• ×

07:33 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

سعادة أمين منطقة جازان /المهندس: عبدالله بن محمد القرني في اول حوار من نوعه [ جُرأة ـ شفافية ـ حقائق ] تنشره صحيفة إلكترونية "حصرياً" على "جازان نيوز "  

أراضي المنح ليست مجمدة , و لمدينة جيزان بلدية خاصة عوضاً عن الأمانة التي تتولى الإشراف على جميع بلديات المنطقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز : خاص  مقتطفات من اللقاء :ـ ـ نعم أنا أمين للمنطقة ورئيس لبلدية جيزان وسمو أمير المنطقة ضد هذه الازدواجية . ـ ـ لست محبطاً .. وكل الأمور بفضل الله تسير على ما يرام ـ هناك من يسيء للأشخاص الذين يأتون من خارج المنطقة ؟؟!! ـ المنطقة تهمني وأنوي الاستقرار بها . ـ ردي على مدير المياه بجازان .. من باب " أحسن البدء كفاك الله شر المردود " ـ مشاريع المياه نتعامل معها باستثنائية !!! ـ نعم بيانات 4102 منحة محدثة ولكن لا تتوفر أراضي لتوزيعها !! ــ وقعنا في مشكلة ونبحث عن مخرج !! ـ ما منحت شهر 2 أوامر سامية ليس لنا علاقة بها !! ـ سمو الأمير يرى أن يتم توفير الخدمات مسبقاً قبل توزيع المنح . ـ 7 مليارات ونصف نحتاجها لتأسيس البنى التحتية للمنح قبل توزيعها ـ لنا سابقة في جدة .. ؟!! ـ لدينا نقص في الفنيين لا يغطي حجم المشاريع ومتابعتها ـ ليست لي يد في كارثة جدة . ـ لا نسمح بتنفيذ المشاريع في مجاري السيول . ـ احضروا ما يثبت ذلك وسوف نقوم بالدراسة وأتخاذ مايلزم . ـ نتمنى أن تكونوا عوناً لنا وليس علينا image حاوره : حسن البراق ـ محمد المنصور مقدمة / دون سابق موعد وجدنا أمامه ـ رحب بنا في البدء ظنا منه أننا مراجعون على شاكلة جمهرة المراجعين الذين يستقبلهم يومياً مابين شاكٍ ومستفسر وصاحب حاجة . ـ أخرجنا جهاز التسجيل لنضعه أمام الأمر الواقع ولنبدأ الحوار معه ، تعذر عن إجراء المقابلة لكنه أستسلم أخيراً لنداء ضميره الإنساني المتجرد من بيروقراطية العمل وترتيباته المعتادة ، ففضل إكرامنا بمنحنا ساعة من وقته ، مؤجلاً كل الترتيبات على جدول أعماله ، مكرماً للدخلاء بعفويته المعهودة وسعة صدره وفهمه للدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في خدمة البناء والتطوير إيجاباً ، وكان لقاءنا بشارة خير عليه كذلك فقد منحته الجهات العليا مكانته المستحقة بترقيته للمرتبة الخامسة عشر وتثبيته أميناً لمنطقة جازان . قبل ذلك كان مستضيفنا أميناً لأمانة الباحة ، ثم أنتقل إلى محافظة جدة رئيساً لبلدية حي السليمانية قبل أن يعين آميناً لمنطقة جازان ، وهو من مواليد مدنية بلقرن بمحافظة سبت العلايا و من أسرة عريقة ومتعلمة فإخوانه ممن يحملون الشهادات العليا في أعرق الجامعات شهادات الدكتوراه وأبناء إخوانه أطباء ومهندسين ،و من بيت علم وبيت مشيخة . صحيفة "جازان نيوز " في أجرأ حوار على الإطلاق مع سعادة أمين منطقة جازان المهندس / عبدالله بن محمد القرني مع شكرنا وتقديرنا لسعادته على كرم الاستضافة وسعة الصدر التي استشعرناها من خلال لقاءنا الممتع معه ، وحقيقة أن الرجل بالفعل يتبع سياسة الباب المفتوح وإلا لما تمكنا من مداهمته دون سابق موعد وإجراء هذا اللقاء معه آملين أن نكون قد وفقنا في نقل الكثير من التساؤلات الحائرة على شفاة أبناء المنطقة على اختلاف شرائحهم ومشاربهم . نص الحوار :- ـ بداية.. سعادة الأمين ـ أنت الآن أمين لمنطقة "جازان" ورئيس لبلدية مدينة "جيزان " أو بالأصح تمارس مهام رئيس لبلدية "جيزان" هل ترى أن هذه الازدواجية تخدم الصالح العام وبالذات المنطقة وحاضرتها "جيزان"!! ـ بالفعل أنا أمين المنطقة وأقوم بمهمة رئيس لبلدية "جيزان" وهذه الازدواجية لاحظها أمير المنطقة يحفظه الله و هناك خطاب من سمو أمير المنطقة كي لاتبقى هذه الازدواجية بحيث تكون لجيزان بلدية خاصة , و الأمانة تمارس دورها الطبيعي تشرف وتتابع جميع البلديات بالمنطقة وقريباً بمشيئة الله سيكون لجيزان بلدية شأنها شأن باقي المحافظات . ـ وما سر هذا الإحباط الموشوم على محياك ؟!! ـ أي إحباط تقصد ومن قال لك أنني محبط !! ـ استقبالك لنا كإعلاميين لم يكن بالصورة المرضية لنا على الأقل واعتذرت لنا في البدء ثم أفسحت لنا المجال ؟ ـ الوقت المحدد يوميا من 9الى 10 وهذا "رسمي" ، فيما عدا ذلك تفتح حسب الإمكانية فهناك اجتماعات وزيارة مشاريع فانا لا اضمن تواجدي أما الشرح فهذه مهمة الصحافة التوضيح للآخرين . فأنا ألان خصصت الوقت لكم وفي حين دخول شخص آخر فهذا بالطبيعي يسبب لكم مضايقة حيث أن هدفكم إكمال عملكم. أتمنى أن تحسنوا الظن بنا و أن تكونوا عوناً لنا وليس علينا كل الأمور بفضل الله تسير على ما يرام وأنتم تنظرون فقط لنصف الكوب الفارغ ولا تتحدثون عن الإنجازات والإيجابيات وما يتم إنجازه مثلما تستهويكم تصيد السلبيات والسقطات . ـ في كلامك شيء من الحقيقة ولكن لسنا مسئولين عن الترويج وتغطية منجزاتكم وفعالياتكم ولديكم قسم بالأمانة [ العلاقات العامة والإعلام ] شأنكم شأن أي إدارة حكومية أخرى ، هي المسئولة في المقام الأول عن هكذا تغطية وإبراز لجهودكم ونحن سلطة مستقلة ومسئولون ومحاسبون عما ننشره .
