• ×

12:09 مساءً , الجمعة 21 فبراير 2020

مدير الدفاع المدني بعسير يثمن افتتاح مركز تدريب الدفاع المدني بالمنطقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : أعرب مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء عبدالواحد بن عويض الثبيني عن الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير لرعايته حفل تخريج دورات التأهيل العسكري والفني ,وإفتتاح مركز تدريب الدفاع المدني بالمنطقة,ومشروعي الصيانة ,والمستودعات بمدينة أبها اليوم الأربعاء .
وأشار إلى أن هذه الرعاية تمثل امتداداً لجهود سموه في دعم وتعزيز قدرات الدفاع المدني لأداء مهماته في جميع مدن ومحافظات عسير .
كما ذكر اللواء الثبيني في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن افتتاح مركز تدريب الدفاع المدني في عسير يعتر إضافة جديدة لمشروعات البنية الأساسية التدريبية لخدمة ضباط وأفراد الدفاع المدني بالمنطقة والمناطق الأخرى.
وقال : إن تكامل منشآت ومرافق المركز توفر البيئة المناسبة لتنفيذ جميع البرامج والدورات التدريبية النظرية والعملية, بما في ذلك الدورات التخصصية وبرامج التدريب على رأس العمل لـ600 متدرب في آن واحد, ويتيح فرص استقبال الدورات التأهيلية الفنية وتأهيل المستجدين والمتطوعين, بالإضافة إلى الدورات المتقدمة للقيادات باستخدام أحدت الأنظمة التدريبية, ونماذج المحاكاة لكل أنواع الحوادث التي تدخل في نطاق عمل الدفاع المدني .
ورفع مدير الدفاع المدني في عسير الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء, وزير الداخلية , وسمو نائبه وسمو مساعدة للشؤون الأمنية, لما يلمسه رجال الدفاع المدني من حرصهم - حفظهم الله - على توفير كل الإمكانات لتعزيز قدرة منسوبي الدفاع المدني على أداء مهامهم على أكمل وجه.

ويحتل ميدان العرض الرئيسي الذي يعد القلب النابض للمركز المساحة الأكبر بين جميع المباني, حيث تصل مساحته إلى 16 ألف متر مربع , تتصدره منصة العرض بطول الجهة الجنوبية من المركز, وكذلك ميدان تدريب السرايا, وميدان للقيادة على مساحة تصل أيضاً إلى 16 ألف متر مربع , والميدان مجهز بكل ما يلزم لتدريبات اللياقة البدنية والعروض الميدانية والتجارب الفرضية ومسيرات التخرج.
وعلى مساحة تزيد عن 13 ألف متر يقع ميدان مشبهات التدريب, الذي يحتوي على مشبهات تعتمد قاعدة المحاكاة لما يتعامل معه رجل الدفاع المدني في الميدان من حوادث لإكسابه المهارات والخبرات العلمية, ومن أبرز هذه المشبهات ما يتعلق بحوادث الحريق منها بيت الحريق والذي يحاكي المنازل العادية من حيث التصميم والمساحة, وفتحات ومنافذ التهوية والمخارج والمداخل, ونموذج لمحطة وقود, وآخر لناقلات النفط والمحروقات, ونماذج من لوحات حرائق الوقود والغاز, وحاويات للنفط المسال وخزانات الغاز الطبيعي وتتركز مشبهات الحرائق في الجزء الشمالي الغربي من الميدان, ويقابلها في الجزء الشمالي الشرقي مشبهات للتدريب على عمليات الإنقاذ, منها نفق لعبور المركبات والذي يمكن من خلال التدريب العملي على كل حوادث الأنفاق في حالات التصادم أو تسرب مياه السيول والأمطار إلى داخل النفق.
ويضم ركن مشبهات الإنقاذ برج للتدريب على أعمال الإنقاذ في حوادث المباني المرتفعة وقمم الجبال, ويصل ارتفاعه إلى 14 متراً , بالإضافة إلى ركن خاص لتجمع المياه والأتربة التي قد تسبب الوحل بهدف إجادة مهارات التعامل في الظروف الصعبة الناجمة عن الأمطار الغزيرة وفي الأماكن الوعرة والتقلبات المناخية.
ويشرف على الميدان غرفة للتحكم والسيطرة مزودة بكل ما يلزم من شاشات المراقبة وأنظمة الإتصالات السلكية واللاسلكية, كما يحتوي ميدان المشبهات على خزان مياه بسعة 54 طنا , وعدد من الفصول الميدانية المتحركة بأحجام مختلفة.
وتكتمل قائمة منشات مركز تدريب الدفاع المدني بمنطقة عسير, بصالة رياضية بمواصفات قياسية, لممارسة كافة الأنشطة الرياضية, تضم مسبح أولمبي, مجهز بكافة التجهيزات اللازمة لتدريبات السباحة والغوص وعمليات الإنقاذ المائي وملعب سداسي, مغلق وعدة صالات لأجهزة اللياقة البدنية وغرف الملابس.
وينتظر خلال المرحلة المقبلة أن يقام ميدان تدريب لقيادة السيارات وبرج عمليات لإدارة الحوادث, يتم من خلاله تدريب رجال الدفاع المدني على إستخدام أنظمة الإتصالات والمعلومات ومركز للصيانة لتدريب سائقي الدفاع المدني على إجراء الصيانة الأولية للمعدات.





3
بواسطة : المدير
 0  0  2345
التعليقات ( 0 )