• ×

01:05 صباحًا , الجمعة 7 أغسطس 2020

تسجيل صوتي يكشف «كواليس» القاعدة في اليمن... و«الربيش» يبرر محاولة اغتيال محمد بن نايف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - متابعة هيثم بالخطب ::
دعا تنظيم «القاعدة» في الجزيرة العربية على لسان أحد أعضائه (قُتل في مواجهة مع رجال الأمن)، أصحاب الأموال إلى تمويل الجهاد بأموالهم، مؤكدا أن الخلايا الإرهابية لا تزال تستطيع تنفيذ عمليات إرهابية داخل السعودية، تستهدف الآمنين، فيما أكدت مصادر مطلعة لـ«الحياة»، أن أم هاجر الأزدية وفاء الشهري زوجة

نائب التنظيم سعيد الشهري، انقطعت عن الاتصال مع ذويها، وأنها تعيش في مأوى يحوي غرفة وحيدة ودورة مياه.



وأوضح مقطع صوتي نشرته مؤسسة الملاحم التابعة لتنظيم «القاعدة»، طرح فيها المطلوب رقم 85 يوسف الشهري والمطلوب رقم 29 رائد الحربي وصيتهما قبل مواجهتهما مع رجال الأمن في نقطة أمن الحمراء في محافظة الدرب التابعة لمنطقة جازان، أن على أصحاب الأموال الإنفاق لتمويل تنظيم «القاعدة» ووصف المال بأنه عصب الحياة.

وقال الشهري الذي تنكر مع زميله الحربي بالزي النسائي خلال المواجهة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، إن الأموال التي ينفقها أصحابها إلى المجاهدين، قد تجهز بها عملية إرهابية تستهدف أشخاصاً، وينال صاحبها الأجر بحسب وصفهم - طالباً منهم الدعم بالأموال لشراء الأسلحة.

ووجه القتيل الشهري رسالة إلى المتقاعسين عن الانضمام إلى تنظيم «القاعدة» والمشاركة معهم في عمليات انتحارية، فقال: «لكل من تقاعس عن الجهاد، لماذا تتخاذلون عن النفرة للدين، أم هو حب للحياة»، مشيراً إلى أنه اعتذر لوالديه عن تقصيره في البر لهما، بسبب تواجده في أفغانستان للقتال ومن ثم قبض عليه بعد محاصرته في قلعة جناكي، وقضى في سجن غوانتانامو ستة أعوام، وسُلم إلى السلطات السعودية.

وتحدث مٌقدم المقطع الصوتي، أن أبو تميم الأزدي يوسف الشهري من عائلة مجاهده، حيث يعيش شقيقه أبو عثمان في أفغانستان حالياً، وابن أخيه عبدالإله (مطلوب على قائمة الـ85) في اليمن، وشقيقته أم هاجر الأزدية قطعت الصحاري القاحلة للوصول إلى زوجها.

فيما أوضح رائد الحربي وكنيته (أبو عمر النجدي)، أنه التحق بتنظيم «القاعدة» في اليمن بعد أن تسلل عبر الحدود، وانضم لمجموعة جند اليمن للقتال معهم، إذ رشحته قيادة التنظيم لتنفيذ عملية إرهابية برفقة زميله الشهري، وهما يلفان حول أجسامهما حزامين ناسفين محشو بمادة «آر - دي - إكس» شديدة الانفجار مع صاعقين أوصل بكل صاعق منهما قنبلة يدوية ليمكن تفجير الحزام من أحد جانبيه أو من كليهما، كما احتوت العبوة المتفجرة لأحد الحزامين على 296 كرة معدنية (رمان بلي) لاستخدامها كشظايا بهدف إيقاع أكبر عدد من الإصابات لمسافات بعيدة عند التفجير.

وقال الحربي الذي كان يتمنى الانتحار في عملية إرهابية داخل السعودية، إن الفرصة لم تتسنى له للمغادرة إلى العراق والالتحاق بجنود دولة العراق الإسلامية، وذلك بعد أن سبقه شقيقه الأكبر وقُتل بعد أن نفذ عملية انتحارية، تم التخطيط لها.

من جهة أخرى، أكدت مصادر مطلعة لـ«الحياة»، أن زوجة نائب تنظيم «القاعدة» في الجزيرة العربية والمطلوب رقم 63 على قائمة الـ85 سعيد الشهري، تعيش في مأوى يحوي غرفة وحيدة ودورة مياه، بعيدة عن زوجها.