***
ـ تصريحك الأخير لإحدى الصحف المحلية و الموجه لمدير فرع المياه بجازان المهندس /حمزة قناعي كنت منفعلاً وقسيت على زميلك مدير فرع المياه بجازان ..؟! ـ المثل يقول<< أحسن البدء كفاك الله شر المردود>> فزميلنا كان مبالغ , وسمو الأمير لم يكن مقتنعاً بهذا الكلام. ـ لكن المهندس / حمزة قناعي برر الأسباب التي تعيق تنفيذ مشاريع المياه وذكر على سبيل المثال عدم تعاون البلديات وطالب بإيجاد تنسيق بين الجهات الخدمية الأخرى .. هل كان مخطئاً ؟؟ الأسلوب لم يكن موفق وإلا فأنا لم أهاجمه كشخص وليس لدي حق في ذلك وهذا لا يخدم العمل ولا يخدم المنطقة فالمقصود أن يكون بين جميع الإدارات الخدمية تنسيق مسبق وتكامل وهذا بأمر من الإمارة . وللمعلومية لا يوجد أي شيء يصعب تنفيذه بحمد الله لدينا قيادة في المنطقة تعالج كثير من الأمور الصعبة نعرف طموحات الناس كثيرة فليس جميعها تنفذ في وقت واحد والميزانية لا تغطي تنفيذها كلها بنفس الوقت . عملنا الكثير والمنطقة بحاجة لكثير من المشاريع ونحن بحاجة اقتراحاتكم . ـ إذن .. ما الشيء الذي يعكر صفو سعادتكم ويجعلكم تشعرون بالإحباط سواء من طبوغرافية المنطقة أو من أهلها ؟؟ ـ الإحباط مرة أخرى بالرغم من نفي لهذه التهمة [ يضحك] المنطقة تهمني على الرغم أنني لست من أهلها ، إلا أني اعتبر نفسي من أهلها واحد أبنائها وانوي الاستقرار بها . وبالفعل هناك عوائق لا أريد ذكرها الآن "جملة" ولكن المؤسف أن هناك من يسيء للأشخاص الذين يأتون من خارج المنطقة بأنه لا يريد بها خير وانه دخيل عليها ، وهذا بحد ذاته منافٍ للحقيقة ، ولا أعرف كيف أعالج هذه الإسقاطات عند البعض أو بالأصح لست مهتماً بعلاجها ، وعلى عاتقي يقع الكثير من الأماني والطموحات سواء من ولاة الأمر ممن وضع ثقته في شخص عبدالله القرني أو من أبناء هذه المنطقة المتزنين الذين يقدرون ما نعمل ، وهو واجبٌ علينا لا نرتجي عليه الشكر من أحد أو المديح من جهة أو شخص بعينه . المنطقة في خير واتوقع لها خير الدولة لها طموح كثيرة ولكن ليس كل شيء تستطيع تنفيذه والصحافة دورها كبير وبإمكانكم المشاركة في دعم التنمية وأبعد من ذلك ـ المشاركة حتى في صنع القرار في حال وجد نقد هادف وبناء . ـ هناك هدر للمال العام أبسطه مشكلة تأثر كثير من شوارع المدن المنفذة بها مشاريع مياه مما يجعل المواطن يجأر بالشكوى من جراء ذلك وتوجه اللائمة للبلديات فأمام كل بيت حفرة بسبب مشاريع المياه المتوقفة ، وسعادتكم يتحدث عن إنتاجية وإنجاز وتطور ولديكم كذلك مالدى مصلحة المياه مشاريع متعثرة في مختلف المدن .؟ السؤال ـ لماذا لا ترتب الأمور بينكم وفق تنسيق يضمن وجود بنية تحتية ثابتة للهاتف والكهرباء والمياه والبلدية أسوة بالدول المتقدمة بدلاً من هذه العشوائية ـ أنتم تسفلتون شارع وتأتي المياه أو الكهرباء وتقتلع ملايين الريالات في غمضة عين لنعود لنقطة الصفر مجدداً [وكله بحسابه ]؟!! ـ المياه نتعامل معها باستثنائية لأن الناس بحاجة إلى المياه والصرف الصحي وبالتالي نتأمل من زملائنا في المياه بالتعاون معنا بإعطاء التراخيص وإيصال الخدمات للمواطنين . نحن أيضاً لدينا مشكلة في المقاولين في إعادة الوضع على ما كان عليه وهم يعترفون بهذا والمشكلة ونحن لا نبرأ من القصور فنحن كذلك ينقصنا فنيين لمتابعة العمل وإعادة الوضع للميدان ولشركات المياه. المياه لديهم مقاولين كبار ولكن العمل في الميدان غير قائم بالصورة المطلوبة ، ولدينا نقص في الفنيين لا يغطي حجم المشاريع ومتابعتها وبالنسبة للتأخير في الأمانة لا يذكر . وقريباً سنقضي على هذه العشوائية ،فأمير المنطقة يوصي بذلك ووجه يحفظه الله فيما يخص المنح أن لا يتم التوزيع قبل تأسيس البنى التحتية من كهرباء ومياه وهاتف وطرق توفيراً للمال والجهد . عقار سوق ضمد الحديث : ـ لدينا مسوغات رسمية تؤكد تجاوزات وعشوائية ومحسوبية في توزيع عقار سوق ضمد الحديث والأمانة طرفكم لا تحرك ساكن ، ما مكانكم من الإعراب ؟!! ـ بالنسبة للأشخاص الذين لهم محلات مسبقا فهم لهم الأولوية وبالنسبة للجدد تكون بالقرعة والمنافسة فالمحلات الزائدة بالقرعة