• ×

02:31 صباحًا , السبت 25 يناير 2020

:: العالم الإيراني المختفي يسلم نفسه لواشنطن ::

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
جـــازان نيـــوز::ابوعبدالله السبيعي:متابعات:: كشفت تقارير فرنسية استخباراتية أن العالم الإيراني، الذي زعمت طهران أنه اختفى في السعودية، قرر التخلي عن بلاده وكشف معلومات مهمة عن الموقع النووي في قم، موضحة أن العالم شهرام عميري يتواجد حاليا في دولة أوروبية بعد أن مر بعمليات استخباراتية دولية نسقتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية \"سي.آي.إيه\".

وذكرت صحيفة \"صنداي تليجراف\" البريطانية، اليوم الأحد، ان التقرير الفرنسي كشف أن وكالة الاستخبارات الأمريكية \"اتصلت العام الماضي بعميري خلال زيارته لفرانكفورت في إطار عمله البحثي\" ، موضحة أن رجل أعمال ألماني قام بدور الوساطة وأنه جرى اتصال نهائي عندما سافر عميري إلى النمسا لمساعدة مندوب ايرنلدا فيي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبعد ذلك بوقت قصير توجه العالم الايراني إلى السعودية لأداء مناسك العمرة\".

وذكرت الصحيفة أن العالم الإيراني كشف أسرار البرنامج النووي لبلاده لمفتشي الأسلحة الدوليين الذين زاروا منشأة قم، الشهر الماضي.

وكان العالم الإيراني شهرام عميري قد اختفى بعد وصوله إلى السعودية لأداء العمرة في مايو تاركا زوجته وأسرته، بحسب مزاعم إيران.

ونقلت الصحيفة عن مصادر استخباراتية فرنسية القول إن عميري التقى بالمراقبين النوويين التابعين للأمم المتحدة بمطار فرانكفورت قبيل ساعات من توجههم لتفتيش منشأة تخصيب اليورانيوم.

وعميري عالم في الذرة وكان يعمل في منشأة قم المحصنة والمبنية تحت الأرض، كما أنه مرتبط بجامعة طهران التي اعتبرها الاتحاد الاوروبي في العام الماضي جزءا من عمليات الانتشار النووي التي يقوم بها نظام الحكم الايراني.

وأوضحت الصحيفة أن لقاء عميري بمفتشي الوكالة في أكتوبر مثل أمرا مهما لوكالة الطاقة الذرية لأنه أمد المفتشين بمعلومات مهمة باعتباره \"شاهد من أهلها\" قبل رحلتهم التي وصفتها الصحيفة بأنها شديدة الحساسية.

وقد أثار اختفاء هذا العالم الذي ما يزال في الثلاثينيات من عمره جدلا عالميا غير مسبوق من الخليج إلى واشنطن بعد أن اتهمت إيران الأسبوع الماضي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بالتخطيط لخطفه، وهو ما نفته السلطات السعودية التي أكدت أنها لا تعلم مكان تواجده، وانها طلبت من المسؤولين الإيرانيين بعض المعلومات عن عميري، لكنهم لم يستجيبوا لطلبها.

وكان السفير أسامة نقلي، رئيس الدائرة الإعلامية في الخارجية السعودية قال إن السعودية تستقبل مليون معتمر وحاج إيراني سنويا، ومثل بقية الدول فإنهم يخضعون لإشراف بعثات دولتهم، وأن السلطات السعودية بحثت عنه بعد معلومات اختفائه ولم تستدل عليه\".

وأبدى السفير نقلي استغرابه وأسفه لمثل هذه التصريحات والمزاعم الإيرانية، وأضاف \"بعد علم السلطات السعودية باختفاء العميري من البعثة الإيرانية، قامت على الفور بتكثيف البحث عنه في كل من المدينة المنورة، وجميع مستشفيات وفنادق ومراكز منطقة مكة المكرمة، وحتى مقر سكنه، ولم يتم الاستدلال عليه. وهو الأمر الذي ولد الكثير من التساؤلات عن ظروف وملابسات اختفائه من مقر البعثة الإيرانية، واتصالاته، تقدمت بها للبعثة الإيرانية ولسفارة جمهورية إيران الإسلامية عبر القنوات الدبلوماسية التي من المفترض أن تنقلها لحكومتها لإفادتنا بالمعلومات المطلوبة، وأيضا من شأنها أن تساعد على استجلاء حقيقة اختفائه، غير أننا للأسف لم نتلق أي رد رسمي من الحكومة الإيرانية حتى تاريخه\".

وبالعودة إلى صحيفة صنداي تليجراف فقد أوضحت أنه \"على النقيض من المزاعم الإيرانية فإن موقعا فرنسيا للتحليل الاستخباراتي ذكر أن عميري تخلى عن بلاده بعد عملية استخباراتية دولية نسقتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية \"سي.آي.إيه\".
بواسطة : المدير
 9  0  4588
التعليقات ( 8 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-14-2009 06:38 مساءً شكراًَ لكم :
    عساها تكون بداية انهيار الحكومة الايرانية


  • #2
    12-14-2009 07:33 مساءً ابو فروه :
    اهاا وانا ادور عليه لي اسبوع ظنيت انه صار من المتخلفيين من الحج وصار يسوى قلابه وتميس طلع مو في مكه زي ماقالت ايران ( )
  • #3
    12-14-2009 08:52 مساءً شبكة الجنوب :
    حسبي الله عليهم هالايرانيين الجواسيس

    شكرا جازان لمتابعة احداث الحدود على الرابط

    http://www.jonop.com/vb/


    مفتوح لجميع الزوار
  • #4
    12-14-2009 09:24 مساءً محمد الشمراني :
    السعـــــــــــوديــة تسيــــــــــــــر والكــــــــــــلاب تنـــــــبح
  • #5
    12-14-2009 10:59 مساءً شبكة شهداء الوطن :
    والله هذا شي معروف هو مايبي ايران لانها دوله منحطه
    دوله غبيه
    والدليل دكتاتوريتها على شعبها ما تبون يضمن روحه ويروح لبر الامان
    واشنطن أأمن له وبعدين لا تنسون ذول خونه روافض



    شبكة شهداء الوطن

    http://www.alshohda.net/vb
  • #6
    12-15-2009 12:46 صباحًا المــــــ7ــــــــــــغ :
    الله يعـــــــــــــــــــــز حكـــــــــــــــــــــومتنا الـــــــــــــرشيدة




    المملكة تسير والسلق تنبح
  • #7
    12-15-2009 01:26 صباحًا fofo :
    هل انطلت هذه الخدعه الايرانيه على المجتمع الدولي انها نوع من انواع التقيه التمويهيه لصرف النضر عن المفاعلات السريه الحقيقيه
  • #8
    12-15-2009 07:54 صباحًا سعيد غازي الغامدي :
    والله فعلا الإيرانيين عندهم حيل كثيره ولكن نحن معانا الله وهذا يكفي.
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:31 صباحًا السبت 25 يناير 2020.