وقالت المصادر، إن أسرتها تلقت آخر مكالمة منها مطلع شهر رمضان الماضي، إذ اعترفت لأحد أفراد أسرتها عن سوء الأوضاع التي تعيشها في اليمن، ويبدو أنها نادمة على انضمامها إلى زوجها مع أفراد التنظيم، بــــعد أن ظهر لها مقالان في مجلة «صدى الملاحم» الناطقة باسم «القاعدة» في اليــــمن، تعبر فيهـــما عن ارتياحها لاتخاذ الخطوة التي أقدمت عليها.

إلى ذلك، أكدت مؤسسة أميركية تعنى برصد الإرهاب في العالم أن السعودي إبراهيم الربيش هو المنظر الأيديولوجي الجديد الذي اختاره ما يسمى «القاعدة في جزيرة العرب» الذي يتخذ الأراضي اليمنية مقراً. وذكرت نشرة «مراقبة الإرهاب» التي تصدرها مؤسسة «جيمس فاونديشن» أن الربيش بدأ مهمته الجديدة بالدعوة إلى إحياء الاغتيالات في السعودية.

وأضافت أنه أصدر شريطاً صوتياً بعنوان «لماذا محمد بن نايف»؟ يحاول أن يبرر فيه محاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية السعودي للشؤون الأمنية في أيلول (سبتمبر) الماضي، مدعياً أن التنظيم بحاجة إلى إحياء «سُنّة» قتل «المشركين»، بزعم أن الرسول (ص) دعا مراراً إلى اغتيال «أعداء الإسلام».

ويشير الربيش في شريطه الصوتي إلى أن الأمير محمد بن نايف «مسؤول عن شنّ حرب على المجاهدين وهو يشنها نيابة عن الولايات المتحدة». ويخلص منظر «القاعدة» الجديد إلى أن الاغتيالات «تكتيك مشروع» بدعوى أنه استُخدم منذ انبلاج فجر الإسلام.

ويقول الربيش: «نحن بحاجة ماسة إلى إحياء هذه السُنَّة (الاغتيالات) ضد أعداء الله، لأنها تغرس الرعب والخوف في صفوف العدو. كما أنها عامل يقود المرتزقة في صفوف العدو إلى إعادة تقويم عملهم، إذ إنهم على رغم أنهم عبيد للمال، فإن حياتهم أهم بالنسبة إليهم من رواتبهم. كما انها تجعل أولئك الجنود الذين يتلقون الأوامر يفكرون في طرق الاغتيال قبل التفكير في تنفيذ أوامرهم. ومن خلالها يعيش الأعداء في خوف حتى داخل منازلهم ووسط عائلاتهم، لأنهم لا يعرفون متى ستهاجمهم الأسود المفترسة. وهم يدركون أنهم يبذلون ما في وسعهم للانتقام، حتى لو أدى ذلك إلى موتهم، ما يزيد الأمر خوفاً ورعباً».

ويتساءل الربيش: لماذا محمد بن نايف؟ ويجيب بأنه لم يلتق الأمير محمد بن نايف، لكنه يشهد بأن مساعد وزير الداخلية السعودي للشؤون الأمنية «يشنّ حرباً على الجهاد والمجاهدين، وهو أمر تؤكده حتى أجهزة الإعلام. لقد وقف محمد بن نايف جنباً إلى جنب قواته لحراسة وحماية الأميركيين، مانعاً المجاهدين من الوصول إليهم. كان بإمكانه أن يقف موقف المتفرج، لكنه بدلاً من ذلك دافع عنهم». وتشير نشرة «مراقبة الإرهاب» في عددها الذي يحمل الرقم 36 بتاريخ 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009 إلى أن الربيش ولد في بريدة بمنطقة القصيم في عام 1980، وهناك تلقّى تعليمه العام، ثم التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود حيث حصل على بكالوريوس الشريعة، ثم انتقل إلى أفغانستان حيث تم اعتقاله على أيدي القوات الأميركية التي قامت بترحيله إلى سجن القاعدة البحرية الاميركية في خليج غوانتانامو، حيث أمضى خمس سنوات. وأطلق الربيش من سجن غوانتانامو مع عدد من المعتقلين السعوديين في كانون الأول (ديسمبر) 2006، وأعيد إلى وطنه حيث تم إلحاقه بالبرنامج الخاص بإعادة تأهيل المفرج عنهم من غوانتانامو. وقرر أن ينتهز وقته الخاص في التحضير لنيل درجة الماجستير. لكنه اختفى فجأة، واضطرت الجهات الأمنية السعودية إلى إدراج اسمه ضمن قائمة المطلوبين أمنياً الـ85.