وحسب التخصص فمثلا لا يعطى موظف وليس لديه تخصص بالنسبة للمستفيد الأولى أن يكون سعودي وهناك تعليمات واضحة وسبق الحديث مسبقا مع المحافظ ورئيس البلدية وقد يشترك مندوب الأمانة في اللجنة * في حال كون السوق لم ينتهِ بعد, يُطلب لجنة استثمار ,أما إذا انتهى فأمانة المنطقة تكون هي أيضا طرف مشارك إمامي محضر اجتماع يخص سوق ضمد يتحدد قيمة الإيجار وموقّع من مندوب المحافظة والمجلس المحلي مندوب البلدية ومجلس البلدية هذا غير نظامي و المحضر الآخر حصر بأسماء المحلات المزاولة بالنشاط إلى حين قيام السوق ولابد من أن تعرض علي الإجراءات قبل اتخاذ أي قرار ـ إذن المحضرين غير صحيحين والإجراء غير نظامي . ـ نعم صحيح الإجراء غير نظامي وقد طلبت إيقاف التخصيص إلا بحضور مندوب من طرفنا . ـ نحن مجتمع مسلم وأهم سمة تميزه "التكافل الاجتماعي " لماذا لا تخصصون هذا العقار لفقراء المحافظة ومن هم تحت الفقر بدلاً عن هذا التخصيص الظالم الذي يزيد العني غنى والفقير فقراً ـ وفي نهاية الأمر نجد أن المستفيد الأول من هذا الاستثمار هم العمالة الأجنبية ؟!! ـ هذا يذهب بنا إلى أعمال خارجة عن النظام ولكن قد يطلب ذلك من المحافظ أو شيخ القبيلة أو الجمعية الخيرية ونحن نعين ونُعان. ـ هل تقصد أن ليس باليد حيلة وعلينا التسليم بالأمر ؟!! ـ شيء من ذلك .. وللأسف ليس في هذا السوق فقط بل هناك محلات وبقالات باسم سعودي والمحل أصلا لأجنبي ـ وأعيد في حال اتفاقكم على آلية معينة تراعي مثل هذه الجوانب الإنسانية فنحن "نُعين ونعان " دعنا ننتقل لمواضيع أكثر أهمية وتهم شريحة عريضة من أبناء المنطقة ـ المنح . ـ في عام 1428 هـ أعلنتم عن منح لأكثر من 4102 مواطن في جيزان ـ وقام أصحاب المنح بإكمال الإجراءات من تحديث بيانات وغيره ولازالوا ينتظرون ولأكثر من أربع سنوات الفرج ـ ما المشكلة ؟؟!! ـ الحقيقة أننا وقعنا في مشكلة .. أعلنا وحُدثت البيات فعلياً واصطدمنا عند توزيع صكوك الفئة الأولى من الـ4102 وعددها أكثر من 1500 قطعة بجوار المدينة الطبية ،وهناك من استلم ولديه صك كما تفضلتم ، حصلت مشكلة خارجة عن إرادتنا حيث ظهر لنا شخص يتملك أكثر من 300 قطعة ولديه 4 صكوك وهذا يحتاج إلى إعادة التخطيط من جديد ونحن بصدد ذلك وطلبنا لجنة من الوزارة وكان لها رأي معين وذلك يحتاج وقت طويل ولازلنا نبحث عن مخرج . لدينا بعض الملكيات الخاصة في أماكن أخرى ،وقد يحصل تبديل بقطع جاهزة وهناك مصلحة مشتركة . وهناك في الضاحية 1800 قطعة تم توزيعها بالكامل , وهناك جنوب الحناوي مواقع أخرى لتوزيعها ، وبها تملك لأشخاصـ فمثلا هناك تملك 3 كيلو في 28 متر ونحن عملنا المخططات عمدا لمعالجة العشوائية . وهناك جزئية بصدد اخذ الموافقة قد تصل إلى 4000 قطعة من طريق صبيا إلى البحر وشريحة كاملة بشمال الجامعة ، وكما تلاحظ الأمور ليست مجمدة بل على العكس الأمانة تعمل في كل الاتجاهات للخروج من المعضلة والوفاء بتعهداتها وتسهيل توزيع المنح التي أعلن عنها سابقاً ، وتأمين توزيع المنح في المستقبل ودون عراقيل ومشكلات تتسبب في تأخيرها . ـ ذكرتم عدم توفر أراضي للمنح وفي شهر صفر 1432هـ أعلنتم عن توزيع منح [بالحجم العائلي ] ولمستفيدين أكثريتهم من خارج المنطقة ـ آليست أرض جازان لأبناء جازان وهذا شعاركم ؟!! ـ هناك فرق بين الأوامر السامية والدخل المحدود فما منحت شهر 2 أوامر سامية ليس لنا علاقة بها وهذه أمرها منتهي . ـ نحن نعلم أن المهندس عبدا لله ( وهذا ليس دفاعا عنك) لا يتحمل مسئولية تلك المنح لأنها قبل سنتين وقبل مجيئك ـ وزعت الاستمارات وعندنا ما يثبت ذلك من الأشخاص الذين منحوا. ـ نعم من غيري ولكن الدخل المحدود تعاملنا معها حصرنا حسب الأقدمية من 1403 وما يليه 1403 و1404 تم منحهم في الضاحية وستستمر هكذا إلى أن تنتهي هذا فيما يخص الدخل المحدود أما بالنسبة للأوامر السامية فليس لها علاقة بالدخل المحدود,ومتى ماتوفرت الأراضي سنعلن عن الدفعات الثانية والثالثة والرابعة . ـ هل هناك أسماء نزلت وتم التحديث ؟ ـ نعم هناك أسماء تم الإعلان عنها ومحدّثة. ـ ولماذا جمدت ولأكثر من أربع سنوات ?!!! ـ ليست مجمدة بل بانتظار الأراضي ـ انتظار الأراضي .. ألا توجد أراضي؟!!! ـ الآن لا... نحن نتحدث عن إيقاف مواقع الضاحية كما أوضحت لا نستطيع أن نتصرف فيها الآن حتى تنتهي مع أنها خُصصت بالكامل والجزء الآخر خمس مخططات وأخر ثمانية من المحتمل أن تكون لأصحاب الظروف الخاصة. ـ ألا توجد أراضٍ للمنح للمجموعة المتأخرة البالغة 2300؟؟ ـ لا توجد لدينا مجموعة متأخرة نحن نعمل بالأولوية ونحن في صدد تحديث البيانات بحيث توزع عند توفر الأراضي أنا أقول بان هناك خمس مخططات اعتمدت فقط نريد التأكد من الملكيات ، ولدينا مخططات أخرى جاري العمل على تجهيزها . ـ أين ..؟؟ ـ يوجد مخطط بجوار الجامعة أيضا وُزّع جزء منه للمنح السامية والجزء الباقي سيكون للدخل المحدود وهذه الجزئية قد تكون لأصحاب الظروف الخاصة كالمعاقين ثم الشريحة التي تتجاوز 6000 شمال الجامعة ( الشواجرة) هذه المخططات المنتهية ننتظر فقط التوجيه لتوزيعها ,وسمو الأمير يرى أن يتم توفير الخدمات مسبقاً وإلا فسنعود لنفس المشكلة السابقة من حفريات ,وأنا شخصيا أتحدث عن الأمانة لدينا استعداد مطلوب مني عمل تسويات ترابية وما إلى ذلك أستطيع عملها ثم يأتي دور الكهرباء وغيرها هذه تحتاج إلى تنسيق وللمعلومية فقد طُلب من المقام السامي سمو أمير المنطقة طلب تحديد الاعتماد المالي , وحضر مندوب من وزارة المالية ومندوب من وزارة البلديات ,ودُرست كامل المرافق وحُدد مبلغ بحوالي 7 مليار ونصف وتم رفعه للمقام السامي للموافقة على المبلغ المقدر لعمل اللازم حتى يتم تنفيذها مسبقا قبل التوزيع. ـ هنالك مشاريع خدمية طرف الأمانة و بلديات المحافظات بالمنطقة لم تنفذ وأعيد الدعم المالي المخصص لها لبيت المال دون أن تستفيد منه المنطقة ليذهب لمناطق أخرى .. من المسئول عن ذلك ؟؟ ـ بالنسبة لي ـ لنا سابقة في جدة وهو أن إعادة الدعم المالي المخصص لأي مشروع أمر صعب ولايخدم المنطقة .. وللآسف حدث بعض من ذلك هنا ونحن نعمل الآن بالتنسيق المسبق مع الجهات الخدمية المختلفة في المنطقة للتغلب على العراقيل التي تقف حجرة عثرة في تنفيذ المشاريع في وقتها المحدد ،و يعالج كثيرا من الأمور ذات العلاقة . ـ يتذمر المواطنون من سطوة سلطتكم وسلطة البلديات والجهات الخدمية الأخرى على ممتلكاتهم من الأراضي بحجة الصالح العام ـ ما الآلية النظامية المتبعة لديكم والتي تخولكم الأخذ والترك من أراضي المواطنين ؟ ـ حسب المتبع نظاماً لدينا نأخذ بنسبة 33 % منها للخدمات بصفة عامة وهذه نأخذها فقط من المخططات الخاصة، أما غير ذلك فلا يمكن بأي حال سلب مواطن حقوقه الشخصية وإن اقتضت المصلحة العامة أخذ جزء أو كُل فيعوض المواطن بالتعويض المجز في حال ثبوت ملكيته للأرض . ـ وقعت كارثة سيول جدة وأستدعي كبار مسئولي أمانة جدة و البلديات وحُمّل بعضهم مسئولية ما حدث ، وسبق لك العمل في رئاسة بلدية في محافظة جدة قبل تكليفك آمينا لمنطقة جازان . ـ هل استدعيت للتحقيق أسوة بغيرك من المسئولين الكبار الذي حقق معهم ولو بأثر رجعي ؟؟ ـ كلا .. أنا كنت رئيس لبلدية "السليمانية" وبعيد كل البعد عن الكارثة وأسبابها وليس لي يد فيما حدث في جدة ، والسليمانية تعد مثالية من حيث تنفيذ المشاريع التي نفذت في عهدي لأننا حرصنا في ذلك العهد عند تنفيذ أي مشروع على وضع أسوء الاحتمالات وعلى تلك الآلية كنا نقيم مشاريعنا ، والحمد لله لم تحدث أي مشكلة " تزامناً " مع ما حدث في الأحياء الأخرى . ـ إذن .. أنت صاحب تجربة بصفتك "رئيس" بلدية حي السليمانية بجدة ، وحسن الطالع والتوفيق أخرجك من براثين الكارثة هناك ـ ألا تخشى أن يتكرر مشهد الكارثة بحي "قويزة" و "أم الخير" ، في إحدى محافظات منطقة جازان وبخاصة أن بلديات كمحافظة صبيا وضمد على سبيل المثال شرعت في تغير مجاري أودية تلك المحافظات الرئيسية وإقامة مشاريع خدمية في مجراها ؟!! ـ لا نسمح إطلاقاً بإقامة مشاريع في مجاري الأودية ـ احضروا ما يثبت ذلك وسوف نتخذ اللازم ، وهذا ما ننتظره منكم أيها الصحافة ونحن نقوم بتكليف لجنة لتقصي الحقائق وإزالة أي شيء من شأنه يشكل خطورة على أرواح وممتلكات