• ×

11:10 مساءً , السبت 15 أغسطس 2020

ارتفاع مفاجئ في أسعار « البيبسي » يقفز بها 50%..و\"التجارة\" تطالب الشركات توضيح الأسباب  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان - متابعات :: خالفت مصانع المشروبات الغازية التوجهات المعاكسة لمعدلات التضخم التي شهدتها الممملكة في شهر أغسطس الماضي , وارتفعت أسعار المشروبات الغازية المنتجة من شركة \" بيبسي \" ما يربو على 50 %.

وفي إطار هذا الاتجاه أغلقت مصانع المشروبات الغازية أبوابها أمام الطلبات فيما أغلقت المستودعات الكبرى مخازنها دعما لشح المعروض, ولبت متاجر البيع بالجملة رغبات المستثمرين بكميات قليلة بغية الاستفادة من المخزون ليتماشى مع الأسعار الجديدة.

وكشف مسؤول رفيع في وزارة التجارة في تصريح خاص ل \" الرياض \" أن الوزارة أبدت استغرابها من هذا التحرك لرفع أسعار مشروبات بيبسي وخاطبت الشركة المصنعة للاستيضاح عن صحة الأمر وأسبابه. وأكد المسؤول أن الوزارة ستصدر مزيدا من الايضاحات خلال الأيام المقبلة وموقفها من هذا الارتفاع في الأسعار غير المبرر, موضحا أن الوزارة لن تتعجل في اتخاذ قرارات حتى تتبين صحة الأخبار وخلفياته من الشركة المصنعة.

وقفزت تسعيرة المشروبات الغازية من شركة بيبسى امس لتسجل أعلى معدل لها منذ دخولها الاسواق السعودية حيث ارتفعت بواقع 50% كما رصدت \" الرياض \" ذلك من خلال منافذ البيع الكبرى. وأبدى مستثمرون في قطاع التجزئة تذمرهم من ارتفاع الأسعار المفاجئ والذي يأتي في وقت انخفض فيه معدل التضخم في السعودية الى مادون 4% للمواد الاستهلاكية بعد ان سجل ارتفاعات متتالية بلغت 11% في الماضي في وقت كان المستهلكون يترقبون انخفاضات جديدة في تسعيرة السلع الاستهلاكية.

كما أكد أحد المسؤولين في شركة بيبسي - فضل عدم كشف سمه - صحة الخبر مؤكدا أن الشركة سترفع الأسعار للصندوق الواحد إلى ما يقارب الثلاثين ريالا, ورفض تقديم مزيد من الايضاحات لحساسية الموقف بالنسبة للشركة والتي واجهت ضغطا كبيرا من الموزعين أمس مع انتشار الخبر وتوقف سيارات التوزيع.

و أشارت مصادر \" الرياض \" أن رفع الأسعار يأتي بموافقة من الشركة المصنعة الأم والتي كانت تعارض رفع الأسعار في وقت سابق , إلا أن عملية رفع الأسعار يتم الآن في كافة المصانع بمناطق المملكة بإشراف مباشر من الشركة العالمية.

وقال عبدالله علي أحمد مستثمر في قطاع تجزئة المواد الغذائية أن المتضرر الوحيد من رفع الأسعار هو المستهلك ,مبينا أن أرباح الموزعين سترتفع لما يقارب الأربعين بالمائة, وستشكل ضغطا على أرباب الأسر خاصة وأن المشروبات الغازية تعتبر الأكثر طلبا في كافة أسواق المملكة وتتفوق الطلبات عليها بدرجات على منتجات الحليب. وأوضح عبدالله أحمد أن أسعار صندوق البيبسي كانت تباع من المصنع على الموزعين بما يقارب العشرين ومن ثم تباع على المستهلكين بأربعة وعشرين ريالاً , وستباع مع الارتفاعات الجديدة بأسعار تتفاوت بين 30 31 ريالاً ليصل الصندوق للمستهلك بسعر 36 ريالاً أو ريال ونصف للعلبة الواحدة.