ترك الربيش زوجته وأطفاله الثلاثة لينضم إلى فلول «القاعدة» التي وجدت ملاذاً آمناً في اليمن بعدما نجحت الضربات الاستباقية والمباشرة لقوات الأمن السعودية في تدمير التنظيم في الأراضي السعودية في سلسلة مواجهات دموية خلال الفترة من عام 2003 إلى 2006، وفي نيسان (ابريل) 2008 التحق الربيش و11 من السعوديين الذين تمت استعادتهم من سجن غوانتانامو بـ «القاعدة في جزيرة العرب» في الأراضي اليمنية.

وتشير «مراقبة الإرهاب» إلى أن الربيش سعى فور انضمامه إلى التنظيم الذي اندمج في نظيره اليمني إلى إثبات قدرته على شغل موقعه الجديد منظراً أيديولجياً، فأصدر كتاباً ينتقد فيه الشيخ سلمان العودة على تنديده بهجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001، ووصفه زعيم «القاعدة» أسامة بن لادن بأنه قاتل أبرياء.

وفي مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أصدر الربيش شريطاً صوتياً بعنوان «وسقط القناع» ينتقد فيه جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بدعوى أنها تسمح بالاختلاط. وكتب مقالاً في العدد الأخير من مجلة «صدى الملاحم» التي يصدرها تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» يحذر فيه من «الرافضة»، وهي التسمية التي يطلقها المتطرفون على الشيعة، «الذين يقاتلون السنة في كل مكان والذين تساندهم إيران».

وخلصت «مراقبة الإرهاب» إلى أن ظهور الربيش في وظيفة مفتي «القاعدة» دليل على قدرة التنظيم على استنباط قادة جدد لمواصلة المعركة ضد «الكفار والمنافقين». وكانت «القاعدة» استعانت عند بدء حملاتها التخريبية في السعودية في عام 2003 بعيسى بن سعد العوشان منظراً ومفتياً للتنظيم. لكن قوات الأمن السعودية نجحت في قتله في الرياض في 21 تموز (يوليو) 2004. وخلفه عبدالله الرشود. بيد أن الزعيم السابق لـ «القاعدة في بلاد الرافدين» أبو مصعب الزرقاوي أعلن فجأة في 23 حزيران (يونيو) 2005 مقتل الرشود. وخلفه فارس شويل الزهراني المكنَّى أبو جندل الأزدي. بيد أن قوات الأمن السعودية نجحت في اعتقاله ليقبع في السجن منذ آب (أغسطس) 2004.

وجاء الربيش في عام 2008 ليكون الوجه الجديد المسؤول عن إيجاد مبررات دينية للفظائع التي ترتكبها «القاعدة» أو تخطط لتنفيذها.
(نقلاً عن صحيفة الحياة)
بواسطة : المدير
 15  0  6947
التعليقات ( 14 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-07-2009 05:51 مساءً الغزواني :
    عليهم من الله مايستحقون . الهم أنصر أهل الحق . الهم أحفظ ولاة أمرنا وحفظ بلادنا من كل عميل خائن يحمل لنا الحقد والكراهيه

    شكرآ جازان نيوز
  • #2
    12-07-2009 05:53 مساءً ؟؟ :
    يارب احمي بلاد الحرمين وقبله المسلمين من كل عدو للاسف صاروا يشوهون سمعت الاسلام بالاشياء اللي جالسين يسونها اللي يرد كيدكم بنحوركم انه قادر سبحانه لااله الاهو رب العرش العظيم
  • #3
    12-07-2009 07:00 مساءً الميــــ7ــــــ غ :
    الله يعزك يا
  • #4
    12-07-2009 07:05 مساءً حسن حميد :
    هؤلاء حقاً هم الأرهابيين الذين يقتلون الأبرياء بغير سبب ويروعون الأمنين ولابد من قطع دارهم وقتلهم أينما كانو أو حلو ولكن البودر ظهرت عندما تلاقت المصالح بين الحراكيين في جنوب اليمن والحوثيين والأرهابيين القاعدة فهذا سوف يمثل خطراً كبيرجداً على استقرار اليمن والسعودية على السواء. أصبح عالمنا اليوم ملئ بالمفارقات وصارو يوحدو جل غضبهم على استقرار الدول وأمنهم. لابد من تكاتف الأيدي مع أخواننا اليمنيين لدحر الأرهاب بكل أشكاله ودعم دولة اليمن في محاربتهم المثلث الخطير من الحوثيين وأصحاب الحراك الجنوبي والقاعدة. إنه ثالوث خطير تشابكت فيه المصالح بينهم.
  • #5
    12-07-2009 07:35 مساءً محمد عبدالله :
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    انا عندي رد فقط على الخبر وهو خطأ في كتابة الرسول ( ص ) و الصحيح كتابته