المواطنين ، قبل حدوث مكروه لا سمح الله . المنطقة معروفة بكثرة أمطارها وأوديتها و المسئول لا يعلم مجرى السيول بكل تفاصيلها ولكن كوّنا لجان في كل محافظة مسئوله عن تحديد الأودية بإحداثيات والبلدية مطلوب منها عمل دراسات حسب الإحداثيات واللجان من ضمنها ناس من الأهالي ذوي الخبرة لدرء السيول عن المناطق الآهلة بالسكان . وللمعلومية لا يوجد أي شيء يصعب تنفيذه بحمد الله لدينا قيادة في المنطقة تعالج كثير من الأمور الصعبة ،نعرف طموحات الناس كثيرة فليس جميعها تنفذ في وقت واحد والميزانية لا تغطي تنفيذها كلها بنفس الوقت،عملنا الكثير والمنطقة بحاجة لكثير من المشاريع ونحن بحاجة اقتراحاتكم ضيق الوقت وتكدس مقر الأمانة بالمراجعين لم يسعفنا بطرح كل مافي جعبتنا ولكن نعدكم في القريب العاجل باستكمال مافاتنا طرحه على سعادة أمين منطقة جازان المهندس / عبدالله بن محمد القرني ونكرر شكرنا له على حُسن الضيافة وسعة الصدر والبال التي لمسناها في سعادته .
بواسطة : المدير
 26  2  20655
التعليقات ( 26 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-31-2011 07:04 مساءً أبوقرنين :
    عجل علينا يابن براق منته فحاااااااس
  • #2
    05-31-2011 10:52 مساءً برق الجنوب :
    هههههههه
  • #3
    06-02-2011 02:17 صباحًا العبدلي :
    انا سمعت ناس من سكان الرياض استلمو منح في جيزان وصبياء وابناء المنطقه لم يحالفهم الحض الكلام هذاء قبل شهرين حسبي الله ونعم الوكيل
  • #4
    06-10-2011 09:57 مساءً محمد سالم الغزواني :
    أتمنى بأن يسأل في اللقاء عن بلدية العيدابي والمشاكل التي فيها .. وأن يقيم لنا عملها ... وان يخبرنا هل سيتم نقل رئيس البلديه او اعفائه .. لانه لا يلتزم بوعوده .. وهل سيتم انهاء المشاكل مع الموظفين الذي عنده ...وعدم ظلمهم واستبدادهم كما يقولون هم ... اتمنى بأن يسأل عن البلديه في العيدابي بشكل عام وشكرا
  • #5
    07-19-2011 05:27 صباحًا الجابر :
    ابو عريش ابوعريش
    ياسعادة الأمين ظلمت كثييييرا
    إلى متى ؟
    هل فيه بوادر انفراج في اصلاح الطرق وتوفير حدائق
    شكرا
  • #6
    07-19-2011 05:28 صباحًا سعيد :
    الى متى نحن نعاني من الاراضي اهل نصفهم لم ولن يحصلوا على اراضي لاننا بكل امانه لا توجد عندنا بلديه شوفو حتى الان لم يعطونا ارض في اي محافضه في جيزان مع اننا نسمع ونقرافي الصحف كل يوم هناك اناس يحصلون على اراضي الا اهل جيزان وين هذي الاراضي ما نسمع بها ولا ندري عنها وين اللهم لك الحمد ولك الشكر واعذروني على الاملاء اذا كان هناك قصور والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
  • #7
    07-19-2011 05:29 صباحًا العريبي :
    المنح ليست مجمده ؟ يبدوا بأن هذا المسؤل يتكلم عن المستقبل او عن منح لم تصدر بعد او اراضي لم يتم تقسيمها بعد ؟ واستغرب من بعض المسؤلين هل نزلت الى الشارع وسألت المواطنين ؟ او هل كفيت نفسك عناء النزول على الشارع وسألت كل رئيس بلدية كم منحه حبيسة الادراج اذا كانت بالادراج من اصله ....
    فأنا في بلدية الموسم حصلت على منحه عام 1422 هـ وانا طالب بالكلية الصحية بجازان .... ونحن الان عام 1432 هـ ولم استلم منحتي حتى الان بل بالعكس قيل ان فيها خطأ بأسم الجد بينما السجل المدني صحيح وبقية البيانات صحيحة وذلك عام 1423 هـ وما زال تصحيح الخطأ حتى يومنا الحاضر .... ومستعد لاثبات ذلك بالادلة والبراهين ....... وما تم الحصول عليه فقط 50 منحه للمواطنين ؟
  • #8
    07-20-2011 06:26 صباحًا عبدالله :
    السلام عليكم
    شي طبيعي جدا صرنا متعودين على الحفريات وغيرها
    المياه تسدد للبلدية والبلدية تمرر للكهرباء
    والصحافة والاعلام مثل الكورة بين الثلاثة
    والمتضرر مـواطـن مسلم قبل ان يكون سعودي
    والكارثة متوقعة في مجاري السيول ويقولك
    انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد
    مانختلف عليها "المشيئة قبل كل شي"
    النظام كوم والواقع كوم اخر
    حسبي الله ونعم الوكيل
    أبـناء المـنـطـقـة أولـى !!!
