• ×

11:14 صباحًا , الخميس 23 سبتمبر 2021

إعداد مشروع لمنع المتسللين والمهربين من دخول «جازان»... خلال 5 أعوام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات نشرت صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الاربعاء, 06 يوليو 2011 تقريراً حول عمل وزارة الداخلية على مشروع لمنع المهربين والمتسللين القادمين من اليمن من دخول منطقة جازان. واستعانت لأجل هذا بخبراء عالميين درسوا حاجات دوريات حرس الحدود من المعدات والكاميرات الحرارية وحواجز منع التسلل لتوفيرها.

ويحاول غالبية المخالفين التسلل إلى السعودية عبر منطقة جازان، مستغلين التضاريس الجبلية الوعرة والقرى الحدودية المتداخلة مع القرى اليمنية. وعلى رغم ذلك نجحت دوريات حرس الحدود في القبض على نحو 180 ألف شخص عام 1431هـ.

وجالت «الحياة» على بعض المراكز الحدودية البرية والبحرية في المنطقة للتعرف على جهود الجهات الأمنية في القبض على عشرات الآلاف من المتسللين والمهربين خلال الأعوام الأخيرة.

وأكد نائب قائد حرس الحدود في منطقة جازان اللواء محمد الشهري لـ«الحياة» أن وزارة الداخلية تسعى من خلال مشروعها الجديد إلى منع التسلل والتهريب بشكل نهائي في غضون الأعوام الخمسة المقبلة.

image
من جهته، ذكر قائد المنطقة حرس الحدود في منطقة جازان اللواء عبدالعزيز الصبحي لـ«الحياة» أن دوريات حرس الحدود تمركزت في مناطق حدودية استراتيجية للقيام بمهامها بعد ردع المتسللين الذين حاولوا الدخول إلى حرم حدود منطقة جازان خلال الحرب عليهم.

وأضاف أن العمل على مشروع تطوير حرس الحدود الذي تشرف عليه وزارة الداخلية بدأ منذ أشهر، إذ أجرى عدد كبير من الخبراء على مستوى العالم بما فيهم رجال حرس الحدود دراسة مستفيضة عن حاجات رجال حرس الحدود من المعدات والأجهزة الرقابية ونظام الكاميرات الحرارية وحواجز منع التسلل، وسيتم بناء أكثر من حاجز على الحدود السعودية اليمنية، وتصنيفها وفقاً لمعايير هندسية ورقابية عالية المستوى.

وقال لمراسل صحيفة "الحياة" «ما قامت به دوريات حرس الحدود خلال الأعوام الماضية جسد نقلة نوعية ومميزة، إذ استطاعت إيقاف التهريب والتسلل وإدخال الممنوعات إلى الأراضي السعودية بنسبة عالية جداً، ونعمل حالياً على إكمال النسبة تماماً حتى يتم تأمين الحدود كاملة، خصوصاً أن «حرس الحدود» استطاعت أن تصل إلى أعلى نقطة في جبال فيفا وحتى المراكز الحدودية التي تربطنا بقطاع عسير».

ولفت إلى أن طبيعة الميدان وتنوع التضاريس وصعوبة الوصول إليها يمكن أن يسهم في دخول بعض الممنوعات، إلا أن الأمر اختلف اليوم عمّا كان عليه قبل 5 أعوام، إذ أصبحت الحدود أكثر أماناً، وجرى الانتهاء من بناء عدد كبير من أبراج المراقبة في مناطق حساسة مجهزة بكل حاجات رجال الأمن في البرج بما في ذلك الكاميرات الحرارية.
image

الجيش يساند حرس الحدود

من جانبه أكد رئيس قسم الشؤون العامة الناطق الإعلامي باسم حرس الحدود في منطقة جازان العقيد عبدالله بن محفوظ"للحياة"، أن كتائب من الجيش السعودي تتمركز في أماكن استراتيجية داخل الحدود السعودية لمساندة حرس الحدود في حال تطلب الأمر، مشيراً إلى أن جهوداً بذلت خلال الأشهر الماضية لتحديد منطقة آمنة تفصل بين الحدود اليمنية والسعودية.

ولفت إلى أن لدى المراكز والقطاعات الحدودية أسماء المطلوبين أمنياً والمنتمين إلى الفئة الضالة ويتم تحديث البيانات باستمرار ولدى الدوريات استعدادات كافية للتعرف على المطلوبين.