وحول تأثر مبيعات المشروبات الغازية من هذه الخطوة أكد موزعون أن المشروبات الغازية ستتأثر مبيعاتها خاصة وأن الشركات المنافسة ستفكر جديا في رفع أسعارها هي الأخرى, مبدين في الوقت نفسه استغرابهم من عدم ارتفاع الأسعار وقت ارتفاع أسعار المواد الخام, مما سيزيد الطلب على منتجات الحليب والعصائر والتي ستأخذ حصة أكبر في السوق خلال الفترة المقبلة , خاصة وأن المشروبات الغازية لم تتأثر سابقا بقرارمنعها في المدارس أو بأي برامج توعية عن أضرارها.
بواسطة : المدير
 31  1  4649
التعليقات ( 31 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-09-2009 11:34 صباحًا arbe :
    • #1 - 1
      12-09-2009 03:01 مساءً دكتور عظام :
      الله لايررررررررررررررررررررد البيبسي واللي يصنعه يجيب هشاشه العظام ويضرب الكبد ويخرب عضلات القلب ويسبب السكر انا استخدمه فقط في تسليك المواسير المسدوده
  • #2
    12-09-2009 11:35 صباحًا ابو مشعل :
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة وبعد
    الان يرتفع المشروب الغازيه ياللعجب والله مشكله من الان اقاطع هذا المشروب مسكين المستهلك والله ما نقول الي حسبنا الله ونعم الوكيل
  • #3
    12-09-2009 12:04 مساءً واحد من الشعب :
    لاعاد من الفائده التي نجنيها من هالغازات........


    إنها فرصتنا لكي نقول
    وداعاً للمنتجات الإمريكيه والإسرائيليه ...............
    الرجاء من الكل مقاطعتهم
    فكم رددنا نقاطع نقاطع بغض النظر لإرتفاع السعر ..........ولكن لاحياة لمن تنادي
    فاليوم الفرصه متاحه
    وأتمنى أن يرتفع أسعار الدخان والشيشه لعل الله يهدينا ونبتعد عن كل هذه الأشياء
    مجرد رأي
    ودمتم
  • #4
    12-09-2009 12:12 مساءً الظيريان :
    الواضح أن الشركة قررت المشاركة في توعية المجتمع بمخاطر المشروبات الغازية على صحة الإنسان ، حيث تسبب هذه المشروبات هشاشة العظام كما تسبب كمية سكرياتها تسوس الأسنان.
    فشكراً للشركة على توجهها هذا.
  • #5
    12-09-2009 12:32 مساءً ابوعلي :
    شرهتكم على اللي يشربه

    دعوه للمقاطعه ...مامنه إلا المضره


    تحياتي
  • #6
    12-09-2009 12:34 مساءً الدربي :
    المشكله كلها في المواطن نفسه
    يدفع وبس
    بس يقاطعو المنتجات هذه وش كيف النتائج
    بدل ماتنباع بريال ونص تنباع بنص ريال
  • #7
    12-09-2009 12:36 مساءً أحمد :
    البركة في كوكا كولا وإذا رفعت هي الأخرى السعر فمرحبا بالمقاطعة الكبرى

    وعلى فكرة سيمنع من المدارس كليا إذا كانت بهذا السعر وبعدها سترون الخسائر الجامدة لأن الناس في غنى عنها ليست ضرورة ...
  • #8
    12-09-2009 01:01 مساءً علي الفيفي :
    الله الله من نصبهم

    علشان الــ 15 % يبغون ياكلونها في البيبسي

    لكن خلوها تتبخر الله لا يرده من مشروب
  • #9
    12-09-2009 01:01 مساءً كوكو :
    والله احسن شيء يمنعونه من المملكه لانه سبب كثير من الامراض
  • #10
    12-09-2009 01:03 مساءً ولدناس :
    في الحقيقة شي غريب كيف ؟؟؟؟؟ تفكر شركة في رفع الاسعار دوان موافقه مسبقة من وزارة التجارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ماذا لو تبين ان الشركة لم تضع مبرر يكفي لرفع الاسعار ماذا عن المستهلك المسكين ؟؟؟
    ولاكن انشاء الله ان هذا القرار من صالح المستهلك لانه لايخفاء عليكم ضرر المشروبات الغازية
  • #11
    12-09-2009 01:11 مساءً سعودي نمبر ون :
    والله احسن ان شاءالله تروح العلبة بخمسة ريال علشان ما يشترون الناس البيبسي

    والله مضاره اكثر من نفعه

    يعلم الله اني ما اشتريه ولا ادخله بيتي الحمدلله
  • #12
    12-09-2009 01:18 مساءً المناعي :
    والله شي ما يستاهل لكن عليكم بالمقاطعه قاطعو الجميح وعليكم بالكوكاكولا طيبه وين التجاره وين حمايه المستهلك
  • #13
    12-09-2009 01:41 مساءً ابراهيم عبد العزيز :
    التجارة تطالب بتوضيح الاسباب
    وش الاسباب يعني اذا السكر مرتفع بدون سبب تبون البيبسي يطلع بسبب