    الرسول صلى الله عليه و سلم

    آمل منكم التعديل حفظكم الله
  • #6
    12-07-2009 09:27 مساءً شاكر :
    العامل المشترك بينهم وبين الحوثيين التنكر بالزي النسائي
  • #7
    12-07-2009 09:57 مساءً عسكري متقاعد :
    والله ان هذه الفئة الضالة الجاهلة المنسلخة من الاخلاق والفضائل المنغمسة في النجاسات والرذائل الم تكن لهم عبرة كيف نجى الله الامير محمد بن نايف اذا من هو المجاهد حقا ومن هو الموحد حقا الا شاهت وجوههم ورغمت انوفهم سبحان الله كيف يرضى الرجل الحر الكريم ان يضع المتفجرات في دبره يالها من مذلة وخسة وحقارة والله لايرضى بها ابو جهل الا ان المؤمن يبني ولا يهدم يعمر ولا يدمر يصلح ولا يفسد اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولاتغادر منهم احدا يظنون انا نحسب لهم حسابا والله ثم والله اننا لا نبالي بالحباة في سبيل الدفاع عن ديننا ووطننا وولاة امرنا وكل مسلم علىثرى هذاالوطن الطاهر والله ان حب لا إله الا الله تجري في عروقنا ودمائنا اما علمو انا حماة الحرمبن باذن الله الا يعلمون ماذا تعني لن الحرمين وبلاد الحرمين والله مجانين
  • #8
    12-07-2009 10:02 مساءً الجبالي :
    أى جهاد .........ومن المجاهد وضد من سبحان الله جهاد ضد بلاد الحرمين واهلها
    لصالح من يقومون بهذه الاعمال
    انهم اذرع خفيه لمن عادانا وهم يقتلون انفسهم وقتل النفس بغير حق محرم
    هؤلاء لايفكرون بعقولهم ولا فرق بينهم وبين ..............شئ يحمل اسفار ولا يستفيد منها
    كل عاقل يعرف الخطأ من الصواب ولكن هؤلاء مجرد ادوات تحرك وتوجه خسوا انفسهم ووطنهم ودينهم ماذا يرجون بعد هذه الخساره

    نسأل الله يهدي من ضل السبيل ويدمر من عاند واتبع هواه وان يحمي بلادنا من كل شر
  • #9
    12-07-2009 11:00 مساءً ابو صقر :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    هناك ملاحظه ذكرها الأخ محمد عبدالله وهي كتابه الرسول وحرف ص بين قوسين وهذا من اسلوب الشيعه الرافضه في الكتابه وليس اسلوب اهل السنه والجماعه
    نحن اهل السنه نكتب الرسول عليه الصلاة والسلام ولا نبخل فنكتب حرف ص بين قوسين
    جزاكم الله خير ولكن ملاحظة الاخ محمد عبدالله في محلها ونرجو عدم تكرار هذا الخطأ
    وعدم البخل في كتابه عليه الصلاة والسلام او صلى الله عليه وسلم
    بارك الله فيكم
  • #10
    12-07-2009 11:41 مساءً مقاتل سعودي :

    نعوذ بالله من عمى البصر والبصيرة ...
    اي جهاد يتحدثون عنه هؤلاء سلم منهم بني صهيون والروافض ولم يسلم منهم أهل السنة والجماعة!
    كيف تبلورت هذه الزندقة في رؤسهم ... والله اعجب من مثل هذا الكلام والله أني لا أكاد أصدق أن هناك أناس بهذه العقلية وهذا التخلف أين تحكيم العقل او العاطفة أن لم يحكموا نصوص شرعية بل الأدهى والأمر هو إستخدام النصوص الشرعية فيما يخدم معتقدهم الباطل ....

    ينبغي على الدولة تجفيف منابع فكرهم الضال المنحرف وشرح الجهاد المشروع وأنواعه ومتى يكون ؟ وشروطه ؟وبالذات للجيل الناشيئ في مراحل المتوسطة والثانوية ولايجب إغفال هذا الموضوع الهام جدا .... حتى لايأخذه الفضول لمعرفة هذه الأمور من أمثال هؤلاء الإرهابيين ..