وتابع: «رجال حرس الحدود لا يراقبون أو يمنعون التسلل فحسب بل يقومون بإجراءات كبيرة وخطيرة يمكن أن يكونوا ضحايا لها مثل مواجهة المتسللين المسلحين أو الذين يحملون أمراضاً خطرة والدواب المريضة، ورغم ذلك تقوم كــل المراكـــز والقطاعـــات ببـــذل الجهود لتوثيق ذلك عملياً من خلال نظام البصمة والتصويــــر والتحقيق وغير ذلك من الإجراءات التفصيليــــة المجهدة، ومركز المعلومات يمكن أن يبين لنا أحدث المعلومات عن أي متسلل خلال ثوانٍ معدودة».

وشدّد على أن الأوضاع حالياً آمنة تماماً ويجد رجال حرس الحدود دعماً كبيراً من القيادة.

وتشهد مراكز خلب والخوبة التي شهدت معارك مع المتسللين هدوءاً تاماً بعد نزوح سكانها وبقائها لفترة تحت مراقبة الجيش السعودي الذي قام بمسحها من كل القنابل والمتفجرات ثم وجهت إمارة منطقة جازان أمانة المنطقة بتهيئة مراكزها لعودة السكان إلى مساكنهم.

عوائق المياه الضحلة والشعب المرجانية

تواجه دوريات حرس الحدود المتمركزة في جزيرة فرسان (40 كيلو متراً عن مدينة جيزان)، مشكلات تعوق عملها من بينها المياه الضحلة والشعاب المرجانية.

وذكر القائم بأعمال قائد قطاع حرس الحدود في جزيرة فرسان المقدم سامي حبودل لـ«الحياة»، أن 7 مراكز بحرية و9 نقاط تفتيش ودوريات بحرية وبرية تعمل في قطاع فرسان، تواجه بعض العوائق مثل المياه الضحلة والشعاب المرجانية ووعورة المساحات البرية مثل الجبال، مؤكداً أن مشروع وزارة الداخلية لتطوير حرس الحدود الجديد سيلبي الحاجة إلى الدعم بالمركبات والأجهزة الرقابية.

ولفت إلى أن نسبة المتسللين عبر جزيرة فرسان قليلة جداً نظراً لإحكام السيطرة على موانئها والبحر بين فرسان وجازان.

180 ألف متسلل ومهرب خلال عام

ألقت دوريات حرس الحدود في منطقة جازان القبض على نحو 180 ألف متسلل ومهرب خلال عام واحد.
image
وأوضحت في إحصائية عن نشاطها خلال العام 1431هـ، أنها ضبطت 174599 متسللاً و5090 مهرباً لـ24565 كيلو غراماً مواد غذائية و18670 كيلو غراماً من الدقيق، و28325 كيلو غراماً من شمة و12365 كيلو غراماً من التنباك، و3347 كيلو غراماً من الدخان، و2288655 ريالاً سعودياً و35249 رأس ماشية.

كما ضبطت دوريات حرس الحدود 68729 قطعة من الذخيرة و201 أسلحة منوعة و3 قنابل و357 ديناميت، إضافة إلى 350 سلك تفجير ديناميت و603 زجاجات خمر و2272735 كيلو غراماً من القات و5985 كيلو غراماً من الحشيش، و15539 حبة مخدرة وأكثر من كيلو ونصف الكيلو من الهيروين.

8
بواسطة : المدير
 9  0  3315
التعليقات ( 9 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-06-2011 11:57 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    والله لو الدوله تصلح حرس الحدود راح ينضبط كل شيئ في الداخل وذلك عبر :

    1 ) _ زيادة رواتبهم لأنهم صمام الأمان
    2 ) _ كل ماقبضوا على اي متسلل يكافأ الجندي على كل متسلل لتشجيعه
    3 ) _ كل ماقبضوا على مخدرات يكافأ الذي قبض فورا
    4 ) _ الترقيات المتواصله للجاد والمخلص
    5 ) _ ان لايكون اللي على الحدود من منطقه واحده في المملكه
    6 ) _ ان تكون هناك كاميرات مراقبه ليس للمتسللين فقط , بل على العسكر انفسهم لمنع المساعده في التهريب لأجل ( المال )!
    7 ) _ كل خمس سنين ( مثلا ) يتغيرون كاملا ( حرس الحدود ) لكي لاتقام علاقات وطيده مع المتسللين والمهربين وووو