  • #9
    07-21-2011 05:28 صباحًا خالد الأمير :
    جميل عندما تأتي اللقاءات على هذا المنوال
    مرحباً ياجازان نيوز فيكم الخير ولكم نرفع الأشمغة
    ياليت ياسعادة الأمين تفرجون عن المنح المحتجزة لديكم من عام 1428هـ وعددها فوق 4000 الف منحة هذا العشم فيكم وتأخيرها محسوب عليكم ، هل تريدنا نتجمهر عند باب الأمانة ونقول يااعلام أحضر ؟
    من السهل اليوم دعوة الـ4000 مستفيد في زمن الفيس بوك وتحديد موعد وساعة للإلتقاء عند باب الأمانة والتخييم هناك حتى تتفضلون علينا بحقوقنا الشخصية وليس لكم شكر على ذلك فهو واجب عليكم .

    أربع سنوات ياسعادة الأمين أربع سنوات !!!
  • #10
    07-21-2011 04:10 مساءً سعيد محسن :
    يامهندس عبدالله أملنا في الله ثم فيك ففرحتنا لم تكتمل أكثر من 14سنة بانتظار المنحة ويوم جاءت فرحنا وإذ بها فرحة موءدة كمن بشروه بمولد جاء ميتاً !!
    مضى الآن أكثر من أربع سنوات على الإعلان عن أسماءنا وتحديث بياناتنا لديكم وأصبح مجموع سنوات إنتظارنا نيف وثمان عشرة عام قابلة للزيادة !؟؟
    ليتكم أرحتم ذبيحتكم في لقاءكم هذا مع صحيفة جازان الرسمية والتي استطاعت فتح ملفات ظلت مقفلة وطي الكتمان والنسيان لديكم وتلتهب في دواخلنا كالمراجل ـ ليتكم ـ أرحتونا بالقول غسلوا أيدكم من المنح وطلقوا الإنتظار مع وعد منكم بصرفها لأحفادنا على الأقل نطمئن أننا تركنا شيء ورانا للأجيال القادمة .. بدلاً من هذه الدبلوماسية التي عفى عليها الزمن وأكل وشرب !!

    نحن بالإنتظار ياسعادة الأمين ولن نفرط بحقنا
  • #11
    07-21-2011 04:21 مساءً أحمد أبوخالد :
    كلام مرفوض جملة وتفصيل ياالقرني
    أي منح سامية وأخرى دخل محدود ؟؟
    هذه ضحكة صفراء بصفار عشب بلقرن كل المنح سامية وأنت لم تهبنا من فضلك ذرة تراب حتى تستثنينا بحشرنا في زاوية الدخل المحدود !!؟؟

    خادم الحرمين الشريفين في زيارته الأولى عام 1427هـ أمر يحفظه الله بـ 40 ألف منحة أعلن عن 4102 منحة منها فقط في العام التالي وحتى هذه اللحظة لم تنهون هذا العدد فمتى ستنفذ الأمر السامي ياسعادة الأمين !!

    المنح العائلية التي قلت أنها أمر سامي وكلام غير مهضوم وزعت وبيعت إستماراتها في العام 1429هـ الإستمارة الواحدة بـ2000ريال ومعظمها بيع في مناطق أخرى كعسير والرياض وتقول أوامر سامية !!!

    ياجازان نيوز أرجو أن تتواصلوا معي وسأكشف لكم كل التفاصيل .
  • #12
    07-23-2011 01:36 صباحًا ذياب معشي :
    بعد التحية:
    نفتخر فيكم يا صحيفة جازان نيوز :
    اتمنى ان يسأل عن مشاريع حماية السيول بأبي عريش والتخطيط الفاشل لها
    رجوع المياه كلها الى المدينه الصناعية والقرى بخلفها مثل الشاقة الشرقية او رح الحجاجه؟اتمنى من صحيفة جازان نيوز ان تهتم بالموضوع .
    انتم آملنا بعد الله.