    وهذا من سنتين وهم يحاولون رفع السعر بتسريب بعض الشائعات وسمعناها السنه الماضيه

    ومع نهاية السنه سووها

    الله يكون في العون بس والحمد لله انا مو مدمن بيبسي

    وضرره اكثر من فايدته اذا كان فيه فايده اصلاً

    ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

    والله يستر من باقي المواد الغذائية اللي ترتفع عندنا بدون سبب

    موفقين والله الله بالمقاطعه
  • #14
    12-09-2009 02:26 مساءً كنت مدمن للغازيات :
    إن شاء الله تكون الحبة بخمسة رياااال ..

    والله ما وراها إلا الأمراض ..

    التجارة الله يسلمها المفروض تتحرك للمواد الغذائية اللي فيها الفايدة ..

    أما البيبسي فبسلامته يرفعونه ويدبلون السعر على كيفهم ما منه مصلحة أبد ..

    والحمد لله لي يمكن ثلاث سنوات وأنا مقاااطع للمشروبات الغازية جميعًا ..

    وفي السابق كنت مدمن لها بشكل خيااالي أحيانًا أشرب ثلاث علب مرة وحدة !

    وما لا يقل في اليوم عن أربع إلى ثلاث علب ..

    لكن الحمممد لله إني تركتها وارتحت من الغازات والمصايب ..
  • #15
    12-09-2009 02:28 مساءً مخاوي البيبسي :
    ليش بس انا ابي اعرف ايش السبب يعني خلاص صار المستهلك في الهاويه
    وانا اقول ليش ربنا غضب علينا والحين عرفت السبب لان كثر الطمع بين الناس وخاصة هذه الشركات
  • #16
    12-09-2009 02:59 مساءً الله يحميكم يا أسود السعودية :
    فرصة للجميع لمقاطعتهم والتوجه للعصائر الطبيعية والالبان
    لانهم ما رفعو السعر الى اذا كانو متأكدين ان مبيعاتهم لن تنخفض لاكن اذا تمت المقاطعة سيعرفون ان رؤيتهم خاطئة
  • #17
    12-09-2009 03:14 مساءً ولد المنجاره :
    الحمدلله وهي ارتفعت لان هذه المشروبات اضرارها اكثر من نفعها
  • #18
    12-09-2009 03:22 مساءً سلطــاني :
    والله حراام التجار يرفعوا الاسعار والمواطنين في هلاك لكن حسبنا الله ونعم الوكيل
  • #19
    12-09-2009 04:15 مساءً دكتور عظام :
    البيبسي
    تحتوي العلبة الواحدة على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين (ب) والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية.
    2- تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده وتؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي إلى عرقلة عملية الهضم وعدم الاستفادة من الطعام.
    3- تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثنا عشر كما يعمل على إضعاف ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببا الألم والالتهاب.
    4- تحتوي على أحماض فوسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر
    5- تحتوي على أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.
    6- تحتوي الدايت منها على المحليات الصناعية والتي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف.
    7- اسكب علبة كوكا كولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت وذلك لأن حامض السبتريك قد أزالها بفعالية قوية.
    8- لإزالة الصدأ عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة افرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكا كولا وستقوم هي بالمهمة.
    9- لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكا كولا على أصابع البطارية ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل وإزالته.
    10- لإزالة بقع الدهون عن الملابس أضف مقدار مقدار علبة كوكا كولا إلى مواد الغسيل ولاحظ اختفاء بقع الزيت.
    11- معدل الحموضة في المشروبات الغازية PH مثلا البيبسي كولا والكوكا كولا 4,3 هذه الدرجة من الحموضة كافية لإذابة الأسنان والعظام مع مرور الوقت. أجسادنا تتوقف عن بناء العظام بعد الثلاثين, وتبدأ بعد ذلك بالتحلل بنسبة 8-18% سنويا بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا (نسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم, الكلور, المنغنيز وغيرهم إلى الأملاح الفوسفورية).
    12- الكالسيوم المذاب يتراكم في العروق, خلايا الجلد, الأعضاء الحيوية, مما يؤثر في وظائف الكلى ويسبب حصوة الكلية.
    13- المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية, بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض بالإضافة إلى المواد الحافظة والملونة.
    14- بعض الأشخاص يفضل تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام, هذا التصرف يؤثر على عدد الأنزيمات الهاضمة حيث أنه يخفض درجة الحرارة فتفقد الأنزيمات الهاضمة قدرتها على العمل حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الأنزيمات, فلا تهضم الطعام جيدا مما يؤدي إلى تكون الغازات وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض.
    15- إنك عندما تشرب المياه الغازية, فإنك تبتلع كميات ثاني أكسيد الكربون.
    16- قبل فترة بسيطة تمت مسابقة في جامعة دلهي في الهند \"من يشرب أكبر كمية من بيبسي كولا\", الفائز شرب ثمان علب من الكوكا كولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في دمه مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم, نتيجة لذلك قرر مدير الجامعة منع بيع المياه الغازية داخل الجامعة.
    17- وضع أحد الأشخاص سنا مكسورا داخل زجاجة بيبسي وخلال 10 أيام فقط كان السن قد تحلل!
    18- الأسنان والعظام هي آخر ما يتحلل من جسم الإنسان بعد موته بعدة سنوات, ولكن هذه المياه الغازية تذيبه خلال أيام قليلة........................ لا تشربون انشرو للفائده والتحذير
  • #20
    12-09-2009 04:21 مساءً صديق جازان نيوز :
    يمدحون المويه ياشباب
  • #21
    12-09-2009 04:25 مساءً max :