    ووووووو , وكثير من الاقتراحات , لكن ماجات على البال والخاطر ولكن والله لو جات سوف اطرحها

    ومن هنا رساله اوجهها للقائد الأعلى للقوات المسلحه وأقول له :

    ( زيد رواتب حرس الحدود اللي على الحدود مع اليمن لا لشيئ الا لأن الرواتب وان بدت كبيره فهي لاتمثل شيئا عند الوطن , وشكرا )
  • #2
    07-07-2011 12:05 صباحًا و يستمر مسلسل الضحك على الذقون... فهل مازال للقصة بقية !!! :



    لماذا نكذب على أنفسنا و نقول بأن المتسللين يتبعون طرق وعرة للوصول للسعودية فهذا كذب وافتراء و مناف للحقيقة على أرض الواقع بل الحقيقة إن هؤلاء سمهم ما شئت متسللين مخالفين يدخلون من البوابة الرسمية للجمارك و ذلك بعد أن يدفعوا مبلغا من المال و قدره لسلاح الحدود ... لا أقول هذا افتراء على رجال سلاح الحدود بل مما اشاهده وأراه بأم عيني فمثلا في شهر جمادى الآخرة من هذا العام 1432 هـ دخلت اسرة يمنية - سكنت/تسكن قريتنا - كان قد تم ترحيلها قبل عام من السعودية بعد أن دفعت تلك الأسرة مبلغا من المال قدره 5000 (خمسة ألآلاف )ريال سعودي لضابط بسلاح الحدود فسمح لتلك الأسرة - المكونة من أبوين و ابنتهما و إبنهما وزوجته و طفليه - بالمرور مقابل مبلغ 5000 ريال سعودي أي أن كل واحد يريد الدخول إلى السعودية فعليه دفع مبلغ 1000 (ألف) ريال سعودي (حيث أنني لم أحسب الطفلين و اللذين قد يكون لحقهما تخفيض من قبل الضابظ بسلاح الحدود)... هل رأيتم كيف تتم خيانة الوطن و خيانة الأمانة بثمن بخس بل إن الخائن يبيع وطنه بأقل من 1000 ريال سعودي بل قد يبيع وطنه مقابل حزمة قات... لذا فإنني أناشد وزارة الداخلية قبل الاستعانة بخبرات عالمية لبناء سياج على الحدود عليها أن تستعين بأجهزة لكشف الخائنين للوطن والأمانة بثمن بخس!!!

    بالمناسبة أخي الصغير طلب مني أن أكتب له تقرير عما يجري من خيانة رجال سلاح الحدود لوطنهم مقابل حزمة قات أو 1000 أو 2000 أو 5000 ألف ريال سعودي كحد أقصى... و كان يتكلم معي بحرقة و ألم و كيف ان ضباط سلاح الحدود باعوا وطنهم بثمن بخس و كانوا في وطنهم من الزاهدين... فنسيت عن موضوعه و الآن بعد أن قرأت تقرير جريدة الحياة المملوكة للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز تذكرت ما طلبه مني..

    أنا لم أرد في تعليقي التحريض على إخواننا اليمنيين المحترمين الصالحين والذين نتقاسم معهم كسرة الخبز بل أحببت أن أكشف للعامه مكمن الخلل و أن نضع أيدينا على الجرح حتى لا يستمر النزيف و نبقى ندور في حلقه مفرغة و نتسائل عن من المسؤول فالمسؤول عن النزيف واضح امام أعينكم وضوح الشمس فماذا بعد؟؟ !!!

    ختاما: أترككم مع الأبيات التالية والتي قد تختصر ما كتب أعلاه و القصة هي لإمرأة ربت ذئب على اعتقاد منها أنه كلب سيحرسها ويحرس الشاة التي كانت المرأة تحلب لذلك الذئب منها فلما كبر الذئب أكل تلك الشاة و التي هي بمثابة أمه فخاطبته العجوز بقولها:

    أكلت شويهتي وفجعت قلبي * * * وأنت لشاتنا ولد ربيب
    غذيت بدرها ورضعت منها * * * فمن أنباك أن أباك ذيب
    إذا كانت الطباع طباع سوء * * * فلا أدب يفيد ولا أديب
    و هذا مقارب لما ذكرته أعلاه:

    إذا كانت الطباع طباع سوء * * * فلا أدب يفيد ولا أديب


    و دمتم بود...
    • #2 - 1
      07-07-2011 06:03 صباحًا ail :
      ولله لو يخلص سلاح الحدود في العمل ولاياخذو مقابل التوصيل ومقابل المرور للفرد 50ريال مانحتاج لي سياج ولاكمرات حرارية والسلام
    • #2 - 2
      07-07-2011 02:59 مساءً ابو جندل :
      والله لقد قلت الصواب واننا مخدوعين بحرس الحدود
    • #2 - 3
      07-08-2011 11:47 صباحًا عسكري بحرس الحدود :
      يحدث هذا فعلن ولاكن ليس عامه بل من ضعاف النفوس الخونه
      ونحن بحرس الحدود ودورنا الإستخبارتي سنجث هذه البوئرة
  • #3
    07-07-2011 02:56 مساءً ابو جندل :
    لافظ فوك لقد قلت الحقيقة ورب الكعبة إن حرس الحدود هم بالفعل حرس المهربين وهذا هو الاسم الحقيقي الذي يمكن ان نطلقة عليهم (حرس البضائع والمهربين ) نريد تطبيق نظام ثلاثه اشهر والنقل من المنطقة الى منطقة اخرى ونريد دوريات أمنية تعقيبيه يكونون يخافون الله في كل مايفعلون ولسوف ترون العجب من حرس المهربين .
  • #4
    07-07-2011 07:44 مساءً يحي كعبي :
    اليوم واثناء تجولي في محافظة الخوبةوجدت الشبك الحدودي بجوار قرية المعنق مقطوع وحزم القات عالقة في الشبك والمجهولين من مهربين ومتسللين داخل القرى الحدودية التي لم تصدر اوامر بعودتها فهي خاوية على عروشها لايوجد فيها الا الوحوش والمتسللين فاذاكان الشبك لم يمنعهم من الدخول فلن يردع المتسلين من دخول الاراضي السعودية الا الموت والقرى الحدودية خاصة الثلاثة كيلو لن يحميها الااهلها (نازح من قرية المروي حرم من العودة اليها) ظلمنا بسبب غيرنا فهل نعاقب على اخطاء غيرنا )(ولا تزر وازرة وزر اخرى ) فو الذي نفسي بيده لن اسامح من تسبب في نزوحنا يوم القيامة كائنا من كان
    • #4 - 1
      07-07-2011 08:31 مساءً المقناص1 :
      لاتظلمو حرس الحدود صحيح ان فيهم المقصر ولكن احسنو الظن فينا فلو كان احدكم معنا اثناء الدوريات وشاف المعاناة التي نعاني منها وانتم نيام ماتكلمتم بهذا الكلام فيجب ان نتعاون جميعا في حماية اراضيناافضل من تبادل التهم 0000
  • #5
    07-07-2011 10:00 مساءً الجندي البحري :
    خافو الله فينا يا مسئولين
    انا احد افراد القوات البحرية مشاركين في مشروع تمشيط الحد الجنوبي لكن اهتمو حرس الحدود بذكر وحدتهم تفاخراً بذالك و لم يذكرو الجهود الجبارة من القوات البحرية التي تم تحرك كيييييييييبة كااااااملة
    و لم يذكرو في هذه العملية

    نحن نعاني كتيبة مشاة البحرية لم يوصل لها كهرباء و الجيش و حرس الحدود لديهم كهرباء و تحن ننام في الجو المغبر لكن تحملنا التعب و الجهد و العناء بالاوامر الصارمة ولكن لم يذكر جهودنا احد اطلب من مشرف الصحيفة الذهاب الى الموقع و النظر في احوال افراد الثوات البحرية و افراد الجيش البري و حرس الحدود و يلاحظ الفرق من حيث الخيم و الكهرباء و دورات المياة اكرمكم الله يا قرئين انظرو في وضعنا ناكل الوجبة معا ترابها و غيرنا مرتاح تحت المكيف الله لا يسامح من كان السبب في تشريدنا عن اهالينا

