• ×

02:19 صباحًا , الثلاثاء 18 مايو 2021

زخات كثيفة للشهب فجر بعد غد الأحد في سماء المنطقة العربية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - وكالات :: اكد خبراء في علم الفلك أن سماء عدة دول في المنطقة بينها الأردن ستشهد زخات كثيفة للشهب فجر بعد غد الأحد حيث يتوقع أن يظهر 140 شهابا خلال الساعة الواحدة في أجمل عرض سماوي جميل للشهب تشبه الألعاب النارية ، والتي تسمى في علم الفلك (زخة شهب التوامانيات).
وقالوا إن رصد الشهب لا يحتاج لأي آلة رصد سوى النظر إليها بالعين ، لكن يمكن الاستعانة بكاميرات التصوير لالتقاط صور للشهب الظاهرة وذلك بالتعريض الطويل لكوكبة (التوامان) التي تظهر من جهتها الشهب وتقع فوق الرأس أي في وسط السماء.
وتظهر كوكبة التوامان التي تظهر من جهتها الشهب في حوالي الساعة العاشرة مساء غد السبت وهو موعد ظهور الشهب ، بينما ستكون الذروة عند الساعة الخامسة والدقيقة العاشرة من فجر الأحد.
وشهب التوامانيات عبارة عن ذرات غبارية صغيرة جدا تركها الكويكب (فيثون) في الفضاء في مداره حول الشمس ، أي بعكس زخات الشهب الأخرى التي مصدرها المذنبات ، وأثناء دوران الأرض حول الشمس تصطدم بهذه الكتل الغبارية وتحتك بقوة بالغلاف الغازي الأرضي مولدة حرارة عالية فتظهر على شكل أسهم لامعة لثانية واحدة أو أكثر ثم تختفي.
وتبدأ الشهب بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو مترا عن سطح الأرض وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كيلو مترا ، لذلك فالشهب لا تصل سطح الأرض على الإطلاق ، وهذه من حكم الله عز وجل من وجود الغلاف الغازي حول الأرض.
بواسطة : المدير
 1  0  1454
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-11-2009 02:58 مساءً شبكة شهداء الوطن :
    سبحانه جل في علاه
    عطوف رحيم بنا
    معلومات جيده وقيمه قدمتموها لنا
    الله لا يحرمكم الاجر


    شبكة شهداء الوطن
    http://www.alshohda.net/vb