    يجب أن لا نجامل الغرب في ديننا فهذه هي النتائج صار الفاضي يأخذ مثل هذه العلوم ويحللها على كيفه وعلى هواه وهوى من يعمل لمصلحته من أعداء الإسلام والأمان الذي نعيشه في بلادنا حماها الله وسددها لكل خير .


    هانحن درسنا بطريقة شرعية قبل أكثر من 35 سنة كل ما يخص أمور ديننا ودنيانا ونحن بعون الله درع حصين لبلادنا وولاة أمرنا فإذا كان هناك شواذ من جيلنا ورعيلنا السابق فلا يعتد بالشواذ فمن المعروف أن لكل قاعدة شواذ...

    وعلى كل اب ومعلم تنوير أبنائه حول هذه المسائل وتحبيب وغرس حب الجهاد في نفوس ابنائه وبالذات في مثل هذا الوقت فهذا الوقت المناسب لمثل هذا ... وشرح الجهاد بالطريقة الصحيحة وربط ذلك بطلب ولي الأمر .. فما يقوم به جنودنا الآن هو الجهاد الحق ضد أعداء الملة والدين من الحوثيين القذرين الزنادقة .

  • #11
    12-07-2009 11:51 مساءً ابوعمر :
    الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد
    ياربيش تدعي الجهاد وانت تزهق ارواح الابرياء وتسفك دماء الامنين ممن حرم الله دمائهم واموالهم تحت رايه الجهاد والجهاد برئ منك ومن امثالك لقد سقط القناع وعرف القاصي والداني اعمالكم ونواياكم وشتان بين من يبني المدارس للعلم ونشر العلم وبين من يهدم ويزهق ارواح الابرياء بعد اظلالهم ولكن اعماكم الجهل والضلال حتى اصبحتم تستهدفون مساجد المصلين .ممن دخلوا في خلوه مع خالقهم .وتفسدون في الارض وتسفكون دماء عباد الله الامنين والمعاهدين وتحاولون إغتيال من يقومون على حفظ امن البلاد والعباد وحفظ حقوقهم من المجرمين امثالكم وحقن دمائهم وحفظ كرامتهم وقدحفظه الله من مكركم قال تعالى (وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لايمسهم السؤ ولا هم يحزنون)
    الا تستحي وانت تطلب المال لكي تقتل به برئ ثم تقول بان ذلك سيكتب اجره لمن تبرع به والله سبحانه وتعالى يقول( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) قاتلك الله وسفك دمك ياعدو الله اعلم ان المكر السئ لايحيق الا بأهله يامن شوهتم الاسلام والاسلام برئ منكم ومما تعملون

    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
  • #12
    12-08-2009 12:53 صباحًا عبدالله :
    غباء مابعده غباء ونفاق يا اصحاب القاعده اصبحتم ايها الاغبياء مطية للمفاتن اي جهاد يتحدثون عنه وهم يوجهون اسلحتهم لإخوانهم المسلمين وكأنهم لايعرفون اين هي ساحة الجهاد الحقيقيه بمعنى اصح كأنهم لايعرفون اين تقع اسرئيل على الخارطه اذا كانوا فعلا شجعان
  • #13
    12-08-2009 02:55 صباحًا ع..المباركي :
    اللــــــــهم احفظ أمـن البـــــــلاد وأهلها واحفظ ولاة أمــــرنامن واحفظ قبلة المسلمين

    من الارهاب والمفسدين في الارض
  • #14
    12-08-2009 01:06 مساءً مسلم عربي سعودي :
    عليهم من الله اللعنه نسال الله ان يكفي المسلمين شرهم

    الان يدعي انه لا يريد الروافض وقد اعترقوا قياديين سبقوه بانهم دعموا من الحوثي وبالاخص من ايران وكشفت امورهم واصبحوا معروفين لدى الجميع انهم لا يريدون دولة الاسلام والمسلمين بل يريدون دولة خوارج اهلها من القتله والروافض وجميعهم خوارج

    يارب انك تنصرنا عليهم في الجنوب على اعدائك الارهابيين الذين ارهبوا المسلمين وروعوا الامنين من تنظيم القاعدة والحوثيين

    يارب احمي هذا البلد الامين واحفظ لنا ولاة امرنا وعلمائنا ورجال امننا وقواتنا المسلحة

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا


    يا مسلمين يا شباب يا ناس يا قراء عليكم بالدعاء بالنصر لنا على القاعدة والحوثيين مزهقين الارواح ومفجري الممتلكات

    باذن الله لن تقوم لكم قائمة بعد هذه الحرب نسال الله ان يحفظ ديننا الوسطية ومنهج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ويحفظ امننا ودولتنا وبلادنا ومقدساتنا