• ×

12:00 صباحًا , الجمعة 26 أبريل 2019

بالصدفة .. إكتشاف معلم أثري تاريخي يحتضن هياكل عظمية بشريه في اسكان النازحين "بالحصمه " بمحافظة أحد المسارحة شرق مدينة جازان

الطميحي مدير الأثار بالمنطقة .. رجح أن تكون المقبرة عائدة للعصر الحجري الحديث الأعلى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تحرير : حسن البراق ـ تصوير : موسى الكليبي :حصري:: 

كشفت أعمال الحفر التي تجريها الشركة المنفذه لمشروع اسكان النازحين بمنطقة "الحصمة" بمحافظة أحد المسارحة [ 70كلم جنوب شرق مدينة جيزان] يوم أمس الثلاثاء 29 ـ 5 ـ 1432هـ عن معلم أثري هام تمثل في أكتشاف مغارة وهي عبارة عن "مقبرة جماعية" تضم في تجويفها رفات لعدد من الجثث البشرية يفوق عددها العشرون في حيز قُدرت مساحته ستة أمتار مربعة .

وقد لعبت الصدفة دورها في الكشف عن تلك المقبرة الجماعية ، وذلك عن طريق إحدى الجرافات التابعة للشركة المنفذة لمشروع الإسكان ،والتي كانت تعمل بالموقع ،حيث أدت عملية الجرف والحفر لفتح التجويف الصخري ولتكتشف تلك المقبرة والتي قد تحمل في طياتها كشفاً آخر لا يقل أهمية قد يُؤدي إلى الوصول للحلقة "المفقودة" في الإرث التاريخي للمنطقة قبل الميلاد والذي لا زال مجهول .

حضارات بشرية وبخاصة ماقبل الميلاد استوطنت جنوب الجزيرة العربية وبخاصة منطقة جازان وذلك أمر مسلم به ، ولكن أين ألأثر ؟!!!
هذا السؤال الذي لازال يبحث عن إجابة ، لدى المختصين والمهتمين على اقل تقدير ، ولعل عدم وجود أثار لتلك الحضارات على وجه الأرض قد أحبط الكثيرين ممن راهنوا على أن منطقة جازان زاخرة بالمعالم الأثرية الفريدة التي تضاهي أثار مدينة "براقش " في الجوف وأثار الأخدود في نجران ، ولكن عدم العثور على خيط يؤدي للوصول لكنوز جازان الأثرية لازال غامظاً .

مراسل صحيفة منطقة جازان الإعلامي المتميز " موسى الكليبي" أستطاع الوصول لتلك المغارة الأثرية ليلتقط بعدسته المشهد عن كثب بالرغم من الحراسات والتحفظات المشددة حول الموقع .

المشهد بعدسة جازان نيوز .

image

image
الجرافة التي كانت سبباً في كشف المغارة

image
الجماجم البشرية ورفات الجثث

image


image
الباحث الطميحي يستكشف أحد المواقع

من جهته أوضح الأستاذ : فيصل بن علي طميحي مدير المتاحف والآثار بمنطقة جازان ، في تصريح خص به صحيفة منطقة جازان "جازان نيوز" أن الموقع عبارة عن مغارة استخدمت كـ"مقبرة جماعية" ويوجد بداخلها عدد من الهياكل العظمية البشرية .

وذكر "الطميحي :" أنه من السابق لأوانه الجزم بتحديد الفترة التاريخية لهذا الأثر ، ولمن تعود هذه المقبرة ،ولكن وحسب خبرتي أعتقد أنها تعود للعصر الحجري الحديث الأعلى ، كما أبدى أسفه الشديد على تعرض الموقع للتدمير والعبث، الغير مبرر من قبل ضعاف النفوس ، مما أدى لطمس الكثير من هوية المعلم .

وحمل "الطميحي" الجهات الحكومية القريبة بالمحافظة وذات العلاقة مسؤولية ماحدث من دمار للموقع ، وأشار كذلك أن دراسة الموقع لن تتوقف عند هذا الأثر التاريخي بل أستطيع القول أنه نقطة تحول في البحث والتقصي والدراسة للموقع سنقوم بها لتحديد العمر الزمني الدقيق لتلك الهياكل بالتعاون مع الجهات المختصة في هيئة الآثار والسياحة في المملكة .

.

بواسطة : المدير
 6  0  6613
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-04-2011 08:53 مساءً يحي العظام وهي رميم :
    تشكرون يابطال يافرسان جازان نيوز الحسن براق وموسى الكليبي تسابقون الريح لخطف الاخبار لكم مني اقوى تحية يابطال جازان احب ان اطلق على صحيفة جازان لقب السباقة لانها تسبق الرياح للاخبار الهامة بوجود فرسانهاالاوفياء
  • #2
    05-05-2011 06:34 صباحًا احمد حسن المالكي الداير بني مالك :
    انا اعجز عن الشكر لصحيفة جازان نيوز التي هي اصبحت ممن يوثق بهم في نقل الخبر واذا اصنبحت بهذه الحياديه والشفافيه في نقل كل مايهم الناس فانا اقول لها مستقبل زاهر لان الناس بطبيعتهم يحبون الاطلاع
  • #3
    05-07-2011 04:08 مساءً نازح ماشفش حاجه :
    [[i]SIZE=7]نريد اخبار العودة
    لاغير [/size][/
  • #4
    05-11-2011 01:11 صباحًا شر :
    وهناك مقابر شرق قنبورة

    وللأسف أنهم ينون الباء عاليها

    هل لكم أن تمنعوا هذا الإعتداء السافر


    لقد جحفوها وينون بناء مساكن للنازحين


    هيا الهمة لمنعهم
  • #5
    05-14-2011 11:16 صباحًا السهلي :
    اشكر كل من يقوم علي صحيفتنا الموقرة وكل من يعمل في هذه النافذة
    ولكن احمل الاخ الطميحي كل ما يحدث في تهاون وعدم اهتمام في اثار جازان ومعالمهايكفي الاهتمام الواضح الذي تكتسي به قلعة الشريف بمحافظة صامطة والقلعة الموجودة في ابي عريش وغيرها غير
    فاذا انت ماسك كرسي علشان الراتب عادي ترى سكان جازان اكثر من مليون شخص يستطيعون يوفرون لك ميزانية كاملة سنوية
    0ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه-
    فكيف انت تريد ان تحمل الجهات الحكومية المسولية وانت تحملت مسوولية لست بكفولها
  • #6
    05-16-2011 01:14 مساءً أبوخالد- :
    منطقة جازان منطقة أثرية من الدرجة الأولى ولكن هنالك عدة أسباب أدت لعدم الكشوفات الاثرية في المنطقة :
    1- موقع المنطقة جوار ساحل البحر الأحمر فالغبار ادى لدفن هذه الموقع لمواسم الغبار الموسمية0
    2- عدم الاهتمام من فرع الرئاسة0
    3-وجود أغلب هذه المواقع إما تحت مقابر قائمة الآن أو تحت قرى قائمة ومحافظات0
    4-وجود أغلب المواقع تحت ملكية خاصة أو منزوعة للدولة وعدم تكوين فرق عمل تنقيبية تابعة لفرع الرئاسة لبحث ودراسة واستغلال هذه المواقع0
    5-الخوف من تركيز ضعاف النفوس لنبش ما تم اكتشافه من مواقع ولذلك الثقافة العلمية في هذا الجانب مغيبة0
    هذا مجرد تحليل كوني مهتم ودارس اجتهادي شخصي للمنطقة ثقافيا0
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:00 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2019.