سعة سد وادي بيش .

بواسطة : المدير
 8  0  9027
التعليقات ( 8 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-26-2011 03:02 مساءً يحي الكعبي :
    الله يستر بس من كارثة وتسونامي جديد اللهم احفظ مملكتنا يا رب يا غفور
  • #2
    07-26-2011 09:45 مساءً ابو فيصل من حفر لباطن :
    إلا أن مدير عام فرع المياه المكلف رفض التنفيذ موضحاً أنهم لا يستطيعون فتح السد في الفترة الحالية لأنه يجري تنفيذ عدد من المشاريع من الآبار الجوفية التي سيتم الانتهاء منها خلال الأشهر القادمة وبعدها سيتم فتح المياه من السد حسب جدولة معينة.
    --------------
    أبغا اعرف الفايدة من الابار بعد أن فاض السد ومن هوالمستفيد عند ماتزهق أرواح الناس يا مكلف حرام عليك يكفي غلاالشعير ونت لحقة بجفاف الارضي الزراعية التي يعتمد عليها أهل المنطقة في أ رعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #3
    07-27-2011 12:53 صباحًا محمد الحازمي :
    حذرنا من قبل ومازلنا نحذر من خطورة السد التي لا يدركها مدير عام فرع المياه المكلف

    على قولة العجايز بعد الغبار الشديد تأتي أمطار غير مسبوقه الله يرزقنا بخيرها ويكفينا شرها .


    جازان نيوز تبقى الأصدق والأفضل وجريدة المواطن الأولى .

    تمنياتي لك بالتوفيق وكشف الحقائق التي يتجاهلها بعض المسؤؤلين الغير مبالين بشدة الخطوره. ففيضان السد من على هذا العلو راح يدمر السد في حال زيادة منسوب الفيضان .

    أسئل الله أن يحفظ مملكتنا الغاليه و يحفظ جيزان الحبيبه .
  • #4
    07-27-2011 02:40 صباحًا بدر :
    الله يستر بس ويارب حوالينا ولا علينا بصراحه منظر تقشعر له الابدان وحياه اهل بيش بخطر بس حكومتنا الله يطول بعمرها ماراح تقصر من هالناحيه
  • #5
    07-29-2011 09:17 صباحًا عبده هتان :
    الله يستر يعني ماتفهم إن وادي بيش من ضمن أكبر الاودية في المملكة
    اتق الله ايها المدير تقول ان السعة للسد هي 200 والحين واصل 164 حتى 120 كثير لان فيه قرى والله العالم وش بالي راح يصير
    لاتنسى ان فيه ناس ابرياء
  • #6
    07-29-2011 02:10 مساءً ابو سعو- بيش :
    المشكله يحطوا ناس في مراكز حساسه وهم مو قدها وخاصه انهم من خارج المنطقه لايعرفوا المحافظات ولا تضاريسها ولامناخهاولا اي شي
    يعني نجلس ساكتين الين تحل الفاجعه الله لايقولها وبعدين نتحرك والله حرام الي جالس يصير
    ماشفتوا السيل وكيف قوته وهم يقولوا مافتحوا الا نافذه واحده ومنسوب المياه متر وااحد

    هم لو يفتحوه كل فتره يخف العبء ع السد الحين ارتداد السد للخلف واصل اقل شي 12 كيلو متر

    لاسمح لله ارتفع منسوب البحيره من فوق السد راح ينكسر السد والله اعلم وش راح يصير للمحافظه وقرها وبعض المحاظات القريبه منها
    راح تكون كااارثه اقوى من سيول جده الله يستر علينا ويحمينا
    ( وللمعلوميه في تشققات بالسد كبيره من جميع النواحي)

    لايجب السكووووت
    حياتنا في خطر؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الشكوى لله
  • #7
    07-30-2011 11:32 مساءً ملسون :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    أولاً : التسريبات اللي عليها اللون الأحمر كما وصلنا من سعادة مدير عام المياه بجازان ماهي الا حقن للصبات الخرسانيةومتعمد من قبل الشركة المنفذة..
    ثانياً سعادة نائبه ينفي وجود شركة أدت الى تأخير فتح بوابات السد .. وانا اقول لك ياسعادة النائب هي وحدة من الثنتين يااما انك تعلم بالشركة المنفذة لمشروع تنقية المياه المحلاة وخايف تصرح ونفيت ان الشركة هي اللي اخرت عملية فتح بوابات السد ... يااما انك ماتدري عن شي وروح نام وخل النيابة لغيرك ياسعادة النائب ..
    ثالثاً ولو ان الجميع يثني على مدير الدفاع المدني وانه واقف مع المواطنين ولا يسكت عن الباطل الا اننا ننكر عليه تأخير تنقلات دورياتهم في الاودية ..
    خامسا.. عفوا احم احم ..
    رابعاً ماهي فائدة السيول في مواسم الامطار ان لم يتم الاستفاذة فيها في ايم الجحر ..
    لكل المسؤلين ذوي العلاقة .. اتقوا الله في انفسكم فجميع من هم غرب بوابات السد يأكلون ويشربون من زراعتهم .. فلا تحرموهم نعمة الله التي قسمها لهم منذ ان عرف الناس هناك ذاك المكان وعاشوا فيها ..
    للمعلومية .. وجدت مسؤلين لا يخافون وهم نوعان .. من لا يخاف الا الله ولا يهمه شي غير الحق .. ومن لا يهتم ومطنش ولا يهمه احد .. ولسان حاله يقول :على ماتيجي تيجي فين بيودوني يعني ..
  • #8
    07-31-2011 02:44 مساءً ابو علي - ابو سراب _ سكان قريه المطعن :
    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اناشد المسؤولين منظقه جازان بالاهتمام الفعال لهذا السد وعدم التهاون باي شكل من الاشكال لان هذا السد من اخطر السدود في المملكه ولان وادي بيش يصب فيه اكثر من 99 وادي ممتد من اليمن فكانا يحكى لنا زمان ان هذا الوادي وخطورته لانه ياتي من غير هطول امطار فلا قدر الله اصاب السد خلل وتسربت المياه جميعها فسوف تغرق غرق كامل للمنطقه بيش وضواحيها ونرجو التحكم في كميه المياه وتوزيعها بالشكل الصحيح تفادياالاسباب المخيفه ووضع مجري للسيول بحيث لو قدر الله وتحطم السد باي شكل من الاشكال الا هناك مجرى للسيول بشكل طبيعي لتفادي الكوارث مثل ما حصل في كارثه جده علما بان كارثه جده سوف تكون اهون بكثير لو تحطم وادي بيش فنرجو من الله ثم منكم المبادره في الاهتمام الفوري لان اجوا المنطقه او تظاريس المنطقه متقلب ولــــكم جزيـــل الـــشكر والعـــرفان