    أكد أحد العلماء المصريين وهو الدكتور \"مصطفى الشكعه\" رئيس لجنة المتابعة بالمجلس الأعلى للبحوث المصرية أنه ثبت بما لا يدع مجالا للشك وخلال تحليل دقيق لمحتوي مشروب البيبسي كولا احتوائه على مادة من أمعاء الخنازير ،موضحا بأنه وبغض النظر عن المطالبة بالمقاطعة للمنتجات الأمريكية والصهيونية فأن تحليل البيبسي في معامل خاصة ومتعددة مع ضمان سرية أسمائها حتى لا تتدخل يد الرشاوى والتسهيلات للعب بنتائج التحليل أكد ذلك.

    وأشار \"الشكعه\" إلى أنه عاش في أمريكا (6) سنوات عرف خلالها أن مادة البيبسين تستخرج من أمعاء الخنزير لتساعد من يشربون المشروب على الهضم،فيما يقول أحد المصادر الذي رفض ذكر اسمه أن من يقول أننا نصنع البيبسي في بلادنا العربية وفي مصر دفاعا عن حقيقة زائفة هو بالتأكيد يخفي الحقيقة لأن المادة المكونة لمشروب البيبسي تأتي إلى الدول المصنعة على شكل عجائن خاصة في براميل محكمة الغلق من بلد المنشأ ولا يتم فتح هذه البراميل إلا عند توصيلها على خطوط الإنتاج بعد أن يتم ضخ المواد الأولية التي تحتويها هذه البراميل لتصل في النهاية بعد المعالجة اللازمة إلى الزجاجات التي تطرح في الأسواق وهي محكمة الغلق أيضا وأستطيع أن أتحدى أي فرد يمكن أن يجزم بحقيقة المكونات الأساسية لمادة البيبسين.

    وقد أعلن \"الشكعة\" من جانبه أنه سيخوض حرباً شرسة عند إعلان نتيجة التحاليل في بيان رسمي صادر عن مجمع البحوث الإسلامية مؤكداً أنه إذا ثبت أن تحاليل الزجاجات غير متطابقة مع الحقيقة سيطلب رسمياً أخذ عينة من براميل العجينة القادمة من أمريكا رأساً خاصة أن البرميل الواحد ينتج ما يقارب من 10 آلاف زجاجة مما قد لا يظهر مادة البيبسين مع هذا الكم الهائل من الإنتاج وهو بالطبع ما سيقابل بالرفض من الشركة المنتجة وهنا ستكون المعركة الحقيقية لإثبات حقيقة ما يشربه المسلمون طوال السنوات الماضية.