  • #13
    07-25-2011 09:08 صباحًا الساهر 007 :
    عمري ماشفت مدينه لاتوجد فيها متنزهات كبيره تليق بسمعة مدينة جيزان
    نولا كورنيش راقي ادا نبغا نروح حدايق نطلع الريان او بيش لان جيزان لاتوجد فيه حدايق ولا كورنيش وع فكره ياامين المنطقه مدخل مدينة جيزان مررره روعه بالله عليكم هدا مدخل مدينه والله القرى مداخلها تفتح النفس الاجيزان مدخلها والله حزين ياشيخ حرام عليكم
  • #14
    07-29-2011 03:20 صباحًا الشكر لنعم ربه :
    أنا أحترم واقدر هذا الرجل لنبل أخلاقه وإخلاصه وتفانية ومثابرته وجهده وكل ما يقدمه من عمل وكل اللي اعرفهم يثنون على هذا الرجل

    أتمنى من الله الله يعينه ويوفقه وأنت تكون الإعتمادات في السنوات القادمة على قدر الآمال والطموح وأتمنى أن يكون الطموح أكبر من طموح أبناء هذه المنطقة المتميزةأصحاب الأماني والآمال العظيمة والكبيرة لهذه المنطقة وأهلها وأنت يا أخ عبدالله ببن أهلك وأخوانك واستغرب كثيراً كلامك الذي قرأته تقبل أجمل التحيايا

    وشكراً لصحيفة جازان الإلكترونية وشكر خاص للاستاذ حسن البراق

    والشكر لله أولاً وأخيراً ودائماً وأبداً
  • #15
    08-04-2011 03:48 صباحًا احمد حسن المالكي الداير بني مالك :
    انا زرت مدينة جازان خلال الايام الماضيه وتمشيت بها الذي لفت نظري انه فيه شوارع جميله واناره واهتمام من قبل البلديه مشكوره ولكن الملاحظ ان المواطنين في هذه المدينه لايقومون بعمل مشاريع استثماريه كاالشقق والمطاعم والتموينات والخدمات الاخرى على الطرق الخارجه عن وسط البلد تصور مشينا من دوار التوحيد الى كورنيش المرجان من عند المدينه الرياضيه ونحن نفكر اننا سوفى نجد الخدمات التي يحتاجها السائح من مطاعم وتموينات وغيرها من الخدمات الاخرى والمفاجئه عندما ابتعدنا عن وسط البلد نشاهد الشوارع الجميله والمناره ولكن يمينا ويسارا لايوجد اغراض الطلعه حتى وصلنا الى الشاطئ ورجعنا مشوارا اخر الى البلد لاخذ الاغراض فانا اقول التقصير من المواطن وليس من البلديه اليلديه قامت بدورها ايضا الاراضي خاليه من العمران معناته انا فيه اناس من ابناء هذه المدينه يملكون اراضي ولايقومون ببنائها حتى يستفيد منها الجميع تصور السكن غصبا تلقى لك شقه وكمان حرام تدفع فيها ثلاث مئة ريال وهي بهذا المستوى طيب ليش مايبنون اصحاب الارضي المجوزه شقق مفروشه ويفيدون ويستفيدون وانا حصلت الكثير يشكي من هذه المعضله المشكله من المواطن وانااقول انه لازم يكون فيه تشجيع لابناء المناطق الاخرى للا قامه في منطقة جازان اسوتا بمناطق المملكه وحتى يكون الاستثمار اقوى واكثر اما الاحتكار فلايجدي بفائده وشكرا وارجو من الصحيفه نشر مداخلتي هذه
  • #16
    08-04-2011 08:50 مساءً zd :
    كلام الأمين التالي (هناك من يسيء للأشخاص الذين يأتون من خارج المنطقة)!!! هناك من يأتي من خارج المنطقة ويسيء للمنطقة بتصرفات وأخلاقيات وعبث وهمجية ليس لها مبرر وتكون صادمة لمن يشاهد تلك الأمور ..أما قول سعادة الأمين(وبالفعل هناك عوائق لا أريد ذكرها الآن "جملة" ولكن المؤسف أن هناك من يسيء للأشخاص الذين يأتون من خارج المنطقة بأنه لا يريد بها خير وانه دخيل عليها)فأعتقد أن هذا الكلام فيه إجحاف وقد لا يكون صحيحاً وربما وصله كلام من أحدهم لم يتثبت منه فالوطن للجميع وكل منطقة في هذا الوطن هي جزء غالي لكل مواطن الحق في العيش فيها والتملك والإستثمار ..أما السلبيات فأنا أوافقه بأن الإعلام يركز عليها فقط دون إظهار الإيجابيات وأخاف أن يتم تركيزنا فقط على نقد كل شيء والتذمر من كل شيء حتى نكفر بنعم الله واستغفر الله من ذلك ..أما المخطططات فأستغرب ضعف التنمية العمرانية في المنطقة وأعتقد السبب عدم وجود المخططات وهذه مسئولية الأمانة والبلديات وشملة الأمانة أنها تريد المخططات فقط في مدينة جيزان لماذا لايتم إستغلال الأراضي الشاسعة بين صبيا وجيزان وجيزان وأبو عريش وابو عريش والعارضة والعارضة والعيدابي والعيدابي وهروب وهروب والحقو ثم إلى رملان ثم الدرب وصبيا وبيش وبيش والمشلحة ووووالخ ويشتكون من قلة الأراضي وأخيراً اقول المنح السامية في كل المناطق يتم توزيعها لمستحيقها خارج المدن الرئيسية إلا في جيزان يحدث العكس وهم يستحقون والله يبارك لهم فيما أعطاهم ولكن للتذكير فقط
  • #17
    08-09-2011 04:36 صباحًا عبدالعزيز الغيثي :
    اتمنى من صحيفة جازان نيوز ان تاتي الى قرية المعترض وتنظر الى مشروع الحزام الذي يبدأ بالظبية وينتهي الى وتيشة مارا بالمعترض ومدى الخطورة التي نواجهها من جراء المياه التي تأتي من عالي القرية وليس لها تصريف بل ان الحزام صار مصد لها ويعود بها على القرية
    ومازاد الطينة بله ان بلدية صبيا تنفذ مشروع حزام آخر داخل الوادي يرتبط بقرية الحلة وصولا الى كبري الظبية ممتدا الى قرية الغراء حيث ان هذا الحزام يحمل في طياته كارثة لم يسبق لها مثيل في المملكة العربية السعودية وهو اغراق ثلاث قرى وازالتها عن بكرة ابيها ولن يكون لتلك القرى اثر بعد الانتهاء من حزام الاغراق
