• ×

02:16 مساءً , الجمعة 28 فبراير 2020

هيئة الرقابة ترصد مواد مشعة في مياه بريدة وعنيزة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : أظهرت الجولات الرقابية التي قامت بها هيئة الرقابة والتحقيق، عدم صلاحية المياه في عدد من القرى والهجر للشرب، وشملت الجولات دوائر ومرافق حكومية في محافظات الطائف وعسير والباحة والمدينة المنورة والاحساء والقطيف ورأس تنورة، وبريده وعنيزة، ورفحاء وطريف.

وتبين للهيئة وجود مواد مشعة في المياه في الجزء الشرقي من مدينتي بريدة وعنيزة مما يستوجب الاستمرار في معالجة محطات التقنية من التلوث الإشعاعي.

ورصدت جولات الرقابة أيضاً وجود تسربات بشبكات المياه، وعدم وجود غرف عمليات ولا طوارئ لاستقبال شكاوى العملاء بعض مديريات المياه وفروعها، كما لا يوجد شبكة لتوزيع المياه للمنازل في الباحة رغم الحاجة الماسة لها.

وفي جولات هيئة الرقابة والتحقيق على جهات عدة تابعة لوزارة الزراعة رصدت ملاحظات في المحجر الحيواني والنباتي بمنفذ الخفجي بالمنطقة الشرقية، منها معاناته من مشكلة قيام تجار المواشي بتصدير الإناث منها إلى دولة الكويت ومخالفة نظام الحجر البيطري ولائحته التنفيذية لعدم وجود "أبواك" خاصة بالغرامات التي توقع على المخالفين، إضافة إلى وجود رقم حساب لإيداع مبالغ الغرامات باسم وزارة الزراعة.
ولاحظت الهيئة عدم تغطية الفترة الليلية من الحادية عشرة وحتى السابعة صباحاً في أيام الأعياد فقط، أما مكتب الحجر الزراعي والحيواني بمنفذ البطحاء فقد تبين للهيئة عدم وجود مختبر لفحص الحيوانات، كما لا يوجد لوحة للمقر.

ورصدت الهيئة على مديرية الزراعة بمحافظة المجمعة ومستودعات تخزين الأدوية بمحافظة الخرمة ومركز ظلم، عدم وجود حارس للمستودعات وعدم توفر وسائل السلامة، وكذلك عدم وجود سجل لمفتشي الزراعة، إضافة إلى عدم وجود سجلات للأدوية السامة بالصيدليات.

وأسفرت الجولات الرقابية على وزارة الزراعة عن تأخرها في رفع الحساب الختامي إلى وزارة المالية في ثلاثة أعوام متتالية، وقد نبهت الهيئة الوزارة إلى علاج هذه الملاحظة.




3
بواسطة : المدير
 0  0  1096
التعليقات ( 0 )