    وكانت شركة البيبسي كولا العالمية قد أطقت مؤخرا دعاية توضح أن البيبسي يعد من لحوم وشحوم الخنزير،وهو بالفعل ما أكدته العديد من الجهات التي سبق وأن طالبت من قبل بفتح ملف التحقيق للكشف عن مكوناته الدقيقة التي اتضحت بوضوح معالمها في الآونة الأخيرة فليس المهم أن يكون البيبسي كولا يصنع من أمعاء الخنازير ولكن الأهم من ذلك بعشرات المرات أن الشركة الأمريكية نجحت بالفعل في أن تضحك على ملياري مسلم وعربي وجعلتهم يشربون طوال السنين مشروباتهم الغازية المصنعة من أمعاء الخنزير .
  • #22
    12-09-2009 06:11 مساءً المستهلك :
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه حيها جات منهم لاني بصراحة ابي ابطلة بالي هي به ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
  • #23
    12-09-2009 07:54 مساءً علي :
    من زين الببسي مامنه اي فائدة بعكس بل مضر

    قاطعوهم

    قاطعوهم





    قاطعوهم
  • #24
    12-09-2009 09:09 مساءً اليوسف :
    يا اخوان هل تعرفون معنى كلمة ((PEPSI))
    معناها ادفع قرش تنقذ اسرائيل pay eny penny save israel
  • #25
    12-09-2009 11:13 مساءً أبو فيصل :
    فرصتنا الآن لمقاطعة هذه المنتجات ما منها إلا الضرر والله
  • #26
    12-09-2009 11:18 مساءً أبو فيصل :
    لله لا يرده فرصتنا الآن إعلان المقاطعة
  • #27
    12-09-2009 11:44 مساءً الروحاني :
    انا اتكلم عن نفسي :
    والله اني مااشتري ببسي الا بريال ولا فلا حلوه ذي قال ريال ونصف ترونا مانحن مجانين نفهم والله ما اشتري...... لكن في في محلات الفواكه شيء اسمو شمام وهذا مع الحليب شيء خيالي ومافي مثل فنرجو من قراءه هذا التعليق ان يجربه ويعمله عاده بدل الببسي المعفن تحياتي الي كل من قراءه هذا التعليق .


    وخلهم يخسررووووووووو...........................................
    ويرتفع سعر الشمام .............ههههه
  • #28
    12-09-2009 11:52 مساءً الروحاني :
    انا اتكلم عن نفسي :
    والله اني مااشتري ببسي الا بريال ولا فلا حلوه ذي قال ريال ونصف ترونا مانحن مجانين نفهم والله ما اشتري...... لكن في في محلات الفواكه شيء اسمو شمام وهذا مع الحليب شيء خيالي ومافي مثل فنرجو من قراءه هذا التعليق ان يجربه ويعمله عاده بدل الببسي المعفن تحياتي الي كل من قراءه هذا التعليق .


    وخلهم يخسررووووووووو...........................................
    ويرتفع سعر الشمام .............ههههه
  • #29
    12-10-2009 12:10 صباحًا هاني البيشي :
    احسن انا اصلن مااطيق اي مشرووب غازي هههههههههه وش فيها المويا
  • #30
    12-10-2009 01:43 صباحًا ابو رنا :
    تدرون ليه ارتفع الببسي ما هو لان السكر ارتفع نصابيين السكر مرتفع من شهرين السبب لان اسعار الخنازير ( اعزكم الله )ارتفعت في اوروبا هذا السبب الحقيقي بعد انتشار المرض ( وافهم يا فهيم)
  • #31
    12-10-2009 09:24 صباحًا ناصر مجول :


    اين حماية المستهلك ؟ ومتى كان للرقابه دور فعّال تجاه شركات الطمع والجشع التي لاتشبع ولاتروى وسياستها قائمه على النهب والسلب دون رادعٍ من ضمير او خوفٍ من رقيب والمواطن هو المستهدف الأول و لاحول له ولاقوة. شركة الببسي اتخذت اجراء برفع اسعار المشروبات مثلها مثل غيرها فمنذ فتره ماضيه واسعار المواد الاستهلاكيه في ارتفاع مستمر وبشكل لايحتمل ولايجب السكوت عليه . ولاعينٍ رأت ولا أذنٍ سمعت !! الى متى هذه المهزله ؟ والى متى والشركات تتلاعب كيف شاءات ومتى ارادت ؟! وترهق كاهل المواطن الذي اصبح في وضع يرثى له . سياسه راسماليه لاترحم . اللهم ارزقنا القناعة والرزق الحلال وأجعل اموال هذه الاشركات وبالا عليها .




    ناصر مجول / الدرعيه