    امل من مشرف الصحيفة قرائو الرد
    • #5 - 1
      07-08-2011 11:54 صباحًا عسكري بحرس الحدود :
      ياصاحب البحريه انت جرب عمل إستلام واحد فقط في صيف او شتاء في ضيافة احد الشاصات ستحمد الله لان الغبار الي تشتكي منه احنا نأكل غدانا بينه نغسل بلا صابون ونشرب ماء حاروفي الليل نامسياكل جفون عيونك
  • #6
    07-08-2011 11:41 صباحًا عسكري بحرس الحدود :
    يا عالم يا ناس قسما بلله الشبك ما منه فايده المتسلل اليمني يخترقه في اقل من 4 ثواني وانا اشوفه بلكيمره الشركه الي ركبتة تضحك علينا قسم المفروض في وسط الاسلاك الشائكه شبك مثل شبك المنافذ البريه(مثل شبك الغنم بس يكون قوي) كذا يمديني الحقة واقبض عليه اما الطريقه الحاليه يخترق الشبك ويقول (اتحديك تلحق حنا)
    • #6 - 1
      07-08-2011 02:32 مساءً محمد الحردي :
      تلحقّ أحنا أجل !
      الله يعينكّم ويصبركّم ويجزآكم عنآ كُل خير !
      ,
      الشبكّ مَ يصلح ينشبكّ في كيبل ضغط عالي مثلاً ؟


      !
  • #7
    07-08-2011 01:58 مساءً مجلي :
    كل الدلائل تشير على وجود خيانات من بعض أفراد سلاح الحدود ولا أبالغ إن قلت إن كل إهالي القرى الحدودية يعرفون ذلك ...ولكن

    هل حاول أحدنا كشف تلك الخيانات بالأدلة طبعاللمشؤولين, إما تصوير الحالة إو احضار شهود عيان أو غير ذلك

    هل حاول أحد منا الابلاغ عن عملية تهريب مما تمر كل يوم ليت الأمر توقف على القات بل كميات كبيرة من الحبوب والحشيش وأنواع المخدرات


    يا إخوان والله القضية جد خطيرة السكوت رضا عما يجري ونحن مؤمنون على هذه الحدود مثل حرس الحدود وان سكتنا على خطأ من بعضهم هلكوا وهلكنا
  • #8
    07-08-2011 07:00 مساءً يحي الواصلي :
    الحدود مايحميها الا اهلها لا نتكاتف ونحط يدنا بيد بعض كان انحلت السالفة بس الى حرمونا من بيوتنا بحجة حرم حدودى قار ربنا يفظحهم انات راحت قبل اسبوع للخوبة في الليل رفقة احد افراد سلاح الحدودوقالى بلسانه انه مافي دورية وحدةتمشط المنطقة الواقعة خلف الشبك وفي اليوم الثاني ذهبت الى بيتي الواقع في قرية قائم الكعوب تخيلو ماذا وجدت اقسم بالله العظيم عائلة كاملة مكونة من 6 اطفال وامراة ورجل من المتسللين في بيتي وماكان مني الا ان صعدت سيارتي ودموعي على خدى زي البنات من القهر قال حرم حدودى قال شبك طيب ليش ماخلو الشبك في الحدود نفسها بدل مايسحبونه 3 كيلو داخل ارضينا ويحطو جدار فاصل او كهرباء او خندق ترون الدولة قادرة انها تسوي اى شي بدل مايجلسو يلعبون بالفلوس في الاسكان طيب لو سكنا في الاسكان من فيان راح نشتغل وناكل واحنا مزارعين ومربين ماشيه اتقوا الله والله بيجي يوم ويندم فيه الى كان السبب قال حرم حدودى قال شبك قال مشروع منع المتسللين 19 الف متسلل في صامطة بس تعالو شوف احد المسارحة بطلو كذب ولعب بفلوس الدولة
  • #9
    07-08-2011 08:40 مساءً خالد :
    اتوقع الي يتكلم عل حرس الحدود من المهربين والمروجين المتضررين من حرس الحدود ولا ليه كل هذا التحامل عليهم وكلام بدون علم الاول يضرب مثلا بعائله دخلت مقابل مبلغ مالي والثاني متاكد انو فيه خيانات
    بعرف كيف عرفت وتاكدت انه ضابط سمح لهم بدخول مقابل هذا المبلغ انت شفته ولا سمعت كلام اليمني من اي مصدر جبت هالسوالف والله انه كلام بس وكل من سمع ملح ونقل
    لو صادقين متخوفين وتتباكون عل الوطنيه الضايعة بلغوا وزارة الداخليه عن الخونه الي تقولوا عنهم وتفيدوا البلد بدال هالسوالف سمعت وشفت