    وهي قرية وتيشة وقرية المعترض وقرية الظبية التي يتجاوز عدد ساكينيها عن 20 الف نسمة حيث ان بلدية صبيا تحتج بأنها نفذت من المشروع 20% ولنتتوقف وكل ما يقوله ابناء تلك القرى هراء والحزام بني على اساس صحيح ودراسة من قبل مهندسين ولكن في الاخير جميع المسؤولين في المحافظة سيبرؤون انفسهم من تلك الكارثة وليس لهم دخل فالذي وقع فلان وفلان فالمحافظ ورئيس البلدية والدفاع المدني ولجنة الحماية فكلهم هاربون لا محالة وعلى ذلك ستمحى ثلاث قرى من على الوجود وستكون في الاخير قضاء وقدر والله يرحم فلان ويغفر لفلان
    فنداء من ابناء تلك القرى الى امين المنطقة بالاسراع الى تلك الكارثة وايقاف تلك المهازل التي يتبناها رئيس بلدية صبيا ومحافظ محافظة صبيا ولجنة حماية القرى
    وامنى من جميع الوسائل الاعلامية الوقوف معنا وضد كل تلك المهازل التي ينفذها تلك الايادي التي لا تعلم عن شي وانما اهدار تلك المليارات بشرطة قلم
    ابو فيصل
  • #18
    08-09-2011 04:34 مساءً الساهر :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتمنا ان نجد مبرر من تصرفات بعض رئساء البلديات من بعض الاوامر الارتجاليه التي يقومون بها وهي هدم وتخريب اراضي المسلمين في بعض القرى بدون وجه حق فقدقامت بلدية السهي التابعه لمحافضة صامطه بهدم احواش ومنازل واستراحات بعض القرى التابعه لهابدون حق شرعي
    اونضامي يمكنها من ذلك علما ان عليها وثائق وحجج تفوق المائة عام
    فلماذا هذه التصرفات الارتجاليه الاستفزازيه من هذه البلديه
  • #19
    08-12-2011 09:07 صباحًا سيف بني العاتي :
    القرى خارج المدن بنيتها التحتية صفر وعشوائيةولا تمت الى التطور الحضاري التي تمر به الدولة وأغلب البلديات تهتم بالواجهة وتترك القرى بدون تخطيط ...
    نحن سكان القرى واغلب المنطقة قرى تحتاج الى الاتي
    1- مرافق متكاملة
    2- التوزيع العادل للقرى
    3- حث البلديات على بذل المزيد
    4- الجودة في تنفيذ المشاريع حسب المواصفات المعمول بها في المدن
    ( مالكم عذر الميزانية بايديكم... بس اخلصوا في العمل)
    وفق الله الجميع

    ضمد- قرية الزرقاء
  • #20
    08-19-2011 08:35 مساءً مواطن مغلووووب :
    باقي بتستقر بجيزان اقول انقلع مافيك خير اصلا خليت جيزان مزبلة يازبال
    • #20 - 1
      08-23-2011 03:24 صباحًا الطرف الأغر :
      أقسم بالله أني من منطقة جيزانولكن أحزنني جداً وجود مثل هذه التعليقات وأستغرب السماح بمرورها !!أتمنى حذف مثل هذه التعليقات المتخلفة التي لا تمت للأخلاق بصلة ولا يملك من يتحدث بمثل هذا الأسلوب لا حجة ولا عقل ولا علم ولا وعي وأدب..نعم نختلف نعم ننتقد نعم نقسوا أحياناً لكن سب وشتم لا أعتقد حتى المحترمين في الصحيفة يرضونه
  • #21
    08-19-2011 10:18 مساءً مواطن مغلووووب :
    لا وجايبينه من امانةجدة القرني ذا عز الله تطورت جيزان
  • #22
    08-20-2011 11:42 صباحًا راااااااااايق :
    شكراً لك ع هذا التقرير الرائع
    فقطـ سؤال موجه لضيفكم
    المهندس / عبدالله بن محمد القرني
    أين أمانة منطقة جازان عن بلدية الداير
    هل لا زالت هناك فجوة بين إداراتكم
    ام ان محافظة الداير خارج خارطة المراقبة
    ام انكم تنتظرون بضعف من الأعطاء لمعالجتها
  • #23
    08-25-2011 08:45 صباحًا الله يعين :
    والله البلديه غثتنا وبعدين تعويضات العشيمه ما تاكل عيش يعني 50000 ريال تعويض وقطعه ارض يعني الي ما عنده بيت غير البيت الي بيهدوه وين يسكن والخمسين ما تبني حتى عشه والله اهل جيزان مظلومين من البلديه الله يعينا عليها واهل المنطقه كلهم يشتكون من موظفيها يعني من وين الخلل الله يهديهم وان شاء الله يحكمو ظميرهم من الحين ويتذكرو انهم مسؤولون عن شغلهم اذا ماحد شايفك الله بيشوفك ؟

    وسلامتكم
  • #24
    09-18-2011 04:51 مساءً عاشق الولة :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سعادة امين المنطقة الله يوفقك انشاء الله بس حاول تشوف قرية من القراء التابعة لمحافظة صبياء لايوجد فيهاااااااا اي خدمة من الخدمات الانسانية جميع ؛؛ الامراض من كثرت الزبيال عزك الله والبلدية لاحسيب ولا رقيب فارجوووو منك محاسبة المقصرررر والله يوفقك ؟
  • #25
    09-20-2011 01:05 مساءً يحيى رفاص :
    انا قرأت أسماء لاتوجد لهم بطاقة أحوال ومشمولينمع والدهمفي دفتر العائلة مع والدهم. وحصلوا على منح فكيف هذا؟؟؟؟؟
    وهم 1/ الهيثم علي ضيف اللهغروي
    2 /مشعل علي ضيف الله غروي
    ووالدهم حصل على منحة وجميع أفراد عائلتهم من القرية فقط أبناء الشيخ
    1/غريب ضيف الله غروي
    2/ فحري ضيف الله غروي
    3/ مهدي ضيف الله غروي
    4/ناصر ضيف الله غروي
    5/ فاطمة ضيف الله غروي
  • #26
    09-25-2011 12:45 مساءً محمد بن على الذروي :
    وحرمتم الناس من زراعة قوت اولادها